عرض محتوى الويب عرض محتوى الويب

كلية التربية في بيشة

قسم تقنيات التعليم


 

م

المحتويات

الصفحة

1

مقدمة

3

2

مبررات البرنامج

4

3

الرؤية

4

4

الرسالة

5

5

الأهداف العامة

5

6

الجهات المستفيدة من البرنامج

6

7

شروط القبول

6

8

ملاحظات

7

9

المقررات الإجبارية لطلاب الماجستير التي تقدمها أقسام الكلية

8

10

المقررات التي يقدمها قسم تقنيات التعليم

8

11

توزيع المقررات على الفصول الدراسية

9

12

توصيف مقررات برنامج ماجستير التربية في تقنيات التعليم

11

13

توصيف مقرر اسس المناهج

12

14

توصيف مقرر مناهج البحث في التربية وعلم النفس

21

15

توصيف مقرر الإحصاء التربوي

32

16

توصيف مقرر الحاسب الآلي في التعليم

40

17

توصيف مقرر تقنيات التعليم والمعلومات

50

18

توصيف مقرر نظريات التعلم في تقنيات التعليم

62

19

توصيف مقرر دمج تقنيات المعلومات في التعليم

73

20

توصيف مقرر تطبيقات الويب في التعليم

83

21

توصيف مقرر نظم إدارة التعلم الإلكتروني

92

22

توصيف مقرر: نشر وتبني الابتكارات في تقنيات التعليم

103

23

توصيف مقرر حلقة بحث في تقنيات التعليم

117

24

توصيف مقرر تقنيات التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة

125

25

توصيف مقرر تقويم المصادر الإلكترونية

134

26

توصيف مقرر تصميم المقررات الإلكترونية

143

27

توصيف مقرر: مدخل إلى بيئات التعلم الافتراضي

157

28

توصيف مقرر: مشروع بحث تخرج

167

 

 

برنامج ماجستير التربية في تقنيات التعليم

مقدمة

تهدف المجتمعات إلى إعداد الإنسان المتميز في فكره وميوله وسلوكه،  ويأتي هذا عن طريق التربية والتدريس بطبيعة الحال، ولن يتأتى هذا إلا إذا توافقت أهداف تدريسنا وخططه واستراتيجياته ومحتواه مع طبيعة العصر،  أي أن يكون التدريس عصرياً.  ويتطلب هذا تصميم التدريس  وتنفيذه وتقويمه وتطويره على أسس علمية موضوعية حتى نستطيع تحقيق أهدافنا الاجتماعية والحضارية.

ولما كان عصرنا يتميز بسمات عدة: أهمها التغير السريع،  والتقدم العلمي و التقني (التكنولوجي)  الذي شمل جوانب حياتنا كافة،  فإن هذا يتطلب من التربية بصفة عامة وتقنيات التعليم بصفة خاصة أن تعد أجيال الوطن بما يتسق مع هذه المتغيرات. وتقنيات التعليم يمكنها القيام بدور كبير في تبصير هذه  الأجيال بالعديد من تلك المتغيرات عن طريق إكسابهم المعرفة والقيم والاتجاهات المرغوبة والمهارات التي تلزمهم لاتخاذ القرارات السليمة مما يجعلهم أداةً فاعلة في المجتمع، من خلال توظيف تقنيات المعلومات والاتصالات في التدريس والبحث العلمي.

من هنا جاء برنامج ماجستير التربية في تقنيات التعليم من قسم تقنيات التعليم بكلية التربية قي بيشة بجامعة بيشة مهتماً بمستجدات تقنيات الاتصالات والمعلومات ودمجها بالتعليم،  وساعياً إلى الإسهام في توظيفها وهادفاً إلى إعداد  الكوادر البشرية المتخصصة التي يمكنها تقديم المشورة العلمية والتقنية في هذا المجال بما يخدم طلاب العلم والمجتمع في كل ربوع المملكة والمنطقة العربية، وقد تم بناء مقررات برنامج الماجستير بالاستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس بالقسم والذين يمثلون دول عربية مختلفة ( المملكة العربية السعودية، السودان، مصر) بالإضافة إلى الاستفادة من تجارب الجامعات المحلية والإقليمية والعالمية ومنها:

 

 

 

 

1- جامعة الملك سعود 

 

 

 

     

