عرض محتوى الويب عرض محتوى الويب

برنامج

ماجستير (القيادة التربوية)

Master of Education Leadership

 

أسلوب المقررات الدراسية والرسالة

1437- 1438هـ

 

أولاً ــ متطلبات استحداث برنامج أكاديمي بجامعة بيشة.

أولاً – آراء المعنيين بالخطة:

  1. تم تصميم استبانة الكترونية ووضعها على المواقع الالكترونية برابط وإرسالها للمستفيدين، وهم:
  1. أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والجامعات السعودية.
  2. الطلاب والطالبات في مرحلة البكالوريوس وكذلك في مرحلة الدراسات العليا.

جهات التوظيف والمستفيدين في سوق العمل (إدارة التعليم، مكاتب التعليم، المدارس، الإدارات والأقسام التعليمية).

 

ثانياً: معلومات حول البرنامج:

مقدمة:

    تعد كلية التربية النواة الأولى لجامعة بيشة، والتي تهدف إلى إعداد الأطر البشرية المؤهلة والمدربة اللازمة للعمل في مؤسسات التعليم العام والخاص للنهوض بمستوى المعلم ورفع كفاءته المهنية، وتوجيه منسوبيها من أعضاء هيئة التدريس وطلاب وهيئة إدارية الوجهة العلمية والأخلاقية لتكوين القيم التي تساعدهم على ترجمة القيم التربوية والإسلامية إلى سلوك إيجابي ينبثق من العقيدة الإسلامية السمحة.

ويأتي استحداث برنامج ماجستير التربية في القيادة التربوية، ليبرز تطلعات كلية التربية لرفد المؤسسات التربوية بالأطر البشرية المؤهلة والقادرة على قيادة وإدارة هذه المؤسسات. كما يأتي البرنامج في إطار الجهود المنهجية المتواصلة، والأنشطة العلمية المتعددة التي تبذلها جامعة بيشة في تطوير برامجها الأكاديمية بما يتناسب مع معايير الجودة الشاملة عالميا وتلبية لاحتياجات التجديد والتطوير المتنامية في الميدان التربوي وتوفيراً لاحتياجات المجتمع عامة، والمؤسسات التربوية من القيادات المؤهلة تأهيلا عاليا في مجالات القيادة التربوية خاصة، وبما يتناسب مع مبادرة تطوير التعليم وتماشيا مع رسالة الكلية في الاهتمام باستحداث برامج تربوية تلائم احتياجات المجتمع السعودي والعربي.

ولقد روعي في إعداد خطة برنامج ماجستير التربية في القيادة التربوية والإطار المفاهيمي للبرنامج أن تكون مرتبطة ارتباطا وثيقا بكل من رؤية ورسالة الجامعة والكلية وأهدافهما، ليسهم مع برامج الكليات المختلفة في تحقيق جزء من رؤية ورسالة الجامعة والمتمثلة في إعداد الأطر البشرية المؤهلة المزودة بالمعارف والخبرات والمهارات والاتجاهات الإيجابية، بما يمكنها من العمل بفاعلية وكفاءة وابتكار في الميدان التعليمي والتربوي.

وتأتي أهمية طرح البرنامج لاعتبارات عديدة أهمها: الاستجابة لمتطلبات مبادرة تطوير التعليم الجامعي (آفاق) والتي تستلزم إعداد الكفاءات العلمية القادرة على قيادة المؤسسات التعليمية بفاعلية، ومسايرة الاتجاهات العالمية الحديثة في مجال القيادة التربوية والمتمكنة من ربط الخبرات البحثية والعلمية لتطوير المخرجات التعليمية، وكذلك استجابة لما أسفرت عنه نتائج الدراسات العلمية التي تؤكد على أن تحسين أداء القيادات التربوية ينعكس إيجابيا على أداء كل من المعلمين والطلاب في المدارس، وكذلك استجابة للتغيرات السريعة والمتلاحقة في مجال القيادة التربوية والتي تؤكد على ضرورة إعداد برامج للدراسات العليا لتخريج باحثين قادرين على تطوير المعارف والمهارات والاتجاهات في المجال واستجابة لاحتياجات سوق العمل من الوظائف المستحدثة في المدارس الحكومية والأهلية وغيرها من المؤسسات التعليمية. ويُتوقع من المتخرج من البرنامج أن يكون مؤهلاً للقيادة، مُطوراً للتعليم مُوظفا لتكنولوجيا نظم المعلومات في مجالات الإدارة والعملية التعليمية، ومُصمما للمناهج ومُطورا لها قائداً لعملية التغيير والتطوير التربوي، مستثمراً للموارد البشرية والمادية، مسانداً للعاملين معه في المؤسسة التعليمية وملتزماً بأخلاقيات المهنة.

