عرض محتوى الويب عرض محتوى الويب

 

خطة جودة وتطوير التعليم بكلية العلوم والآداب بتثليث ( بنين )

 

تهدف خطة جودة و تطوير التعليم بالكلية تحقيق الاهداف التالية :

1 – طلاب وخريجون قادرون علي المنافسة والابتكار :

وذلك من خلال : تطوير البرامج التعليمية وتميزها بأن تصبح تعتمد في اجزاء كبيرة منها علي مشاركة الطالب، بما ينتج في النهاية طالب فعال ومشارك يستطيع الاندماج سريعا في سوق العمل .

، تحديث اساليب ووسائل التعليم لتعتمد في شق كبير منها علي التكنولوجيا ، بما يخرج طالب يتناسب مع هذا العصر وليس طالب للعصور السابقة .

، توفير بيئة محفزة للابتكار والاختراع وريادة الاعمال ، وذلك من خلال دورات اضافية للطلاب بجانب دراسة المقررات ، ويوصي بأن تكون أولي هذه الدورات تلك الخاصة بأصول البحث العلمي ، ويوصي في هذا الصدد أيضا تحفيز الطلاب علي استخدام موقع المكتبة المركزية في كتابة الابحاث .

، تعزيز الروابط بين الخريجين والجامعة وبين جهات التوظيف ، وذلك من خلال برامج التدريب التعاوني التي تعد لها الكلية برامج شراكة وتدريب مع جهات التوظيف المختلفة ، والتي تساعد في تدريب الطالب علي العمل في السنوات الاخيرة من الدراسة .

، التحديث المستمر لاستراتيجيات التعليم واساليب التدريب ، لمواكبة التطور المستمر في سوق العمل . وذلك من خلال تدريب اعضاء هيئة التدريس واطلاعهم علي الحديث في هذا المجال من خلال الدورات التي تعقدها الجامعة باستمرار في هذا الخصوص .

، أن تكون الخدمات التعليمية والانشطة الطلابية بالمستوي الذي يحقق رضا الطالب ، وذلك يكون بالاطلاع المستمر علي التطور الذي تحققه المؤسسات المنافسة . ومما يساعد في هذا المجال انتاج محتوي رقمي لكافة مقررات الكلية يتاح للمنسوبين للاستفادة منه .

، يوصي بأن تكون هناك برامج تساعد كل من الطلبة المتفوقين والمتعثرين أيضاً ، وتكون تلك البرامج متاحة ومعلنة للجميع .

 

2 – الارتقاء بمنظومة البحث العلمي :

وذلك بالتحديث المستمر لاستراتيجيات التعلم واساليب التدريب ، ومما يساعد في هذا المضمار ايجاد برامج تسمح بقياس كفاءة العملية التعليمية والتقييم المستمر لها .

، توفير البيئة الحاضنة والمحفزة للبحث العلمي والابتكار ، ومما يساعد في ذلك أن يخصص جزء من درجات المشاركة الخاصة بكل مقرر لعمل أبحاث فردية وجماعية ، حتي تنمي موهبة البحث لدي الطالب وتنمي لديه أيضا روح المشاركة والعمل في فريق .

، يوصي في هذا الصدد اصدار مجلة علمية محكمة خاصة بالكلية في المستقبل تنشر ورقيا والكترونيا .

 

3 – كسب ثقة المجتمع :

وذلك من خلال تحقيق التعاون والتكامل بين الكلية والمجتمع للمساهمة في التنمية ، ومما يساعد بشكل كبير في هذا الصدد هو برامج التدريب التعاوني ، وهي عبارة عن برامج شراكة مع جهات التوظيف المختلفة في المجتمع والتي تعمل علي تدريب الطلاب علي العمل في اطار زمني متفق عليه في السنوات الاخيرة من دراسة الطالب بالكلية . فمن خلال التدريب التعاوني تتعرف الكلية علي متطلبات سوق العمل لان المتدرب يكتب تقريرا عن الجهة المدرب بها ، كما تتعرف الكلية علي نظرة المجتمع لخريجيها لان تلك الجهات تكتب تقريرا يقدم للكلية ايضا في خصوص كفاءة المتدرب .

 

4 – ضمان جودة الاداء المؤسسي والتطوير المستمر والتنمية المستدامة :

وذلك من خلال ما يسمي بحوكمة الاداء المؤسسي : بمعني وضع معايير واسس تدريب واستراتيجيات تعليم عامة لا تختلف باختلاف المقررات او الاقسام أو اعضاء هيئة التدريس .

 

5 – كلية تهتم بالحوسبة والرقمية :

وذلك من خلال انشاء بيئة اتصالات متكاملة تستخدم تكنولوجيا المعلومات : من خلال الخطوات التالية :

، يوصي بتجهيز قاعة اجتماعات متوفر بها خاصية الفيديو كونفرانسينج ، حتي تساعد ربط الكلية بالجامعة مما يسهل من حضور الدورات التي تقيمها الجامعة ، ومن أجل تسهيل اقامة اجتماعات بين كليتي البنين والبنات في نفس الوقت .

، يوصي بتفعيل الموقع الالكتروني الخاص بالكلية بما يساعد الطالب وعضو هيئة التدريس علي حد سواء في الوصول لأي معلومة .

، يوصي بإنتاج واتاحة وتفعيل المقررات الالكترونية من خلال موقع الكلية بما يسهم في اثراء مصادر المعلومة لدي الطالب .

، يوصي بربط موقع الكلية بالمكتبة المركزية بما يتيح للطالب وعضو هيئة التدريس علي حد سواء الاطلاع علي قواعد المعلومات العالمية .

، يوصي بإنشاء مستودع رقمي لأبحاث أعضاء هيئة التدريس .

، يوصي بإقامة مركز تكنولوجيا معلومات بالكلية يتيح للطلبة وللخريجين وغيرهم من المجتمع المحيط بالحصول علي دبلومات ودورات بمقابل ( كدخل اضافي للكلية بعد اخذ الموافقات اللازمة ) فيما يخص الحاسب والانترنت واللغة الانجليزية , وتمنح شهادات معتمدة من هذا المركز لمجتاز الدبلوم أو الدورة .

 

خطة مقدمة من : د . انيس ممدوح شاهين محمد