    2ــ جامعة الملك عبد العزيز 

3ــ جامعة حلوان 

 

 

 

 

4ــ جامعة الخرطوم 

 

5ــ جامعة الخليج 

 

 

 

 

6ــ جامعة أم القرى 

 

7ــ جامعة الباحة 

 

 

 

 

كليات الشرق الجامعية 

 

9ــ جامعة طيبة 

 

 

 

 

10ــ جامعة كنساس 

 

 

مبررات البرنامج:

انطلاقاً من أهداف جامعة بيشة والتي تركز على توظيف التقنية في التعليم، وتطوير الأداء الجامعي بما يخدم احتياجات المجتمع السعودي، بغية تطويره وتنميته، جاءت الحاجة إلى برنامج الماجستير في التربية " تخصص تقنيات التعليم " للمبررات التالية:

1ــ سد العجز القائم على مستوى الوطن من المتخصصين المؤهلين علمياً وتربوياً في مجال تقنيات التعليم.

2ــ إتاحة الفرصة أمام المعيدين بالقسم والمعلمين وأمناء مراكز مصادر التعلم، ومن لديهم القدرة والرغبة لمواصلة دراساتهم العليا في مجال تقنية التعليم.

3ــ الحاجة إلى إعداد قيادات علمية متخصصة في مجال تقنيات التعليم لتقديم خدمات تقنية ومهنية في مجال تصميم وإنتاج مصادر التعلم.

4ــ الحاجة إلى سد العجز في مراكز مصادر التعلم في جميع مدارس المملكة بالمتخصصين في مجال تقنيات التعليم.

5ــ الحاجة إلى إثراء مجال البحوث التطويرية والتطبيقية في مجال تقنيات التعليم لتقديم الحلول الواقعية بما يناسب البيئة المحلية في ضوء الخبرات العالمية.

6ــ وجود كوادر بشرية بالقسم يمكنها الوفاء بمتطلبات هذا البرنامج بكفاءة عالية، سواء التدريس، أو الإشراف على الرسائل.

 

الرؤية:

التميز والريادة في مجال إعداد متخصصين أكاديميين ومهنيين وفق أعلى معايير الجودة في مجال تقنيات التعليم بما يلبى متطلبات التطور المستمر للعملية التعليمية في المملكة العربية السعودية.

الرسالة:

توفير فرص تعليم عالي في مجال تقنيات التعليم لإعداد كفاءات وطنية متكاملة التأهيل تفي باحتياجات سوق العمل، وتقدم خدمات مجتمعية وأبحاث تطبيقية متميزة باستخدام أحدث التطبيقات في مجال تقنيات التعليم بما يرقى بالمجتمع ويسهم في بناء الاقتصاد المعرفي.

الأهداف العامة:

1ــ العمل على زيادة المعرفة الإنسانية في المجالات التربوية خاصة ما يتعلق منها بتقنيات التعليم.

2ــ تنشيط حركة البحث العلمي بجوانبها النظرية والتطبيقية في مجالات تقنيات التعليم.

3ــ تقديم المشورة التربوية والعلمية في مجال تقنيات التعليم لأفراد المجتمع ولمؤسساته التربوية من قبل المختصين بالقسم.

4ــ مسايرة النهضة العلمية والتقنية (التكنولوجية) في مجال تقنيات التعليم.

5ــ إعداد متخصصين يمكن الاستعانة بهم في حل مشكلات المجتمع السعودي في مجال تقنيات التعليم.

6ــ المساهمة في إعداد وتأهيل العاملين في القطاع التعليمي الجامعي وما قبل الجامعي في مجال مستحدثات تقنيات التعليم.

الأهداف الخاصة:

1ــ تعميق الاختصاص في مجال تقنيات التعليم من خلال تزويد الطلاب بالأسس والنظريات العلمية لدمج التقنية في التعليم.

2ــ تنشيط حركة البحث العلمي في مجال تقنيات التعليم.

3ــ تزويد الطلاب الملتحقين بالبرنامج بالمعارف، والمهارات العلمية، والخبرات في مجال تقنيات التعليم والتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد وتطبيقاتها المختلفة.

4ــ إعداد الخريجين لوظائف المستقبل في المؤسسات التربوية بما يضمن جيل قادر على إنتاج المعرفة واستخدام أدواتها.

