تتولى الوحدة المهام التالية:
1.متابعة تنفيذ الأنشطة والإجراءات وفق استراتيجيات الجامعة للأمن الفكري.
2.تفعيل فعاليات التحصين الفكري والترسيخ العقدي والتأصيل العلمي الذي يحقق الوسطية الشرعية.
3.التنسيق بين الجهات والإدارات المختلفة داخل وخارج الجامعة لتحقيق أهداف الإدارة.
4.استكتاب العلماء والباحثين في المسائل المتعلقة بالفكر المعاصر.
5. المراجعة الدورية والتقويم المستمر لبرامج وأنشطة الوحدة من جوانبها المختلفة.
6.السعي لتحقيق الوعي المجتمعي بالاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي في ذلك. .
تتولى الوحدة المهام التالية:
1.التنسيق مع الجهات المختصة للفعاليات والمحافل.
٢. توفير احتياجات الفعاليات المحافل.
2.دعوة الضيوف واستقبالهم وضيافتهم، وتوفير احتياجات الضيافة والاستعداد الدائم للمناسبات بالتنسيق مع الإدارة.
3.التواصل مع جهات الإعلام لنشر الفعاليات والمحافل، والتنسيق والتنظيم أثناء إقامة المحافل والفعاليات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك رسالة الجامعة والصحف المحلية ووسائل الإعلام المختلفة بعدة لغات، بالإضافة إلى التعريف بالكلية ومحتويتها من خلال استخدام شاشات العرض داخل الكلية..
4.إصدار النشرات والمجلات والنشرات واللوحات الخاصة بالكلية.
5.تنفيذ ما يكلفه به عميد الكلية من أعمال.
6.التعريف بدور الكلية ورسالتها الأكاديمية والبحثية وبناء صورة إيجابية مشرفة عن الكلية لدى الجمهور.
7.فتح قناة تواصل مباشرة مع إدارة العلاقات العامة بالجامعة.
8. الإشراف على المعارض والأسابيع التوعوية داخل الكلية.
9.إعداد التقارير الدورية عن نشاطات وانجازات الوحدة.
.
تتولى وحدة (التخطيط الاستراتيجي والتطوير)، المهام التالية:
1.المشاركة في إعداد ونشر ومتابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية للجامعة، من خلال إعداد ومراجعة الخطة الاستراتيجية للكلية.
2.متابعة فرق العمل المعنية بإعداد الخطة الاستراتيجية وتقديم الدعم اللازم لإنجاز العمل.
3.نشر الخطة الاستراتيجية بعد اعتمادها وشرحها للمعنيين في جميع الوحدات الإدارية.
4.مراجعة وتقييم مؤشرات الأداء والقيم المستهدفة المرتبطة بالخطة الاستراتيجية للكلية ومتابعة مدى تحقيقها.
5.تقديم الدعم والمساندة للوحدات الإدارية المختلفة في الكلية في إعداد خططها التشغيلية.
6.المشاركة في بناء القدرات في مجال التخطيط ونشر ثقافة التخطيط الاستراتيجي داخل الكلية.
7.اعداد الخطط التشغيلية بمشاركة الأقسام والوحدات بالكلية ومتابعة تنفيذها.
8.التنسيق مع وحدة التدريب؛ لإعداد البرامج التدريبية المتنوعة في مجال التطوير.
9.اعداد تقرير سنوي عن جهود الكلية واقسامها فيما يتعلق بمستويات تنفيذ الخطط، والصعوبات التي قد تواجه التنفيذ.
10.مراجعة نتائج تقويم الأداء بالكلية، والإعلان عن نتائج تقويم الأداء بالكلية بشكل دوري.
11.رسم سياسات وأهداف القياس والتقويم الأكاديمي والإداري على مستوى الكلية.
12.تحديد وبناء مقاييس ومعايير القياس والتقويم بالكلية على أسس علمية، والعمل على تنويع أساليب القياس وتبني الأساليب الحديثة في مجال القياس وتقويم الأداء الأكاديمي - الإداري).
13.إعداد تقارير نتائج التقويم لوحدات الكلية لأغراض التحسين والتطوير المستمر.
.
تتولى لجنة (المسؤولية المجتمعية)، المهام التالية:
1.قياس احتياجات مؤسسات المجتمع وأفراده، وحث وتشجيع منسوبي الكلية على المشاركة، وتقديم فعاليات وأنشطة تلبي تلك الاحتياجات.
2.تحديد أهم قضايا المجتمع ومشكلاته ذات الارتباط ببرامج الكلية والمساهمة في حلها بمقترحات جيدة وتقديم دراسات تطبيقية لخدمة المجتمع.
3.المشاركة في إعداد وتنفيذ أنشطة خطة الكلية للمسؤولية المجتمعية.
4.رصد وتنظيم وتوثيق أنشطة خدمة المجتمع المقدمة من الكلية وتطويرها.
5.تشجيع المبادرات المتميزة الخاصة بأنشطة خدمة المجتمع المرتبطة ببرامج وأنشطة الكلية.
6.تفعيل العمل التطوعي، ونشر ثقافته بين منسوبي الكلية في مؤسسات المجتمع المختلفة والمرتبط ببرامج
ومخرجات الكلية.
7.التنسيق والمشاركة في تنفيذ برامج ودورات تدريبية لإكساب منسوبي الكلية المعارف والمهارات المتعلقة بتفعيل المسؤولية المجتمعية.
8. إشراك الجهات ذات العلاقة بالبرامج التي تقدمها الكلية في صناعة القرارات الخاصة بتطوير أداء الكلية تجاه المجتمع ومؤسساته، وإشراك ممثلين عنهم في اللجان الاستشارية للكلية، والاستعانة بخبراء ومستشارين من
مؤسسات المجتمع وأفراده لدعم بعض أنشطة الكلية.
