العدد الثامن مجلة جامعة بيشة للدراسات الإنسانية والتربوية

رجب 1442​هـ-مارس 2021م​

تحميل الإصدار الثامن​ من المجلة



1

مستوى إلمام معلمي العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية بمفاهيم وتطبيقات النانوتكنولوجي واتجاهات طلابهم نحوها

الباحث
مسفر خفير سني القرني
تاريخ النشر
B107-Dec-20
❞  استهدف البحث الكشف عن مستوى إلمام معلمي العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية بمفاهيم وتطبيقات النانوتكنولوجي واتجاهات طلابهم نحوها، واُستخدم المنهج الوصفي؛ وتم تصميم اختبار لقياس مستوى الإلمام بمفاهيم وتطبيقات النانوتكنولوجي لدى عينة من معلمي العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية بمدينة بيشة بلغت (46) معلماً، ومقياس اتجاهات طلابهم نحوها على عينة بلغت (460) طالباً؛ وقد أشارت نتائج اختبار (ت) للمجموعة الواحدة إلى انخفاض مستوى إلمام معلمي العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية بمفاهيم وتطبيقات النانوتكنولوجي، ووجود اتجاهات إيجابية لطلاب المرحلة الثانوية نحو تلك المفاهيم والتطبيقات، كما أشارت نتائج اختبار تحليل التباين الأحادي (ANOVA) واختبار شيفيه Scheffe إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المعلمين في اختبار مستوى الإلمام بمفاهيم وتطبيقات النانوتكنولوجي تعزى لمتغير التخصص لصالح معلمي الفيزياء، ومتغير الخبرة لصالح المعلمين ذوي سنوات الخبرة (11) فأكثر؛ وفي ضوء النتائج قدم البحث تصور مقترح لتطوير مستوى إلمام معلمي العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية بمفاهيم وتطبيقات النانوتكنولوجي في صورة حقيبة تدريبية إلكترونية.
عرض

2

The Effectiveness of Metacognitive Strategies Training on Developing EFL Students’ Language Skills in Arab Countries: A Meta-analysis Study

الباحث
مريومة بنت حجي ناوي العنزي
تاريخ النشر
B129-Dec-20
❞  تلعب استراتيجيات ما وراء المعرفة دورًا مهمًا في نجاح متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. وقد هدفت الدراسة إلى تقدير فعالية التدريب على استراتيجيات ما وراء المعرفة على تطوير المهارات اللغوية للطلاب الدراسين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية وتحديد المتغيرات الهامة التي أثرت على فعالية المهارات. ولذلك تم تضمين 33 دراسة كمية تجريبية محكمة تناولت التدريب على استراتيجيات ما وراء المعرفة في العالم العربي بين عامي 2009 و2019. استخدمت الدراسة منهج التحليل البعدي لمعرفة أحجام التأثير لاستراتيجية ما وراء المعرفة على مهارات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية من خلال توليف الدراسات التجريبية التي توفر بيانات كمية لحساب حجم التأثير. تم حساب أحجام التأثير باستخدام Hedges’ (g) وتم ترميز البيانات وفقًا لثلاثة متغيرات: المرحلة الدراسية، وجنس المشاركين، ومدة التطبيق. وقد أظهرت النتائج تأثيرات عالية جدًا لاستراتيجيات ما وراء المعرفة في الاستماع والكتابة والقراءة، وتراوحت أحجام التأثير على مهارة الاستماع (من0.098 إلى 1.656)، ومهارة الكتابة (من 0.518 إلى 4.10)، وتراوحت مهارة القراءة (من0.347 إلى 2.43). علاوة على ذلك، أظهرت أحجام التأثير المحسوبة أن مدة التدخل وجنس المشاركين قد أثرت بشكل كبير على مهارات الاستماع والقراءة والكتابة باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. بينما كان للمستوى الدراسي فروق ذات دلالة إحصائية في القراءة والكتابة، إلا أن هذا المتغير لم يظهر أي أهمية في الاستماع. وقد تم تقديم اقتراحات للبحوث المستقبلية في هذا المجال.
عرض

3

درجة وعي معلمي العلوم الشرعية بالمرحلة الابتدائية بمنطقة عسير بالمعايير المهنية من وجهة نظرهم

