عرض محتوى الويب عرض محتوى الويب

 

أولاً: المعلومات الشخصية                              

  1. الاســـم: علي بن عوض بن محمد آل يعلى الغامدي  
  2.  الباحة -  محافظة غامد الزناد - ص. ب  36  -  الرمز البريدي 65942
  3. والآن مقيم في محافظة بيشة
  4. عضو هيئة تدريس في جامعة بيشة

ثانياً: المؤهلات العلمية:

  1. حصل على دبلوم معهد إعداد المعلمين الثانوي بنمره بمحافظة القنفذة، وكان الأول على دفعته .
  2. حصل على شهادة البكالوريوس من كلية المعلمين بمحافظة القنفذة في تخصص اللغة العربية بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى.
  3.   حصل على درجة الماجستير في تخصص المناهج وطرق التدريس من جامعة الملك خالد بتقدير (ممتاز)، ودون تعديل في الرسالة مع التوصية بطباعتها ونشرها وتداولها بين المؤسسات الأكاديمية، والتي كان عنوانها " تدريس التعبير الشفهي لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة " دراسة تقويمية .
  4.   حصل على درجة الدكتوراه في المناهج وطرق تدريس اللغة العربية  من جامعة أم القرى بتقدير (ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى)،  مع التوصية بطباعة الرسالة  ونشرها على نفقة الجامعة وتداولها بين المؤسسات الأكاديمية، والتي كانت بعنوان " فاعلية استراتيجيتي التدريس التبادلي وتنشيط المعرفة السابقة في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي والاتجاه نحو دراسة الأدب لدى طلاب الصف الثاني الثانوي"  
  5.  حصل على جميع المؤهلات العلمية بقرارات تفرغ كلي من قبل وزارة الخدمة المدنية ووزارة التربية والتعليم بعد المرور بالعديد من الاختبارات والمقابلات على مستوى إدارة التعليم ووزارة التربية والتعليم بمدينة الرياض اقتضتها المفاضلة بين المتقدمين، وكان رقم قرار موافقة لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية لمرحلة الماجستير هو 342/225 وتاريخه 11/6/ 1423هـ، ورقم قرار الإيفاد لمرحلة الدكتوراه من قبل وكيل الوزارة للتعليم هو 1799/62 وتاريخه 25/7/ 1427هـ بعد موافقة الخدمة المدنية.

 

ثالثاً : الخبرات العملية، والمناصب الإدارية

  1. عمل معلماً ورائداً اجتماعياً لمدة خمس سنوات بمحافظة محايل عسير.
  2. انتقل إلى محافظة القنفذة عام 1411هـ وعمل بها معلماً للمرحلة الابتدائية حتى نهاية عام 1416هـ.
  3. عمل معلماً للغة العربية في المرحلة المتوسطة، ثم مرشداً طلابياً إلى عام 1422هـ .
  4. عمل مشرفاً للبحوث التربوية بمركز الإشراف التربوي بالعرضيتين التابع لإدارة التربية والتعليم بمحافظة القنفذة.   
  5. والآن استاذاً مساعداً بقسم المناهج وطرق التدريس ورئيس القسم  