9.العمل على بناء شراكات فاعلة مع المؤسسات التعليمية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.
10. إعداد قواعد بيانات تتضمن مؤسسات المجتمع واحتياجاتها وتحديثها باستمرار.
11.تقديم معلومات عن الخدمات التي يمكن أن تقدمها الكلية في مجال المسؤولية المجتمعية لمؤسسات المجتمع المحلي.
12. حث منسوبي الكلية على المشاركة في مجالس أو لجان مؤسسات المجتمع المحلي.
13. توفير قنوات فعالة للتواصل مع المستفيدين من خدمات الكلية.
14.تقويم الأنشطة والفعاليات المرتبطة بخدمة المجتمع.
.
تتولى لجنة (المتعاونين)، المهام التالية:
1.دراسة الاحتياج الفعلي للمتعاونين لتغطية أعباء التدريس في الكلية.
2.استقبال الطلبات الواردة للجنة بخصوص حاجة الكلية من المتعاونين.
3.تتولى الإجراءات الأولية لطلب المتعاونين لكل فصل جامعي.
4.التوصية بالموافقة على الطلبات بعد الدراسة والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
5.اقتراح القواعد المنظمة للتعاون ومتابعة تنفيذها، ووضع آلية لمتابعة وتقييم المتعاون والمتعاونة.
6.النظر في التقارير الواردة من الكلية فيما يخص أداء من تم الاستعانة بهم واتخاذ التوصيات اللازمة.
7.تدقيق مستحقات المتعاونين للوحدات التدريسية الأساسية والوحدات التدريسية، والرفع بها لإكمال إجراءات الصرف.
تتولى لجنة (التدريب الميداني)، المهام التالية:
1.إعداد دليل تدريب ميداني مناسب لمتطلبات الكلية بما يتوافق مع القواعد التنظيمية للتدريب الميداني ويتم اعتماده من مجلس الكلية ويتم تزويد وحدة التدريب الميداني بوكالة الجامعة للشؤون التعليمية والتطوير والأكاديمية بنسخة من الدليل المعتمد ويشمل الدليل على الآتي:
_ أهداف التدريب الميداني.
_ متطلبات وشروط الالتحاق بالتدريب الميداني من عدد ساعات مجتازة أو إكمال مقررات دراسية محددة، لتقديم على التدريب الميداني لمن ينطبق عليه شروط الالتحاق.
_ قائمة بمتطلبات التدريب الميداني في الكلية من نماذج وتقارير دورية نهائي وكشف حضور وانصراف، خلال فترة التدريب أي نماذج أخرى يقرها مجلس الكلية.
_ آلية الإشراف والمتابعة للطلاب المتدرب خلال فترة برنامج التدريب الميداني.
_ آلية التقييم للطلاب المتدربين بعد استيفاء كل متطلبات التدريب الميداني.
2.تنفيذ عمليات الزيارات الميدانية في الكلية شامل لقائمة المشرفين المرشحين لبرنامج الزيارات الميدانية وفق التغذية الراجعة وخطط التحسين والرفع لوكالة الجامعة للشؤون التعليمية والتطوير بطلب الاعتماد والتكليف.
3.تنظيم محاضرات وورش عمل لتهيئة الطلاب لبرنامج التدريب الميداني.
4.التواصل مع الأقسام العلمية لحصر أعداد الطلاب والطالبات الراغبين بالتسجيل للخبرة الميدانية ثم الفرز
والتنسيق مع جهات التدريب لتوفير أماكن للتدريب تغطي تلك الأعداد.
5.التواصل مع جهات التدريب قبل توجيه الطلاب لتلك الجهات وإرسال مظروف لكل جهة، يحتوي على قائمة بأسماء الطلاب والطالبات، وكشف الحضور والانصراف، واستمارة التقييم واستبانة لمقر الخبرة الميدانية.
6.تنفيذ دورات تدريبية وورش عمل وغيرها بما يسهم في تطوير المهارات التي يحتاجها الطالب / الطالبة خلال
فترة التدريب الميداني.
7.الالتزام بمواعيد التقويم الأكاديمي السنوي للتدريب الميداني حسب الخطة المعتمدة.
8.إعداد تقرير سنوي عن برنامج التدريب الميداني في الكلية يشتمل على أعداد الطلاب المتدربين وجهات التدريب والتخصصات ومخرجات برنامج التدريب وغيرها من البيانات مع رصد الإيجابيات والسلبيات وذلك من وجهة نظر الطلاب والمشرفين الأكاديميين والمشرفين الميدانيين وذلك بغرض التحسين، ورفع التقرير السنوي إلى وحدة التدريب الميداني بوكالة الجامعة للشؤون التعليمة من أجل المراجعة والتطوير.
9.المساهمة والتنسيق مع الأقسام في إعداد ملف المقرر الأكاديمي "لمقرر الخبرة الميدانية" بنهاية كل فصل دراسي.
10.المساهمة في تطوير بوابة التدريب الميداني الإلكترونية والتعاون التام في مجال تطبيقها والاستفادة مما نتاج من خدمات الكترونية بوابة التدريب الميداني.
.
تتولى اللجنة التنفيذية (السلوك والانضباط الطلابي _شطر الطلاب_)، المهام التالية:
1.البت في حالات مخالفات الطلاب حسب لائحة قضايا الطلاب بالجامعة.
2.اقتراح ما يلزم لضمان دعم حقوق الطلاب على أسس تتوافق مع الأنظمة واللوائح المطبقة بالجامعة.
3.التوصية بإجراءات الاستشارات اللازمة وتبصيرهم بحقوقهم الجامعية والحصول عليها من خلال القنوات النظامية.
