ملتقى ومعرض “وقاية ونبيه” بجامعة بيشة يؤكد على تعزيز الوعي بأهمية الوقاية من المخدرات

اختتمت جامعة بيشة، اليوم، فعاليات ملتقى “وطن بلا إدمان”، والذي نظّمته عمادة شؤون الطلاب، بمسرح الإبداع، وذلك ضمن مبادرتي “وقاية” و”نبيه”، برعاية سعادة رئيس الجامعة أ.د محمد بن محسن صفحي، وبحضور عددٍ من الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس.

وتناول الملتقى، عددا من المحاور المهمة للتوعية بمخاطر المخدرات، ضمن محاضرات قدمها عدد من أساتذة الجامعة؛ حيث قدّمت د. عهود العساف محاضرة بعنوان “دور الإرشاد الجامعي في مكافحة المخدرات”، بينت فيها أن جامعة بيشة أولت أهمية خاصة لقضية مكافحة المخدرات؛ فقامت بتنفيذ العديد من الندوات والدورات والملتقيات والمؤتمرات حول مكافحة المخدرات، إضافة إلى ما أصدرته من أبحاث ودراسات في هذا المجال، مؤكدة أن دور الإرشاد الجامعي جوهري في الوقاية من تعاطي المخدرات وتكوين قناعات واتجاهات ذاتية قوية في مناهضتها، ومن هذا المنطلق جاء تنظيم هذا الملتقى لتعزيز دور الإرشاد الجامعي في مكافحة المخدرات.

من جهته، أشار د. أسامة عباس محمد في محاضرته التي جاءت بعنوان “الآثار والأضرار المترتبة على تعاطي المواد المخدرة”، إلى الآثار المدمرة التي يتعرض لها الفرد والأسرة والمجتمع جراء هذه الآفة الخطيرة، لافتا إلى أنها كارثة تهدد طلابنا بتدمير عقولهم وإنهاك أجسامهم وتعيق نمو المجتمع وتدفع إلى العديد من أنماط السلوك المنحرف، ومن المهم تعزيز سبل الوقاية لحماية طلابنا من الوقوع في شرك المخدرات .

فيما قدّم د. راجح المسردي محاضرة بعنوان “أثر المخدرات على الاقتصاد”، أوضح فيها أن المخدرات تستهدف زعزعة الاستقرار الاقتصادي، وتؤثر على إنتاجية الفرد، مشيرا إلى أهمية مكافحة المخدرات في تعزيز الازدهار الاقتصادي الذي تعيشه المملكة.

وأكد د.عبدالله الشعشاعي في محاضرة بعنوان “طلاب الجامعة مستهدفون” على أهمية رفع مستوى الوعي لدى طلاب وطالبات الجامعة بمخاطر المخدرات والإدمان؛ لافتا إلى أن شباب الوطن مستهدفون من الخارج بالمخدرات والمؤثرات العقلية، وأن المملكة تقوم بدور ريادي في التصدي لتهريب المخدرات وتعاطيها.

يذكر أن الجامعة اختتمت أيضا معرضًا توعويًا عن المخدرات أقيم بالبهو الأكاديمي على مدى يومين ، والذي تضمن عرضا حيا لعينات من المخدرات، وأفلام وثائقية لطرق الترويج لها، وأركان توعوية حول مخاطر المخدرات والمؤثرات العقلية.​