الباحث
محمد زيدان عبدالله آل محفوظ
تاريخ النشر
B127-Jan-21
❞  هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة وعي معلمي العلوم الشرعية بالمرحلة الابتدائية بمنطقة عسير بالمعايير المهنية لمعلمي التربية الإسلامية، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت العينة من (50) معلمًا من معلمي المرحلة الابتدائية، طبقت عليهم استبانتين الأولى: للتعرف على درجة وعي معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية بالمعايير المهنية للمعلم بالمملكة ، وتضمنت ثلاثة مجالات يندرج تحتها عشر معايير ينبثق منها (40) معيارًا فرعيًا، والاستبانة الثانية للتعرف على درجة وعي معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية بالمعايير المهنية لمعلمي العلوم الشرعية، وتضمنت أربع معايير رئيسية يندرج تحتها (30) معيارًا فرعيًا، وأسفرت النتائج عن: اتفاق أفراد عينة البحث نحو وعى معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية بالمجالات المهنية للمعلم مرتبة على النحو التالي (المجال الثالث الخاص بتقويم أداء التلميذ، المجال الثاني الخاص بالمعرفة المهنية، المجال الأول الخاص بالقيم والمسئوليات المهنية)، كما أسفرت النتائج عن: اتفاق أفراد عينة البحث نحو وعى معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية بالمعايير المهنية لمعلمي العلوم الشرعية وفق الترتيب التالي: المعيار الثالث الخاص بتبيان أهم الأحكام في فقه العبادات، ويدرب التلاميذ على أدائها، يليه المعيار الأول الخاص بتعظم كتاب الله ، وتلاوته دون لحن عن فهم ودراية، وتعليم أحكام التجويد للتلاميذ وتصحيح تلاوتهم، ثم المعيار الثاني الخاص بتعريف منهج أهل السنة والجماعة والالتزام به، وبعد ذلك المعيار الرابع الخاص بتعريف أهم أحكام المطعم والملبس.
عرض

4

درجة ممارسة الرشاقة التنظيمية في إدارة الأزمة في كلية التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الباحث
منيرة بنت عبدالعزيز الداود
تاريخ النشر
B101-Feb-21
❞  تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة الرشاقة التنظيمية بكلية التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في إدارة الأزمة (مرحلة ما قبل الأزمة, مرحلة الاستعداد لإدارة الأزمة، مرحلة أثناء الأزمة، مرحلة ما بعد الأزمة)، وكذلك التعرف على معوقات ممارسة الرشاقة التنظيمية، وقد تم استخدام المنهج الوصفي(بأسلوبه المسحي)، ووزعت الاستبانة على أعضاء هيئة التدريس وعددهم(230) عضواً، وتم استرداد(200) استبانة، وأظهرت النتائج أن مجتمع الدراسة موافقون بدرجة عالية على ممارسة الرشاقة في مراحل إدارة الأزمة بمتوسط(3,44من 5)، وأن أبرز الممارسات تتمثل في مرحلة بعد الأزمة بمتوسط(3,84من 5)، يليه بعد الممارسة أثناء الأزمة بمتوسط(3,45 من 5)، يليه بعد الاستعداد لإدارة الأزمة بمتوسط (3,43من5)، وأخيراً بعد ما قبل الأزمة بمتوسط(2,86من5)، كما أنهم موافقون بشدة على معوقات ممارسة الرشاقة التنظيمية، ومن أبرزها: ضعف الثقافة التنظيمية الداعمة لمواجهة الأزمات، وقلة المخصصات المالية الكافية لإدارة الأزمة، وعدم وجود قاعدة معلومات دقيقة لتحديد الأوضاع الحالية، وتم تقديم عدداً من التوصيات.
عرض

5

بلاغية حجج النقاد على الشعراء من خلال كتاب الموشح للمرزباني

الباحث
بدر بن لافي بن رشيد الجابري
تاريخ النشر
B113-Dec-20
❞  تصب هذه الدراسة في ميدان علاقة علم البلاغة بالنقد الأدبي، من حيث استعمال النقد البلاغة كأداة في محاولته كشف جماليات وعيوب النصوص الأدبية على حد سواء، إلا أن الدراسة اختارت دور الفنون البلاغية في تتبع النقاد لأخطاء الشعراء، واعتمدت في ذلك على كتاب الموشح للمرزباني؛ لأنه من الكتب التي احتوت على آراء نقدية كثيرة جداً، ما يسمح بنظرة شاملة وكاشفة لتلك العلاقة، كما أن هذه الدراسة كشفت مدى وحجم الانطباعية التي كان النقد القديم يوسم بها، كما بينت غياب تلك الأخطاء البلاغية التي وقع فيها الشعراء عن كتب ومؤلفات البلاغيين من حيث التحليل والاستشهاد؛ والتي لو تم استثمارها لوضحت الكثير من القواعد البلاغية واستخداماتها الصحيحة
عرض