4.اقتراح الحلول المناسبة للقضايا التي تواجه الطلاب في شتى المجالات وعلى كافة المستويات.
5.دراسة ما يحال لها من أعمال أخرى، واتخاذ التوصيات المناسبة في حدود الصلاحيات الممنوحة.
6.ضبط سلوك الطلاب والطالبات داخل الكلية أو في أي من مرافقها.
7.تهذيب سلوكيات الطلاب والطالبات المخالفين ومعالجتها بالأساليب التربوية المتاحة في الكلية.
8.متابعة تنفيذ العقوبات التأديبية على الطلاب والطالبات المخالفين في الاختبارات أو في غيرها والتي تقرها اللجنة الدائمة للتدريب بالجامعة.
9.الرفع بقراراتها إلى عميد الكلية للرفع للجهة المختصة.
.
تتولى لجنة (الشراكات والتعاون الدولي)، المهام التالية:
1.بناء وتطوير وتعزيز التعاون والشراكات مع الجامعات والمؤسسات الأكاديمية والبحثية المحلية والعالمية المرموقة.
2.الإعداد والإشراف والمتابعة على الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين الجامعة والجامعات، والمؤسسات الدولية، والإقليمية، والمحلية.
3.إدارة مشاريع ومبادرات الكلية مع المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية فيما يتعلق بأعمال الكلية، والندوات والمؤتمرات والاجتماعات والمعارض الدولية وورش العمل.
4.المشاركة في جميع الأعمال المختصّة بالمنظمات والهيئات والمناسبات الدوليّة (محلّياً وخارجياً)، من لجان أو مشاريع وما في حكمها.
5.متابعة التقارير والمنشورات التي تصدر عن الجامعات والمنظمات والهيئات الدولية.
6.تنسيق الزيارات الخارجية للكلية، وإعداد أجندتها وأهدافها، واستكمال إتمامها مع جهات الاختصاص في المملكة وخارجها، وإعداد محضر لجميع اللقاءات التي تتم، والرفع بتقرير عن نتائج هذه الزيارة.
.
تتولى وحدة (الابتعاث والتدريب والمؤتمرات)، المهام التالية:
1.مخاطبة جميع الأقسام لموافاة الوحدة بما يلي:
_قائمة بكل المبتعثين (داخلياً وخارجياً).
_تقارير المشرفين الخارجيين على المبتعثين.
_جميع ملفات المبتعثين.
_احتياجات الأقسام من التخصصات.
2.استيفاء احتياجات الأقسام ومساندة المعيدين والمحاضرين للحصول على القبول الأكاديمي في جامعات متميزة.
3.تقديم دورات تثقيفية وإرشادية للمحاضرين والمبتعثين قبل الابتعاث.
4.إعداد مقترح لخطة الكلية الاستراتيجية للابتعاث والتدريب في ضوء الخطة الاستراتيجية للجامعة واحتياجات الكلية.
5.إعداد قوائم بالجامعات ذات السمعة العالمية في ضوء التخصصات المطلوبة.
6.التنسيق مع الأقسام المعنية لمتابعة المبتعث في مقر البعثة في الأمور التالية
_اقتراح تمديد البعثة أو تغيير التخصص وغيرها من الاجراءات المتعلقة بالمبتعث.
_مدى التقدم الدراسي والأكاديمي بما يحقق الهدف المرجو من ابتعاثه وذلك عن طريق التقارير المختلفة من المشرفين الخارجيين والملحقيات الثقافية والتي ترد للوحدة من عمادة الدراسات العليا.
7.اعداد تقرير سنوي مفصل عن وضع الابتعاث والتدريب على مستوى الكلية والأقسام العلمية ورفعه إلى صاحب الصلاحية.
8.العمل على تيسير ومتابعة ابتعاث المعيدين والمحاصرين إلى الجامعات المحلية والعالمية ذات الشهرة الأكاديمية والبحثية، وكذلك الأمور المتعلقة بالمهام العلمية والتفرع العلمي لأعضاء هيئة التدريس.
.
تتولى وحدة (الشؤون التعليمية)، المهام التالية:
1.تطوير البرامج والخطط الدراسية، وإعداد الجداول الدراسية.
2.تنفيذ لائحة الدراسة والاختبارات، وأعمال الاختبارات.
3.تنظيم عملية التسجيل والحذف والإضافة لمقررات الكلية المختلفة.
4.الأداء الأكاديمي للبرامج الأكاديمية وأعضاء هيئة التدريس والطلاب
5.تنفيذ أنشطة التدريب الميداني.
6.التنسيق مع جهات التوظيف لمواءمة البرامج الأكاديمية مع سوق العمل، والتأكد من تلبيتها لمتطلبات سوق العمل.
.
تتولى اللجنة التنفيذية (للبرامج والخطط الدراسية والشهادات الاحترافية)، المهام التالية:
1.تقديم الاستشارات العلمية والمقترحات المدروسة لمجلس الكلية فيما يتعلق بتطوير البرامج التعليمية والخطط الدراسية في الكلية وتقويمها.
2.مراجعة التقارير السنوية الخاصة بالبرامج التعليمية والخطط الدراسية ورفعها لعميد الكلية لمناقشتها بمجلس الكلية وإقراراها.
3.دراسة مقترحات البرامج التعليمية والخطط الدراسية الجديدة وفق التوجهات الاستراتيجية واحتياجات سوق العمل.
4.مناقشة طلبات استحداث أو تطوير أو تعليق برامج أكاديمية المقدمة من الأقسام، ومراجعتها والتأكد من
استيفائها لجميع العناصر والمعايير المطلوبة، ورفع التوصية بما يلزم.
5.تطوير ومراجعة اليات ضمان تنفيذ الخطط الدراسية والمناهج، وتحقيق الأهداف المطلوبة.
