هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في كليات التربية في الجامعات الحكومية بالمملكة العربية السعودية. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتوصل إلى عددٍ من النتائج، من أهمها: وجود إمكانية لتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في كليات التربية، مع عددٍ من التحديات التي تواجه التطبيق. وفي ضوء النتائج خرجت الدراسة بعددٍ من التوصيات أهمها: رفع مستوى تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في كليات التربية، والعمل على تذليل التحديات التي تواجه تطبيقها والاستفادة من خدماتها، ودعم المؤسسات التربوية بعدد من المتخصصين، لتطوير برامج تقنيات الذكاء الاصطناعي في كليات التربية.