الوحدات الأكادمية

-وحدة التمويل والمتابعة:


وتعنى بالمهام الآتية:

  • تحديد المجالات البحثية في ضوء استراتيجيات الجامعة واحتياجات المجتمع.

  • استقبال الأبحاث المقدمة للتمويل وإرسالها للتحكيم.

  • توقيع العقود وتحديد ميزانيات البحوث الممولة.

  • تدقيق التقارير البحثية والإجراءات المالية الخاصة بها.

  • متابعة تحكيم الأبحاث والتواصل مع المحكمين.

  • متابعة نشر الأبحاث.

  •  البحث عن مصادر للتمويل الخارجي والتنسيق معها.

  • متابعة الإجراءات الإدارية الخاصة بالبحوث الممولة خارجياً.

  • التنسيق بين الباحثين والجهة الممولة خارجياً.

2-وحدة البحوث والنشر العلمي.


توصيف المهام:

حصر مهام اللجنة في الآتي:


  • وضع معايير وأساليب تنفيذ وإجراء وتقويم البحوث والدراسات بالعمادة بالتنسيق مع عمادة البحث العلمي.

  • إصدار الكتب والكتيبات التي تعنى بأوعية النشر المختلفة.

  • وضع اللوائح المنظمة لأعمال البحث والنشر.

  • وضع أدلة المهام والإجراءات لإدارة القياس والبحوث.

  • تحديد مؤشرات الأداء الخاصة بمعياري البحث والمجتمع.

  • 3-وحدة الابتكارات وبراءات الاختراع:


توصيف المهام:

  • مساعدة منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات للحصول على براءات اختراع ومساعدتهم في تسجيل اختراعاتهم.

  • تشجيع منسوبي الجامعة على القيام بأبحاث مميزة تؤدي إلى براءات الاختراع.

  • إعداد القواعد المنظمة والتنسيق مع الجهات المعنية.

  • إعداد الآليات والنماذج والإجراءات المتعلقة بالتقديم على براءة الاختراع.

  • متابعة الإجراءات الإدارية والمالية والفنية لتسجيل براءات الاختراع.

  • عقد ورش عمل لتوعية الباحثين بأهمية تسجيل براءات الاختراع.

  • وتعد وكالة عمادة البحث العلمي للأبحاث الجهة التنفيذية التي تتولى إبرام العقود،

  • وإدارة الأبحاث والدراسات العلمية الممولة من طرف الجامعة.

  • وتسعى إلى تفعيل المهام المناطة ببرامجها، وتذليل جميع العقبات التي تواجه مسيرة البحث العلمي.

4-وحدة الجوائز والتميز البحثي:


توصيف المهام:

  • استقبال نماذج التقديم الخاصة بجوائز ومكافآت التميز البحثي والبدلات.

  • تدقيق المعلومات من خلال موقع (ISI) والتحقق من مطابقتها لشروط الجوائز والمكافآت والبدلات.

  • تدقيق الاستحقاقات المالية.

  • متابعة اعتماد النماذج بعد تدقيق معلوماتها.

  • متابعة الرفع بكل حالة إلى الجهات المعنية بعد استلامها

  • تطوير نماذج التقديم للجوائز والمكافآت والبدلات.

  • عمل قاعدة بيانات للحاصلين على جوائز ومكافآت التميز البحثي والبدلات

  • أي مهام إضافية يطلبها عمل الوحدة.

5-مقترح لإنشاء وحدة الفرق البحثية:


مقدمة:

    حظيت الأبحاث الجماعية بالتقدير والاعتراف المتزايد من العلماء والباحثين لاتسامها بالجودة والشمولية ولكونها نتاج مناخ علمي تفاعلي بين عدد من الباحثين تغذيه وترعاه وتوجهه خبرات وتخصصات متكاملة لها دور كبير في إزالة الغموض وذلك مقارنة بالأبحاث الذاتية الفردية.


   وتسعى العمادة إلى حشد كل قدراتها وإمكاناتها العلمية من أجل مواكبة التحديات المستقبلية في مجال البحث العلمي، وفي سبيل ذلك تقوم بتطوير البنية التحتية للبحث العلمي وتعمل على توفير بيئة جاذبة ومحفزة تدعم التميز والإبداع للباحثين في جميع مجالات المعرفة لتحقيق الريادة العالمية والمساهمة في بناء اقتصاد المعرفة.