6

مشاركة القيادات النسائية في صناعة القرار بالجامعات الناشئة في المملكة العربية السعودية: دراسة ميدانية

الباحث
مها إبراهيم محمد الكلثم
تاريخ النشر
B127-Jan-21
❞  هدفت الدراسة إلى معرفة مدى مشاركة القيادات النسائية في صناعة القرار بالجامعات الناشئة في المملكة العربية السعودية. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم إعداد استبانة مكونة من (49) فقرةً موزعةً على ثلاثة محاور هي: مدى مشاركة القيادات النسائية على مستوى القسم، مدى مشاركة القيادات النسائية على مستوى الكلية أو العمادة، ومدى مشاركة القيادات النسائية على مستوى الجامعة. وبلغت عينة الدراسة (116) من القيادات النسائية بالجامعات الناشئة في المملكة العربية السعودية. وتوصلت الدراسة إلى أن مشاركة القيادات النسائية في صناعة القرار بالجامعات الناشئة في المملكة العربية السعودية كانت بدرجة متوسطة بوجه عام، وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قدمت الباحثتان عددًا من التوصيات أبرزها: التأكيد على أهمية وزيادة مشاركة القيادات النسائية في صنع القرار على جميع مستويات القيادة الدنيا والمتوسطة والعليا؛ حيث يقع على عاتقهن تنفيذ تلك القرارات في أقسام الطالبات، وأيضًا تقديم برنامج تدريبي يؤهل القيادات النسائية لاتخاذ القرارات على جميع المستويات.
عرض

7

التبادل بين جوابات الشرط في القرآن الكريم

الباحث
بدر عبدالعزيز مجر المرشدي
تاريخ النشر
B120-Dec-20
❞  يحاول هذا البحث أن يقدم تحليلا لتبادل جوابي شرط من الجملة الاسمية التي تفيد التحقق والثبوت إلى الجملة الفعلية التي تفيد التجدد والاستمرار والحدوث ومن الجملة الفعلية إلى الجملة الاسمية في سياق لغوي واحد، والوقوف على الفروق الدلالية والقيم التعبيرية الناتجة عن هذا التبادل، ومدى اتساقه مع القواعد المقررة عند النحاة، ولا شك أنَّ تبادلَ جوابين في تركيبي شرط متجاورين يدل على قيمة تعبيرية عالية ومقصودة.
عرض

8

جريمة الغش الدوائي والأحكام الفقهية المتعلقة بها

الباحث
عزيزه سعيد معيض القرني
تاريخ النشر
B122-Jan-21
❞  هذا البحث حول جريمة الغش الدوائي، وقد بينت فيه المقصود بالغش الدوائي، وصوره، والأحكام الفقهية المتعلقة باستخدام المواد النجسة والمحرمة أو القاتلة في تصنيع الدواء وإنتاجه للضرورة ولغير ضرورة، كما تم توضيح ضرورة وضع الرقابة على صناعة الأدوية والتقيد بالضوابط الشرعية الخاصة بالرقابة؛ لأهمية ضمان جودة وسلامة الدواء خاصة في عصر قلت فيه الذمم. وقد دلت الأدلة الشرعية على أهمية الرقابة في جميع الأمور الحياتية، كما تم بيان المسؤولية الشرعية في الغش الدوائي التي تُلقَى على عاتق الأفراد والشركات المصنعة للأدوية المغشوشة، ابتداءً بتصنيعه وانتهاءً بتصديره، وأنها توجب المسؤولية الطبية التي هي أثر جنائي نتيجة تصنيع هذه الأدوية المغشوشة
عرض

9

الاختلاف على الرواة في تحديد ليلة القدر في مسندي أنس بن مالك، وعبد الله بن عمر رضي الله عنهما في كتاب العلل للدارقطني، تخريجاً ودراسةً

