تصورات المعلمين حول تدريس موضوعات الرياضيات بناءً على فلسفة تعليم STEM: تصميم تفسيري تسلسلي حظي تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) باهتمام كبير في الأنظمة التعليمية، ويعد دمج الرياضيات في تعليم STEM قضية أساسية في تعليم الرياضيات. ونظرًا لأن المعلمين يُعتبرون ذوي تأثير كبير في العملية التعليمية، فقد هدفنا إلى تحديد تصورات معلمي الرياضيات حول تدريس موضوعات الرياضيات في سياق تعليم STEM.استخدمنا تصميمًا تفسيريًا تسلسليًا يعتمد على الأساليب المختلطة. شملت العينة الكمية 248 معلمًا ومعلمة للرياضيات (99 ذكرًا و149 أنثى) من محافظة بيشة في المملكة العربية السعودية. تم استخدام استبيان مكوّن من ثلاثة أبعاد لجمع البيانات، وهي: تصورات المعلمين حول الكفاءة التدريسية، تصوراتهم حول تفاعل الطلاب ودوافعهم، وتصوراتهم حول مدى ملاءمة محتوى كتاب الرياضيات المدرسي. وتم التحقق من صلاحية الاستبيان وموثوقيته. كما تم جمع البيانات النوعية من خلال مقابلات مع ثمانية مشاركين.أظهرت النتائج أن تصورات معلمي الرياضيات حول تدريس موضوعات الرياضيات وفقًا لمبادئ تعليم STEM كانت إيجابية عند مستوى "موافق"، بمتوسط إجمالي قدره 2.41. وتم ترتيب الأبعاد كالتالي: تصورات المعلمين حول كفاءتهم في تدريس STEM (M = 2.49)، تصوراتهم حول مدى ملاءمة محتوى كتاب الرياضيات لممارسات STEM (M = 2.47)، وتصوراتهم حول تفاعل الطلاب ودوافعهم عند تدريس الرياضيات في سياق STEM (M = 2.26).لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في التصورات تعزى إلى الجنس أو الخبرة التدريسية أو المرحلة التعليمية. وأرجعت النتائج النوعية التصورات الإيجابية حول الكفاءة التدريسية إلى عوامل مثل دمج التكنولوجيا والروابط الفطرية بين الرياضيات والمواد الأخرى. ومع ذلك، كان تصميم مهام متكاملة مع STEM يمثل تحديًا بسبب نقص التدريب والمعرفة في STEM. كما ارتبطت محدودية تفاعل الطلاب بفهمهم المحدود لمفهوم STEM، ومعتقدات المعلمين، وضعف مهارات الطلاب في الرياضيات. وأعرب المشاركون عن نظرتهم الإيجابية لمحتوى الكتب المدرسية، مشيرين إلى وجود مكونات مرتبطة بـ STEM. البحث الاصلي