رابعاً :أبرز المشــاركــــات والدورات التدريبية التي قدّمها

  1. شارك أعضاء هيئة التدريس في قسم المناهج وطرق التدريس بجامعة الملك خالد في الإشراف على طلاب التربية الميدانية قسم اللغة العربية خلال الفصل الأول من العام الجامعي 1423/1424هـ بتكليف من رئيس قسم المناهج وطرق التدريس .
  2. شارك في  لجنة دراسة تقارير المشرفين التربويين بمركز الإشراف التربوي بالعرضيتين وكان نائباً لرئيسها عام 1426هـ. و 1427هـ
  3. شارك في وضع خطة مقترحة لمشروع دراسة ( ظاهرة رمي الطلاب للكتاب المدرسي بعد نهاية الاختبار) التي تقدمت بها إدارة التربية والتعليم بمحافظة القنفذة للإدارة العامة للدراسات والبحوث بوزارة التربية والتعليم، واشترك في تصميم أدواتها وتطبيقها ميدانياً.
  4. شارك في الندوة العلمية التي أقيمت في مجمع مدارس عمارة على هامش فعاليات برنامج اليوم العالمي (التعليم للجميع).
  5. قدم دورات تدريبية لمعلمي المرحلة الابتدائية فيما يتعلق بالأهداف السلوكية وطرائق التدريس خلال العام الدراسي 1426/ 1427هـ.
  6. أعدّ ورقةً بحثية بعنوان ( دور التنظيمات المنهجية الحديثة في تنمية التفكير) ضمن الإصدار الأول من سلسلة التثقيف التربوي والبحثي إبّان عمله مشرفاً للبحوث التربوية. 
  7. أعدّ ورقةً بحثية حول (التطبيقات التربوية لنظرية بياجيه) قُدِمتْ لقسم التدريب والابتعاث بالوزارة.
  8. كُلِّفَ بالمشاركة في دراسة وتشخيص أسباب ضعف نتائج طلاب المرحلة المتوسطة في مواد اللغة العربية في بعض المدارس، وتقديم خطة علاجية لهذه المشكلة لقسم خدمات الطلاب بالإدارة.
  9. أُسنِدَت إليه إدارة الأمسية الشعرية التي أقامها مكتب التربية والتعليم بغامد الزناد والمدارس التابعة له؛ ضمن مشروع الاحتفاء باليوم الوطني الذي وافق الذكرى التاسعة والسبعين.
  10. اُختِيرَ كعضو في لجنة انتخابات مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بغامد الزناد لعام 1432هـ.
  11. أُكُلِفَ رسمياً برئاسة لجنة انتخابات مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة غامد الزناد لعام 1435هـ.
  12. قدّم حقيبة تدريبية للمعلمين في الميدان  وما زال بعنوان" تنظيم المناهج المطوّرة وتنفيذها وتقويمها"  بدءاً من الفصل الأول من العام الدراسي 1432/1433هـ.
  13. قدَّم حقيبة تدريبية بعنوان " مهارات القراءة السريعة " في بعض المدارس المتوسطة بمحافظة القنفذة ( مكتب التربية بالعرضية الشمالية ) في العام الدراسي 1434/1435هـ.
  14. رُشِّحَ لإدارة وتقديم الأمسية الشعرية التي أحياها الشاعر والناقد المعروف الدكتور يوسف بن حسن العارف باللجنة الثقافية بمحافظة العرضيات التابعة لنادي جدة الأدبي مساء الأربعاء الموافق 26/1/1436هـ بقصر الوسام
  15. حَكَّمَ العديد من الأدوات البحثية لطلاب الدراسات العليا في الجامعات السعودية وبعض الجامعات العربية (ماجستير، دكتوراه).
  16. راجع عدداً من الرسائل العلمية قبل مناقشتها، وبعض الكتب قبل نشرها.
  17. يقدم درساً علمياً في النحو بمحافظة غامد الزناد بواقع محاضرتين شهرياً؛ بتكليف من وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف فرع الباحة.
  18. شارك في ورشة العمل التي أقامها المجلس البلدي بمحافظة غامد الزناد بناءً على الدعوة الخاصة التي وجهت له من قبل رئيس المجلس البلدي بمحافظة غامد الزناد.
  19. قدّمَ محاضرة في الجودة الشاملة للمعلمين؛ بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للجودة عام 1437هـ
  20. رُشّحَ من قبل محافظ غامد الزناد للحديث عن المحافظة في برنامج " الوطن إنسان" الذي أجراها التلفزيون السعودي ممثلاً في القناة الثقافية في 17/5/1437هـ.
  21. قدّمَ دورة تدريبية بعنوان " المقابلة الشخصية " ضمن فعاليات البرنامج الصيفي تحت شعار ( صيفنا متعة ) بمحافظة غامد الزناد التي تم تنظيمها من قبل جمعية البر الخيرية بالمحافظة ضمن برامج الصيف التي تقيمها منطقة الباحة.
  22. أدار اللقاء المفتوح الذي أقامته كلية التربية يوم الاثنين 19/ 1 / 1439هـ بمناسبة اليوم العالمي للمعلم بعنوان " تعزيز حرية التدريس وتمكين المعلم " برعاية معالي مدير الجامعة.
  23. عضو في هيئة تحرير مجلة منبر التربية بالكلية.