   من هنا تأتي فكرة إنشاء الفرق البحثية، لتعنى بالعمل البحثي المشترك بين عدد من الباحثين/الباحثات، من أجل إنجاز أبحاث متميزة كماً ونوعاً وذات فائدة للجامعة والمجتمع.


 تعريف الفرق البحثية:

    الفرق البحثية عبارة عن مجموعة بحثية مشتركة بين عدد من أعضاء هيئة التدريس والباحثين بالجامعة بغرض القيام ببحوث علمية مشتركة بينهم في مجال أو مجالات وتخصصات بينية متعددة تتبع قسماً معيناً وتساهم في بحث القضايا العلمية وبناء كوادر بحثية مؤهلة للقيام بواجباتها مع تبني طلبة الدراسات العليا مستقبلاً. الأمر الذي يؤدي إلى دفع عجلة البحث العلمي ومخرجاته إلى إيجاد عدد من الحلول لمختلف القضايا والمشكلات والوصول بالبحث العلمي لمنتج يسوق أو يحل مشكلة تعيق التنمية أو تؤثر على صحة الإنسان والحيوان.


الأهداف:

  • المساهمة في حل قضايا المجتمع ودفع عجلة التنمية وإبراز دور الجامعة في المسئولية الاجتماعية.

  • تأهيل الفرق البحثية لتصبح نواه لمراكز بحثية متميزة مستقبلاً.

  • العمل على بناء القدرات الاساسية اللازمة للبحث في مجال تخصصها ويشمل ذلك إنشاء وتحديث البنية الاساسية ورفع قدرات ومستويات الباحثين وتهيئة البنية المناسبة للإبداع والتميز.

  • رفع القدرات العلمية للباحثين وتوطين التقنية.

  • خلق مناخ تفاعلي بين الباحثين وتوثيق الروابط بينهم وتشجيع التعاون والصلات البحثية بين الباحثين.

  • الارتقاء بمستوى الابحاث العلمية والنشر.

  • دعم الشراكة البحثية مع القطاعين العام والخاص.

ضوابط وشروط التقدم للفرق البحثية:

يشترط للتقدم من أجل الحصول على مجموعة بحثية الالتزام بالضوابط التالية:


  • أن يكون للمجموعة باحث رئيس (درجة أستاذ مشارك فما فوق) لقيادة المجموعة ممن لديه على الأقل ثلاثة أبحاث (Research articles) منشورة في قاعدة البيانات التي يوفرها موقع (ISI Web of Knowledge) الذي يتبع لمؤسسة تومسون رويترز (Thomson Reuters) حيث يوفر قاعدة بيانات للأبحاث المنشورة في المجلات العالمية للعلوم والعلوم الإنسانية. كما يوجد به قاعدة بيانات للمجلات في مجالي العلوم والعلوم الإنسانية ومعامل تأثيرها. ويقدم (Journal Citation Reports) معلومات إحصائية ومعامل تأثير المجلات الذي يساعد الباحثين لمعرفة أفضل المجلات لكل تخصص.

  • يختار الباحث الرئيس اسماً للفريق البحثي يعبر عن مجال نشاطه وتخصصه.

  • ألا يقل عدد الأعضاء في الفرق عن خمسة اشخاص من تخصصات متنوعة.

  • يمكن للباحث المشاركة في فريقين بحثيتين على الأكثر على ألا يكون باحثا رئيسا في أكثر من فريق واحد.

  •     لا يقل عدد أفراد الفريق البحثي عن باحثين اثنين مشاركين بالإضافة إلى الباحث الرئيس.

  • مشاركة طلاب وطالبات الدراسات العليا (واحد أو واحدة على الأقل).

  •    يشترط في الأبحاث المقدمة وجود اسم الباحث الرئيس للفريق على كل الأبحاث المنشورة باسم الفريق.

  • يتعهد الباحث الرئيس بتقديم عدد خمسة أبحاث منشورة في مجلات مضمنة بقاعدة بيانات الـ ISI وذات معامل تأثير ((Impact factor)) للتخصصات العلمية والصحية، أو ثلاثة أبحاث منشورة في مجلات مضمنة بقاعدة بيانات الـ ISI وذات معامل تأثير ((Impact factor)) للتخصصات الاجتماعية والإنسانية. 

