قسم الرياضيات

نبذة عن القسم

         انشئ قسم الرياضيات سنة ١٤٢١ هجرية مع بداية تأسيس كلية التربية للبنات في النماص. وهو من أولى الأقسام العلمية في النماص ومنذ ذلك الحين تخرج من القسم ١٩ دفعة حتى سنة ١٤٤١ هجرية. تطور القسم مع تطور كلية التربية إلى كلية للعلوم والآداب وانضمامها لجامعة الملك خالد سنة ٢٠٠٦ م. حاليا يتبع جامعة بيشة تحت كلية العلوم والآداب بالنماص. وهو في تطور مستمر منذ انشائه من ناحية التخصصات العلمية التي يقدمها في مواضيع الرياضيات البحتة والتطبيقية والإحصاء حيث معظم أعضاء التدريس الحاليين في القسم هم من خريجات هذا القسم العريق.

رؤية القسم

       تماشياً مع رؤية المملكة 2030 يسعى قسم الرياضيات للتخريج كفاءات قادرة على العمل في مجالات تخدم الرؤية المستقبلية للدولة حيث تعتبر الرياضيات أساس قوي لمجالات كثيرة مثل الإحصاء، الذكاء الاصطناعي، تحليل البيانات، الهندسة، الفيزياء، المالية، وغيرها الكثير. وبسبب الطبيعة التحليلية  لعلم الرياضيات هي تعتبر من أهم المجالات في البحث العلمي بالتالي يسعى القسم لتأسيس قاعدة بحثية جيدة في مجالات جديدة مثل الطب ،علوم الأوبئة والصحة العامة، وغيرها.

أهداف القسم

      تنمية القدرات التحليلية والتفكير المنطقي في حل المشكلات يعتبر أحد أهم أهداف دراسة الرياضيات المضمونة التحقيق. بالإضافة لذلك يهدف القسم إلى تطوير مهارات النقد والتحليل الرياضي والاستنتاج من خلال علوم الرياضيات المختلفة في التحليل النظري والعددي وتطبيق هذه النتائج وتفسيرها على الواقع الحياتي في عدة مجالات مختلفة. هذه المهارات تستهدف بالدرجة الأولى تخريج باحث علمي له القدرة على مواصلة الدراسات العليا والبحث العملي والقيام بأبحاث فريدة ذات تأثير علمي في الأوساط العلمية.

كما يهدف القسم من خلال تنوع المواد المدرسة والمقدمة للطالب إلى تهيئة الخريج لعدة مجالات متنوعة في سوق العمل مثل الصيرفة ،مراكز الأبحاث وتحليل البيانات، الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى أن الخريج يعتمد كمعلم رياضيات في جميع المراحل التعليمية العامة.  

رسالة القسم

       الرياضيات هي واحدة من أقدم العلوم التي تعلمتها البشرية. إنه أيضًا أساس للعديد من العلوم. اهتم علماء المسلمين به كثيرًا. أطلق عليه الخوارزمي لقب "علم المنطق". تتمثل مهمة القسم في ترسيخ هذا المبدأ بين الأجيال القادمة والمساهمة في تطويره والارتقاء به إلى أعلى المستويات وتمكين الطالب بكافة أدواته للتخرج بالعلوم والمعرفة التي تخدم المجتمع وتسهم في ازدهار العلوم كافة.