عن الإدارة عن الإدارة

خطة عمل المركز الإعلامي

المقدمة:

    يعد المركز الإعلامي بجامعة بيشة ثمره من ثمرات استراتيجية التطوير التي تنتهجها إدارة الجامعة ومركز اشعاع للمجتمع الخارجي فهي المرآة التي تعكس للمجتمع اخبار الجامعة وما تقدمة لأبناء هذا الوطن الغالي والإدارة العليا بالجامعة بقيادة معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور/ أحمد بن حامد نقادي حريص كل الحرص على تقدم وازدهار الجامعة بفروعها وكلياتها وعماداتها وإداراتها كل فيما يخصه ومنها المركز الإعلامي وقد تشرفت بمقابلة معاليه وبسماع كلمته التوجيهية، الارشادية ، الاستراتيجية0 حول ما يخص المركز الإعلامي وقد اعتبرتها خارطة طريق يسار عليها نحو الهدف المنشود لتحقيقه.

رؤية المركز الإعلامي:

            تعزيز التواصل الإعلامي بين الجامعة والمجتمع الخارجي، وتحقيق الريادة والتميز والشفافية في المجال الإعلامي سواء كان في صناعة وتغطية الاخبار والاحداث المرتبطة بجامعة بيشة او في ملاحقتها من الوسائل الإعلامية الأخرى، والى كسب ثقة المؤسسات الإعلامية ومنسوبيها في الجامعة بم يحققه من نجاح في الأداء وتنوع في الأنشطة وفاعليه في التطوير على صعيدي الفكر والممارسة.

رسالة المركز الإعلامي:

            ابراز الصور الرائدة واللائقة بمكانة جامعة بيشة كمنارة للعلم والمعرفة تعمل وفق قيم وتقاليد اكاديمية عريقة، وتحقيق التواصل الإعلامي بأن يكون حلقة وصل بين الجامعة ومنسوبيها وبين المؤسسات الإعلامية ومنسوبيها باستخدام أحدث الوسائل الإعلامية الحديثة، والسعي بان يكون أحد أبرز مراكز الاعلام في الجامعات.

أهداف المركز الإعلامي:

            هي أهداف طموحه يحتاج بعضها عند تحقيقه إلى مزيداً من الدعم المادي والمعنوي والفني، ومنه دعم كوادره وتجهيزاته الفنية، فضلاً عن إقرار وضع اللائحة القانونية له حتى يكون له استقلاله التام واهمها:

•          التعريف بدور الجامعة ورسالتها الاكاديمية والبحثية ودورها في تثقيف المجتمع وتعزيز صورتها الذهنية الإيجابية.

•          التوثيق الإعلامي لجميع أنشطة الجامعة ومنها تغطية الندوات والمؤتمرات والمناشط التي تعقد في أروقة الجامعة وخارجها وتزويد المجتمع والوسائل الإعلامية بالمعلومات الموثقة عنها.

•          تعريف المجتمع وشرائحه الداخلية والخارجية بتطبيقات ونتائج البحوث العلمية التي أجرتها هيئة التدريس بالجامعة وبمنجزات الجامعة مما يحث على التميز في البحث العلمي وخدمة المجتمع.

•          بناء علاقات وثيقة مع وسائل الاعلام والقائمين عليها بالاتصال مع الصحفيين والاعلامين بجميع القنوات ورقية والالكترونية، وبناء جسور التواصل معهم لتحيق اهداف واستراتيجيات الجامعة.

•          تزويد إدارة الجامعة وفروعها وكلياتها وجميع قطاعاتها بما ينشر اعلامياً عن سياسة الجامعة التعليمية وانشطتها من خلال اعداد الملفات الصحفية والتقارير الإعلامية التي تنشر الكترونياً من خلال موقع المركز الإعلامي.

•          التنسيق والاعداد مع الجهات الإعلامية التي ترغب في اجراء المقابلات والحوارات الإعلامية او المداخلات الفضائية المتلفزة مع إدارة الجامعة داخل الجامعة او خارجها، ومتابعة توقيت اذاعتها وتسجيلها لإعادة عرضها الكترونياً على موقع الجامعة. •         التواصل مع الإعلاميين والرد على استفساراتهم الصحفية بعد عرضها على الجهات المختصة.

•          اعداد نشرة دورية (News Letter) تتضمن الفعاليات والأنشطة والإنجازات وتوزيعها داخل الجامعة وخارجها، ونشرها ورقياً في حالة توفر الدعم المادي لها، او الكترونياً على موقع الجامعة.

•          ومما يتصل بالهدف السابق يمكن تكوين قاعدة معلومات وبيانات عن إنجازات وانشطة الجامعة قابلة للتحديث بشكل دوري.

•          المتابعة اليومية لوسائل الاعلام الإلكترونية، وسائل التواصل الاجتماعي لملاحقة ما ينشر مرتبطاً للجامعة سلبياً كان او ايجابياً ونشر الإيجابي منه مع كشف مسببات الصورة السلبية، وإبلاغ المسؤولين عنها والعمل على تلافيها بما يتوافق مع أنظمة ولوائح الجامعة.

•          رصد وتحليل لوسائل الاعلام المختلفة فيما يخص الجامعة للإسهام في دعم إدارة الجامعة في اتخاذ القرار.

ومثل هذه الأهداف الطموحة لا نستطيع تفعيلها الا في حالة موافقة معالي مدير الجامعة عليها وإقرار وضع اللائحة القانونية التي تضبط نشاط المركز الإعلامي وهو مطلب مهم نتمنى من إدارة الجامعة تحقيقه لتفعيل وتطوير اداء المركز المتوقع له ولتحقيق الأهداف أعلاه نتمنى دعمنا حالياً بالآتي:

1.        الموافقة على طرح مناقصة بالتعاقد مع شركة متخصصة لأنشاء المركز الإعلامي وتجهيزه بالمتطلبات الأساسية للبنية التحتية، وليكن عقد لمدة عام من خلاله يتم تدريب فريق عمل قادر على إدارة المركز مستقبلاً.

2.        الموافقة على تشكيل فريق عمل يتم اختياره من قبلنا من داخل الجامعة وخارجها. 3.           تخصيص مكان مناسب للمركز الإعلامي والتوجيه بسرعة تجهيزه بما يتناسب واحتياجات المركز الإعلامي.

4.        تخصيص سلفة مالية يتم الصرف منها على مستلزمات المركز الضرورية وعدم التأخير.

5.        تخصيص سيارة للمركز الإعلامي لتغطية احتياجات المركز والتنقل الى فروع الجامعة وكلياتها عند الحاجة.

6.        عمل اشتراك سنوي في جميع الصحف المحلية للمركز الإعلامي.

7.        الموافقة على تشكيل لجنة عليا للإعلام في الجامعة برئاسة معاليكم وعضوية وكلاء الجامعة وممثل عن عمداء الكليات وممثل لوكلاء الكليات وممثل لرؤساء الأقسام وممثل للموظفين وممثل للطلاب وممثل خارجي اعلامي

 

 

والله تعالى من وراء القصد