دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز جودة التعليم العالي عبر الإنترنت

​يهدف هذا البحث إلى تقييم وقياس تأثيرات الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي على تعزيز معايير الجودة في برامج التعليم العالي عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية. على وجه التحديد، ستجري الدراسة استطلاع رأي عينة من 200 مدرس وطالب مشاركين في عملية التعليم عبر الإنترنت لتقييم تصوراتهم حول كيفية تأثير الوظائف التي تدعمها الذكاء الاصطناعي على مؤشرات الجودة الرئيسية.


يتبع هذا البحث منهجية كمية لتلبية الأهداف البحثية الأساسية لتقييم تأثيرات تبني الذكاء الاصطناعي على جودة التعليم عبر الإنترنت. يشمل السكان المستهدفون جميع الطلاب والمدرسين المشاركين في برامج التعليم العالي عن بعد في جميع الجامعات في المملكة العربية السعودية. بناءً على حسابات قوة حجم العينة، سيتم تجنيد عينة من 200 مشارك، بما في ذلك طلاب البكالوريوس والدراسات العليا المسجلين في دورات الدرجات العلمية عبر الإنترنت بالكامل بالإضافة إلى المدربين المسؤولين بشكل مباشر عن تدريس الفصول الدراسية عن بعد.

وكشفت نتائج البحث أن معامل ارتباط بيرسون 0.784 وقيمة p 0.039 (أقل من مستوى الدلالة ألفا = 0.05) يشير إلى وجود ارتباط إيجابي كبير بين تطبيقات الذكاء الاصطناعي وجودة التعليم العالي عبر الإنترنت الذي يقدمه المعلمون. كما يشير معامل ارتباط بيرسون 0.861 وقيمة p 0.022 (أقل من مستوى الدلالة ألفا = 0.05) إلى وجود ارتباط إيجابي كبير بين تطبيقات الذكاء الاصطناعي وجودة التعليم العالي عبر الإنترنت للطلاب.​


البحث الاصلي

​​​​