6.التنسيق مع مشرفي اللجان المؤقتة للبرامج والخطط بالأقسام العلمية للكلية، ووحدة البرامج والخطط بوكالة
الجامعة للشؤون التعليمية والتطوير.
7.دراسة ما يحال لها من أعمال أخرى، والرقع بالمقترحات المناسبة أو اتخاذ القرارات السليمة في حدود
الصلاحيات المفتوحة أو المفوضة من صاحب الصلاحية بشكل مكتوب.
.
تتولى اللجنة التنفيذية (للتقويم والاختبارات)، المهام التالية:
أولاً: قبل بدء الاختبارات:
1.اقتراح تطوير أساليب ووسائل التقويم والاختبارات بالكلية واستخدام أحدث الطرق.
2.التوصية بإنشاء وتطوير بنوك الأسئلة واستخدامها في عمليات التقويم.
3.إعداد أدلة بالضوابط والمعايير اللازمة لضمان جودة عمليات التقويم والاختبارات المستندة إلى المعايير الأكاديمية القياسية التي تتبناها الكلية وفقا للوائح المنظمة والمعتمدة وتطويرها بصورة مستمرة.
4.مراجعة جدول اختبارات الأعمال الفصلية والبديلة بالتنسيق مع الأقسام والتنسيق مع اللجنة الدائمة للقويم والاختبارات بالجامعة فيما يخص الاختبارات النهائية.
5.مراجعة أسماء الطلاب المحرومين ومتابعة الأسماء للتوصية بما يلزم ضماناً لعدم دخول الطالب / الطالبة اختبار المقرر وهو محروم.
6. مراجعة السجلات الخاصة بجدولة تصوير واستلام اختبارات كل قسم في ظرف مغلق وموقع عليه من أستاذ المقرر، تتضمن تاريخ استلام الاختبار، واسم الأستاذ، واسم المقرر وحفظها في الأماكن الآمنة المخصصة لها.
7.مراجعة وتدقيق لضمان مناسبة أوراق الإجابة لنوع الاختبار (تصحيح آلي، دفتر الإجابة، الإجابة على الورقة نفسها).
8.مراجعة جداول المراقبين، والتأكد من توافر عدد مناسب من المراقبين في كل لجنة.
9.اقتراح معالجة العجز في عدد المراقبين فى الكلية ان وجد والرفع به لعميد الكلية لاتخاذ اللازم.
10.التدقيق لضمان جاهزية أوراق الأسئلة والإجابات بالتنسيق مع الأقسام العلمية وفقا للمواعيد والإجراءات المتبعة بالجامعة.
11.دراسة ومراجعة القوائم والسجلات والملفات المتعلقة بالاختبارات وتقديم الدعم الفني للجان الفرعية حول آلية عملها.
12. التدقيق لضمان وضوح التعليمات الخاصة بالحالات الطارئة أثناء الاختبارات وتهيئة الظروف المناسبة.
13.التوصية بتعميم التعليمات الخاصة بالمراقبين على رؤساء الأقسام الأكاديمية، والتأكد من تعميميها على أعضاء هيئة التدريس المراقبين.
14.التوصية بتوجيه تعاميم التعليمات الخاصة بجميع أنواع الاختبارات للطلاب والطالبات وذلك عن طريق الملحقات على مداخل قاعات الاختبارات ولوحة الإعلانات بالكلية ووسائل التواصل بالتنسيق مع اللجنة الدائمة للتقويم والاختبارات.
15.مراجعة جاهزية، القاعات، وتوزيعها على الأقسام حسب الاحتياج والأعداد والتأكد من خلوها من أية كتابات على المقاعد أو الجدران او السبورات وغيرها والتوجيه بما يلزم.
16.التدقيق لضمان توافر العدد الكافي من المقاعد في كل لجان الاختبارات طبقا للأعداد المعتمدة ووجود مسافات كافية بين المقاعد والتوجيه باللازم.
ثانياً: أثناء الاختبارات:
1. مراجعة إجراءات جميع الاختبارات بالكلية بالتنسيق مع الأقسام.
2. دراسة ومراجعة كشوف حضور المراقبين وضمان قيام كل مراقب بالتوقيع على الكشف، والتأكيد على انتظامهم في الأوقات المحددة.
3. مراجعة تقرير سير الاختبارات اليومي والرفع به للجنة التنفيذية الدائمة للتقويم والاختبارات بالجامعة.
4. مراجعة بيان بحالات الغش ومخالفات الأنظمة والتعليمات والحالات المرضية والطارئة تمهيداً لاتخاذ الإجراء المناسب حسب اللوائح المنظمة لذلك.
5. مراجعة تقارير اللجان الفرعية للاختبارات بالأقسام وتقديم الدعم الفني / اللوجيستي أثناء الاختبارات.
ثالثاً: بعد الاختبارات:
1.المراجعة لضمان سلامة إجراءات استلام أوراق الاجابات وتقارير سير الاختبارات (تقرير) مشرفي القاعات واللجان.
2.المراجعة لضمان سلامة إجراءات تسليم أوراق الاجابات الى استاذ المقرر المعني متضمنا رقم الشعبة واسم المقرر.
3.التدقيق لضمان متابعة عمليات التصحيح والمراجعة للاختبارات.
4.التدقيق لضمان متابعة أعمال مراجعة الاختبارات وتدقيق النتائج.
5.التدقيق لضمان متابعة أعمال الرصد، وإخراج النتائج، وتسليمها، وحفظها.
6.رفع التوصية بالحالات الطلابية (طلب اختبار بديل- حالات الغش.. الخ) إلى اللجان ذات العلاقة.
