نبذة عن وحدة الإرشاد الأكاديمي
يعدُّ الإرشاد الأكاديمي ركيزة من ركائز التعليم الجامعي، حيث إنه يهدف إلى توجيه الطلبة للحصول على أفضل النتائج والتكيف مع البيئة الجامعية واغتنام الفرص المتاحة لهم، عن طريق تزويدهم بالمهارات الأكاديمية التي ترفع من مستوى تحصيلهم العلمي، ونظراً لأهمية الإرشاد الأكاديمي في كليات جامعة بيشة فقد تم تشكيل وحدة للإرشاد الأكاديمي متخصصة لدعم وإرشاد الطلبة.وتقع مسؤولية الإرشاد الأكاديمي على عاتق كل أعضاء هيئة التدريس وليس وحدة الدعم والإرشاد الأكاديمي فقط، لذا يشارك جميع أعضاء هيئة التدريس في أنشطة الإشراف الأكاديمي على الطلبة.
رؤية الوحدة
تنمية هوية الطلبة بما يتوافق مع متطلبات الحياة الجامعية ويحقق رؤية المملكة (٢٠٣٠ م).
رسالة الوحدة
مساعدة الطلاب على تنمية القدرات والإمكانات، وحل المشكـلات الدراسية، للوصول إلى أعلى درجة ممكنة من التوافق الأكاديمي.
أهداف الوحدة
١ـ تهيئة الطلاب للتكيف مع الحياة الجامعية.
٢ـ إمداد الطلاب بالمعلومات الصحيحة عن الكلية، والسياسات التعليمية والبرامج الدراسية.
٣ـ تعزيز التحصيل الأكاديمي للطلاب، ورفع قدراتهم وتذليل العقبات التي تواجههم أثناء تحصيلهم العلمي.
٤ـ تقليل فرص التعثر الأكاديمي لدى الطلاب ضعيفي المستوى.
٥ـ تقديم المشورة والمساعدة لأصحاب المشكلات الأكاديمية من طلاب الكلية.
٦ـ رعاية الطلاب ذوي التحصيل الدراسي المتدني والمتعثر والاهتمام بهم ومتابعتهم للارتقاء بمستواهم الدراسي.
٧ـ رعاية ومساعدة الطلاب اجتماعيا وماديا وصحيا ونفسيا ووظيفيا إذا اقتضت الضرورة.
٨ـ الاهتمام بالمتفوقين والموهوبين وتقديم المشورة التي تعزز قدراتهم وتدعم إبداعاتهم.
تشكيل وحدة الإرشاد الجامعي من التالية أسماءهم
م | الاسم | الوظيفة/القسم | الصفة |
1 | د. شريف أحمد الكريم الصواف | قسم الهندسة المدنية | رئيساً |
2 | د. حسام الدين محمود أحمد | قسم الهندسة الكهربائية | مقرراً وعضواً |
3 | د. أحمد فتحي محمد صالح | قسم الهندسة المدنية | عضواً |
4 | د. فتحي محمد اسماعلي | قسم الهندسة الميكانيكية | عضواً |
5 | د. صالح عمر احمد بامقا | قسم الهندسة المدنية | عضواً |
6 | د. خالد حمود بايعقوب | قسم الهندسة المدنية | عضواً |
المهام:
- متابعة تنفيذ الخطة العامة للإرشاد الجامعي بالكلية والتوصية بالإجراءات اللازمة لضمان الجودة في تنفيذها.
- دارسة خطط التوعية للطلاب بأهمية مفهوم الإرشاد الجامعي في توجيههم للتخطيط لمستقبلهم التعليمي والمني.
- التحقق من توزيع الطلاب على المرشدين وتلقيهم دعوات خلال الفصل من مرشدهم لزيارتهم ومتابعتهم.
- مراجعة سلامة وضمان إجراءات عمليات عمل المرشدين وتطورهم، ومتابعة ما رفع لهم من حالات.
- التوصية بتنسيق محاضرات أو ندوات إرشادية لتقديم الإرشاد الجمعي، وتكثيف ملصقات ولافتات إرشادية في الكلية.
- اقتراح حلول لمشاكل الطلاب المتكررة والمرفوعة من قبل المرشدين الجامعين.
- استلام تقارير من منسقي الإرشاد الجامعي بالأقسام في نهاية الفصل الدراسي عما تم إنجازه.
- دارسة ومراجعة التقرير النهائي عن المنجزات وفقا للخطة الموضوعة في بداية الفصل الدراسي، ويتضمن فاعلية كل عضو من أعضاء هيئة التدريس في الإرشاد، وعدد الحالات الإرشادية، وفرز الحالات حسب نوع الإرشاد المطلوب لها والإجراء المتخذ حيالها. التوصية بما يتعلق ببرامج ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين -المعاقين -متعثري التعلم.)
- دارسة ما يحال لها من أعمال أخرى، واتخاذ القرارات المناسبة في حدود الصلاحيات الممنوحة أو المفوضة من صاحب الصلاحية.
- رفع محاضر اللجنة العميد الكلية لمناقشتها بمجلس الكلية وإقرارها.
- رفع تقرير سنوي لإدارة الكلية عن أنشطة اللجنة.
- دراسة الحالات التي تحال إليها بواسطة إدارة الكلية وإعداد تقارير عنها ورفعها لجهات الاختصاص.
- النظر في مشاكل الطلاب الأكاديمية التي تُرفع بواسطة المرشدين والسعي لحلها مع إدارة الكلية.