الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وبعد
يشرفني أن أرحب بكم أتمنى أن تجدوا في هذه الصفحات ما تنشدوه من معلومات حول القسم ورسالة​ وأهدافه، وأنشطته التعليمية، والبحثية، والخدمية. انطلاقا من النظرة العالمية والشمولية لعلم الفيزياء يعمل القسم على رفع مستوى العملية التعليمية والبحث العلمي من خلال تقديم البرامج الدراسية والخطط البحثية المنطلقة من رسالة الكلية والجامعة مما يسهم في تحقيق رؤية المملكة الرائدة.
تعتبر الفيزياء واحدة من أهم العلوم التي تشكل أساساً للتقدم العلمي والتكنولوجي في العصر الحديث. إذ تعمل على فهم طبيعة الكون والظواهر التي تحدث فيه، وتسعى لتطوير نظريات تفسر هذه الظواهر بطريقة دقيقة وعلمية. بداً من البحث عن الجسيمات الأولية الى المجرات والنجوم العملاقة، فعلم الفيزياء معني بسؤال هام وهو" كيف تعمل الأشياء؟"، وفي سبيل الإجابة على هذا السؤال وضع علماء القرن السابع عشر وعلى مدار ثلاثة قرون أسس الفيزياء الكلاسيكية، وبحلول القرن العشرون كنا على موعد مع تغيراً هائلا لفهم العالم مع ظهور نظرية ميكانيكا الكم والنظرية النسبية وما تبعهما من تطور في فيزياء المواد والفيزياء النووية، وكان لهذه القفزة الهائلة في نظريات الفيزياء الحديثة الإسهام الأكبر في ما نعيش فيه اليوم من رفاه ورغد، فمن اهم تطبيقات الفيزياء التطبيقات الالكترونية من أجهزة حاسب وجوال واتصالات وتطبيقات الطاقة المتجددة من مفاعلات نووية وخلايا شمسية وطاقة الرياح والمولدات ولا يخفي عليكم التطبيقات الطبية من تشخيص بالأشعة المختلفة مثل الاشعة السينية والرنين المغناطيسي وكمرات جاما والعلاج بالإشعاع والموجات الصوتية والليزر والاستخدامات العسكرية، هذا على سبيل المثال ولا يمكن الحصر، ختاماً نتمنى لكم جولة ممتعة في صفحاتنا والاطلاع على برنامج الفيزياء والانتاج البحثي للقسم.

 رئيس القسم: د. أحمد محمد عبدالباسط حسن
​تم انشاء قسم الفيزياء ضمن مجموعة من الأقسام الأخرى بكلية العلوم والآداب بقرار من مجلس التعليم العالي رقم 7/5/1428هـ المتوّج بالموافقة السامية رقم 3030/م ب، وبتاريخ 23/3/1428هـ، وفي الثاني من جمادى الآخرة 1435هـ الموافق 3 أبريل 2014 صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله تعالى بإنشاء جامعة بيشة. وفي تاريخ 26/8/ 1438هـ تمت إعادة هيكلة كلية العلوم والآداب بقرار من معالي مدير الجامعة رقم 36365/4/58 لتصبح كلية العلوم مستقلة تشمل قسم الفيزياء (شطري الطلاب والطالبات).
الريادة في بناء المعرفة الفيزيائية ونشرها في المجتمع من خلال تعليم متميز
تقديم تعليم جيد وإنتاج بحوث إبداعية في مجال الفيزياء تخدم المجتمع من خلال إيجاد بيئة محفزة للتعلم والإبداع وبناء جسور الشراكة مع المؤسسات المجتمعية.
  1. تحقيق التميز في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع.
  2. تطوير السبل الكفيلة بضمان جودة التعليم.
  3. إقامة شراكات فاعلة محلياً وعالمياً مع الجامعات وشرائح المجتمع ذات الصلة.
​الاتقان – التنافسية – الابداع