الباحث
حليمة عبد الله زيد الشيخي الشمراني
تاريخ النشر
B120-Dec-20
❞  تناول البحث الاختلاف في الأسانيد على الرواة في تحديد ليلة القدر، في مسندي أنس بن مالك، وعبدالله بن عمر، في كتاب العلل للدارقطني. وأوضح البحث أن الاختلاف في رواية مسند أنس بن مالك كان على حميد الطويل، فقد رواها الإمام مالك عن أنس مرفوعة، بينما خالفه غيره من تلاميذ حميد؛ فرووها عنه، عن أنس، عن عبادة، وتبين أنها الصواب، وأن الإمام مالك وَهِمَ في روايته عن أنس مرفوعاً، والصواب عن أنس عن عبادة بن الصامت رضي الله عنهما، كما ذكر ذلك الدارقطني. وأما الاختلاف في رواية مسند عبدالله بن عمر فكان على مصعب بن المقدام؛ فرواه حميد بن الربيع عن مصعب، عن الثوري، بينما رواه عدد من تلاميذ مصعب عنه، عن إسرائيل، وهي الصواب، كما قال الدارقطني، والخطأ في الوجه الأول الذي رواه حميد بن الربيع عن مصعب بن المقدام يقع على حميد؛ لضعفه، كما اتضح من دراسة حاله. ونتج من البحث وجود رواية بعض الطرق عن عدد من تلاميذ المدار الذين لم يذكرهم الدارقطني. واستخلص البحث قرائن الترجيح التالية: تخريج البخاري للحديث في صحيحه، ومكانة الراوي من شيخه، ورواية العدد الأكثر من تلاميذ الشيخ مدار الإسناد للطريق الراجح. ووقف البحث على تفصيل علل الأوجه المرجوحة، حيث أشار الدارقطني فقط للوجه الراجح بقوله: صحيح، أو صواب، ولم يُفصِّل في علل الأوجه المرجوحة.
عرض

10

قراءة في ديوان ما وراء حنجرة المغني ... دراسة وصفية تحليلية

الباحث
رجاء علي محمد علي
تاريخ النشر
B122-Feb-21
❞  تهدف الدراسة إلى الوصول إلى مكامن مشاكسات النص وإبداع الدلالة في شعر جاسم الصحيح ، الشاعر السعودي المعاصر ، من خلال محاولة للقراءة العميقة المتأنية في أحد دواوينه (ما وراء حنجرة المغني)؛ وقد تمت تلك المحاولة من خلال دراسة تصاعدية لمناحي ذلك الإبداع بدءاً من دراسة أصغر الوحدات المعجمية في نصوصه ؛ حيث تمت دراسة دلالة الأصوات من حيث المحاكاة الصوتية والموسيقى الداخلية ، ثم الوزن والإيقاع . ومن الدلالة الصوتية تم الانتقال إلى دلالة الألفاظ : حيث حاولت الدراسة رصد الأبعاد الدلالية للألفاظ التي استخدمها الشاعر ، سواء تلك الدلالات الكامنة في ذاتها أو المنبعثة من علاقتها بغيرها من الألفاظ الأخرى داخل السياق النصي . ثم جاءت دراسة دلالة التراكيب من خلال محاولة اختراق حجب التجربة ، والكشف عن الانزياحات الكامنة في تراكيبها الشعرية ، والبعد الدلالي لتلك الانزياحات
عرض

11

فاعلية إستراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

الباحث
ياسين محمد عبده العذيقي
تاريخ النشر
B113-Dec-20
❞  هدفت الدراسة إلى التعرف إلى فاعلية استخدام إستراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي؛ ولتحقيق ذلك اُستخدم المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (56) تلميذاً من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، قسموا إلى مجموعتين إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة، وأعدّ الباحث قائمة بمهارات القراءة الناقدة، واختباراً لقياسها، كما صمم دليلاً للمعلم، ودليلاً للتلميذ وفق إستراتيجية مثلث الاستماع، وتوصلت الدراسة إلى تحديد عشر مهارات في القراءة الناقدة مناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، وكشفت نتائج الدراسة عن تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار القراءة الناقدة ككل، وفي كل مهارة فرعية للقراءة الناقدة؛ مما يؤكد فاعلية إستراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
عرض

12

درجة التزام الطالبات اليتيمات في المرحلة الثانوية بدار التربية الاجتماعية بخميس مشيط بعض الآداب التربوية المستنبطة من القرآن الكريم من وجهة نظر معلماتهن

