عرض محتوى الويب عرض محتوى الويب

البيانات الشخصية :

  •  الاسم : د. عبدالله بن زايد بن محمد الشعشاعي  
  • تاريخ ومكان الميلاد : 1/7/ 1382 هـ - بيشة
  • الجنسية : سعودي
  • العنوان الدائم: المملكة العربية السعودية – بيشة – جامعة بيشة - كلية التربية – قسم التربية– وكيل كلية التربية للتطوير والجودة.
  • التخصص العام: أصول تربية ، التخصص الدقيق : أصول التربية الإسلامية
  • – جوال: 0505765706 - ص.ب: 546 بيشة : الرمز البريدي: 61922

البريد الإلكتروني : alshashai1@hotmail.com  

البريد الإلكتروني الرسمي :  ashae@ub.edu.sa

 

المراحل الدراسية :

  • المرحلة الابتدائية : المدرسة الفيصلية في بيشة في العام الدراسي 1397-1398هـ.
  • المرحلة المتوسطة : المعهد العلمي في بيشة في العام الدراسي 1400-1401هـ.
  • المرحلة الثانوية : المعهد العلمي في بيشة في العام الدراسي 1403-1404هـ.
  •  مرحلة البكالوريوس : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فرع أبها تخصص : أصول الدين (شعبة القرآن وعلومه) من كلية الشريعة وأصول الدين في العام الجامعي 1407/1408هـ.
  • برنامج دبلوم الإعداد التربوي من جامعة أم القرى – كلية التربية بمكة المكرمة لمدة عام دراسي 1411هـ .
  • إتمام السنة المنهجية بقسم العقيدة في جامعة أم القرى : في العام 1413هـ .
  • مرحلة الماجستير : جامعة أم القرى كلية التربية بمكة المكرمة :3/2/1418هـ. بتقدير عام جيد جدا ، والرسالة بتقدير ممتاز مع التوصية بطباعتها .
  • مرحلة الدكتوراه : جامعة أم القرى كلية التربية بمكة المكرمة:1/6/1427هـ بتقدير ممتاز.

 

العمل والمهام الإدارية :

  •    التعيين على وظيفة معيد : بتاريخ : 15/1/1409هـ في كلية المعلمين في بيشة قسم الدراسات القرآنية .
  • الانتقال إلى كلية المعلمين بمكة المكرمة قسم الدراسات الإسلامية : 12/2/1410هـ  وفي قسم الدراسات القرآنية من تاريخ 1/3/1412هـ للجمع بين العمل ودراسة الماجستير.
  • الرجوع إلى كلية المعلمين في بيشة بتاريخ: 12/11/1415هـ .
  • المشرف على إدارة النشاط الطلابي في الكلية من بداية العام الجامعي 1415/1416هـ إلى وقت استلام رئاسة قسم التربية وعلم النفس 27/4/1417هـ .
  • رئيس قسم التربية وعلم النفس بكلية المعلمين في بيشة27/4/1417هـ إلى 4/11/1419هـ .
  •    التعيين على وظيفة محاضر : بتاريخ 16/7/1418هـ في كلية المعلمين في بيشة قسم التربية وعلم النفس .
  • وكيل كلية المعلمين في بيشة لشئون الطلاب 4/11/1419هـ إلى 12/3/1421هـ .
  • التكليف بالعمل مشرفا على مكتبة الكلية من  15/8/1424هـ أثناء دراسة الدكتوراه.
  • رئيس مركز البحوث التربوية من بداية العام الجامعي 1427-1428  إلى 26/8/1428هـ
  • التكليف برئاسة وحدة التقويم والاعتماد الأكاديمي من تاريخ : 24/2/1428هـ .
  • التعيين على وظيفة أستاذ مساعد بتاريخ : 5/1/1428هـ .
  • وكيل كلية المعلمين للشئون التعليمية بتاريخ / 26/8/1428هـ إلى 3/4/1430هـ  .
  • وكيل كلية المعلمين في بيشة 4/4/1430هـ  إلى 5/4/ 1432هـ.
  • وكيل كلية التربية في بيشة من 5/4/ 1432هـ إلى 25/8/1434هـ.
  • رئيس لجنة التطوير الأكاديمي والجودة بكلية التربية في بيشة من بداية العام الجامعي 1433-1434 هـ.
  • وكيل كلية التربية في بيشة للتطوير والجودة من 25/10/1434هـ إلى 22/10/1438 هـ.

