مقدمة:
انطلاقاً من حرص الإدارة العليا بجامعة بيشة على تفعيل دورها في خدمة طلاب المنح تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة التي حثت على الاهتمام بالمنح الدراسية لغير السعوديين ورعايتهم ومتابعتهم بعد تخرجهم واستناداً لقرار مجلس الوزراء رقم (94) الصادر وتاريخ 29/3/1431هـ بإصدار ضوابط قبول المنح الدراسية لغير السعوديين في مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية ورعايتهم، وكان هذا سبب اقتراح إدارة مستقلة بمسمى "إدارة المنح ورعاية الطلاب الدوليين "لتعنى بكل ما يتعلق بشؤون طلاب المنح الدراسية وتساهم في تحقيق الاستقرار النفسي والأكاديمي لهم.
الرؤية والرسالة والأهداف والمهام:
*الرؤية:
الريادة والتميز في الخدمات والرعاية المقدمة للطلبة الدوليين.
*الرسالة:
توفير أفضل الخدمات والرعاية الداعمة لطلبة المنح بتهيئة البيئة التعليمية الجامعية الجاذبة بما يتوافق مع مستجدات العصر
ومتطلبات المستقبل.
الأهداف:
1-ضمان تبليغ رسالة الإسلام الى العالم، وتعليم اللغة العربية ونشر ثقافة الوسطية.
2-اعداد علماء متخصصين فاعلين في مجتمعاتهم في جميع التخصصات.
3-استقطاب الطلبة المتميزين علميا لتحقيق التنوع واثراء البحث العلمي.
4-إقامة الروابط العلمية والثقافية مع المؤسسات التعليمية والهيئات والمؤسسات الإسلامية والعلمية في العالم، وتوثيقها لخدمة الإنسانية.
5-تعزيزالتضامن بين المملكة ودول الطلاب الوافدين.
6-تعريف الطلاب بما تشهده المملكة من نهضة علمية واقتصادية، وسياسية، واجتماعية، وصحية.
7-العمل على توثيق الصلة بين طلبة المنح والطلبة السعوديين من خلال دمجهم في الأنشطة اللاصفية والبرامج الأكاديمية المشتركة.
*المهام:
1-رسم السياسات الداخلية للإدارة لتقديم أفضل الخدمات لطلبة المنح، وتحقيق رؤية، ورسالة الجامعة، وتطويرها.
2-إعداد اللوائح التنظيمية التنفيذية لطلبة المنح.
3-إعداد قاعدة بيانات شاملة لطلبة المنح لتكون مرجعية أساسية يُستند عليها عند اتخاذ القرارات.
4-التوصية بنسبة عدد طلبة المنح وجنسياتهم سنويا وفقا لرؤية الجامعة وتوصيات وزارة التعليم، وتحديد آليات القبول.
5-اعداد البرامج العلمية والاجتماعية والثقافية لطلاب المنح.
6-استكمال الإجراءات اللازمة للطلبة المرشحين للدراسة بعد صدور الموافقات النهائية لهم من وزارة التعليم.
7-متابعة اصدار الإقامة النظامية لطلبة المنح وأرقامهم الجامعية.
8-متابعة تسكين اعاشة طلبة المنح وصرف مستحقاتهم المالية وتذاكر السفر وتأشيرات الخروج والعودة كل عام وتأشيرات الخروج النهائي.
9-الاشراف على رعاية طلبة المنح أثناء دراستهم وتخصيص منسق لهم بكل كلية.
10-إبرام عقود التعاون والشراكات مع الجهات الرسمية والخيرية فيما يختص بدعم طلبة المنح.
11-التوصية بإنشاء صندوق خيري بالجامعة لدعم برامج المنح، واقتراح اللائحة والهيكلة التنظيمية له.
12-تشجيع المتميزين من طلبة المنح مادياً ومعنوياً وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة في وسائل الإعلام المختلفة بالمملكة.
13-تقديم الرؤى والتصورات اللازمة لتطوير المنظومة التعليمية لطلبة المنح بما يحقق رؤية الإدارة.
14-تيسير الإفادة من طلبة المنح المتميزين في بعض برامج الوزارات والمؤسسات الحكومية والمؤسسات الخيرية الرسمية في المملكة.
15-دعم التواصل مع طلبة المنح بعد تخرجهم بهدف العناية بهم، وتفعيل أثرهم في بلدانهم كونهم سفراء للملكة في مجتمعاتهم.
16-دعوة البارزين من الخريجين للمشاركة في المؤتمرات والندوات التي تقيمها الجامعة.
17-دراسة طلبات المنح فيما يختص بأمور الاعتذار أو الانسحاب أو الانقطاع.
18-إخطار الجهات الرسمية المعنية في المملكة بطلبة المنح الذين تم قبول تأجيل دراستهم أو اعتذارهم أو انقطعوا عن الدراسة لأي سبب وذلك لاتخاذ ما يلزم.
القيم الأساسية التي ترتكز عليها إدارة المنح ورعاية الطلاب الدوليين:
*الحفاظ على الهوية الإسلامية:
تلتزم إدارة المنح ورعاية الطلاب الدوليين بتعزيز روح الهوية الإسلامية وترسيخ دور المملكة في هذا الشأن، وجعلها الإطار العام للبرامج والخطط لتبليغ رسالة الإسلام الى العالم.
*الريادة والتميز:
السعي المستمر وراء الريادة والتميز والالتزام بتقديم الرعاية والخدمات المتميزة لطلبة المنح.
*التعليم المستمر والمعرفة:
تلتزم إدارة المنح ورعاية الطلاب الدوليين بدعم التعليم المستمر ونشر المعرفة، وتعزيز النمو الفكري المستمرة والمساهمة في تنمية طلبة المنح بدمجهم في جميع الأنشطة الطلابية والأعمال التطوعية وصقلهم بالمهارات التدريبية واشباع مواهبهم وهواياتهم.
*المسؤولية:
تمارس إدارة المنح ورعاية الطلاب الدوليين تفويض الصلاحيات وتمكين أعضاء هيئة التدريس والموظفين من تحمل المسؤولية حيال خدمة ورعاية طلبة المنح أثناء دراستهم.
*التضامن بين المملكة ودول العالم:
تلتزم إدارة المنح ورعاية الطلاب الدوليين بتعزيز التضامن بين المملكة ممثلة في جامعة بيشة ودول العالم من خلال استقطاب الطلبة المتميزين للدراسة ببرامج المنح.