كيف تتم معالجة الفاقد التعليمي في صفوف الرياضيات بالمرحلة المتوسطة؟: دراسة مزجية

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على وسائل وواقع معالجة الفاقد التعليمي في مادة الرياضيات في المرحلة المتوسطة. اعتمدت الدراسة منهجًا متعدد الأساليب واستخدمت الأدوات التالية: استبانة، مقابلات فردية، ومقابلات جماعية. شارك في المرحلة الأولى 40 معلمًا ومعلمة، وفي المرحلة الثانية 25 معلمًا ومعلمة. من بين العديد من النتائج، كانت أبرزها أن مفهوم الفاقد التعليمي يختلف بين معلمي الرياضيات، وأنهم يخصصون جزءًا من تدريسهم لمعالجة الفاقد التعليمي باستخدام آليات علاجية متنوعة. وبشكل خاص، أفادوا باستخدامهم الدائم لممارسات تعليمية تدعم الجانب العاطفي في معالجة الفاقد التعليمي، وأن رضاهم عن ممارساتهم التدريسية فيما يخص معالجة الفاقد التعليمي كان "متوسطًا". كما حددت الدراسة عدة تحديات تحد من معالجة الفاقد التعليمي تتعلق بالمعلم، والطالب، والأسرة. وبناءً على هذه النتائج، قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات، كان من أهمها تعزيز وعي المعلمين بالفاقد التعليمي، عرض تجارب ناجحة في معالجة الفاقد التعليمي، دراسة واقع المعالجة في مراحل تعليمية مختلفة، واعتماد نماذج تدريسية لمعالجة الفاقد التعليمي في مادة الرياضيات.​


البحث الاصلي

​​​​