 

 

الجهات المستفيدة من البرنامج:

1ــ الجهات المسئولة عن تخطيط دمج التقنية بالتعليم، وإعدادها، وتطويرها في المؤسسات التعليمية في التعليم العام والجامعي.

2ــ مراكز البحوث التربوية المسئولة عن التخطيط لتوظيف تقنيات التعليم وتصميمها وإنتاجها وتقويمها وتطويرها.

3ــ المعيدون بالكلية وأفراد المجتمع (اختصاصيو مراكز مصادر التعلم،  والمعلمون،  وخريجو كليات التربية ) الراغبون في مواصلة دراساتهم العليا في مجال تقنيات التعليم.

4ــ عمادات ومراكز التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بالجامعات.

5ــ الجامعة السعودية الالكترونية.

6ــ مراكز تخطيط وتصميم وإنتاج ودمج التقنية بالتعليم في المؤسسات المختلفة.

شروط القبول:

بالإضافة إلى شروط القبول التي حددتها اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية في المادتين الثالثة عشرة والخامسة عشرة، فإنه يطلب من المتقدم ما يلي:ـ

1ــ أن يجتاز الطالب (الطالبة) اختبارات القبول التي يحددها القسم والكلية.

2ــ الحصول على درجة البكالوريوس بتقدير لا يقل عن جيد جداً من كلية تربوية معترف بها.

3ــ الحصول على درجة الدبلوم العام في التربية لمن هم حاصلين على درجة البكالوريوس معترف بها من كليات غير تربوية.

4ــ إحضار الطالب تزكيتين علميتين من أعضاء هيئة تدريس سبق أن درسوا له تفيد مدى قدرته على مواصلة الدراسة في مرحلة الماجستير.

 

ملاحظات عامة حول البرنامج:

  1. تم إقرار مقررات إجبارية في البرنامج للمسارين تقدم من قبل أقسام كلية التربية الاخري( قسم المناهج وطرق التدريس ، قسم علم النفس ) بما يتوافق مع برامج الماجستير التربوية في كليات التربية بجامعات المملكة.
  2. تم ترميز المقررات التي يقدمها قسم تقنيات التعليم في بيشة بالرمز (تقن).
  3.  اعتمد القسم في الترميز على تقسيم مواد القسم إلى  ثلاثة محاور:-
  • محور للتقنيات وتم اعتماد رقم (3) في خانة العشرات في رمز المقرر.
  • محورالجاسب و التعليم الإلكتروني وتم اعتماد رقم (4) في خانة العشرات في رمز المقرر.
  • محور مشروع البحث والرسالة وتم اعتماد رقم (5) في خانة العشرات في رمز المقرر.
  1. أهداف مقررات القسم قابلة للتطوير والتعديل والتحديث خلال التدريس بناء على طبيعة التخصص المتجدد بحيث يحتوى كل جديد في مجال تقنيات التعليم والتعلم الإلكتروني.
  2.  يمكن للطلاب والطالبات التحول من مسار المقررات إلي مسار الرسالة، أو التحول من مسار الرسالة إلي مسار المقررات بناءً على توصية مجلس القسم وموافقة مجلس الكلية.

 

 

 

 

 

 

 

 

الخطة الدراسية لبرنامج ماجستير التربية في تقنيات التعليم

تتكون الخطة الدراسية للبرنامج من مسارين هما :

  1. مسار المقررات : وفيه يدرس الطالب والطالبة (42) وحدة دراسية
  2. مسار الرسالة  : وفيه يدرس الطالب والطالبة (38) وحدة دراسية مع الرسالة

 وفيما يلي تصنيف لمقررات الخطة الدراسية:

أولاً: المقررات الدراسية المشتركة التي يدرسها طلاب وطالبات المسارين (32) وحدة دراسية :

عدد الوحدات

اسم المقرر

رقم المقرر ورمزه

م

3

أسس المناهج

500  نهج

1

3

مناهج البحث في التربية وعلم النفس

511  نفس

2

3

الإحصاء التربوي

512  نفس

3

2

الحاسب الآلي في التعليم

521  تقن

4

2

تقنيات التعليم والمعلومات

531 تقن

5

2

نظريات التعلم في تقنيات التعليم

532 تقن

6

3

دمج تقنيات المعلومات في التعليم

533 تقن

7

3

تطبيقات الويب في التعليم

541 تقن

8

3

نظم إدارة التعلم الإلكتروني

642 تقن

9

2

حلقة بحث في تقنيات التعليم

635 تقن

10

3

تصميم المقررات الإلكترونية

643 تقن

11

3

مدخل إلى بيئات التعلم الافتراضي

645 تقن

12

32

المجموع

 

