عرض محتوى الويب عرض محتوى الويب

تعريف بالوحدة

الرؤية:

التميز في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ونشر ثقافتها عالميًا ومحليًا.

 

الرسالة:

تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بطريقة نوعية قادرة على المنافسة باستخدام أحدث التقنيات وأفضل الإستراتيجيات الحديثة في مجال تعليم اللغات.

 

الأهداف:

1.     تعليم اللغة العربية ونشر ثقافتها لغير الناطقين بها بطريقة نوعية منافسة.

2.     إبراز دور المملكة العربية السعودية الريادي في خدمة اللغة والثقافة العربية والإسلامية.

3.     خدمة الوطن في نشر اللغة العربية بين الجاليات المقيمة في المملكة.

4.     الشراكات المثمرة والإيجابية بين الجامعة والجامعات العالمية في تبادل الخبرات العملية والعلمية من خلال استقطاب كفاءات متميزة من الأساتذة في تخصص تعليم اللغات.

5.     فتح مجال التعاون بين الجامعات العالمية من خلال تبادل المنح الدراسية للطلاب واستقطاب الطلبة المتميزين علميًا؛ لتحقيق التنوع وإثراء البحث العلمي.

6.     المساهمة في تدريب الكوادر البشرية للقيام بتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

7.     عقد الدورات التدريبية لنشر اللغة بحسب احتياجات المستهدفين.

8.     توظيف التقنية في نشر اللغة وتعليمها للناطقين بغيرها.

9.     إعداد البرامج التعليمية التي تلبي احتياجات الدارسين.

10.   إقامة الروابط العلمية والثقافية مع المؤسسات التعليمية والهيئات الإسلامية والعلمية في العالم.

11.   تعريف الطلاب الدوليين بالمملكة وما تشهده من نهضة علمية واقتصادية وسياسية واجتماعية وصحية.

 

الجهات المستهدفة:

1.     الطلاب ( غير العرب ) الحاصلون على منح دراسة من داخل المملكة وخارجها.

2.     الراغبون في تعلم العربية لأغراض خاصة كالعاملين في المجال الصحي.

3.     طلاب وأساتذة الجامعات من غير العرب.

4.     خريجو أقسام اللغة العربية الراغبون في الحصول على تأهيل لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

5.     الراغبون في تعلم العربية عن طريق الشبكة العنكبوتية في مختلف دول العالم.

6.     الجاليات المقيمة في المملكة العربية السعودية من كافة المؤسسات.

 

صفة الوحدة:

وحدة أكاديمية متخصصة تتبع لجامعة بيشة ومقرها مدينة بيشة، ويمكن أن يفتح فروعًا لها في محافظات المنطقة حسب الحاجة لذلك.

 

الأقسام العلمية:

1.قسم اللغة والثقافة.

 

البرامج:

1. دبلوم الإعداد اللغوي ( سنتان) بواقع أربعة فصول دراسية.

2. الدورات القصيرة، محددة الزمن (شهر- ستة أسابيع- فصل دراسي) حسب حاجات المتقدمين ومستوياتهم.

3. الإعداد اللغوي: من فصل دراسي إلى أربعة فصول بحسب تحديد مستوى الطالب.

4. تأهيل المعلمين: فصلان دراسيان.

5.دبلوم الإعداد اللغوي (تعليم عن بعد)، مدته أربعة فصول دراسية.

 

نظام الدراسة:

• تتم الدراسة في الوحدة على فترتين:

أ‌. صباحية من 8 – 1 ظهراً.

ب‌. مسائية من 5- 9 مساء.

 

ضوابط وشروط القبول:

يخضع قبول الطلاب في البرامج والدورات التي تقدمها الوحدة لضوابط قبول طلاب المنح الدراسية لغير السعوديين في مؤسسات التعليم في المملكة العربية السعودية وللشروط التي تقرها الوحدة.

 

الشهادات الممنوحة:

1. شهادة حضور دورة اللغة العربية للناطقين بغيرها.

