• إدارة الصلاحيات الخاصة بموظفي وموظفات عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي والمكلفين بأعمال ذات صلة ببرامج الدراسات العليا في الكليات والأقسام وإكمال ما يلزم لتحديث بيانات المستخدمين ضمن أعمال العمادة.
• العمل على تطوير الخدمات الإلكترونية بالعمادة وصولا لأتمته جميع الإجراءات من خلال تحديد الخطوات التنفيذية وتحليل الأنظمة الخاصة بكل خدمة.
• العمل مع إدارة النظام الأكاديمي والشركة المشغلة لتنفيذ عمليات التطوير، والفحص للخدمات، والشاشات، والتقارير.
• العمل على إصدار التقارير والبيانات للجهات التي تطلبها وفق السياسة المعتمدة من العمادة
• إعداد وتحديث أدلة الأنظمة الإلكترونية لعمادة الدراسات العليا والبحث العلمي (الدعم الفني لمنسوبي العمادة)
• تحليل بيانات وإحصاءات الأنظمة الإلكترونية
• لمتابعة والإشراف على موقع العمادة الإلكتروني باللغة العربية والإنجليزية.
• تحديث البيانات والمعلومات على موقع العمادة بشكل مستمر باللغتين العربية والإنجليزية.
• نشر أخبار العمادة ووحداتها على موقع العمادة ومواقع التواصل الاجتماعي.
• متابعة حسابات العمادة على مواقع التواصل الاجتماعي والرد على استفسارات المستفيدين.
• تنظيم وحفظ الوثائق والمعلومات الخاصة بطلاب الدراسات العليا.
• أرشفة الوثائق والمعلومات الخاصة بطلاب وطالبات الدراسات العليا بأحدث الوسائل والإمكانات المعمول بها داخل الجامعة.
• إعداد وضبط وثيقة دليل الجودة التي تصف نظام العمل وفقاً بمتطلبات مواصفة الأيزو2008:9001.
• إعداد وضبط دليل إجراءات نظام إدارة الجودة التي تصف إجراءات العمل بالعمادة.
• إعداد وضبط دليل الوحدات الإدارية والأعمال المرتبطة بها والتي تصف الأعمال المرتبطة بالوحدات الإدارية بالعمادة.
• إعداد وضبط نماذج الإجراءات الإدارية وتحديثها على موقع العمادة بصفة مستمرة.
• إعداد سياسة الجودة في ضوء اتجاهات عمادة الدراسات العليا للجودة وأولوياتها، والعمل على نشرها بين منسوبي العمادة والمستفيدين والشركاء.
• تطوير الهيكل التنظيمي للعمادة في ضوء توجهات العمادة الاستراتيجية وأنشطتها التطويرية.
• متابعة تنفيذ أهداف الجودة بالعمادة.
• إعداد وتنفيذ برنامج التدقيق الداخلي على وحدات العمادة.
• تنفيذ إجراءات معالجة حالات عدم المطابقة والإجراءات التصحيحية والوقائية على الأعمال الإدارية بوحدات العمادة المختلفة.
• قياس رضا المستفيدين والشركاء عن أداء العمادة.
• التوصيف الدقيق للوظائف الإدارية والمهام المرتبطة بها.
• تنفيذ نشاطات جوائز الإبداع والتميز في الأداء الوظيفي في العمادة ومتابعتها.
• إعداد ومراجعة جميع الأدلة للبرامج الدراسية.
• إعداد ومراجعة جميع الكتيبات الإرشادية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالدراسات العليا.
• مراجعة وتنسيق جميع الأدلة واللوائح الخاصة بالدراسات العليا قبل طباعتها.
• إعداد التقارير الدورية (فصلية وسنوية) عن طلاب وطالبات الدراسات العليا (السعوديين وطلاب المنح والباحثين) المتقدمين والمقبولين والمسجلين والمنتظمين والخريجين وأيضاً المنسحبين والغير منتظمين.
