نبذة عن القسم

يعد قسم الرياضيات بالجامعات اللبنة الأساسية في إنشائها حيث لا تستغنى عنه جميع الأقسام الأخرى، فهو يؤدي رسالة كبيرة ذات أبعاد متعددة في مجال التطور العلمي والتكنولوجي، ويتعاون مع الاقسام الأخرى في الجامعة لبناء الأجيال الصاعدة. أنشئ قسم الرياضيات منذ عام 1409هـ حيث كان أحد أقسام كلية المعلمين في بيشة. بعد قرار انشاء كلية العلوم والآداب في بيشة عام 1428 هـ أصبح قسم الرياضيات أحد اقسامها الرئيسية. وفي عام 1438هـ تمت إعادة هيكلة كلية العلوم والآداب ليصبح قسم الرياضيات مندرجا تحت كلية العلوم والتي تضم إضافة الي ذلك اقسام الفيزياء والكيمياء والاحياء. مدة الدراسة بالقسم أربع سنوات يتبع أسلوب الانتظام الكامل. تنقسم الدراسة في كل عام الي فصلين دراسيين، يتم في كل فصل تدريس مقررات الرياضيات بجميع فروعها المختلفة بجانب المقررات العامة.

الرسالة:

تخريج طالب متميز في علوم الرياضيات بما يتوافق مع معايير الجودة الوطنية والعالمية، قادرا على ممارسة الحياة العملية والمنافسة في سوق العمل محليا وعالميا ومؤهلا للاستمرار في التعلم والبحث العلمي محافظا على دينه ووطنه، ودعم التطوير المستمر والبحث العلمي بالقسم بما ينفع القسم والكلية والجامعة والمجتمع.

الأهداف:

  • تقديم نظام تعليمي متكامل يتناسب مع احتياجات الطلاب.

  • تقديم مقررات مثيرة للاهتمام وللقدرات في علوم الرياضيات وتطبيقاتها للطلاب المتميزين ليس فقط من مدينة بيشة ولكن من جميع انحاء المملكة.

  • تطوير قدرات الطلاب على المتابعة وتوضيح الحجج الرياضية الطويلة والمعقدة.

  • جذب الطلاب المتميزين على مستوي المملكة.

  • تخريج طلاب من ذوي الكفاءات العالية والمرغوبة من قبل سوق العمل، برامج الدراسات العليا ومراكز البحث العلمي والشركات.

  • توسيع دور قسم الرياضيات كمركز تعليمي وبحثي عالمي.