عرض محتوى الويب عرض محتوى الويب

 

ماجستير التربية فى المناهج وطرق التدريس العامة

Master of  Education

In

General Curriculum and Instructions

أولاً : مقدمة :

تعد المناهج الدراسية المحور الأساسى الذي تعتمد عليه التربية في تحقيق أهدافها، ولما كان الحديث يكثر الآن على ألسنة المفكرين والتربويين في كتاباتهم عن التحديات الثقافية المعاصرة التي تواجه تعليمنا في العالم العربي؛ فإن المناهج الدراسية يمكن أن تكون أداة فاعلة في مواجهة تلك التحديات، ويتطلب هذا أن تكون مناهجنا الدراسية واستراتيجيات تعليمها على المستوى المطلوب، فالنظرة العابرة إلى واقع مناهجنا الدراسية تكشف بجلاء الحاجة إلى التطوير في كافة عناصر المنهج سواءً الأهداف، المحتوى، الأنشطة والخبرات ، وأساليب التقويم .

من هنا جاء برنامج الماجستير في التربية " تخصص المناهج وطرق التدريس العامة " من قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة الملك خالد مهتماً بالمناهج الدراسية وساعياً وراء الإسهام في تطويرها، وهادفاً إلى إعداد الكوادر البشرية المتخصصة التي يمكنها تقديم المشورة العلمية والتربوية في هذا المجال .

ثانياً : الأهداف العامة لبرنامج الماجستير في التربية تخصص  "المناهج وطرق التدريس العامة".

  1. الإسهام في بناء المنظومة الخلقية والقيمية للمجتمع المسلم .
  2. الإسهام في حل مشكلات المجتمع السعودي، وتنميته اقتصادياً من خلال الاستثمار البشري، بإعداد متخصصين يمكن الاستعانة بهم في هذا المجال .
  3. العمل على زيادة المعرفة الإنسانية في المجالات التربوية خاصة ما يتعلق منها بالمناهج وطرائق التدريس العامة، من خلال الندوات والدورات والاستشارات العلمية والتربوية .
  4. تنشيط حركة البحث العلمي بجوانبها النظرية والتطبيقية في مجالات المناهج وطرائق التدريس العامة .
  5. تقديم المشورة التربوية والعلمية لأفراد المجتمع، ولمؤسساته التربوية من قبل المختصين بالقسم .
  6. مسايرة النهضة العلمية والثورة التكنولوجية للمجتمعات المتقدمة في مجال المناهج وطرائق التدريس العامة. 
 

ثالثاً : أهداف برنامج الماجستير في التربية ( تخصص المناهج وطرق التدريس العامة ):

  1. إتاحة الفرصة أمام الخريجين من التخصصات المختلفة لمواصلة دراساتهم العليا، والحصول على درجة الماجستير ليسهموا في سد احتياجات المجتمع من المؤهلين تربوياً في مختلف التخصصات.
  2. تنشيط حركة البحث العلمي في المجال التربوي بشكل عام، وفي مجال المناهج الدراسية بصفة خاصة.
  3. دراسة الظواهر والمشكلات التربوية، وإيجاد الحلول المناسبة لها.
  4. تشجيع المتفوقين من طلاب الدراسات العليا في مرحلة الماجستير، لمواصلة تعليمهم العالي، والحصول على درجة الدكتوراه.
  5. تزويد الطلاب الملتحقين بالبرنامج بالمعلومات، والمهارات، والخبرات في مجال المناهج، وتطويرها، وتطبيقاتها المختلفة.

رابعاً : مبررات البرنامج:

مسايرة لأهداف جامعة الملك خالد في تفعيل المناهج الدراسية، وتطوير الأداء الجامعي بما يخدم احتياجات المجتمع السعودي، بغية تطويره وتنميته، جاءت الحاجة إلى برنامج الماجستير في التربية " تخصص المناهج وطرق التدريس العامة " لاعتبارات عدة منها :

  1. سد العجز القائم في المتخصصين المؤهلين علمياً وتربوياً في مجال المناهج وطرائق التدريس العامة .
  2.  إتاحة الفرصة للمعيدين بالقسم والمعلمين، والأفراد في المجتمع ممن لديهم القدرة والرغبة في مواصلة دراساتهم العليا، للاستفادة من إمكاناتهم الفعلية في تقديم الحلول المناسبة للعديد من المشكلات التربوية ذات العلاقة بالمناهج الدراسية واستراتيجيات تعليمها .
  3. إتاحة الفرصة للكوادر البشرية في المملكة وعلى الأخص في المنطقة الجنوبية ، حيث لا يوجد برنامج مماثل لمواصلة دراساتهم العليا .
  4. تقديم المشورة العلمية والتربوية لأفراد المجتمع، وللمؤسسات التربوية سواء في مدارس التعليم العام أو الجامعي .
  5. توفر الكوادر البشرية بالقسم والتى يمكنها الوفاء بمتطلبات هذا البرنامج بكفاءة عالية، سواء التدريس، أو الإشراف على الرسائل .

خامساً : الجهات المستفيدة من البرنامج :

تستفيد من هذا البرنامج جهات عدة منها :

  1. المسؤولون عن تخطيط،  وإعداد، وتنفيذ، وتقويم، وتطوير المناهج الدراسية في المؤسسات التعليمية في التعليم العام والأهلي والجامعي .
  2.  مراكز البحوث التربوية المسؤولة عن تخطيط، وإعداد المناهج الدراسية، وطرائق تعليمها ، وتقويمها ، وتطويرها.
  3. المعيدون بالكلية وأفراد  المجتمع، الراغبون في مواصلة دراساتهم العليا في مجال المناهج وطرائق التدريس العامة .

سادساً : شروط القبول ببرنامج الماجستير في التربية تخصص المناهج وطرق التدريس العامة:

بالإضافة إلى شروط القبول التي حددتها اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية في المادتين الثالثة عشرة والخامسة عشرة، المطلوب من المتقدم ما يلي:ـ

  1. أن يستوفي جميع الإجراءات التي يتطلبها القسم والكلية من مقابلات شخصية واختبارات القبول.
  2. أن يخضع لمعايير المفاضلة بين المتقدمين للقبول في مرحلة الماجستير.
  3. أن تكون الدرجة الجامعية في إحدى التخصصات التي تقدم في مراحل التعليم العام.
  4. الحصول على الدبلوم العام فى التربية إذا كان الطالب متخرجاً من كلية غير تربوية.

سابعاً : المقررات الإجبارية لطلاب الماجستير التي تقدمها أقسام الكلية

( قسم المناهج وطرق التدريس، وقسم التربية، وقسم علم النفس )

ثامناً: الخطة الدراسية لبرنامج الماجستير في التربية تخصص "المناهج وطرق التدريس العامة".