استهدف البحث الكشف عن مستوى إلمام معلمي العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية بمفاهيم وتطبيقات النانو تكنولوجي واتجاهات طلابهم نحوها، واستخدم المنهج الوصفي؛ وتم تصميم اختبار لقياس مستوى الإلمام بمفاهيم وتطبيقات النانو تكنولوجي لدى عينة من معلمي العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية بمدينة بيشة بلغت (46) معلماً، ومقياس اتجاهات طلابهم نحوها على عينة بلغت (460) طالباً، وقد أشارت نتائج اختبار (ت) للمجموعة الواحدة إلى انخفاض مستوى إلمام معلمي العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية بمفاهيم وتطبيقات النانو تكنولوجي، ووجود اتجاهات إيجابية لطلاب المرحلة الثانوية نحو تلك المفاهيم والتطبيقات، كما أشارت نتائج اختبار تحليل التباين الأحادي (ANOVA) واختبار شيفيه Scheffe إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المعلمين في اختبار مستوى الإلمام بمفاهيم وتطبيقات النانو تكنولوجي تعزى لمتغير التخصص لصالح معلمي الفيزياء، ومتغير الخبرة لصالح المعلمين ذوي سنوات الخبرة (11) فأكثر، وفي ضوء النتائج قدم البحث تصور مقترح لتطوير مستوى إلمام معلمي العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية بمفاهيم وتطبيقات النانو تكنولوجي في صورة حقيبة تدريبية إلكترونية.