محافظة بلقرن محافظة بلقرن

محافظة بلقرن :

تقع على قمم جبال السروات في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية وهي البوابة الشمالية لمنطقة عسير، وتبعد عن مدينة أبها 220كم وعن منطقة الباحة 100كم وعن مكة المكرمة 450كم، ويعتبر سراتها من جهة الجنوب والشمال الطريق المزدوج (أبها – الطائف) ومن الشرق طريق بيشة ومن الغرب عدد من العقبات الوعرة تجاه منطقة مكة المكرمة وتعد مدينة سبت العلاية حاضرتها الرئيسية ومقر المحافظة.

الموقع والحدود :

تقدر مساحتها ب 21000كم2 تقريباً، والمسافة من جنوبها لشمالها ما بين 60-80كم ومن شرقها لغربها 50-60 كم تقريباً.

ويبلغ عدد سكانها 100000 تقريباً، ويسكن أغلبهم منطقة السراة والمنحدرات الشرقية للمحافظة، ويعمل غالبيتهم في القطاع الحكومي والخاص، والبعض في مجال التجارة والزراعة، والحرف اليدوية وتربية الماشية والنحل.

التضاريس :

تقع على سلسلة جبال السروات . وتنقسم إلى ثلاثة أقسام:

المنحدرات الغربية المطلة على تهامة: وهي شديدة الوعورة والانحدار. تنمو على أطراف أوديتها العميقة الغابات والأعشاب، وهي مناطق رعوية للأغنام وخصوصاً الماعز ولايزال يوجد ي (أصدارها) سقائف يقيم فيها الرعاة في فصل الشتاء.

السراة: هي المرتفعات التي تقع بين المنحدرات الغربية والشرقية وتتفاوت في ارتفاعها بين 2300م و2800م وتشكل مناطق (الشَعاف) خط تقسيم المياه بين الأودية الشرقية والغربية، وفيها أغلب المزارع والقرى التراثية القديمة.

المنحدرات الشرقية: تنحدر بشكل تدريجي لجهة الشرق، وهي قليلة الوعورة يتخللها عدد من الأودية والشعاب، وتكسوها أشجار الطلح والسدر، والأعشاب والنباتات العطرية، وهي مناطق رعوية لأغلب الثروة الحيوانية للمحافظة، وتعد من أهم الروافد لأودية بيشة وتبالة ورنية.

المراكز التابعة للمحافظة :

البشائر

باشوت

آل سلمه

خثعم

عفراء

الشفا

شعف بلقرن

طلالا

شواص

كلية العلوم والآداب ببلقرن بنين:  

في عام 1430 هـ أُنشئ فرع جامعة الملك خالد في محافظة بلقرن، التي تضم مجموعة من الأقسام من أهمها: اللغة الإنجليزية، الرياضيات وعلوم الحاسب الآلي، والدراسات الإسلامية، وإدارة الاعمال. وتم الانضمام للمنظومة التعليمية في جامعة الملك خالد في أبها خلال العام نفسه. وفي الثاني من شهر جمادى الآخرة من عام 1435 هـ أمر خادم الحرمين الشريفين عبد الله بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله بتحويل فرع جامعة الملك خالد في محافظة بيشة والمحافظات المجاورة إلى جامعة مستقلة، تسمى جامعة بيشة، تضم هذه الجامعة الكليات في محافظات بيشة والنماص وبلقرن وتثليث.