• إعداد التقارير الدورية (فصلية وسنوية) عن الأنشطة البحثية لطلاب وطالبات الدراسات العليا من خلال التواصل بكليات الجامعة.
• إعداد تقرير شامل لكل وحدة إدارية بالعمادة.
• إعداد التقرير السنوي للعمادة.
• تمكين العمادة من تحقيق رؤيتها ورسالتها.
• نشر ثقافة التطوير والجودة وتطبيقها في جميع مجالات الأداء في العمادة.
• متابعة تنفيذ خطط التدريب في المجالات المختلفة.
• التواصل مع الوحدات المناظرة داخل وخارج المملكة.
• إعـــداد الخطط التشغيلية لتعزيز أنشطة البحث العلمي، والابتكار وريادة الأعمال في العمادة.
• قياس وتقويم أنشطة البحث العلمي، والابتكار وريـــادة الأعـمال، ووضــع الخطط التحسينية المبنية على نتائج القياس.
• رفــع مستوى الـوعـي بثقافة البحث العلمي، والابتكار وريادة الأعمال، وحماية حقوق الملكية الفكرية في العمادة.
• إعداد تقارير فـصـلـيـة عـن أعـمـال الـوحـدة، والصعوبات - إن وجدت – ومقترحات التحسين والتطوير.
• التنسيق مع الجهات المعنية في العمادة وكليات الجامعة في الأنشطة والفعاليات ذات الصلة.
• استقطاب المميزين من الكليات للمشاركات الداخلية والخارجية ضمن أنشطة وفعاليات الجامعة في مجالي البحث العلمي، والابتكار وريادة الأعمال.
• إعداد الأدلة الارشادية اللازمة لتوضيح الخطوات والإجراءات ذات العلاقة بالبحث العلمي والابتكار وريادة الأعمال.
• إعداد قاعدة بيانات لحصر كل من الأنشطة البحثية، والمبتكرين، ورواد الأعمال، والحاصلين على براءات اختراع في الكليات وتحديثها بشكل دوري.
• تعزيز أنشطة العمادة وتطوير قدراتها في مجالي البحث العلمي، والابتكار وريادة الأعمال.
• إعـداد التقارير الدورية والسنوية لأنشطة الوحدة ومستويات الأداء فيها، ورفعها لوكيل العمادة
• متابعة تنفيذ السياسات والاستراتيجيات الخاصة بحماية الملكية الفكرية في العمادة.
• الـعـمـل عـلـى تحـديـث مـهـام الــوحــدة بمـا يـتـلاءم مـع مستجدات واحتياجات الأقسام، وما تطلبه العمادات المساندة، والوحدات الإدارية بالجامعة.
• متابعة تنفيذ الإجــــراءات الأكـاديمـيـة والإداريــــة ذات العلاقة بالرسائل العلمية، وجودة الاشراف العلمي على برامج الدراسات العليا في الكليات.
• إعداد القواعد المنظمة لأخلاقيات البحث العلمي بالجامعة، ومراجعتها وتحديثها.
• نشر الوعي بأخلاقيات البحث العلمي بالجامعة وتشجيع الفعاليات ذات العلاقة للتعريف بدور لجان أخلاقيات البحث العلمي والتعريف بأهمية التقيد بالأحكام الواردة في النظم واللوائح المتعلقة بأخلاقيات البحث العلمي.
• اعتماد ورفع توصيات اللجان الفرعية بخصوص العقوبات على المتجاوزين لأخلاقيات البحث العلمي إلى الجهات ذات الصلة داخل أو خارج الجامعة وفق ما تراه اللجنة.
• التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالجامعة فيما يخص أعمال لجان أخلاقيات البحث العلمي.
• متابعة أعمال اللجان الفرعية، ومدى التزامها بالأنظمة واللوائح.
• اعتماد أو تعديل أو رفض ما يرفع إليها من توصيات من اللجان الفرعية.