7.اقتراح وتطوير آليات للمراجعة الداخلية والخارجية لنظم الاختبارات بالكلية.
8. دراسة طلبات التظلم من نتائج الاختبارات المقدمة من الطلاب، ورفعها لمجلس الكلية.
9.دراسة ما يحال لها من أعمال أخرى من صاحب الصلاحية والرفع بالمقترحات أو اتخاذ القرارات المناسبة في حدود الصلاحيات الممنوحة أو المفوضة.
.
تتولى وحدة (التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد)، المهام التالية:
1.قياس احتياجات أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالكلية في مجال التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد.
2.تحديد احتياجات الكلية من التجهيزات التكنولوجية والأجهزة الحديثة.
التنسيق والمشاركة في تنفيذ الدورات التدريبية بناءً على خطة الوحدة في مجال التعلم الالكتروني بالتعاون مع عمادة التعلم الالكتروني بالجامعة.
3.تقديم الدعم الفني لمنسوبي الكلية والفئات المستهدفة في كافة برمجيات التعلم الالكتروني.
4.نشر ثقافة تكنولوجيا التعلم الإلكتروني وبرامجها بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة في الكلية.
5.تحديث بيانات وأنشطة التعلم الالكتروني للكلية على موقع الجامعة.
.
تتولى وحدة (الخريجين)، المهام التالية:
1.إنشاء قاعدة بيانات لخريجي الكلية ومتابعة تحديثها.
2.إنشاء قاعدة بيانات لجهات العمل والتوظيف والمؤسسات ذات العلاقة بالخريجين.
3.توثق أواصر التواصل مع الخريجين والمؤسسات ذات العلاقة وتعميق العلاقات بينهم.
4.تهيئة الخريجين لسوق العمل، عن طريق تنظيم الفعاليات اللازمة لضمان التواصل الفعال بين الخريجين وسوق العمل بما يكفل توفير تغذية راجعة لتطوير البرامج التعليمية بالكلية.
5.التنسيق مع إدارة الدراسات والمعلومات لقياس مستوى الرضا للخريجين ومؤسسات العمل وبالتعاون مع وحدة القياس والتقويم بالكلية.
6.تنظيم يوم المهنة بشكل سنوي لخريجي الكلية.
7.تنويع وتفعيل قنوات تواصل فعالة مع الخريجين وسوق العمل وتغذيتها بما يستجد في النواحي الأكاديمية، والبحثية، والمجتمعية، وغيرها.
8.إنشاء رابطة للخريجين على موقع الكلية.
9.استطلاع آراء الخريجين والمستفيدين من برامج وأنشطة وفعاليات الكلية.
10.مشاركة الخريجين بالملتقيات والندوات والجلسات العلمية التي تعقدها الكلية واستعراض قصص النجاح.
11.إعداد التقارير الدورية عن أنشطة ومنجزات الوحدة وكفاية برامجها ومستوى تنفيذها ورفعها لوكيل الكلية للشؤون التعليمية والتطوير.
12.التواصل مع جهات التوظيف والتنسيق لمحاولة توفير فرص عمل لخريجي الكلية.
13.إعداد وتحديث دراسات واحصاءات دورية دقيقة بأعداد ونسب خريجي الكلية الذين لم يحصلوا على فرص عمل.
14.إجراء دراسات لاستطلاع آراء جهات التوظيف عن متطلبات سوق العمل والمهن المستقبلية، ودعم ومتابعة الدراسات التي يقدمها اعضاء هيئة التدريس بالكلية في هذا المجال واستخلاص النتائج.
15.التنسيق لجنة البرامج والخطط وتغذيتها بالمتطلبات اللازمة لتطوير البرامج التعليمية والخطط الدراسية لمواكبة متطلبات سوق العمل واحتياجات المهن المستقبلية، وحثها على التطوير والمتابعة.
.
تتولى وحدة (الدراسات العليا والبحث والابتكار)، المهام التالية:
1.رفع نسب مشاركة الأقسام العلمية، وتطوير برامج توعية للدراسات العليا تخدم أهداف
الجامعة العلمية والبحثية.
2.تطوير منظومة الدراسات العليا عن طريق تقديم الخدمات الأكاديمية والدعم لطلاب الدراسات العليا.
3. نشر ثقافة البحث العلمي بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب، ودعم تطبيق الاخلاقيات المرتبطة بها، وزيادة الانتاج البحثي كما وكيفا.
4.تطوير وتهيئة البنية التحتية بالكلية لمستلزمات البحث العلمي وبرامج الدراسات العليا.
5.تعزيز علاقات التعاون على المستوى المحلى والدولي مع الكليات المناظرة الطريقة عن طريق دعم تبادل الخبرات.
6.تحسين المشاركة المجتمعية عن طريق تفعيل دور الكلية في مجال توظيف البحث العلمي لخدمة المجتمع المحلى.
7.التنسيق للمشروعات المشتركة أو اتفاقيات التعاون بين الكلية ومؤسسات المجتمع وقطاعاته (حكومي - خاص) التي ترتبط بطبيعة عمل الكلية.
8.الارتقاء بالتصنيف الدولي عن طريق تشجيع ومتابعة النشر العلمي الدولي لأعضاء هيئة التدريس.
.
تتولى لجنة (الدراسات العليا)، المهام التالية:
1.تشجيع الالتحاق بالدراسات العليا.
2.متابعة ومراجعة إجراءات التسجيل لخريجي الجامعات.
3.تطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس والهيئات المعاونة في مجال الدراسات العليا لتحقيق جودة الأداء العلمي والبحثي لطلاب الدراسات العليا.
4.متابعة أعمال الاختبارات الخاصة بطلاب الدراسات العليا.
5.إرشاد وتوجيه طلاب الدراسات العليا، وحل مشكلاتهم.