2. شهادة حضور دورة في تعلم اللغة لأغراض خاصة (تجاري، طبي).

3. شهادة دبلوم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

4. شهادة تأهيلية لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها.

5. شهادة دبلوم تعليم عن بعد.

 

أعضاء هيئة التدريس:

1.  يشترط أن يتوافر في عضو هيئة التدريس ما يلي:

2. أن يكون حاصلاً على درجة الدكتوراه أو الماجستير.

3. أن يكون متخصصاً باللغة العربية أو تعليم اللغات أو اللسانيات أو المناهج وطرق التدريس.

4. يفضل أن يكون لديه خبرة سابقة في مجال تعليم العربية للناطقين بغيرها.

 

التجهيزات:

1. قاعات دراسية مزودة بالأجهزة الصوتية والمرئية.

2. أربعة مختبرات لغوية.

3. غرف لإدارة المعهد.

4. غرف سكرتارية.

5. غرف لشؤون الطلاب.

6. غرف مكتبية لأعضاء هيئة التدريس.

7. قاعة اجتماعات.

8. قاعة تدريب.

9. مسرح.

10.غرفة استراحة لأعضاء هيئة التدريس.

11. استراحة طلاب.

12. مكتبة لمصادر التعلم

13. أثاث مكتبي وتجهيزات.

 

 

الخطة الدراسية والساعات المقترحة

 

 

المستوى الأول

الكتاب الأول ( مقرر مهارات لغوية 1 )

 

م

المهارة / العنصر

عدد الوحدات الدراسية

عدد الحصص

نظري

عملي

1

الاستماع

2

1

2

2

التحدث

3

1

4

3

القراءة

2

2

0

4

الكتابة

2

1

2

5

الأصوات

2

1

2

6

المفردات

2

2

0

7

التراكيب

3

3

0

8

نشاط لغوي

0

0

1

 

 

المجموع

18

12

13

المجموع النهائي

25 محاضرة أسبوعياً

 

 

المستوى الثاني

الكتاب الثاني ( مقرر مهارات لغوية 2 )

 

م

المهارة / العنصر

عدد الوحدات الدراسية

عدد الحصص

نظري

عملي

1

الاستماع

2

1

2

2

التحدث

3

1

4

3

القراءة

2

2

0

4

الكتابة

2

1

2

5

الأصوات

2

1

2

6

المفردات

2

2

0

7

التراكيب

3

3

0

8

نشاط لغوي

0

0

1

 

 

المجموع

18

12

13

المجموع النهائي

25 محاضرة أسبوعياً

 

 

 

المستوى الثالث

الكتاب الرابع (مقرر مهارات لغوية 3 )

 

م

المهارة / العنصر

عدد الوحدات الدراسية

عدد الحصص

نظري

عملي

1

التواصل الشفوي

2

1

2

2

القراءة المكثفة

2

1

2

3

القراءة الموسعة

3

2

2

4

الكتابة

2

1

2

5

النحو والصرف

3

2

2

6

الأدب العربي

2

1

2

7

الثقافة العربية والإسلامية

2

2

0

8

نشاط لغوي

0

0

1

المجموع

16

10

12

 

 

المجموع

18

12

13

مجموع المحاضرات الفعلية

25 محاضرة أسبوعياً

 

 

 

المستوى الرابع

الكتاب الرابع (مقرر مهارات لغوية 4 )

 

م

المهارة / العنصر

عدد الوحدات الدراسية

عدد الحصص

نظري

عملي

1

التواصل الشفوي

2

1

2

2

القراءة المكثفة

2

1

2

 

القراءة الموسعة

3

2

2

3

الكتابة

2

1

2

4

النحو والصرف

3

2

2

 

الأدب العربي

2

1

2

 

الثقافة العربية والإسلامية

2

2

0

5

نشاط لغوي

0

0

1

المجموع

16

10

12

 

 

المجموع

18

12

13

مجموع المحاضرات الفعلية

25 محاضرة أسبوعياً