كيف يقيم الطلاب دعم معلميهم للنضال المنتج في تعلم الرياضيات؟ دراسة مزجية من بين الممارسات التعليمية الفعالة التي حددها المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات (NCTM) في الولايات المتحدة الأمريكية هو الكفاح المنتج، وهو متغير يتعلق بالجوانب العاطفية في تدريس وتعلم الرياضيات. هدفت هذه الدراسة إلى تقييم دعم المعلمين لكفاح طلابهم المنتج في تعلم الرياضيات عبر ثلاث مراحل (قبل الدرس، أثناءه، وبعده). استخدمت الدراسة نهجًا مختلطًا بتصميم متوازي متقارب. تكونت العينة من 560 طالبًا وطالبة في الدراسة الكمية و25 طالبًا وطالبة في الدراسة النوعية، والذين كانوا في المرحلة الثانوية وتتراوح أعمارهم بين 16 و19 عامًا. تم جمع البيانات باستخدام الاستبيانات والمقابلات. تم تقييم دعم المعلمين للكفاح المنتج قبل الدرس وأثناءه وبعده. أسفرت الدراسة عن عدة نتائج ذات أهمية، أبرزها التوافق بين النتائج الكمية والنوعية، حيث أعرب الطلاب عن رضاهم عن دعم معلميهم. بالإضافة إلى ذلك، وجدت الدراسة فروقًا ذات دلالة إحصائية لصالح المعلمات فيما يتعلق بمستوى الممارسات التعليمية الداعمة للكفاح المنتج. من بين التوصيات التي قدمت بناءً على النتائج، كانت الأهم هي إجراء دراسات تجريبية تفحص الجوانب العاطفية للطلاب وتعمل على تطوير الكفاح المنتج بينهم في تعلم الرياضيات. البحث الاصلي