6.التنسيق مع عمادة الدراسات العليا فيما يخص تطبيق اللوائح والقوانين المتعلقة بالدراسات العليا.
7.استقبال ملفات طلاب الدراسات العليا المتقدمين لعمادة الدراسات العليا وتوزيعها على الأقسام المختلفة في الكلية.
8.المساهمة في تصميم برامج الدراسات العليا المستحدثة والمطورة.
.
تتولى لجنة (البحث العلمي والابتكار)، المهام التالية:
1. وضع خطط وفاعليات تفعيل البحث العلمي بالكلية.
2. حصر احتياجات أعضاء هيئة التدريس من المهارات اللازمة للبحث العلمي.
3. حصر احتياجات البحث العلمي من التجهيزات والمستلزمات.
4. تشجيع ومتابعة أعضاء هيئة التدريس لحضور الندوات والمؤتمرات والفاعليات البحثية الأخرى.
5. تفعيل المشاركة والتعاون مع المؤسسات والمراكز التعليمية والبحثية ومؤسسات المجتمع على المستوى المحلى والإقليمي والعالمي.
6. تشجيع البحث العلمي في الكلية.
7. إعداد قائمة بأعضاء هيئة التدريس والباحثين المتميزين في التخصصات المختلفة، ورفعها للجهات ذات الصلة تمهيداً لاستقطابهم للعمل بالكلية.
8. حصر البحوث والابتكارات وبراءات الاختراع السنوية لأعضاء هيئة التدريس وتصنيفها.
9. تقييم الأداء البحثي بالكلية.
10. إعداد تقرير عن أداء الكلية في مجال البحث العلمي لوكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي.
11. توفير مناخ مناسب لتطوير مجالات جديدة ومبتكرة للبحوث في التخصصات النادرة والمتميزة.
.
تتولى وحدة (الإرشاد الأكاديمي والطلابي)، المهام التالية:
1.اقتراح الخطة العامة للإرشاد الجامعي بالكلية والتوصية بالإجراءات اللازمة لضمان متابعة تنفيذها.
2.دراسة خطط التوعية للطلاب بأهمية مفهوم الإرشاد الجامعي في توجيههم للتخطيط لمستقبلهم التعليمي والمهني.
3.التحقق من توزيع الطلاب على المرشدين وتلقيهم دعوات خلال الفصل من مرشديهم لزيارتهم ومتابعتهم.
4.مراجعة سلامة وضمان اجراءات عمليات عمل المرشدين وتطويرهم ومتابعة ما يرفع لهم من حالات.
5.التوصية بتنسيق محاضرات أو ندوات إرشادية لتقديم الإرشاد الجمعي، وتكثيف ملصقات ولافتات إرشادية في الكلية.
6.اقتراح حلول لمشاكل الطلاب المتكررة والمرفوعة من قبل المرشدين الجامعيين.
7.استلام تقارير من منسقي الإرشاد الجامعي بالأقسام في نهاية الفصل الدراسي عما تم إنجازه.
8.دراسة ومراجعة التقرير النهائي عن المنجزات وفقاً للخطة الموضوعة في بداية الفصل الدراسي، ويتضمن فاعلية كل عضو من أعضاء هيئة التدريس في الإرشاد وعدد الحالات الإرشادية، وفرز الحالات حسب نوع الإرشاد المطلوب لها والإجراء المتخذ حيالها.
9.التوصية بما يتعلق ببرامج ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين - المعاقين - متعثري التعلم).
10. دراسة ما يحال لها من أعمال أخرى، واتخاذ القرارات المناسبة في حدود الصلاحيات الممنوحة أو المفوضة من صاحب الصلاحية.
.
تتولى وحدة (الأنشطة الطلابية)، المهام التالية:
1.مراجعة وتطوير الخطة السنوية للأنشطة الطلابية بالكلية.
2.دراسة مقترحات الأنشطة المختلفة، والمرتبطة بتنمية المواهب الطلابية والتوصية بما يلزم.
3.مراجعة اجراءات متابعة النشر الإعلامي للفاعليات والأنشطة الطلابية، لضمان فاعليتها،
واقتراح ما يلزم لتطويرها.
4. المراجعة والتدقيق للإجراءات المرتبطة ببرامج الأنشطة الصفية واللاصفية: الرياضية،
والثقافية، والعلمية، والاجتماعية.
5.المراجعة لضمان سلامة الإجراءات المرتبطة ببرامج المشاركات المجتمعية في الفعاليات الوطنية،
والمناسبات العامة بالتنسيق مع لجان الجامعة.
6.مراجعة التقارير السنوية الختامية للأنشطة الطلابية بالكلية، والتوصية بما يلزم.
7.ارشاد الطلاب / الطالبات وتعريفهم بالأنشطة المختلفة.
8.النشر الاعلامي للفاعليات والأنشطة الطلابية.
9.تحميل أنشطة التدريب بالتنسيق مع الجهات التي تقدم التدريب للطلاب والطالبات،
والتنسيق مع الأقسام المعنية لإقامة الفعاليات والمحافل الوطنية والاجتماعية والعلمية، والتنسيق مع عمادة
شؤون الطلاب لتنفيذ خطتها داخل الكلية.
10. مرافقة الطلاب / الطالبات في المسابقات والأنشطة خارج الكلية.
11.اعداد التقارير السنوية للأنشطة الطلابية على مستوى الكلية.
12.التنسيق مع لجنة الإرشاد الأكاديمي والطلابي.
.
تتولى وحدة (الشؤون الأكاديمية الطلابية)، المهام التالية:
1.استقبال الطلبة للتوجيه والإرشاد، وحل القضايا المتعلقة بالتحصيل الأكاديمي، ونحوه.