 

المشاركة في اللجان والمجالس :

  •  عضو مجلس الكلية .
  •  عضو لجنة التأديب في الكلية .
  • - عضو لجنة شئون الطلاب 1418 – إلى 1419هـ .
  • - عضو لجنة أعضاء هيئة التدريس من: 16/11/1425هـ لمدة عامين دراسيين.
  • رئيس لجنة شئون الطلاب في الكلية .
  • عضو  اللجنة العامة للاختبارات في الكلية .
  • عضو لجان اختبارات القرآن الكريم بكلية المعلمين ثم بفرع الجامعة في بيشة .
  • - عضو لجنة تطوير خطة برنامج البكالوريوس في التعليم الابتدائي : 1427هـ.
  • - عضو مجلس إدارة مركز البحوث التربوية (أثناء رئاسة قسم التربية وعلم النفس)
  • رئيس اللجنة العلمية في برنامج :  تعزيز الأمن الفكري الأول في محافظة بيشة " أمننا في سلامة فكرنا " الذي نظمته لجنة التنمية الاجتماعية في بيشة بتاريخ : 4 ـ 8 / 6/ 1432هـ
  • رئيس لجنة مسابقة تفسير القرآن الكريم في ملتقى تواصل المقام في فرع جامعة الملك خالد في بيشة في الفترة 2-5 / 5/1435هـ.
  • نائب رئيس لجنة التحكيم – مسار البحث العلمي للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي (إبداع 1435-1436هـ) المقام في إدارة تعليم محافظة بيشة.
  • رئيس لجنة التطوير الأكاديمي والجودة بكلية التربية في بيشة .
  • عضو لجنة الخطط والمناهج الدراسية  بالكلية .
  • عضو لجنة الخطة الاستراتيجية للكلية.
  • رئيس لجنة الخطة الاستراتيجية لجامعة بيشة للعام الجامعي 1435-1436هـ.
  • عضو مجلس قسم التعليم الابتدائي للعام الجامعي 1436-1437هـ.
  • عضو اللجنة الاستشارية لعمادة التطوير والجودة بجامعة بيشة للعام الجامعي 1436-1437هـ.
  • عضو اللجنة الدائمة لشؤون المعيدين والمحاضرين بالجامعة من بداية العام الجامعي 1436-1437 هـ إلى 22/10/1438هـ
  • رئيس لجنة الاختبارات بقسم التربية الفصل الدراسي الأول 1439هـ .

 

 

الدراسات والأبحاث العلمية  :