الباحث
سارة مفرح فاضل العمري
تاريخ النشر
B104-Feb-21
❞  هدف البحث الحالي إلى تعرف درجة التزام الطالبات اليتيمات في المرحلة الثانوية بدار التربية الاجتماعية بخميس مشيط ببعض الآداب التربوية المستنبطة من القرآن الكريم من وجهة نظر معلماتهن. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي. وتضمنت عينة الدراسة (7) معلمات بدار التربية الاجتماعية بخميس مشيط، طبق عليهن استبانة درجة التزام الطالبات اليتيمات في المرحلة الثانوية بدار التربية الاجتماعية بخميس مشيط ببعض الآداب التربوية المستنبطة من القرآن الكريم من وجهة نظر معلماتهن. وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه: يوجد مستوى متوسط من التزام الطالبات اليتيمات بأدب الالتزام باللباس الشرعي. يوجد مستوى كبير من التزام الطالبات اليتيمات بأدب حسن الحديث مع الرجال الأجانب. يوجد مستوى متوسط من التزام الطالبات اليتيمات بأدب الاستقامة. يوجد مستوى كبير من التزام الطالبات اليتيمات بأدب التوكل على الله مع الأخذ بالأسباب. يوجد مستوى كبير من التزام الطالبات اليتيمات بأدب الصدق والصبر. يوجد مستوى كبير من التزام الطالبات اليتيمات بأدب الشورى وطلب النصح في المشاكل. يوجد مستوى متوسط من التزام الطالبات اليتيمات بأدب الاعتراف بالخطأ حين وقوعه والاعتذار ومحاولة الإصلاح. يوجد مستوى متوسط من التزام الطالبات اليتيمات في المرحلة الثانوية بدار التربية الاجتماعية بخميس مشيط ببعض الآداب التربوية المستنبطة من القرآن الكريم من وجهة نظر معلماتهن.
عرض

13

فاعلية استراتيجية سكامبر(SCAMPER) في تنمية مهارات حل المشكلات الهندسية لدى طلاب الصف الأول الثانوي

الباحث
محمد بن برجس بن مشعل الشهراني
تاريخ النشر
B103-Mar-21
❞  هدف هذا البحث تعرّف فاعلية استراتيجية سكامبر في تنمية مهارات حل المشكلات الهندسية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. ولتحقيق هذا الهدف اعتمد الباحثان على المنهج التجريبي وفق التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعتين التجريبية والضابطة. وتكوّنت عينة البحث من (54) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي قسموا عشوائيًا إلى مجموعتين؛ إحداهما تجريبية وعددها (27) طالباً درسوا وحدة الأشكال الرباعية في مقرر الرياضيات للصف الأول الثانوي وفقا لاستراتيجية سكامبر والأخرى ضابطة عددها كذلك (27) طالباً درست الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة، وتمثلت مواد وأدوات البحث في دليل للمعلم وكتاب نشاط للطالب وفق استراتيجية سكامبر، واختبار في مهارات حل المشكلات الهندسية. وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05=α) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المشكلات الهندسية لصالح المجموعة التجريبية في كل من مهارة تحديد المعطيات، ومهارة تحديد المطلوب، ومهارة تنفيذ خطة حل المشكلة الهندسية، ومهارة التحقّق من الحل، وفي مهارات حل المشكلات الهندسية جميعها. وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحثان بعدد من التوصيات أهمها: عقد دورات تدريبية للمشرفين والمعلمين على توظيف استراتيجية سكامبر في حل المشكلات الهندسية والرياضية بشكل عام، وتضمين هذه الاستراتيجية في برامج إعداد معلمي الرياضيات في كليات التربية.
عرض

14

دور أعراف الضبط الاجتماعي في تحقيق الأمن الغذائي من الحبوب في عسير 1229 – 1337ه/1814 – 1918م: دراسة تاريخية تحليلية

الباحث
زهير بن عبدالله بن عبدالكريم الشهري
تاريخ النشر
B112-Feb-21
❞  يتناول هذا البحث : دور أعراف الضبط الاجتماعي في تحقيق الأمن الغذائي من الحبوب في عسير خلال الفترة 1229 – 1337ه/1814 – 1918م "دراسة تاريخية تحليلية" فيعرض لمفهوم أعراف الضبط الاجتماعي ومصادرها في عسير ، ودور النظام القبلي في تطبيق هذه الأعراف اجتماعيًا واقتصاديًا ، كما يبرز هذا البحث محاصيل الحبوب في عسير ومقوماتها ومميزاتها ، ويتتبع هذا البحث بالتحليل العلمي دور أعراف الضبط الاجتماعي في تحقيق الأمن الغذائي في كل الخطوات المرتبطة بمجالات إنتاج الحبوب المختلفة مثل : ملكية الأراضي الزراعية ، ونظم الري ، والانتاج ، والتخزين والحفظ ، كما يستقصي دور أعراف الضبط الاجتماعي في تحقيق الأمن الغذائي في أوقات الأزمات من خلال الدلائل المادية والتاريخية ، ودور الانسان في التفاعل مع هذه الأعراف الاجتماعية الضابطة وتحقيق أهدافها الفردية والجمعية.
عرض

