الخدمات الإلكترونية الخدمات الإلكترونية

الخدمات الإلكترونية

حرصاً من عمادة شؤون المكتبات للارتقاء بخدماتها وتطويرها تم التحول لنظام إلكتروني لإدارة المكتبات، وتم البحث عن أعرق الشركات الرائدة في المجال والتعاقد معها.

نظام إدارة المكتبات سييرا (Sierra) من شركة (Innovative)

تعتبر شركة  "Innovative" من الشركات الرائدة في مجال أنظمة المكتبات ولديها حالياً أكثر من 2،400 نظام مكتبة تم تركيبها في 9،500 مكتبة، تمتد في جميع أنحاء العالم في 66 دولة.

 

توفر منصة سييرا بيئة متينة وحديثة لتطوير مستقبل الخدمات المكتبية؛ حيث تجمع بين فاعلية ومرونة منصة الخدمات المكتبية المفتوحة؛ بما يحرر فريق المكتبة لتطوير وتقديم تجربة المستفيد التي طالما تطلعوا إليها. تقدم منصة سييرا دعماً مرناً لأداء المهام اليومية، بما فيها تداول الأوعية، وأعمال الفهرسة، والتزويد، وإدارة حسابات ومعاملات المستفيدين، كل ذلك من خلال واجهة تفاعل موحدة.

 

النظام يتيح لإدارة المكتبات أحدث خيارات التشغيل وقواعد البيانات وتصميم البرمجيات المفتوحة، وذلك من أجل توفير نظام متكامل لتسهيل القيام بالمهام اليومية التقليدية وجعلها أكثر فاعلية وتكاملٍ مع الأنظمة الأخرى ، كما أن النظام يتميز بكفاءة عالية في إدارة المواد المطبوعة والإلكترونية، وأنظمة متكاملة لإدارة الأصول الرقمية، وقاعدة البيانات  العلائقية SQL، والربط مع التطبيقات الأخرى باستخدام API ، وإمكانية العمل على الأجهزة الذكية ، وشاشة إدارة متكاملة تتيح صورة كاملة لعمليات المكتبة ، وتطبيقات سهلة الاستخدام تتيح للموظفين امكانيات أكثر مرونة وفاعلية في إصدار التقارير الدورية.

 

خدمة البحث الإلكتروني في فهرس المكتبات

في كل مكتبة تم توفير عدد من أجهزة الحاسوب لاستخدامها للبحث في الموقع الخاص بالفهرس الإلكتروني لنظام سييرا (Sierra) والذي يمكن الوصول إليه من داخل وخارج الجامعة على الرابط https://sierra.ub.edu.sa/. الفهرس الإلكتروني يساعد رواد المكتبة للبحث والوصول للكتب والمراجع بسرعة وسهولة، فهو عبارة عن مجموعـة بيانات تسمى تسجيـلات ببليوجرافية تصف لنا مقتنيات المكتبة من (كتب – دوريـات – رسائل جامعية) وصفاً مادياً. ويمكن البحث فيه عن طريق العنوان، والمؤلف، والموضوع، وكذلك الكلمات الأساسية، ويتم عرض نتــائج البحث بشـكل مختصر (العنـوان –  المؤلف- سنة النشر – الناشر) بالإضافة إلى رقم الطلب الخاص بالوعاء (وهو مجموعة أرقام وحروف 3 أرقام قد يكون لها خانات عشرية و3 أحرف) والمكتبات التي يوجد بها.
وبمعرفة رقم الطلب للكتاب يمكن الوصول له في المكتبات حيث إن الكتب مرتبة بهذا الرقم.