رسالة البرنامج

دعم البحث العلمي في مجال اللغة العربية بما يعزز الهوية الإسلامية، وإعداد كفاءات مؤهلة بمعارف ومهارات متكاملة؛ تساير مستجدات العصر ومتطلبات سوق العمل، وقادرة على المنافسة محليا وإقليميا وعالميا.



الأهداف التعليمية


    1.الإسهام في تحقيق رسالة الجامعة في مجال تطوير البحث العلمي المتخصص.
    2.نشر أبحاث علمية تواكب تطلعات رؤية المملكة 2030.
    3.إعداد الكفاءات الوطنية المتخصصة والقادرة على تلبية احتياجات الهيئات التدريسية في الجامعات السعودية.
    4.الإسهام في خدمة اللغة العربية وآدابها، وتوظيف التقنيات الحديثة في نشرها.
    5.تطوير الدراسات اللغوية والأدبية بالاعتماد على تطبيق المناهج العلمية الحديثة.
    6.تأهيل المختصين للإسهام في الحفاظ على ثوابت الثقافة العربية والإسلامية، وتقديم الاستشارات العلمية .​

مخرجات التعلم

    المعارف

    1. يعرف مناهج البحث العلمي في اللغة العربية، وطرق كتابة البحث، والتعامل مع المصادر العلمية، وفق أسس منهجية، وتوثيق النصوص والنقول، سواء في المصادر الورقية أو الإلكترونية.
    2. يلم بالقواعد العلمية والأسس المنهجية، والنظريات الحديثة في تناول النص وتحليله. ويدرك أهم القضايا الأدبية في عصور الأدب المختلفة.
    3. يلم بالقضايا البلاغية، والنقدية في القديم والحديث والعلاقة بين علم البلاغة ونظريات الحجاج، والتداولية والأسلوبية...الخ ومعرفة الخلفيات المعرفية والفكرية للمذاهب النقدية، ومعايير القبول والرفض، والاستحسان والاستقباح للمنهاج النقدية، والنصوص الأدبية.

    المهارات

    1. يميز بين مناهج البحث المختلفة، ويناقش الآراء العلمية ويبدي رأيه.
    2. يفرق بين النصوص المتمايزة، ويحدد خصائصها الفنية والموضوعية، ويدرك الفوارق الأسلوبية والخصائص الفنية بين الأجناس الأدبية والنصوص المختلفة.
    3. يوضح أهم القضايا البلاغية والنقدية، ويميز بين المناهج المختلفة، ويبين خلفياتها المعرفية، ويحلل النص تحليلاً بلاغياً، ويطبق مبادئ النقد الهادف، واستنباط الأحكام النقدية وفق أسس علمية.


    الكفايات

    1. يكتب بحثاً علمياً وفق الأسس والقواعد المنهجية، مستنتجاً أهم القيم والدلالات، ومستنبطاً أبرز النتائج في مجال بحثه.
    2. يحلل نصاً أدبياً وفق أسس علمية منهجية محددة، ويجلي خصائصه الفنية والموضوعية، وأبرز سماته الأسلوبية.
    3. يناقش القضايا البلاغية والنظريات النقدية المختلفة، ويوظف المناسب منها في التعامل مع النصوص، ويدرك مواطن القوة والضعف في النص شكلاً ومضموناً.
    4. يستوعب أهم النظريات اللغوية القديمة، ويطبق بعضها وفق اشتراطاتها الفكرية والعلمية.

الخطة الدراسية الجديدة

​​​​