  1. رسالة الدكتوراه بعنوان: (التوجيه الإسلامي لمنهجية البحث التربوي المعاصر).
  2. رسالة الماجستير بعنوان : ( مفهوم الفطرة بين الفكر الإسلامي والفكر الغربي نظرة تربوية ) .
  3. ورقة بحثية بعنوان (التعامل مع النص القرآني في بعض الكتب التربوية المعاصرة "دراسة نقدية")  .
  4. ورقة بحثية بعنوان (ملامح التفكير العلمي عند شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله).
  5. ورقة بحثية بعنوان: المضامين التربوية للتفكير الإبداعي في قصة موسى والخضر عليهما السلام"(مشاركة مع الزميل الدكتور: مفلح بن دخيل الأكلبي).
  6. ورقة بحثية بعنوان: "دور خطيب الجمعة في تنمية الفكر المعتدل لدى المجتمع" (مشاركة مع الزميل الدكتور : حمدان بن مبارك الأكلبي).
  7. ورقة بحثية بعنوان:"دور العوامل البشرية في مجال البحث العلمي في تحسين جودة المناهج الجامعية في العالم الإسلامي في ضوء معايير الجودة العالمية..."(مشاركة مع الزميل الدكتور: مفلح بن دخيل الأكلبي).
  8. ورقة بحثية بعنوان (تجديد الخطابة وزيادة تأثيرها من خلال توظيف أسلوب القبعات الست) في الملتقى العلمي الأول للأئمة والخطباء.
  9. ورقة بحثية بعنوان: (الدور التربوي للسجون في المملكة العربية السعودية في مكافحة المخدرات الواقع والمأمول . مشارك به في الملتقى الدولي الأول المخدرات بين الوقاية والعلاج في الجزائر.

 

الدورات والورش التدريبية التي حصل عليها :

