انطلاق ملتقى الابتعاث الأول بجامعة بيشة وسط حضورٍ كبيرٍ من المعيدين والمحاضرين وأعضاء هيئة التدريس

 
افتتح سعادة رئيس جامعة بيشة أ.د. محمد بن محسن صفحي، اليوم الأربعاء، ملتقى الابتعاث الأول للجامعة والمعرض المصاحب له، والذي تنظمه وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، ممثلةً في إدارة الابتعاث، بالتعاون مع شركة "قبولك"، وبمشاركة عددٍ من الجامعات العالمية.
 وبدأ الملتقى أعماله وسط حضورٍ كبيرٍ من المعيدين والمحاضرين وأعضاء هيئة التدريس. وألقى وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي د. عبدالرحمن بن سعد آل ثقفان، كلمة ترحيبية، أكد فيها أن هذا الملتقى هو باكورة الفعاليات التي ستقيمها الوكالة ممثلةً في إدارة الابتعاث والتدريب، وهو يتيح للراغبين في الابتعاث التواصل مع ممثلي الجامعات العالمية، والتقدم بطلبات قبول دراسية لمراحل الابتعاث المختلفة، مشيرًا إلى حرص الجامعة على ابتعاث منسوبيها إلى أفضل الجامعات في العالم، واهتمامها بتسهيل أمور المبتعثين، بما يتماشى مع اللوائح المنظمة للابتعاث.
وأوضح أن الملتقى يهدف إلى مساعدة المعيدين والمحاضرين وأعضاء هيئة التدريس، والعمل على تيسير استكمال دراستهم عن طريق إقامة المحاضرات وورش العمل للتعريف بأنظمة ولوائح الابتعاث، وتوضيح بعض أنظمة الدول المبتعث إليها، لافتًا إلى أن الجامعة تسعى من خلال تنظيم هذا الملتقى إلى بناء شراكات متينة مع عددٍ من الجامعات العالمية المتميزة، ويتجلى ذلك في مشاركة عددٍ من الجامعات العالمية في هذا الملتقى. 
ونوه د. عبدالرحمن آل ثقفان بأن الملتقى سيشهد عقد دورات تأهيلية وحلقات نقاش يقوم عليها نخبة من الأكاديميين تتمحور حول : كيف يكون المبتعث نموذجًا مشرفًا لدينه ووطنه؟ ، أهم المهارات الضرورية لنجاح المبتعث، التعامل مع المشرف الدراسي للدكتوراه، الذكاء الثقافي وأهميته في نجاح المبتعث، التعامل مع الاختلافات الثقافية، مفهوم السرقة العلمية وأدواتها وطرق تجنبها، قضايا قانونية أثناء الابتعاث، التحضير لاختبارات اللغة، التحضير لاختبارات الـ "جي آر إيه"، نصائح وطرق للحصول على قبول دكتوراه، والتحديات التي تواجه المبتعث وطرق للتعامل معها، مبينًا أن هذه الدورات ستسهم بإذن الله تعالى في تهيئة المبتعث أكاديميًا ونفسيًا واجتماعيًا للتغلب على المخاوف من رحلة الابتعاث.
إلى ذلك، أوضح المشرف على إدارة الابتعاث بالجامعة الدكتور يوسف صحاري، خلال حلقة نقاشية بالملتقى، آلية الابتعاث، وخطواته، وأسباب إلغاء الابتعاث، وطرق التمديد، وآليات الحصول على القبول وشروطه، وغيرها من الجوانب المتعلقة بالابتعاث.