بروتوكول توجيه لاختيار المسار الموثوق به وتمرير الحزم لشبكات المركبات المتنقلة (VANETs).

اكتسبت شبكات المركبات التلقائية (VANETs) اهتمامًا هائلًا في العصر الحديث. تواجه عملية النشر الواسع لهذه الشبكات لتعزيز سلامة المرور وإدارة حركة المرور ومساعدة السائقين من خلال نظام نقل ذكي العديد من التحديات البحثية التي يجب معالجتها.

إحدى القضايا الأساسية تتمثل في تصميم خوارزميات توجيه قابلة للتوسع وتتميز بالقدرة على التكيف مع التغيرات السريعة في طوبولوجيا الشبكة والانقطاعات المتكررة للروابط الناتجة عن الحركة العالية للمركبات. في هذه المقالة، نقدم أولًا تحليلًا تقنيًا تفصيليًا، ومقارنة، وسلبيات بروتوكولات التوجيه المتقدمة الحالية. بعد ذلك، نقترح مخطط توجيه جديد يُسمى بروتوكول اختيار المسار الموثوق وإعادة توجيه الحزم (RPSPF).

تتمثل حداثة بروتوكولنا في أنه أولًا يقوم بإنشاء مسار مثالي للمركبات لإرسال الحزم إلى وجهاتها مع الأخذ في الاعتبار الاتصال والمسافة المثلى الأقصر استنادًا إلى تقاطعات متعددة. ثانيًا، يستخدم تقنية مبتكرة وموثوقة لإعادة توجيه الحزم بين التقاطعات، مما يقلل من فقدان الحزم نتيجة الانقطاعات المفاجئة للروابط.

تم تقييم أداء البروتوكول من خلال عمليات محاكاة حاسوبية، حيث أظهرت النتائج تفوق المخطط المقترح مقارنةً ببروتوكولات التوجيه البارزة السابقة مثل GSR (التوجيه الجغرافي بالمصدر)، GPSR (التوجيه المحيطي الطماع عديم الحالة)، E-GyTAR (التوجيه الطماع المحسن المدرك لحركة المرور)، وTFOR (التوجيه الموجه بتدفق الحركة المرورية) من حيث مقاييس التوجيه مثل معدل تسليم الحزم، التأخير من طرف إلى طرف، والعبء الزائد على التوجيه.​

البحث الاصلي

​​​​