تقييم إدراك الطلاب للرياضيات البصرية في تعليم الهندسة بالمرحلة الثانوية: دراسة مزجية

هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم وجهات نظر طالبات المرحلة الثانوية حول دمج الرياضيات البصرية في دروس الهندسة. من خلال استخدام منهجية البحث المختلطة، وتحديدًا التصميم التوازي التقاربي، تم جمع البيانات النوعية من خلال الملاحظات والمقابلات (الفردية ومجموعات التركيز)، بينما تم جمع البيانات الكمية باستخدام الاستبيان. تم استخدام مقاطع فيديو لوحدات دروس الهندسة كمواد تعليمية. شملت الدراسة 135 طالبة في السنة الأولى من المرحلة الثانوية، حيث شاركت 74 منهن في الأجزاء النوعية، مقسمات إلى مجموعات تركيز ومقابلات فردية. تم تحليل البيانات الكمية باستخدام برنامج SPSS لحساب المتوسطات والانحرافات المعيارية، بينما تم تطبيق التحليل الموضوعي على البيانات النوعية.

أظهرت النتائج الرئيسية أن العروض البصرية ساهمت بشكل كبير في تعزيز فهم الطالبات للمفاهيم الرياضية، مما سهل استيعاب العلاقات بين المفاهيم وتطبيقها في الهندسة. كما كان لإدراج الوسائل البصرية تأثير إيجابي على قدرات الطالبات في تحقيق التماسك الرياضي، من خلال إنشاء روابط بين الرياضيات والمواد الأخرى والمواقف الحياتية الواقعية. علاوة على ذلك، وُجد أن العروض البصرية في موضوعات الهندسة حسنت من مواقف الطالبات تجاه تعلم الرياضيات، مما عزز ثقتهن بأنفسهن وزاد من استمتاعهن بتعلم مختلف موضوعات الهندسة.

تضمنت التوصيات ضرورة تدريب المعلمين والمعلمات على تصميم عروض بصرية فعالة لتدريس المفاهيم الرياضية.

البحث الاصلي

​​​​