  1. اجتياز البرنامج التدريبي (دبلوم الحاسب الآلي التطبيقي) من كلية المعلمين في بيشة بالتعاون مع معهد العالمية للحاسب والتقنية لمدة ستة أشهر في الفترة من 4/6/1416هـ إلى 17/1/1417هـ .
  2. حضور 4 دورات ضمن (برنامج الدعم الأكاديمي) خلال العام الجامعي 1427-1428هـ وهي : 1- (عرض الدروس بواقع4ساعات) 2- (استخدام برنامج آوتلوك بواقع 4 ساعات) 3- (برنامج الحزم الإحصائية بواقع 4 ساعات) 4- (إدارة الوقت بواقع 4 ساعات) نفذت الدورات من قبل مركز التدريب وخدمة المجتمع في كلية المعلمين في بيشة .
  3. حضور حلقة تطبيقية حول (تحليل المشكلات وصنع القرارات) بمعهد الإدارة العامة في الرياض لمدة ثلاثة أيام في الفترة من 19/4/1428هـ إلى 21/4/1428هـ .
  4. دورة (إدارة التغيير) من مركز التدريب بالغرفة التجارية في أبها، والمنعقدة بمحافظة بيشة بتاريخ  12/5/1429هـ بواقع 5 ساعات تدريبية
  5.  اجتياز دورة (إعداد المدرب المعتمد) من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة في الفترة 4-11 /4/ 1429هـ لمدة عشرة أيام بواقع 60 ساعة تدريبية .
  6. دورة (إعداد المدرب المعتمد في برنامج تريز) من مركز ديبونو لتعليم التفكير بعمان ، والمنعقدة بمدينة جدة في الفترة  26-29 /6/1429هـ ، بواقع 20 ساعة تدريبية .
  7. دورة (ورشة العمل الأساسية في برنامج تريز) من مركز ديبونو لتعليم التفكير بعمان ، والمنعقدة بمدينة جدة في الفترة  26-29 /6/1429هـ ، بواقع 25 ساعة تدريبية .
  8. حضور دورة تدريبية بعنوان : (مهارات التأثير والإقناع) بالمعهد العالي للأئمة والخطباء بجامعة طيبة بالمدينة المنورة خلال الفترة 17-18 شوال 1430هـ .
  9. حضور دورة تدريبية بعنوان : (تنمية مهارات الاتصال في الحوار) بالمعهد العالي للأئمة والخطباء بجامعة طيبة بالمدينة المنورة خلال الفترة 17-18 شوال 1430هـ .
  10. دورة (تنمية مهارات البحث العلمي) بجامعة الملك خالد في أبها في الفترة 24-25 /4/1430هـ وذلك ضمن برامج تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد .
  11. دورة (استراتيجيات التدريس لطلاب الجامعة) بجامعة الملك خالد في أبها في الفترة 22-23 /6/1430هـ وذلك ضمن برامج تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد، نفذ البرنامج عمادة التطوير الجامعي بجامعة الملك فيصل.
  12. حضور برنامج تدريبي بعنوان (القيادة الأكاديمية في ظل التغيير) وذلك ضمن برامج تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد، تنفيذ معهد الأمير نايف للبحوث والخدمات الاستشارية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وذلك لمدة يومين في الفترة 15-16/11/1430هـ
  13. حضور دورة (أساسيات نظام إدارة التعلم الالكتروني Blackboard وبناء المقررات الالكترونية) خلال الفترة 27-29/3/2010م منفذة من قبل عمادة التعلم الالكتروني بجامعة الملك خالد.
  14. حضور دورة (نحو مراهقة آمنة) للأستاذ فهد بن محمد الحمدان، نظمها مركز واعي للتدريب في الرياض ، في الفترة 26/5/1431هـ (4 ساعات تدريبية) .
  15. حضور دورة (بناء الثقة بالنفس) للأستاذ الدكتور طارق بن علي الحبيب ، نظمها مركز واعي للتدريب في الرياض ، في الفترة 28/5/1431هـ (4 ساعات تدريبية) .
  16. حضور ورشة عمل في تطبيقات البرنامج الإحصائي " spss" التي نظمتها جامعة الملك سعود ، وذلك ضمن برامج تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد في الفترة 22-23/11/1431هـ.
  17. دورة في اللغة الإنجليزية (المستوى التمهيدي +المستوى الأول)في الفترة من 23/3/1432هـ إلى 6/7/1432هـ ( ثلاثة أشهر ونصف) 132ساعة ، من معهد الخليج للغات – دايركت إنجلش ، معتمدة من وزارة التربية والتعليم .
  18. دورة تدريبية بعنوان (رحلة إلى بحر النجاح) والمنعقدة في لجنة التنمية الاجتماعية في بيشة يوم الثلاثاء 2/2/1433هـ بواقع 5 ساعات.
  19. دورة (تطوير وإعداد المدربين) والمنعقدة في لجنة التنمية الاجتماعية في بيشة ، والمعتمدة من المؤسسة العامة للتدريب المهني والتعليم الفني ، لمدة خمسة أيام في الفترة من 27/3/1433هـ إلى 1/4/1433هـ (25ساعة تدريبية) .
  20. حضور برنامج تدريبي عنوان (التخطيط الاستراتيجي في التعليم العالي) يوم الأربعاء 7/4/1433هـ ، بجامعة الملك خالد في أبها .
  21. حضور برنامج تدريبي عنوان (القيادة الأكاديمية) لمدة يومين 23-24/5/1433هـ ، بجامعة الملك خالد في أبها.
  22. حضور دورة تدريبية بعنوان" مهارات البحث العلمي " نفذها مركز رحلة الإبداع للتدريب بتمويل من جامعة الملك خالد خلال الفترة 17-21/8/1433هـ 7-11 يوليو 2012م في دبي بالإمارات العربية المتحدة.
  23. حضور برنامج تدريبي عنوان (البرنامج التدريبي لرؤساء وحدات التطوير والجودة) لمدة يومين 14-15/11/1433هـ ، بجامعة الملك خالد في أبها .
  24. اجتياز المقرر التدريبي  (مقرر مهارات التعلم الالكتروني) لمدة فصل دراسي الفصل الأول للعام الجامعي 1433-1434هـ، تحت إشراف عمادة التعلم الالكتروني بجامعة الملك خالد.