  •   يشترط أن تقوم المجموعة البحثية بالإشارة بالشكر لعمادة البحث العلمي بجامعة بيشة مع ذكر رقم الفريق البحثي في الأبحاث المنشورة على النحو التالي: The authors extend their appreciation to the Deanship of Scientific Research at University of Bisha for funding this work through research group no (...).                                                                    

  • يصرف للباحث الرئيس نسبة 40 % من مستحقاته المعتمدة عند توقيع العقد، وتصرف باقي المستحقات المالية (60%) بعد انتهاء النشر وتسليمه البحوث المطلوبة في فترة العقد المحددة.

  • تقدم المجموعة البحثية بنهاية العقد نسخة من الأبحاث المنشورة والإنتاج العلمي مرفقا بها تقرير مختصر لما تم انجازه.

  • عند انتهاء مدة العقد تسوى المستحقات المالية للمجموعة بحسب عدد الاوراق العلمية المقدمة والمستوفاة للشروط.

  • في حال الإخلال بأي من هذه الشروط تعاد المبالغ التي تم استلامها من قبل رئيس المجموعة إلى عمادة البحث العلمي إذا كان البحث ممولاً من الجامعة.

 آلية التسجيل للفرق البحثية:

عند تقدّم مجموعة من أعضاء هيئة التدريس لتسجيل مجموعة بحثية يجب عليهم إتباع الخطوات التالية:


  • التقيد بالتقديم في الوقت المحدد.

  • إرفاق المتطلبات التالية:

  • نموذج طلب تشكيل فريق بحثي (مرفق).

  • موافقة القسم المعني معتمداً من عميد الكلية.

  • تشكيل لجنة لدراسة المقترحات المقدمة ومدى مطابقتها لضوابط البرنامج وتكون مكونة من:

  • عميد البحث العلمي (رئيساً).

  • وكيل عمادة البحث العلمي (نائباً).

  • ثلاثة أعضاء ممن لهم علاقة بتخصص الفريق يتم اختيارهم من قبل عميد البحث العلمي (يشترط عدم مشاركة أي من أعضاء الفريق في لجنة التقويم الخاصة بمجموعتهم).

  • ترفع لجنة دراسة المقترحات البحثية قائمة بالفرق البحثية المرشحة إلى مجلس عمادة البحث العلمي.

  • يتولى مجلس عمادة البحث العلمي ترشيح محكمين لتقويم كل فريق وذلك حسب معايير تقييم البرنامج.

  • الاعتماد النهائي من قبل مجلس عمادة البحث العلمي (بحد أقصى 5 فرق بحثية سنوياً).

  • توقيع العقد من قبل عميد البحث العلمي.

آلية دعم الفرق:

تقدر الميزانية المعتمدة للفرق حسب التخصص بحيث لا تزيد عن 200000 ريال وذلك بناء على توصية لجنة المجموعات البحثية لا يتجاوز الحد الأعلى لميزانية الفرق 150.000 ألف ريال للتخصصات النظرية و(200000) ألف ريال للتخصصات التطبيقية.يستمر دعم المجموعة البحثية لمدة سنتين ولمجلس عمادة البحث العلمي دراسة الحالات التي تحتاج إلى تمديد لفترة زمنية أطول من ذلك.

التعاملات المالية من جهة نظام الدفعات المالية وغيرها تتم وفق اللائحة الموحدة للبحث العلمي في الجامعات السعودية.

معايير التقويم:

تتولى لجنة تقويم المجموعات البحثية لاحقاً وضع المعايير اللازمة وإعداد المؤشرات الخاصة لكل معيار.


 الإقرارات:

عند إنشاء فريق بحثي يتم التوقيع من قبل على أعضاء الفريق البحثي على الإقرارات التالية:                                                           


  • إلزام الفريق البحثي بنشر عدد لا يقل عن خمس من الاوراق البحثية في المجلات ذات معامل التأثير العالي في تخصص الفريق.

  • إلزام الفرق البحثية بإقامة الندوات والنشاطات المدرجة في مقترح الفريق.

  • التعهد بشكر جامعة بيشة في الأبحاث المنشورة باللغتين العربية والانجليزية.