2.متابعة عملية التسجيل، والحذف والإضافة لمقررات الأقسام المختلفة.
3.متابعة الوحدات التابعة للشؤون الأكاديمية.
4.متابعة مشاكل الطلبة الأكاديمية، ومحاولة تقديم النصح والمشورة والتوجيه.
5.متابعة تحديث الجداول الدراسية أثناء عملية التسجيل لحل المشاكل المتعلقة بها.
6.التنسيق مع إدارة القبول والتسجيل بالجامعة لحل مشاكل الطلبة.
7.دراسة الحالات الطلابية المختلفة، كإعادة القيد، والاعتذار وتأجيل الدراسة والتحويل من قسم إلى آخر.
8.متابعة الأداء الدراسي للطلبة بالكلية، ومتابعة قوائم الحرمان.
9.متابعة الجداول الدراسية لأعضاء هيئة التدريس والطلبة.
10. متابعة اللجان الأكاديمية التابعة للشؤون الأكاديمية.
11. التنسيق مع الكليات الأخرى بالجامعة فيما يتعلق بالمقررات المشتركة والمقررات العامَّة.
12.العمل بما ينص عليه الدليل التنظيمي للوحدة.
.
تتولى وحدة ولجنة (التطوير وضمان الجودة)، المهام التالية:
1.دراسة ومراجعة التقرير النهائي عن المنجزات وفقاً للخطة الموضوعة في بداية الفصل الدراسي.
2.التوصية بما يتعلق ببرامج ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين - المعاقين - متعثري التعلم).
3.دراسة ما يحال لها من أعمال أخرى، واتخاذ القرارات المناسبة في حدود الصلاحيات الممنوحة أو المفوضة من صاحب الصلاحية.
4.متابعة تحديث الموقع الالكتروني للكلية والتنسيق مع عمادة التطوير والجودة فيما يخص الأنشطة والفعاليات الخاصة بالتطوير وضمان الجودة.
5.تفعيل استخدام المقاييس بصورة الكترونية والتأكد من استخدام النماذج المحدثة للمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
6.نشر ثقافة القياس والتقويم من خلال عقد الدورات التدريبية وورش العمل.
7.إجراء المسح الميداني وجمع وتحليل بيانات استطلاعات رأي الطلاب واعضاء هيئة التدريس والإداريين والفنيين وجهات التوظيف، ومتابعة عمليات التقويم في أقسام ووحدات الكلية المختلفة.
8.متابعة إجراء دراسات قياس رضا المستفيدين من برامج وأنشطة الكلية.
9.رصد الاحتياجات التدريبية لمنسوبي الكلية من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلبة، بالتنسيق مع عمادة التطوير والجودة وعمادة الموارد البشرية ومتابعة تنفيذها.
10.توفير التجهيزات والمستلزمات التدريبية بالتنسيق مع المعنيين والتعريف والإعلان عن البرامج التدريبية.
وتنظيمها ومتابعة تنفيذها وتقويمها.
11.تجميع الوثائق والمعلومات وتصنيفها والاحتفاظ بها ورقيًا وإلكترونيا وتقديمها إلى كافة وحدات الكلية والجهات الأخرى ذات العلاقة.
.
تتولى لجنة (المراجعة الداخلية)، المهام التالية:
1.الالتزام بالقوانين والأنظمة والقرارات والتعليمات الصادرة من إدارة الكلية.
2.الإشراف ومراقبة أعمال أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم، وموظفي الكلية، والتحقق من فاعليتهم في أداء مهامهم ومسؤولياتهم.
3.عمل الجولات اليومية في أوقات المحاضرات للتحقق من التزام عضو هيئة التدريس بضوابط سير العملية التعليمية.
4.تسجيل الملاحظات اليومية للمحاضرات المنجزة والغير منجزة والرفع بها لمنسقة القسم، ووكيلة الكلية.
5.عمل الجولات اليومية للتحقق من منسوبات الكلية من إداريات والموظفات للتحقق من سير العمل على الوجه المطلوب.
6.طلب إفادة عضو هيئة التدريس، وغيره من منسوبات الكلية بالمخالفة المنسوبة إليها، وسماع الأقوال وأي طرف ذي علاقة.
7.دراسة ومراجعة تقارير وحدات الكلية الدورية، ومتابعة تنفيذ الإجراءات والملاحظات الواردة فيها.
8.النظر في المخالفات التي تحال من عميدة الكلية، المتعلقة بعدم الانضباط والإخلال بمصلحة العمل.
9.تتولى الجنة المختصة التحقيق في المخالفات، وتلتزم بضمانات التحقيق، ومنها: مواجهة المحقق معها بالمخالفة المنسوبة إليها، وتمكينها من إبداء دفاعها.
.
تتولى وحدة التعاون الدولي المسؤولية المجتمعية والتدريب الميداني، المهام التالية:
1.متابعة مهام وحدة الشراكات والتعاون الدولي واقتراح جهات الشراكات والتعاون الدولي وتفعيل التعاون.
2.الإشراف والمتابعة لمهام لجنة المسؤولية المجتمعية والمشاركة في تنمية المجتمع والجهات ذات العلاقة واقتراح الدورات والبرامج وفق احتياجات المجتمع.
3.الإشراف والمتابعة لمهام لجنة التدريب الميداني واقتراح جهات التدريب وحوكمة التدريب والتطوير والتحسين المستمر له.
4.الاشراف والمتابعة لمهام لجنة المتعاونين من فرز واختيار وتعاقد وتقييم في نهاية كل فصل دراسي والتوصية في للمستقبل.
5. الرفع بالتقارير والتوصيات والمقترحات الخاصة باللجان التابعة لعميد الكلية..