خامساً : الـعضــويـــة 

  1. عضو جمعية تحفيظ القرآن الكريم بغامد الزناد.
  2. عضو مكتب الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمحافظة غامد الزناد ونائباً لرئيس المكتب.
  3. عضو الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جامعة الملك سعود)
  4. عضو الجمعية السعودية للمناهج والإشراف التربوي (جامعة أم القرى)
  5. عضو في الجمعية العمومية بنادي الباحة الأدبي.
  6. عضو اللجنة الاستشارية بمجلس شباب محافظة غامد الزناد.
  7. عضو لجنة العلاقات العامة والإعلام على مستوى الكلية.

سادساً : الدورات التدريبية التي حصل عليها

  1. حصل على العديد من الدورات التدريبية المعتمدة من جهات عديدة، ومنها:
  • دورة في مجال  التدريس الإبداعي وحل المشكلات على يد المدرب الكويتي الشهير الدكتور/ عبد الناصر فخرو قُدِمت من قبل قسم الموهوبين بتعليم القنفذة. 
  • دورة ( المدرب المحترف ) علي يد المدرّب المعروف الدكتور/ صالح بن يحيى الدوسي الزهراني، قُدمت من قبل عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر- جامعة الملك عبدالعزيز.
  • دورة برنامج المشرف الجديد التي نفذها مركز التدريب بإدارة التربية والتعليم.
  • دورة برنامج ( تطوير المشرف التربوي ) التي قدمها مركز الإشراف التربوي بالعرضيتين.
  • دورة ( فنون وأسرار اتخاذ القرار ) التي قُدمت من قبل مركز الإشراف التربوي بالعرضيتين.
  • دورة برنامج ( فن التعامل مع الطالب) التي قدمها قسم التدريب والابتعاث بإدارة تعليم القنفذة.
  • دورة في ( طرائق التدريس العامة )، الجهة المنفذة مركز الإشراف التربوي بالعرضيتين.
  • دورة في ( الأهداف السلوكية ) قدمها التدريب التربوي بالعرضيتين.
  • دورة في ( إدارة الأزمات ) قدمها مركز الإشراف التربوي بالعرضيتين.
  • دورة ( التدريس عن طريق الأنماط ) قدمها مكتب التربية والتعليم بالعرضية الشمالية.
  • دورة في التدريس الإيجابي - التدريب التربوي.
  • دورة بعنوان " التدريس الفاعل لمقرر لغتي" قدمها قسم التدريب والابتعاث.
  • حصل على شهادة ممارس في التعلم السريع من مركز التعلم السريع بالولايات المتحدة الأمريكية، معتمدة من قبل صاحب النظرية ( ديف ماير).
  • حصل على شهادة ممارس في مهارات العرض والإلقاء من مركز IjI للعرض والإلقاء بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • حصل على دورة في توظيف أدوات التقويم في العملية التعليمية التعلّمية، في غرة شهر صفر من عام 1437هـ قدّمها التدريب التربوي والابتعاث بتعليم المخواة، وكان ذلك على يد المدرّب المعتمد الدكتور/ محمود البستنجي عضو هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز سابقاً.
  • حصل على كورس في اللغة الإنجليزية من المجلس الثقافي البريطاني عام 2016م.
  • حصل على دورة في التعلّم التعاوني قدمها قسم التدريب والابتعاث بتعليم القنفذة – مكتب التربية بالعرضية الشمالية عام 1437هـ.
  • حصل على دورة بعنوان " التغيير الإيجابي " قدمها المدرّب المعروف الدكتور/ أيوب الأيوب في شهر ذي القعدة 1437هـ تحت مظلة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
  • حضر اللقاء المخصص لاستعراض كتاب مهارات الاتصال والتي قدمها سعادة الدكتور / نوح الشهري من جامعة الملك عبدالعزيز.
  • حصل على دورة في الجودة وتطبيقاتها في التعليم العالي على يد المدرّب أ. د. خالد عمر الفوتي ضمن برنامج الدورات التي تقدمها جامعة بيشة بالتعاون مع جامعة الملك عبدالعزيز بجدة .
  • حصل على دورة بعنوان" كي أكون على القمة " قدمتها مكتبة الملك فهد بجدة تحت مظلة وزارة التعليم في شهر ذي القعدة 1437هـ
  • حصل على دورة بعنوان " الفصول الافتراضية"  من عمادة التعلم الإلكتروني - جامعة بيشة.
  • حصل على دورة بعنوان " أساليب التقويم الحديثة " ضمن برنامج الدورات التي تقدمها جامعة بيشة بالتعاون مع جامعة الملك عبدالعزيز بجدة .
  • حصل على دورة بعنوان" إدارة النزاع داخل بيئة العمل " ضمن برنامج الدورات التي تقدمها جامعة بيشة بالتعاون مع جامعة الملك عبدالعزيز بجدة .
  • حصل على دورة بعنوان " بناء وتحليل الاختبارات التحصيلية" ضمن برنامج الدورات التي تقدمها جامعة بيشة بالتعاون مع جامعة الملك عبدالعزيز بجدة .
  •  حصل على دورة بعنوان " الاختبارات الإلكترونية" من عمادة التعلم الإلكتروني - جامعة بيشة .
  • حصل على " دورة شبكة الموارد السعودية التعليمية المفتوحة (شمس ) " من عمادة التعلم الإلكتروني - جامعة بيشة .

