عرض محتوى الويب عرض محتوى الويب

نبذة عن القسم:

يعد قسم الفيزياء أحد الأقسام العلمية المهمة بكلية التربية للبنات بالنماص، وقد تأسس هذا القسم مع تأسيس الكلية عام 1412 هــ، ولذلك فيعد من الأقسام ذات الطابع الخاص بالكلية، حيث أن علم الفيزياء يمثل العمود الفقري للعلوم التطبيقية الأخرى و له الأثر الأكبر في فهمها وتطبيقاتها العلمية.كما أن لعلم الفيزياء تطبيقات عديدة في مجال التطوير الصناعي و الإنتاج الحربي، و مجال الليزر و استخداماته في الطب و الصناعة و الفضاء، ومجال استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية  والعسكرية، و مجال الطاقة الكهربائية و استخداماتها المتعددة، وعلم المواد و تطبيقاته الهندسية ، والعديد من التطبيقات الهامة  الأخرى.

رؤية القسم:

تكمن رؤية قسم الفيزياء بالكلية من خلال عميدة الكلية وأعضاء هيئة التدريس بالقسم وبالأخص رئيسة القسم أن يكون القسم من الأقسام المتميزة علي المستوى المحلي والإقليمي والعالمي من حيث تقديم خدمة تعليمية وبحثية تساهم في بناء أبناء الوطن وتشارك في نهضة امتنا الإسلامية، وذلك  من خلال العمل على تنمية القدرات والابتكارات لدى الطالبات وتدريبهم على استخدام الأسلوب العملي في التفكير للقيام بدور إيجابي في ميادين البحث العلمي المختلفة وبالأخص التي  تساهم في خدمة المجتمع. كما يسعى القسم لأن يكون ركيزة أساسية في دعم أبحاث ومشاريع المملكة والتعاون والمشاركة مع أقسام الفيزياء الأخرى وغيرها بالمملكة والمؤسسات والهيئات الوطنية على المستوى العربي والعالمي لدعم تقدم ورقي الوطن. كما يطمح القسم بتقديم الأفضل من الطرق والأساليب العلمية المتقدمة في تدريس علم الفيزياء الأساسية بشقيها النظري والتجريبي من أجل تحقيق الرؤية والطموحات الأكاديمية لطالبات القسم.

 

 

رسالة قسم الفيزياء:

 

  1. نشر مفهوم الفيزياء والتأكيد على أهميتها في الحياة اليومية وفي المجالات العلمية الأخرى ، وذلك عن طريق إعداد كوادر مؤهلة علمية في مجال الفيزياء وتطبيقاتها في قطاع التعليم ومجالات سوق العمل.

  2. تقديم أفضل الطرق العلمية في تدريس علم الفيزياء بشقيه النظري والتجريبي.

  3. الحفاظ على رقي مستوى التعليم والبحث العلمي والذي ينعكس إيجابيا نحو التقدم والرقي بهذا الوطن الغالي.

  4. قدرة الطالبة المتخرجة من قسم الفيزياء بالنماص على استكمال دراستها للماجستير والدكتوراه، وأن تؤدي دورا متميزا في البحث العلمي والتطوير والعمل في المنشآت العلمية والصناعية المختلفة ذات الصلة بالفيزياء.

  5. تخريج طالبةقادرة على العمل بعد التخرج لدى الشركات الوطنية العلمية والصناعية المنتشرة بجميع مدن المملكة، من أمثلة مراكز البحوث العلمية والتقنية ومختبرات الجودة النوعية وهيئة المواصفات والمقاييس والأرصاد الجوية وهيئة المساحة الجيولوجية ومحطات تحليه المياه والطاقة الذرية و وزارة البترول والثروة المعدنية والعمل في المصانع الوطنية (مثل مصانع الحديد والصلب والبتروكيماويات والزجاج والألمونيوم ... الخ) ووزارة الصحة مثل المستشفيات كمساعد في الحماية من الإشعاعاتوغيرها من المجالات المتعددة والمتوفرة في المملكة.

     

     

    أهداف قسم الفيزياء:

     

  6. تطوير المعرفة السابقة التي تمتلكها الطالبات وتحويلها إلى خبرات جديدة من خلال مناهج ذات طابع خاص بجامعة الملك خالد والتي يميزها المستويات العلمية العالية، وذلك لتزويد بعض الهيئات العلمية والأكاديمية في المملكة بباحثات مؤهلات للعمل في مراكز البحوث المختلفة.

  7.  ربط الجامعة بالمجتمع عن طريق إعداد جيل متميز وقادر على تطبيق المعلومات النظرية والتجريبية على مختلف جوانب الحياة العملية المحيطة به.

  8. عقد دورات تنشطيه لأعضاء هيئة التدريس بالتنسيق مع جامعة الملك خالد بأبها لمواكبة المناهج الدراسية التي تدرس للطالبات وجعلها مواكبة للمناهج العالمية.

  9. المساهمة في إعداد و تطوير المختصين في مجالات العلوم الأخرى، و ذلك بتدريسمقررات الفيزياء للأقسام العلمية الأخرى بالكلية ، وكذلك الكلية الطبية التطبيقية للبنات بالنماص.

  10. إعداد طالبات متخصصات في فروع الفيزياء المختلفة بما يتناسب مع طبيعتها وذلك من خلال عمل أبحاث علي مستوى عالي يقارب أبحاث الدراسات العليا.

  11. تحقيق التنمية الشاملة للمجتمع السعودي، في حدود شرع الله، وذلك على مدى أربع سنوات دراسية تمنح الطالبة بعدها درجة البكالوريوس في العلوموالتربية ، تخصص فيزياء.

  12. إعداد جيل من المعيدات المتفوقات علمياً، و إبتعاثهم للخارج لاستكمال دراساتهم العليا، ومواكبتهم لكل ما هو جديد ومفيد لعملهم، وذلك عن طريق الحصول على المؤهلات العلمية اللازمة لشغل هذه الوظيفة.

المساهمة في خطط التنمية بالمملكة و ذلك بالمشاركة في حل المشاكل العلمية وطرح المشاريع العلمية   المختلفة ،التي تخدم المجتمع السعودي والعربي والدولي، مع طالبات القسم.