تتولى وحدة (الجداول والتسجيل)، المهام التالية:
1.التنسيق والمتابعة مع وحدة البرامج الدراسية بشأن البرامج الدراسية الجديدة والبرامج الدراسية المعدلة.
2.نسخ جداول الفصل السابق على النظام الأكاديمي.
3.متابعة التعديل على الجداول الدراسية من قبل الفروع والاقسام وتقديم المساعدة في حال احتاجوا ذلك.
4.تدقيق المقررات المتاحة للتسجيل حسب الخطط الدراسية على النظام الأكاديمي.
5.تدقيق الجداول الدراسية على النظام الأكاديمي حسب ضوابط تعديل، وطرح المقررات، وإعداد تقارير بذلك.
6.التأكد من تناسب أعداد الطلاب والطالبات مع عدد الشعب المطروحة.
7.التأكد من جاهزية جميع الشعب للتسجيل قبل بدء فترة التسجيل.
8.تحديد المدة الزمنية للتعديل على الجداول الدراسية من قبل الفروع والأقسام.
9.تنفيذ طلبات التعديل على الجداول الدراسية الطارئة على الأقسام بعد اغلاق صلاحيات (إعداد الجدول الدراسي)، وأثناء فترة التسجيل مع ضرورة التأكيد على ارفاق موافقة جميع الطلبة المسجلين بالشعبة.
10.التنسيق مع عمادة القبول والتسجيل بخصوص تنفيذ بعض المقترحات التطويرية والصلاحيات على الشاشات الخاصة بالجداول على النظام الأكاديمي ومراجعة النظام الأكاديمي بعد عمل تحديثات عليه.
11.أرشفة وفهرسة جميع المعاملات الواردة للوحدة الكترونياً.
.
تتولى وحدة (الأندية الطلابية)، المهام التالية:
1.تعزيز الروابط بين الطلبة وتنمية مهاراتهم القيادية والابداعية.
2.إقامة النشاطات التي تبرز جهود أعضاء النادي في المجالات التي يتميزون فيها.
3.اكتشاف المواهب الطلابية، ورعاية الموهوبين على مستوى الكلية.
4.تهيئة البيئة الملائمة للطلبة لتنمية قدراتهم، ومهاراتهم، وتبادل الخبرات فيما بينهم، والعمل على تشجيعهم ودعمهم.
5.المشاركة في المناسبات المختلفة داخلياً وخارجياً للاحتكاك وتبادل الخبرات.
6.توثيق الإنتاج الطلابي وإنشاء قاعدة بيانات للمواهب الطلابية في مختلف المجالات.
7.تكريم الطلبة المتميزين والمتفوقين على مستوى الكلية.
.
تتولى مشرفة (العمل التطوعي)، المهام التالية:
1.المشاركة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة بالوصول إلى مليون متطوع.
2.تطوير ممارسات العمل التطوعي ونشر الوعي والتثقيف بأهميته بين منسوبي الكلية.
3.زيادة فرص الشراكات في مجال العمل التطوعي مع الجهات الحكومية والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني ومنظمات الأعمال لتمكين منسوبي الكلية من المشاركة المجتمعية.
4.تبني مبادرات التطوع لجهات ومنسوبي الكلية وتأسيس الأطر الإشرافية لها.
5.التنسيق بين الجهات داخل وخارج الكلية في الأعمال التطوعية والتأكد من عدم تعارضها.
6.تهيئة وتدريب متطوعين قادرين على تحمل المسؤولية الاجتماعية، وجاهزين للانخراط في الجهات التي تعني بالعمل التطوعي من خلال التدريب والتأهيل المتخصص.
7.الإشراف والتنسيق والتوجيه للعمل التطوعي بالجامعة ومتابعته.
.
يتولى مشرفو (المكتبات)، المهام التالية:
1.تطوير البنية الأساسية لمكتبات الكلية بما يتوافق مع المعايير العالمية للمكتبات.
2.التحول نحو بيئة تقنية متكاملة لمكتبات الكلية.
3.المساهمة في تعزيز مصادر البحث العلمي والتعليم والتعلم.
4.التعاون مع المكتبات المحلية والعالمية وفتح مجالات الشراكة والتوأمة.
5.تعزيز الثقافة المجتمعية في القراءة والاطلاع والبحث.
6.دراسة احتياجات المكتبة لتطوير الخدمات التي تقدمها لروادها من خلال توفير أحدث النظم الإلكترونية في مجال المكتبات واعداد التقارير بالاحتياجات اللازمة.
7.المشاركة في الفحص الفني لواردات المكتبة من أجهزة ومراجع.
8.الاشراف على تنظيم وترتيب الكتب والمراجع.
9.الإشراف على تطبيق سياسات الاستعارة، واستعادة الكتب والمراجع وإدخالها في النظام وضمان توفر الكتب والمراجع للقراء فور استعادتها.
10.تنفيذ عمليات الجرد السنوية للمكتبة ورفع التقارير اللازمة بشأنها.
.
يتولى مشرفو (المعامل والتجهيزات)، المهام التالية:
1.إعداد الدراسات الخاصة باحتياجات الكلية من المعامل والأجهزة المساندة والبرمجيات بالتنسيق مع الاقسام العلمية.
2.الإشراف على التجهيزات المعملية بمعامل الكلية بالتنسيق مع الاقسام العلمية.
3.متابعة الإدارات المعنية فيما يخص توريد الأجهزة العلمية بالتنسيق مع الاقسام العلمية.
4.المتابعة مع الجهات ذات العلاقة بصيانة وتشغيل الأجهزة العلمية.
5.متابعة إنشاء المعامل المركزية بالكلية بالتنسيق مع الاقسام العلمية.
6.العمل على وضع الخطط التطويرية للمعامل بالكلية بالتنسيق مع الاقسام العلمية.
.