   وقد تم بناء مقررات ماجستير التربية في القيادة التربوية بالاستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس بالقسم والأقسام الأخرى في الكلية، والذين يمثلون دولا عربية مختلفة (المملكة العربية السعودية – مصر - السودان) بالإضافة إلى الاستفادة من تجارب الجامعات المحلية والإقليمية والعالمية، ومنها:

  • جامعة طيبة.
  • جامعة الباحة.
  • جامعة قطر.
  • أكاديمية حمدان للتعليم العالي.
  • جامعة كامبريدج.
  • جامعة كابيلا Capella.
  • جامعة جورج تاون Georgetowen.
  • جامعة أوكلاند بنيوزيلند.
  •  جامعة ليهاي بالولايات المتحدة.
  •  جامعة بريستول بالمملكة المتحدة.
  • جامعة الدمام.
  • الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي.

نبذة عن قسم التربية:

أنشئ قسم التربية وعلم النفس بكلية المعلمين في بيشة في العام الدراسي 1406-1407هـ، على أنه قسم أكاديمي، ويعتبر قسم التربية وعلم النفس من الأقسام المساندة بالكلية حيث يدرس طلاب الكلية في مرحلة البكالوريوس مجموعة من المقررات في إطار الإعداد التربوي العام. وكانت أهداف القسم ترتبط بالمساهمة في الإعداد المهني والتربوي للطلاب الذين يدرسون بالكلية ليصبحوا مدرسين في مدارس التعليم العام في التخصصات المختلفة التي تقدمها الكلية. وفي عام 1428هـ تم ضم  كلية المعلمين في بيشة إلى جامعة الملك خالد  وتحويلها الى كلية للتربية؛ استجابة للتطورات التعليمية واحتياجات التنمية وبرامج النمو في المجالات المختلفة، كما تم إدخال بعض التعديلات في أهداف قسم التربية وعلم النفس، حيث طوّر القسم إمكاناته العلمية وبرامجه وخططه الدراسية سواء على مستوى البكالوريوس أو الدبلومات والدورات التدريبية لتخريج المتخصصين التربويين والنفسيين المؤهلين علمياً ومهنياً للعمل في مجالات التعليم والصحة النفسية والإرشاد والتوجيه ومؤسسات الرعاية الاجتماعية والفئات الخاصة. وفي عام 1435هـ تم فصل قسم التربية وعلم النفس الى قسمين هما: قسم التربية، وقسم علم النفس على أن يستمر قسم التربية قسما مساندا لبقية أقسام الكلية ومشرفاً على برنامج الدبلوم العام في التربية.

نظرة عامة على برنامج ماجستير التربية في القيادة التربوية:

يمثل برنامج ماجستير التربية في القيادة التربوية أحد البرامج الأكاديمية بقسم التربية والتي تلبي احتياجات سوق العمل في مجال القيادة والإدارة التربوية، وقد تم تحديد واختيار مسمى القيادة التربوية باعتبار القيادة مفهوم شامل واسع، إضافة إلى توجهات القائمين على أمر التعليم في المملكة نحو الاهتمام بالقيادة التربوية ومن ذلك تغيير مسمى مدير المدرسة الى قائد المدرسة في جميع المراحل التعليمية، وكذلك ما أسفرت عنه نتائج الاستطلاع لآراء المعنيين في الميدان التربوي والتي تجاوزت 63% من آراء أفراد العينة يؤكدون مسمى برنامج القيادة التربوية.

مما سبق يتضح أن برنامج ماجستير التربية في القيادة التربوية من البرامج الحديثة والمتطورة والتي تلبي احتياجات سوق العمل في ضوء المعايير المحلية والعالمية.   

 

أهداف برنامج ماجستير التربية في القيادة التربوية:

  1. إعداد وتأهيل كوادر وطنية متميزة في القيادة التربوية ذات كفاءة عالية تُسهم في الارتقاء بالعملية التعليمية في منطقة عسير بوجه خاص، والمملكة العربية السعودية بوجه عام، للعمل في مختلف المجالات والإدارات في القطاعين العام والخاص.
  2. تلبية احتياجات المجتمع التعليمي، من خلال إتاحة الفرصة أمام الراغبين في استكمال الدراسات العليا بعد درجة البكالوريوس في مؤسسات التعليم.
  3. تزويد المؤسسات التعليمية والبحثية بكوادر وطنية قادرة على قيادة العمل التربوي والبحثي في إطار سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية، وتجديد العملية التربوية لمواجهة حاجات المستقبل.
  4. المساهمة في إيجاد حلول للمشكلات القيادية والإدارية التي تعوق العمل التعليمي في مجتمعنا المعاصر.
  5. تزويد الطلاب بالمعارف والاتجاهات والمهارات البحثية والقيادية التي تمكنهم من البحث والتنظير في مجالات التربية المختلفة.
  6. الاستفادة من أحدث الاتجاهات العالمية في معالجة القضايا والمشكلات التي تواجه القيادة التربوية في المملكة العربية السعودية بصفة خاصة ودول مجلس التعاون والعالم بصفة عامة.
  7.  تدريب الطلاب الملتحقين ببرنامج الماجستير على إجراء البحوث والدراسات المتعمقة التي تهدف الى تطوير العملية التربوية تأهيلاً لهـــم وتشجيعاً لمواصلة دراستهم للحصول على درجة الدكتوراه.

