- الدكتور مسفر بن خفير القرني أستاذ مشارك في كلية التربية والتنمية البشرية بجامعة بيشة في المملكة العربية السعودية حصل على درجة الدكتوراه في المناهج وطرق تدريس العلوم من جامعة أم القرى عام 2016 بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى، ودرجة الماجستير في ذات التخصص (المناهج وطرق تدريس العلوم) من جامعة الملك خالد عام 2007 بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى، ودرجة البكالوريوس في التربية (علوم) من كلية المعلمين بمكة المكرمة عام 1992بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الثانية.
- شغل عدة مناصب أكاديمية وإدارية بجامعة بيشة، منها أستاذ مشارك وأستاذ مساعد في جامعة بيشة، ووكيل كلية التربية والتنمية البشرية للتطوير والجودة، ووكيل عمادة الدراسات العليا والمشرف على وحدة البرامج والخطط الدراسية بجامعة بيشة.
- شارك في العديد من المجالس واللجان على مستوى القسم والكلية والجامعة، بما في ذلك اللجنة العليا للبرامج والخطط الدراسية، واللجنة العليا للمعيدين والمحاضرين. كما عمل رئيس لفرع الجمعية السعودية للعلوم التربوية (جستن) بجامعة بيشة.
- ساهم في إعداد وبناء البرامج الأكاديمية في مستويات الدبلوم والبكالوريوس والماجستير على مستوى القسم والكلية والجامعة، وشارك في العديد من عضوية الجمعيات العلمية في التخصص ومنها، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن)، والجمعية السعودية للمناهج والإشراف التربوي.
البقمي، محمد سعيدان، والقرني، مسفر خفير. (2025). أثر تفاعل المدخل الجمالي مع مستويات معالجة المعلومات في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلاب الصف الأول المتوسط. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز للعلوم التربوية والنفسية. 4(1) يناير، 65-132.
- القرني، مسفر خفير، والمالكي، علي حباب. (2023). تحليل محتوى كتب العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء متطلبات البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA). مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP). 145(1)، 59-94.
- الشهراني، إيمان مفلح، والقرني، مسفر خفير. (2022). فاعلية تراكيب كيجان Kagan في تنمية مهارات التفكير المنتج في العلوم لدى طالبات الصف السادس الابتدائي. مجلة كلية التربية جامعة بنها. 32(127)، 27-90.