• تسجيل البحوث التي تم الموافقة على إجرائها من الناحية الأخلاقية، بما يتفق مع نظام أخلاقيات البحث على المخلوقات الحية ولائحته التنفيذية في قاعدة بيانات
• إغلاق الفصل الدراسي واحتساب المعدلات التراكمية
• تنفيذ توصيات اللجنة الدائمة للدراسات العليا
• تنفيذ الاعتذار عن الفصل الدراسي والاعتذار عن مقرر خلال الفصل الدراسي
• تنفيذ تأجيل الفصل الدراسي او القبول لعام دراسي
• تنفيذ العمليات الاكاديمية مثل إعادة القيد والتمديد والفرص الإضافية.
• الانسحاب الكلي الآلي لطالب من الجامعة
• تنفيذ تغيير التخصص بين كليات وأقسام الجامعة وفروعها
• اعداد التقويم الأكاديمي للدراسات العليا لكل فصل دراسي
• اعداد الافادات اللازمة لطلبة الدراسات العليا في مرحلة الدراسات العليا
• اعداد التقارير المفصلة عن وضع الطلاب الأكاديمي
• الاشراف على تطبيق الاحكام بشأن تسكين الاشراف وتسجيل الرسالة لكل فصل دراسي.
• رصد الدرجة بعد قرار المناقشة للطالب بعد اعتمادها من القسم والكلية وعمادة الدراسات العليا
• تنفيذ طلبات التحويل والمعادلة للمقررات على النظام الأكاديمي
• أعاد تقرير سنوي عن منجزات الوحدة.
• متابعة إجراءات تخريج الطلبة والتأكد من اكمال الطالب لجميع المتطلبات اللازمة للتخرج
• تنفيذ التقويم الأكاديمي على النظام الأكاديمي
• تسليم وثائق والاعمال الخاصة بالوثيقة
• اعداد قاعدة بيانات بأسماء الخريجيين والخريجات الحالين والقدامى تحتوي على بيانات التواصل الإلكتروني والأخرى
• التنسيق مع وحدة شؤون الخريجيين بعمادة شؤون الطلاب لحفل التخرج
• الاشراف على تدقيق صرف مكافآت واستحقاقات اعضاء التدريس الذين يقومون بالتدريس في برامج الدراسات العليا، ومتابعة جميع الأمور المالية للعمادة من تدقيق ومتابعة سداد وتحصيل الرسوم الدراسية من الطلاب والطالبات، والجهات المبرمة اتفاقيات مع الجامعة بشأن التحاق منسوبيها بالدراسات العليا بجامعة بيشة.
• قياس مدي جودة برامج الدراسات العليا مالياُ.
• متابعة سداد الرسوم الدراسية لطلاب الدراسات العليا (اعتيادي – موازي) وإشعار وحدة القبول بذلك.
• متابعة تحصيل الرسوم الدراسية من الجامعات التي يدرس طلايها بالجامعة حسب الاتفاقيات المبرمة.
• متابعة سداد المقابل المالي على النظام الأكاديمي لبرامج الدراسات العليا ذات الرسوم
• إدخال التغطيات المالية لطلبة الدراسات العليا على نظام محاسبة الطلبة بالنظام الأكاديمي
• إدارة برنامج محاسبة الطلبة على النظام الأكاديمي في عمادة الدراسات العليا
• معالجة الاعتذار والانسحاب على نظام محاسبة الطلبة بالنظام الأكاديمي
Linking with Yusr and reflecting the data of male and female students from the Measurement Center in coordination with technical support
Providing information to colleges regarding the number of sections required for registration.
Follow up on the registration of study schedules, opening sections, and settling sections with lecturers and settling halls
Follow up on the registration of student schedules with registrants and ensuring that students are regular and meet the condition that their status is regular and sufficient for payment.
Tackling electronic problems specific to the electronic admission portal.
