الرؤية

         الريادة والتميز في برامج الدراسات العليا محلياً وإقليمياً، عن طريق تقديم برامج نوعية بأساليب بحثية حديثة تتميز بالعمق والإبداع العلمي والبحثي.

 

الرسالة

          الارتقاء بالدراسات العليا وربطهما بقضايا ومشكلات المجتمع المحلي، من خلال دعم مشاريع البحث العلمي التي تنتج المعرفة وتسهم في تعزيز مسيرة التنمية الوطنية الشاملة والمستدامة، والعمل على تطوير وتنفيذ برامج دراسات عليا متنوعة تتميز بالجودة والكفاءة، وتحقق المنافسة بما يتوافق مع متطلبات وحاجات سوق العمل مع الالتزام بالقيم الإسلامية، والتقاليد والأعراف الجامعية، والحفاظ على شرف المهنة وأخلاقياتها.

 

الأهداف

 

تهدف عمادة الدراسات العليا في جامعة بيشة إلى تحقيق عدة أهداف، منها:

  1. رفع مستوى برامج الدراسات العليا في جامعة بيشة من خلال تطبيق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي، وضمان الجودة بالتعاون مع الأقسام الأكاديمية.

  2. تنمية الدراسات العليا في الجامعة وتوسيع قاعدتها بما يكفل إتاحة الفرصة لمن تتوفر فيهم الاستعدادات والمهارات البحثية اللازمة لمواصلة دراساتهم العليا محليا.

  3. التحقق من إعداد الكفاءات العلمية والمهنية المؤهلة تأهيلاً عالياً في مجالات المعرفة المختلفة.

  4. تطوير برامج الدراسات العليا لتواكب التقدم العلمي والتقني المتسارع، ودفعها للإبداع والابتكار وتطوير البحث وتوجيهه لمعالجة قضايا المجتمع وتحقيق خطط التنمية الوطنية الشاملة، بما يواكب مشروع «برنامج التحول الاقتصادي في المملكة العربية السعودية» الذي يهدف إلى زيادة رفاهية المواطن ومضاعفة قدرات الاقتصاد الوطني في مختلف جوانبه.

  5. تشجيع برامج الدراسات العليا على إثراء المعرفة الإنسانية بكافة فروعها عن طريق الدراسات المتخصصة والبحوث الجادة للوصول إلى إضافات علمية مبتكرة والكشف عن حقائق جديدة.

  6. برامج الدراسات العليا تهدف إلى إعداد الكفاءات العلمية المتخصصة في مجالات المعرفة النظرية والتطبيقية ‌وتلبي حاجة المجتمع السعودي من المتخصصين في مختلف فروع التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

  7. تعزيز قاعدة البحث العلمي في الجامعة بالتنسيق مع عمادة البحث العلمي فيما يتصل ببرامج الدراسات العليا.

  8. زيادة المعرفة الإنسانية وتعميقها عن طريق الأبحاث التي تتضمنها رسائل الدراسات العليا.

  9. حث الكفايات العلمية وتشجيعها على مسايرة التقدم السريع للعلم والتقنية، ودفعهم إلى الإبداع والابتكار وتطوير البحث العلمي وتوجيهه لمعالجة قضايا المجتمع السعودي.

  10. وضع السياسات والإجراءات التنظيمية والإرشادية لبرامج الدراسات العليا.

  11. تحديد استراتيجيات تقويم برامج الدراسات العليا وأساليبها.

  12. التؤامة والشراكة العلمية مع الجامعات المحلية والإقليمية والعالمية الرائدة فيما يخص برامج الدراسات العليا وطلابها.