لجنة أخلاقيات البحث العلمي

 

تمهيد

      انطلقت المرحلة الأولى من المشاريع المدعومة من الجامعة في جامعة بيشة، ونتيجة لتطرق كثير من تلك الأبحاث إلى موضوعات لها علاقة بالكائن الحي، أضحت الحاجة ملحة إلى إنشاء لجنة دائمة لأخلاقيات البحث العلمي بالجامعة، فبعد إنشاء اللجنة الوطنية للأخلاقيات الحيوية والطبية بقرار المقام السامي، أصبح لزاماً على جميع الجهات التي تقوم بأبحاث على الكائن الحي في المملكة العربية السعودية أن تلتزم بالأنظمة التي تصدرها اللجنة. ولذلك تسعى عمادة البحث العلمي إلى إنشاء اللجنة الدائمة لأخلاقيات البحث العلمي في جامعة بيشة بهدف القيام بمراجعة أخلاقيات البحوث العلمية المقدمة داخل الجامعة من قبل مختصين في هذا المجال لأهمية ذلك في الحفاظ على أخلاقيات البحوث بما يتناسب مع الشريعة الإسلامية وبما يحفظ حقوق الكائن الحي من الخروق التي قد تحدث في حالة غياب جهة تنظم وتراقب الناحية الأخلاقية للبحوث، وترد الحقوق للمتضررين من جراء التجاوزات التي كانت تحدث في الماضي. وأيضا في حال تقديم هذه الأبحاث للنشر حيث تشترط المنظمات والهيئات البحثية العالمية ذلك كأساس رئيسي لاعتماد البحوث ذات الصلة بالمخلوقات الحية ونشر نتائجها.

 

إنشاء اللجنة

      يستند النظام الأساسي لعمل اللجنة داخل جامعة بيشة على نظام أخلاقيات البحث على المخلوقات الحية ولائحته التنفيذية الذي حدد كيفية تشكيل اللجنة والأحكام والقواعد التي تحكم أعمالها، وانطلاقاً مما سبق جاءت الحاجة لإنشاء اللجنة الدائمة لأخلاقيات البحث العلمي في جامعة بيشة من أجل مراجعة وتدقيق الأبحاث ذات الصلة بالكائن الحي من الناحية الأخلاقية. وسيتم تشكيل اللجنة الدائمة لأخلاقيات البحوث في جامعة بيشة بموجب قرار يصدر من معالي مدير الجامعة وبتوصية من مجلس عمادة البحث العلمي وذلك إتباعاً لنظام أخلاقيات البحث على المخلوقات الحية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/59) بتاريخ 1431/09/14هـ، ولائحته التنفيذية الصادرة عن رئيس مدينة الملك عبدا لعزيز للعلوم والتقنية رقم 215221/م/10 بتاريخ 1433/01/29هـ بحيث يكون للجنة الدائمة الصلاحية بإعطاء الموافقة على إجراء البحوث من الناحية الأخلاقية للأبحاث العلمية المقدمة إليها ذات العلاقة بالكائن الحي ، كما أن اللجنة ستعمل على التأكد من التزام الباحث الرئيس والعاملين على البحث بجميع الضوابط والإجراءات والأحكام الواردة في نظام أخلاقيات البحث على المخلوقات الحية ولائحته التنفيذية.​

      هذا وسيقترح المجلس العلمي في جلسته الأولى من العام الجامعي القادم 1439/1438هـ تشكيل هذه اللجنة وسترفع توصيته في حال إقرارها لمعالي مدير الجامعة للنظر في تشكيل اللجنة من عدمه.

 

الرؤية

      تطبيق أعلى المعايير الأخلاقية والمهنية عند إجراء أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم في جامعة بيشة بحوثهم على الكائنات الحية، وأن تُجرى هذه البحوث وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية النافذة والأنظمة السائدة في المملكة العربية السعودية ولوائح وأنظمة جامعة بيشة.

 

الرسالة

      أن تلتزم جميع الأبحاث العلمية ذات الصلة بالكائن الحي من إنسان أو حيوان ونبات بالضوابط الأخلاقية التي تحكم إجراء ونشر البحوث العلمية، وأن تتميز كل الأبحاث التي تُجرى في جامعة بيشة بمواكبتها لكل حديث ومتجدد، وان تلبي احتياجات المجتمع في المنطقة.

 

أهداف اللجنة

  • يهدف إنشاء هذه اللجنة إلى وضع الأسس العامة والضوابط اللازمة للتعامل مع المخلوقات الحية أو أجزاء منها أو مادتها الوراثية في مجالات البحوث، في ضوء الأخلاقيات المهنية المرعية، وبما لا يتعارض مع الضوابط الشرعية.

  • حماية حقوق الإنسان موضع البحث أو جزء منه، وضمان سلامته وصون كرامته، وعدم الإضرار بالحيوان أو النبات عند إجراء البحث العلمي.

  • تطبيق المعايير والضوابط الأخلاقية للبحوث الحيوية والطبية وتزويد لجان الأبحاث بالكليات والمراكز البحثية وذوي الاختصاص بذلك.

  • التقييم الدوري والرقابة على الأبحاث المقدمة وتطبيق معايير وضوابط أخلاقيات البحوث الحيوية والطبية.

  • التنسيق مع عمادة البحث العلمي في شأن متابعة موضوع الالتزام بالأخلاقيات الحيوية والطبية في البحوث المدعومة من قبل العمادة.

  • نشر الوعي بأخلاقيات البحوث الحيوية والطبية للعاملين في المجال البحثي وتشجيع الفعاليات ذات العلاقة من ندوات وحلقات نقاش ومحاضرات.

 

مهام اللجنة

  • وضع وإعداد السياسات واللوائح الداخلية الخاصة بالأبحاث وأخلاقياتها التي تتماشى مع اللائحة الموحدة للبحث العلمي في الجامعات السعودية.

  • التأكد من أن البحث موافق لنظام أخلاقيات البحث على المخلوقات الحية.

  • مراقبة تطبيق الأسس العامة والضوابط اللازمة للتعامل مع المخلوقات الحية أو أجزاء منها أو مادتها الوراثية في مجالات البحث في ضوء نظام أخلاقيات البحث على المخلوقات الحية.

  • حماية حقوق الإنسان موضع البحث وضمان سلامته.

  • التأكد من صحة إجراءات الموافقة بعد التبصير (INFORMED CONSENT).

  • التأكد من عدم استغلال القاصر أو ناقص الأهلية أو ذوي الإعاقة في البحث العلمي بأي حال من الأحوال.

  • مراجعة البحوث العلمية ومتابعتها والتأكد من مطابقتها لمعايير وأخلاقيات البحث العلمي والتوصية إما بإحالتها للجنة المحلية للأخلاقيات الحيوية بالجامعة أو منح الموافقة الأخلاقية للبحوث التي لا تستدعي رفعها للجنة المحلية.

  • اصدار الموافقة على إجراء البحث من الناحية الأخلاقية.

 

عضوية اللجنة

      يتم تشكيل أعضاء اللجنة بقرار من معالي مدير الجامعة بناءً على توصية مجلس عمادة البحث العلمي.