شروط القبول ببرنامج ماجستير التربية في: القيادة التربوية:

  1. أن يكون المتقدم مواطناً سعودياً، أو من المقيمين النظاميين من الجنسيات الأخرى على ألا تتجاوز نسبة غير السعوديين 10% من إجمالي المقبولين.
  2. الحصول على درجة البكالوريوس في التربية من جامعة بيشة أو ما يعادلها من الجامعات السعودية وغير السعودية المعترف بها في وزارة التعليم. أو الحصول على درجة البكالوريوس من تخصص غير تربوي من جامعة بيشة أو ما يعادلها من الجامعات المعترف بها في وزارة التعليم شريطة حصول المتقدم على الدبلوم العام في التربية.
  3. ألا يقل تقدير المتقدم في مرحلة البكالوريوس عن جيد جدا (3.75: 5.00) أو (2.75: 4.00).   
  4. أن يجتاز المتقدم الاختبارات التي يعقدها القسم بما فيها مهارات اللغة الإنجليزية ويجتاز المقابلات الشخصية.
  5. أن يُقدم الطالب ثلاث توصيات من أعضاء هيئة التدريس الذين أشرفوا على دراسته بمرحلة البكالوريوس تُبين مدى قدرته العلمية والبحثية التي تؤهله لمواصلة دراسته العليا للحصول على الماجستير في القيادة التربوية.
  6. ألا يزيد عمر المتقدم عن (40) أربعين سنة.

الفئات المستهدفة من البرنامج:

  • خريجو كليات التربية بالجامعات السعودية أو الجامعات غير السعودية المعترف بها في وزارة التعليم.
  • العاملون في المجال التربوي الحاصلون على مؤهلات تربوية.
  • خريجو الكليات غير التربوية الحاصلون على دبلوم تربوي.

مدة الدراسة في البرنامج: ثلاث سنوات دراسية.

نظام الدراسة في البرنامج:

  1.  سنتان دراسيتان (أربع فصول دراسية) بواقع 37 وحدة دراسية.
  2. سنة دراسية لرسالة الماجستير.        بواقع 6 وحدات دراسية.

    ويبدأ تسجيل الرسالة بعد اجتياز 70% على الأقل من المقررات الدراسية وبمعدل تراكمي لا يقل عن جيد جداً.

 

خطة برنامج الماجستير في القيادة التربوية:

  1. إكمال دراسة عدد (42) وحدة دراسية موزعة على النحو التالي:
  • المقررات الإجبارية          (37)              وحدة دراسية
  • المقررات الاختيارية         ( - )              وحدة دراسية
  • رسالة الماجستير           ( 6 )               وحدة دراسية

 

المستوى الدراسي الأول

م

رقم المقرر ورمزه

اسم المقرر

عدد الوحدات

1

501 قاد

مقدمة في القيادة التربوية

2

2

501 ترب

مناهج البحث التربوي

3

3

500 ترب

أصول التربية الإسلامية

3

4

531 نهج

أسس المناهج ونظرياتها

2

                     المجمــــــــــــــــــــــوع

10

 

 

المستوى الدراسي الثاني

م

رقم المقرر ورمزه

اسم المقرر

عدد الوحدات

5

512  قاد

نظريات وأنماط القيادة التربوية

2

6

502 ادت

التخطيط التربوي

2

7

521  نهج

الحاسب الآلي في التعليم

2(1+2)

8

512 نفس

الإحصاء التربوي وتطبيقاته

3

                     المجمــــــــــــــــــــــوع

9

 

المستوى الدراسي الثالث

م

رقم المقرر ورمزه

اسم المقرر

عدد الوحدات

9

523 قاد

قيادة التغيير في المؤسسات التربوية

2

10

533 قاد

السلوك التنظيمي والشخصية القيادية

2

11

513 ادت

التخطيط الاستراتيجي

3

12

523 ادت

إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية

2

                     المجمــــــــــــــــــــــوع

9

 

المستوى الدراسي الرابع

م

رقم المقرر ورمزه

اسم المقرر

عدد الوحدات

13

534 ادت

الإدارة التربوية المقارنة

2

14

544 قاد

القيادة الإبداعية

2

15

544 ادت

اقتصاديات التعليم

2

16

554 قاد

تطبيقات القيادة في الميدان التربوي

3

                     المجمــــــــــــــــــــــوع

9

 

 

المستوى الدراسي الخامس

م

رقم المقرر ورمزه

اسم المقرر

عدد الوحدات

17

500 قاد

 

بحث مكمل لنيل درجة ماجستير التربية في(القيادة التربوية)

6

                     المجمــــــــــــــــــــــوع

6