Preparing a proposal for comparison between those accepted and submitting it to the Permanent Committee for Postgraduate Studies
Preparing a proposal for preparing admission to postgraduate programs and submitting it to the Permanent Committee for Postgraduate Studies
Studying requests for external and internal transfer (to apply admission requirements to them)
Conforming official documents and papers for those accepted
Auditing and sorting applications for admission and applying the special and general admission requirements for annual admission
Coordinating with colleges to examine the files of applicants and applying admission criteria if necessary.
Holding introductory meetings for accepted postgraduate students and preparing the necessary bulletins and publications
Receiving admission applications, nomination procedures and issuing university numbers.
Receiving admission inquiries and responding to them.
Following up on the numbers of those accepted and withdrawn.
Preparing various admission statistics.
Developing a detailed plan at the beginning of each semester for the lecture scheduling process
Determining and estimating the number of seats available for each course in each semester
Setting registration processing standards for academic schedules.
Technical support for colleges
Following up and supervising the work of colleges in academic schedules
Preparing an annual report on the unit's achievements
Introducing new plans for new and developed programs
Making amendments to existing plans
Introducing internal equations for courses at the university level
Supervising, coordinating and following up with colleges for the processes of creating postgraduate programs.
Studying the amendment of existing plans and programs
Studying the approval of programs and plans for the objectives of postgraduate studies
Studying the programs created by the colleges and submitting their views to the Permanent Committee for Postgraduate Studies
Following up on the arbitration of the created programs and addressing internal and external arbitrators
Studying the study plans and their conformity with the classification and framework according to the systems and regulations inside and outside the university.
Preparing the annual report on the achievements of the unit
وضع معايير وأساليب تنفيذ وإجراء وتقويم البحوث والدراسات بالعمادة بالتنسيق مع عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي.
• إصدار الكتب والكتيبات التي تعنى بأوعية النشر المختلفة.
• وضع اللوائح المنظمة لأعمال البحث والنشر.
• وضع أدلة المهام والإجراءات لإدارة القياس والبحوث.
• تحديد مؤشرات الأداء الخاصة بمعياري البحث والمجتمع.
• استقبال نماذج التقديم الخاصة بجوائز ومكافآت التميز البحثي والبدلات.
• تدقيق المعلومات من خلال موقع (ISI) والتحقق من مطابقتها لشروط الجوائز والمكافآت والبدلات.
• تدقيق الاستحقاقات المالية.
• متابعة اعتماد النماذج بعد تدقيق معلوماتها.
• متابعة الرفع بكل حالة إلى الجهات المعنية بعد استلامها
• تطوير نماذج التقديم للجوائز والمكافآت والبدلات.
• عمل قاعدة بيانات للحاصلين على جوائز ومكافآت التميز البحثي والبدلات
• أي مهام إضافية يطلبها عمل الوحدة.
• نشر ثقافة الجودة في جميع وحدات العمادة وأقسامها
• تحديد المجالات البحثية في ضوء استراتيجيات الجامعة واحتياجات المجتمع.
• استقبال الأبحاث المقدمة للتمويل وإرسالها للتحكيم.
• توقيع العقود وتحديد ميزانيات البحوث الممولة.
• تدقيق التقارير البحثية والإجراءات المالية الخاصة بها.
• متابعة تحكيم الأبحاث والتواصل مع المحكمين.
• متابعة نشر الأبحاث.
• البحث عن مصادر للتمويل الخارجي والتنسيق معها.
• متابعة الإجراءات الإدارية الخاصة بالبحوث الممولة خارجياً.
• التنسيق بين الباحثين والجهة الممولة خارجياً.
• استخراج احصائيات عمليات قبول الطلاب للجامعة.
• استخراج احصائيات إنشاء الجداول الدراسية ومتابعتها.
• استخراج احصائيات عمليات تسجيل الطلاب والحذف والإضافة.
• استخراج احصائيات عمليات تخريج الطلاب وإعادة القيد.
• استخراج احصائيات الاختبارات الفصلية والنهائية.
• استخراج احصائيات الكليات.