  25. اجتياز دورة " مهارات التدريس الالكتروني" المنعقدة عن طريق الإنترنت (الفصول الافتراضية) بتاريخ 13/11/2012م الموافق 28/12/1433هـ، من عمادة التعلم الالكتروني بجامعة الملك خالد.
  26. اجتياز دورة " كيف تفعل طلابك" المنعقدة عن طريق الإنترنت (الفصول الافتراضية) بتاريخ 24/11/2012م الموافق 10/1/1434هـ، من عمادة التعلم الالكتروني بجامعة الملك خالد .
  27. اجتياز دورة " توظيف المصادر المفتوحة في التعليم" المنعقدة عن طريق الإنترنت (الفصول الافتراضية) بتاريخ 10/12/2012م الموافق 26/1/1434هـ، من عمادة التعلم الالكتروني بجامعة الملك خالد
  28. اجتياز دورة " تقييم الطلاب عن طريق نظام إدارة التعلم (البلاك بورد9،1)" المنعقدة عن طريق الإنترنت ( الفصول الافتراضية) بتاريخ 15/12/2012م الموافق 1/2/1434هـ، من عمادة التعلم الالكتروني بجامعة الملك خالد.
  29. اجتياز دورة " تعزيز التواصل والتفاعل عن طريق نظام إدارة التعلم (البلاك بورد9،1)" المنعقدة عن طريق الإنترنت (الفصول الافتراضية) بتاريخ 17/12/2012م الموافق 3/2/1434هـ. من عمادة التعلم الالكتروني بجامعة الملك خالد.
  30. اجتياز"مقرر مهارات العليم الالكتروني" BLACKBOARD9.1)) خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي1433-1434هـ) من عمادة التعلم الالكتروني بجامعة الملك خالد.
  31. حضور البرنامج المكثف الثاني " التقويم الذاتي وتقرير الدراسة الذاتية، تقرير المقرر والبرنامج " لمدة يومين 1-2 /4/1434هـ بواقع 7 ساعات تدريبية في مقر الجامعة بأبها .
  32. حضور ورشة العمل التدريبية التي عقدتها الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي بعنوان : " توصيف البرامج والمقررات وتقاريرها " بواقع 12 ساعة تدريبية  ، في مدينة جدة بتاريخ 9-10 /4/1434هـ .
  33. حضور برنامج تدريبي بعنوان : استخدام شبكات الفيديو كونفرانس" لمدة 4 ساعات تدريبية ، نفذها فرع جامعة الملك خالد  في بيشة بتاريخ 14/4/1434هـ.
  34. حضور برنامج تدريبي حول تنمية القدرات البحثية (developing research abilities) (مبادرة قدرتك) تنفيذ مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ليوم واحد 5/3/2013الموافق22/4/1434هـ، في جامعة الملك خالد في أبها.
  35. حضور برنامج تدريبي بعنوان (مخرجات التعلم للبرامج والمقررات) لمدة يومين 19- 20/11/1434هـ ، بجامعة الملك خالد في أبها.
  36. حضور برنامج تدريبي بعنوان (توصيف وتقرير البرامج والمقررات الدراسية) لمدة يومين 24-25/1/1435هـ ، بجامعة الملك خالد في أبها .
  37. حضور برنامج تدريبي عنوان (المهارات القيادية اللازمة) لمدة يومين 16- 17/6/1435هـ ، بجامعة الملك خالد في أبها، بواقع عشر ساعات تدريبية .
  38. حضور دورة تدريبية بعنوان (أساسيات بلاك بورد – بناء وتفعيل) لمدة يومين بتاريخ  11-12/4/1437هـ ، بجامعة بيشة  بواقع عشر ساعات تدريبية تنفيذ عمادة التعلم الإلكتروني بجامعة بيشة.
  39. حضور دورة تدريبية بعنوان (تدريب المدربين) لمدة 5 أيام بتاريخ  15-19 /8/1437هـ ، بواقع 30 ساعة تدريبية تنفيذ بمركز أفق جديدة للتدريب في محافظة بيشة .
  40. حضور دورة تدريبية بعنوان (مخرجات التعلم وطرق قياسها) لمدة يومين 22-23/4/1438هـ ، بمدينة الخبر  بواقع 12 ساعة تدريبية، تنفيذ هيئة تقويم التعليم.
  41. حضور دورة تدريبية بعنوان (القيادة من المفاهيم إلى التطبيق) لمدة يومين 21-22/6/1438هـ ، بجامعة بيشة  بواقع عشر ساعات تدريبية تنفيذ مركز تطوير التعليم الجامعي بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة.
  42. حضور دورة تدريبية بعنوان (مهارات التعامل مع الطلاب) لمدة يومين 21-22/7/1438هـ ، بجامعة بيشة  بواقع عشر ساعات تدريبية تنفيذ مركز تطوير التعليم الجامعي بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة.
  43. حضور دورة تدريبية بعنوان (القيادة التحويلية في التعليم العالي) لمدة يومين 28-29/7/1438هـ ، بجامعة بيشة  بواقع عشر ساعات تدريبية تنفيذ مركز تطوير التعليم الجامعي بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة.
  44. حضور دورة تدريبية بعنوان (دور رؤية 2030 في تطوير التنمية والتعليم في مناطق المملكة) لمدة يومين بتاريخ  20-21/1/1439هـ ، بجامعة بيشة  بواقع عشر ساعات تدريبية تنفيذ مركز تطوير التعليم الجامعي بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة.
  45. حضور دورة تدريبية بعنوان (إدارة النزاع في بيئة العمل) لمدة يومين 26-27/1/1439هـ ، بجامعة بيشة  بواقع عشر ساعات تدريبية تنفيذ مركز تطوير التعليم الجامعي بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة.
  46. حضور دورة تدريبية بعنوان (أساسيات الكتابة العلمية) لمدة يومين بتاريخ  7-8/4/1439هـ ، بجامعة بيشة  بواقع عشر ساعات تدريبية تنفيذ مركز تطوير التعليم الجامعي بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة.