سابعاً : أبرز المقالات المنشورة في الصحف والمجلات التربوية

  • مقالة بعنوان " الأندية الصيفية المدرسية "  جريدة المدينة عدد(16524) ، الأحد 17رجب 1429هـ . المناسبة ( افتتاح المركز الصيفي بمدرسة أبي حنيفة بوادي رحاضة )
  • مقالة بعنوان " المجمع القروي بغامد الزناد.. حلمٌ يتحقق وأملٌ يتجدد " جريدة المدينة عدد (16560) ، الاثنين 24شعبان 1429هـ . –   المناسبة: (افتتاح المجمع القروي بغامد الزناد ).
  • مقالة بعنوان " تعقيباً على رؤية عبدالفتاح  أبومدين لمشروع جامعة الباحة "  جريدة المدينة عدد (16591) ، الخميس 25 رمضان 1429هـ . المناسبة ( اعتراض الكاتب الكبير على التوسّع في مباني الجامعة وكلياتها ، و قد قامت  صحيفة زهران الإلكترونية بنشر المقالة نفسها مرة أخرى.
  • مقالة بعنوان " قرار  حبشي .. وظمأ غامد الزناد " جريدة المدينة المنورة عدد (16634)، الجمعة 9 ذو القعدة 1429هـ، المناسبة ( أمل الأهالي  في افتتاح محطة تحلية لخدمة المنطقة بما فيهم غامد الزناد ) وقد قام منتدى مجالس الصقور الإلكتروني  بإعادة نشرها مرةً  أخرى.
  • مقالة تربوية علمية بعنوان " وقفةٌ مع الأندية الصيفية المدرسية! " تم نشرها في مجلة آفاق تربوية العدد ( 42) ربيع الأول 1430هـ،الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) ، جامعة الملك سعود.
  • مقالة تربوية علمية بعنوان "  الإبداع التربوي بين قيود الماضي وآمال المستقبل " تم نشرها في مجلة آفاق تربوية العدد (43)محرم 1431هـ  الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن)جامعة الملك سعود، والذي واكب عقد الجمعية للقائها السنوي الخامس عشر تحت عنوان، ( تطوير التعليم: رؤى ونماذج ومتطلبات ) الذي رعاه وزير التربية والتعليم صاحب السمو الأمير/ فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود ، وزير التربية والتعليم. 
  • مقالة علمية بعنوان " فن إدارة الوقت .. للجادين فقط !! " تم نشرها في صحيفة الباحة الإلكترونية في 21/6/2010م .   
  • مقالة بعنوان " حديث الباحة.. ترحيبٌ ووفاء " تم نشرها في صحيفة الحجاز الإلكترونية وأغلب المنتديات التابعة لغامد الزناد .  المناسبة ( تعيين صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود أميراً لمنطقة الباحة –  وإعفاء الأمير  محمد بن سعود من منصبه بناء على طلبه نظراً لظروفه الصحية.