ثانياً : المقررات الاجبارية التي يدرسها طلاب وطالبات مسار المقررات (0 وحدات ):

م

رقم المقرر ورمزه

اسم المقرر

عدد الوحدات

1

634 تقن

نشر وتبني الابتكارات في تقنيات التعليم

2

2

636 تقن

تقنيات التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة

3

3

644 تقن

تقويم المصادر الالكترونية

2

4

651 تقن

مشروع بحث تخرج

3

                                 المجموع

10

 

ثالثاً : المقررات الاجبارية التي يدرسها طلاب وطالبات مسار الرسالة (6 وحدات ):

م

رقم المقرر ورمزه

اسم المقرر

عدد الوحدات

1

652تقن

رسالة

   6

 

        توزيع المقررات علي الفصول الدراسية:

أولا : برنامج الماجستير مسار المقررات:

الفصل الدراسي الاول:                    

م

 رقم المقرر ورمزه

اسم المقرر

عدد الوحدات

1

500 نهج

اسس المناهج

3

2

511 نفس

مناهج البحث في التربية وعلم النفس

3

3

531 تقن

تقنيات التعليم والمعلومات

2

4

532 تقن

نظريات التعلم في تقنيات التعليم

2

 

      المجموع

10

 

الفصل الدراسي الثاني:                   

م

 رقم المقرر ورمزه

اسم المقرر

عدد الوحدات

1

512 نفس

 الاحصاء التربوي

3

2

521 تقن

الحاسب الالي في التعليم

2

3

533 تقن

 دمج تقنيات المعلومات في التعليم

3

4

541 تقن

 تطبيقات  الويب في التعليم

 3

 

        المجموع

11

 

الفصل الدراسي الثالث:                   

م

 رقم المقرر ورمزه

اسم المقرر

عدد الوحدات

1

634 تقن

حلقة بحث في تقنيات التعليم

2

2

642 تقن

نظم ادارة التعلم الالكتروني

3

3

643تقن

 تصميم المقررات الالكترونية

3

4

644 تقن

مدخل الي بيئات التعلم الافتراضي

3

 

     المجموع

11

 

الفصل الدراسي الرابع:                   

م

 رقم المقرر ورمزه

اسم المقرر

عدد الوحدات

1

635 تقن

نشر وتبني الابتكارات في تقنيات التعليم

2

2

636 تقن

تقنيات التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة

3

3

645 تقن

تقويم المصادر الالكترونية

2

4

651

 مشروع بحث تخرج

3

 

     المجوع

10

 

 

ثانياً : برنامج الماجستير مسارالرسالة:

الفصل الدراسي الاول:                    

م

 رقم المقرر ورمزه

اسم المقرر

عدد الوحدات

1

500 نهج

اسس المناهج

3

2

511 نفس

مناهج البحث في التربية وعلم النفس

3

3

531 تقن

تقنيات التعليم والمعلومات

2

4

532 تقن

نظريات التعلم في تقنيات التعليم

2

 

   المجموع

10

 

 

الفصل الدراسي الثاني:                   

م

 رقم المقرر ورمزه

اسم المقرر

عدد الوحدات

1

512 نفس

 الاحصاء التربوي

3

2

521 تقن

الحاسب الالي في التعليم

2

3

533 تقن

 دمج تقنيات المعلومات في التعليم

3

4

541 تقن

 تطبيقات  الويب في التعليم

 3

 

        المجموع

11

 

الفصل الدراسي الثالث:                   

م

 رقم المقرر ورمزه

اسم المقرر

عدد الوحدات

1

634 تقن

حلقة بحث في تقنيات التعليم

2

2

642 تقن

نظم ادارة التعلم الالكتروني

3

3

643تقن

 تصميم المقررات الالكترونية

3

4

644 تقن

مدخل الي بيئات التعلم الافتراضي

3

 

     المجموع

11

 

الفصل الدراسي الرابع:                   

م

 رقم المقرر ورمزه

اسم المقرر

عدد الوحدات

1

652 تقن

 رسالة

6