 

الدورات التدريبية التي  أعدها ونفذها :

 

  1. دورة تدريبية بعنوان ( آداب الحوار) لطلاب نادي الثقافة والاتصال بثانوية الملك عبدالله في بيشة بتاريخ 18/12/1429هـ ( بواقع 4ساعات تدريبية) .
  2. دورة تدريبية في (مقدمات وأساليب التدريب) لإعداد الطالب المدرب، نفذت في إدارة التربية والتعليم في بيشة خلال الفترة 10-12/6/1431هـ (12ساعة تدريبية).
  3. دورة تدريبية بعنوان (فنون الحوار) لطلاب النشاط في تعليم بيشة، خلال الفترة 15-18/6/1431هـ (6ساعات تدريبية).
  4. دورة تدريبية في (إعداد الاختبار التحصيلي الجيد) ، نفذت في كلية التربية في بيشة خلال الفترة 28-29/1/1432هـ . والفئة المستهدفة: أعضاء هيئة التدريس بفرع الجامعة في بيشة .
  5. دورة تدريبية في (مهارات الاتصال الفعال) ضمن برنامج الإشراف المتنوع المبني على الكفايات، تحت إشراف مكتب التربية والتعليم بالثنية، والفئة المستهدفة: المعلمون ،بتاريخ 22/5/1432هـ بواقع 4ساعات تدريبية .
  6. دورة تدريبية بعنوان " كيف تختار تخصصك الجامعي" مقدمة للطلاب المتخرجين من الثانوية .

 

 

المؤتمرات والملتقيات والندوات العلمية :