  • مقالة بعنوان" حالة التفكير بين التسويف والإنجاز " تم نشرها في بعض الصحف الإلكترونية بالمنطقة وأغلب منتدياتها الرسمية
  • مقالة بعنوان " تربية الأبناء .. لمقاومة الإغراء " تم نشرها في  صحيفة المدينة، وتم إعادة نشرها مرة أخرى من قبل صحيفة جمعية مودة الأسرية.
  • مقالة بعنوان " أمرٌ كريم وبشارة .. تُسْعِدان أهالي غامد الزناد" تم نشرها في صحيفة الباحة الإلكترونية.
  • مقالة بعنوان" رؤية مقترحة لإصلاح التعليم العام" تم نشرها في صفحة الرأي بجريدة الجزيرة، عدد( 15135) في 6/جمادى الأولى عام 1435هـ.
  • مقالة بعنوان " أهلاً بأمير المنطقة في محافظة غامد الزناد " تم نشرها في عددٍ من الصحف الإلكترونية؛ بمناسبة زيارة صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود لمحافظة غامد الزناد.
  • مقالة بعنوان " ذكرى يوم الوطن في محافظة غامد الزناد " بمناسبة الذكرى 84 تم نشرها في صحيفة الباحة الإلكترونية.  .
  •  له زاوية في ساحة الرأي بصحيفة شبرقة الإلكترونية بعنوان (أفكار ومرافئ ).

ثامناً : البحوث العلمية التي تم نشرها في مجلاّت علمية محكّمة

  1. بحث بعنوان " واقع تدريس التعبير الشفهي لدى معلمي اللغة العربية في المرحلة المتوسطة " قناة النشر: مجلة عالم التربية ( مصر ) عدد إبريل 2011م.
  2. بحث بعنوان " نظرية بياجيه وتطبيقاتها التربوية " النشر: مجلة عالم التربية(مصر)    عدد أكتوبر 2011م.

تاسعاً: المقررات التي يقوم بتدريسها:

  1. مقرر :   طرق تدريس اللغة العربية، ورمزه:  486نهج.
  2. مقرر : أسس المناهج، ورمزه: 103نهج2

تاسعاً: خطابات الشكر

  1. حصل على العديد من خطابات الشكر والتقدير من جهات عدة؛ من أبرزها: الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية بجامعة الملك سعود، إدارة التربية والتعليم بمحافظة القنفذة، وإدارة التربية والتعليم بمحافظة المخواة، وإدارة التدريب والابتعاث بتعليم القنفذة، وإدارة التطوير التربوي بتعليم القنفذة، ومكتب التربية والتعليم بالعرضية الشمالية، ومركز الإشراف التربوي بالعرضيتين، واللجنة الثقافية بمحافظة العرضيات التابعة لنادي جدة الأدبي.، والمجلس البلدي بمحافظة غامد الزناد، وبرنامج فينا خير، وعمادة كلية التربية بجامعة بيشة.