هدفت الدراسة إلى تحديد فاعلية مستحدثات التعلم الرقمي في تحقيق تعليم رقمي جيد لدى معلمي المرحلة المتوسطة بمحافظة النماص. وقد شملت الدراسة 400 معلم من كافة تخصصات التعليم العام، منهم 218 معلمة و182 معلم. وتضمنت الرتب المهنية للمشاركين 286 معلمًا ممارسًا و66 معلمًا و48 برتب أخرى. وحددت الدراسة أن 255 مشاركًا لم يتلقوا تدريبًا على مستحدثات التعلم الرقمي. ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين عند مستوى الدلالة (0.05)، لصالح المعلمات في حل المشكلات وتحليل البيانات. وتم استخدام اختبار التباين الأحادي وألفا كرونباخ لقياس الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين المتغيرات المختلفة. وبلغ متوسط معامل ألفا كرونباخ 0.986، وهي قيمة عالية تشير إلى أن الاستبانة تتمتع بدرجة عالية من الثبات. وأظهرت نتائج الدراسة أن معاملات الذكاء الاصطناعي والأنشطة التعليمية المبتكرة التي تلبي احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة والجرائم الإلكترونية تتطلب تدريباً مكثفاً ومعمقاً حتى يتمكن المعلمون من استخدام تطبيقات الابتكار الرقمي بشكل مثالي في البيئة التعليمية.