  1. الحضور والمشاركة في مؤتمر (التعامل مع النصوص الشرعية"القرآن والسنة" في كتابات المعاصرين) المنعقد في الجامعة الأردنية ، بمدينة عمان بالأردن في الفترة من 4-6 /11 /1429 هـ .
  2. الحضور والمشاركة في المؤتمر الدولي الخامس بكلية دار العلوم بجامعة المنيا بجمهورية مصر العربية  (إسهام العلماء المسلمين في الحضارة العالمية) المنعقد في الفترة من 11-13 /3 /1430هـ  الموافق 8-10 /3 /2009م.
  3. الحضور والمشاركة في الملتقى العلمي الأول للأئمة والخطباء وعنوانه (تفعيل رسالة الأئمة والخطباء في ضوء المتغيرات المعاصرة) والمنعقد في المعهد العالي للأئمة والخطباء بجامعة طيبة بالمدينة المنورة خلال الفترة 17-18 شوال 1430هـ .
  4. حضور مؤتمر (نحو استثمار أفضل للعلوم التربوية والنفسية في ضوء تحديات العصر) المنعقد في كلية التربية بجامعة دمشق في الفترة بين 25-27 أكتوبر 2009 م الموافق 6-8 /11 /1430هـ .
  5. الحضور والمشاركة ببحث ضمن فعاليات المؤتمر الدولي: (استراتيجيات البحث العلمي في جامعات العالم الإسلامي " الواقع والآفاق ") الذي نظمه المعهد العالمي لوحدة الأمة الإسلامية بالجامعة الإسلامية بدولة ماليزيا في الفترة 24- 26 / 7 / 1431 هـ .
  6. حضور فعاليات المؤتمر الدولي الثالث لإعجاز القرآن الكريم والسنة المطهرة ، المنعقد في المملكة المغربية بمدينة تطوان ، والذي نظمته جامعة عبدالملك السعدي في الفترة 8-10/10/1431هـ .
  7. الحضور والمشاركة ببحث عنوانه : " دور خطيب الجمعة في تنمية الفكر المعتدل لدى المجتمع" (مشاركة مع الزميل الدكتور : حمدان بن مبارك الأكلبي) وذلك ضمن فعاليات المؤتمر الدولي : (الدعوة والإدارة الإسلامية الواقع والمستقبل) الذي نظمته كلية القيادة والإدارة بجامعة العلوم الإسلامية بدولة ماليزيا في الفترة 17-18 /12/ 1431 هـ .
  8. الحضور والمشاركة ببحث ضمن فعاليات المؤتمر الدولي: ( للتفكير الإبداعي والابتكار لأجل التنمية المستدامة) الذي نظمته كلية معارف الوحي والعلوم الإنسانية بالجامعة الإسلامية العالمية بدولة ماليزيا في الفترة 14- 16/ 10 / 1432 هـ .
  9. حضور "مؤتمر كندا الدولي للتربية ـ2012"  في جامعة غولف .

Canada International Conference on Education (CICE-2012)) The University of Guelph . خلال الفترة من : 27/7/ 33 14هـ  إلى  30 / 7 /1433هـ .

  1. - الحضور والمشاركة ببحث " وذلك ضمن فعاليات الملتقى الدولي الأول حول المخدرات بين الوقاية والعلاج  الذي نظمته جامعة زيان عاشور بالجلفة بالتعاون مع مخبر استراتيجيات الوقاية ومكافحة المخدرات بالجزائر، في الفترة 23- 24/ 4 / 2013 م.
  2. - حضور "مؤتمر كندا الدولي للتربية ـ2013"  في جامعة تورنتو .

Canada International Conference on Education (CICE-2013)))) . خلال الفترة من 24-26/6/2013  الموافق: 15/8/ 34 14هـ  إلى  17 / 8 /1434هـ .

  1. – الحضور والمشاركة ببحث وذلك ضمن فعاليات ندوة "التعليم الديني وأثره في المجتمع المعاصر" المنعقدة في ولاية يوتا بالولايات المتحدة الأمريكية ،÷ خلال الفترة 16-18/ 10/1435هـ.
  2. – الحضور والمشاركة بورقة علمية في الندوة الدولية (التعليم العالي والبحث العلمي في الدراسات الإسلامية رؤية استشرافية في ضوء التحولات المعاصرة)المنعقدة بجامعة عبدالمالك السعدي بتطوان في المملكة المغربية، خلال الفترة 12-13 صفر 1436هـ الموافق 5-6 ديسمبر 2014م.