التعريف بالجائزة

براءة الاختراع أو ما يعرف بالإنجليزية بـ (Patent) هي عبارة عن وثيقة أو شهادة أو مستند حماية يمنح رسمياً لأحد المبتكرين، أو المخترعين أو المكتشفين علمياً، ولفترة زمنية محددة. ويتم في هذه الوثيقة تحديد أوصاف الاختراع وخصائصه. وتعطي هذه الوثيقة لذلك المخترع حقاً أو امتيازاً في الاستئثار والتفرد بالاختراع الذي اخترعه، واستغلاله على الشكل الذي يراه مناسباً. كما توفر الحماية لصاحب الاختراع من كل أشكال الاعتداءات التي يمكن أن يتعرض لها اختراعه المبتكر، كما تعطيه أيضاً الحق في نسبة الاختراع إليه.

وبراءة الاختراع أو كما تسمى أيضاً بـ (حق المخترع) هي: نوع من الحقوق المعنوية، أو حقوق الابتكار، والحقوق المعنوية: هي امتياز أو سلطة لشخص ما على شيء معنوي، وليس بمادي، وبشكل عام فإن الحق الذي يُمنح لصاحب الاختراع هو منع الآخرين من صناعة أو استخدام أو بيع أو عرض ذلك الاختراع دون الحصول على موافقة من صاحب براءة الاختراع.

إن الحصول على تسجيل براءات الاختراع والاكتشافات العلمية يضمن حماية لحقوق الباحثين، ويعد تتويجاً لتميزهم العلمي والبحثي ألابتكاري، إذ تضيف إنجازاً معرفيا ينعكس إيجاباً، عند إنتاجها تجارياً، في تحقيق عائدات مالية للمبتكر أو المخترع، ويعطي كذلك مكانة متميزة له وللجامعة، ونظراً لما يشكله ذلك من جهد علمي وبحثي كبير فإن الجامعة تحرص على تكريم من يحقق ذلك التميزّ وتلك المكانة من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا بها، ويكون ذلك بتحمل الجامعة رسوم تسجيل البراءة والاكتشاف (إن وجدت) في الولايات المتحدة، أو أوروبا، أو اليابان بحد أقصى (50000) خمسون ألف ريال، إضافة الى منح الحاصل على البراءة او الاكتشاف جائزة الجامعة للبراءات و الاكتشافات العلمية.

 

قيمة الجائزة والمزايا الممنوحة

تمنح هذه الجائزة للباحث المنفرد من منسوبي جامعة بيشة (سواء كان عضو هيئة تدريس أو طلبة دراسات عليا داخل المملكة أو خارجها) وتقسمّ على الباحثين في حالة وجود أكثر من باحث مشارك في براءة الاختراع أو الاكتشاف.

 

المكافآت المالية

تشمل مكافآت مالية ومزايا أخرى على النحو التالي:

 
نوع البراءة أو الاكتشاف العلمي
قيمة الجائزة
1
الاكتشافات أو البراءات المنسوبة للجامعة (Assignee) المسجلة في الولايات المتحدة او أوروبا، أو اليابان
(20.000) عشرون ألف ريال
2
الاكتشافات أو البراءات المنسوبة للجامعة (Assignee
(15000) خمسة عشر ألف ريال
3
الاكتشافات أو البراءات التي تكون فيها الجامعة هي الجهة المرجعية للباحث.
(10000) عشرة آلاف ريال
 

محفزات أخرى

  • يعط للمبتكر أو المخترع شهــادة تقدير من مدير الجامعة.

  • يوثق اختراعه أو اكتشافه إعلامياً من خلال وسائل التواصل الاجتماعي في الجامعة وفي صحيفة الجامعة وعلى لوحاتها الإلكترونية وفي موقع الجامعة علـــى الإنترنت.

 

شروط التقدم للجائزة

  • أن يكون المتقدم من منسوبي او طلبة الجامعة.

  • أن يكون واضحا في البراءة أو الاكتشاف العلمي انتماء الباحث إلى جامعة بيشة ( Bisha- kingdom of Saudi Arabia (University of

  • تقديم كل ما يثبت الحصول على البراءة أو الاكتشاف العلمي من شهادات ومستندات دالة على ذلك.

  • أن يتم التقدم للجائزة الكترونيا.