15

النص الواقعي وظلاله التخييلية في مدائح عبدالله با شراحيل

الباحث
سعاد بنت فريح صالح الثقفي
تاريخ النشر
B122-Jan-21
❞  رصد انعكاسات الواقع المعاش على النص الأدبي له جاذبية لافتة؛ شرط أن لا يفقد النص أدبيته وفنه ،ولا يساوى بينه وبين الكتابات التاريخية التي تسجل الأحداث تسجيلاً حرفياً يطغى فيه النظم على ما ينبغي أن يحمله النص من غايات وما يتشكَّل فيه من خصائص فنية. تقوم هذه الدراسة على نقطتي ارتكاز؛ الأولى منهما تجعلنا نرصد العلاقة بين النص الأدبي من ناحية، والواقع الذي يكتنفه ويحيط به من ناحية أخرى، والثانية تتمثل في المنهج الذي يكشف عن الظواهر الفنية بالرصد والدرس والتحليل، ولا يقف كثيراً على الظروف، والملابسات التاريخية التي تحيط بالنص، والحق أن النص هو الذي يوجه الدارس إلى المداخل التي يسبر غوره من خلالها ، ويحدد له الأدوات مما يجعل التوجه صوب النص بمنهج تتحدد إجراءاته وفق ما يكشف عنه النص؛ لذا ستجمع الدراسة بين المنهج الوصفي، والمقاربة الأسلوبية التي تكشف الظلال التخييلية للنص، لتحقق هدف الدراسة الذي يصف المنجز السعودي في مدائح با شراحيل، ويرصده نصاً واقعياً بأدوات تخييليّة تكشف رؤية الشاعر ومنجزات الواقع . لذا يمكننا أن نقف على ما يحمله النص من رؤية تنكشف في ثنائية افتراضية يتمثل قطباها في عالم الواقع وأحداثه من جهة، والمنجز السعودي الذي احتفى به با شراحيل بمدائحه من جهة أخرى، متمثلاً في ديوان سيوف الصحراء كأنموذج على نتاجه الشعري.
عرض

16

درجة ممارسة معلمات العلوم لأبعاد القيادة الريادية في مجتمعات التعلم المهنية

الباحث
سحر يحيى علي موسى
تاريخ النشر
B128-Jan-21
❞  هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف درجة ممارسة معلمات العلوم لأبعاد القيادة الريادية في مجتمعات التعلم المهنية؛ ولتحقيق هذا الهدف اسْتُخدِم المنهج الوصفي التحليلي, وتم تطبيق استبانة على عينة عشوائية طبقية تكونت من (185) معلمة من معلمات العلوم بمدينة أبها, وذلك خلال الفصل الأول من العام الدراسي (2020_2021), وتمت المعالجة الإحصائية بحساب المتوسطات الحسابية والأوزان النسبية والرتب وتحليل التباين أحادي الاتجاه. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة معلمات العلوم لأبعاد القيادة الريادية في مجتمعات التعلم المهنية منخفضة؛ حيث بلغ المتوسط العام (1,65), كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى أفراد العينة تعزى للمتغيرات التالية: (التخصص الدقيق, سنوات الخبرة, المرحلة الدراسية)؛ حيث بلغت قيم الدلالة على التوالي: (0,11) (0,58) (0,31) وهي غير دالة عند مستوى (0,05), وفي ضوء ذلك تم تقديم بعض التوصيات.
عرض

17

أثر استِخدَام إستراتيجيَّة المحطَّات العِلْميّة في تَنمِية مَهارات التّفكِير البَصَري في الرِّياضيَّات لدى طالبَات الصّفِّ الثّاني المتَوسِّط

الباحث
غزيل بنت علي عبد الله آل عمرو
تاريخ النشر
B128-Jan-21
❞  هدف البحث الحاليُّ إلى تعرُّف أثر استخدام إستراتيجيَّة المحطَّات العلميَّة في تَنمِية مَهارات التّفكِير البَصَري في الرّياضيّات لدى طالبَات الصّفِّ الثّاني المتَوسّط، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحثانِ المنهج التجريبيَّ القائم على تصميم المجموعة الضابطة ذي القياس القبلي والبعدي، وتمّ بناء اختبار مهارات التفكير البصري وتطبيقه قبليًّا وبعديًّا على عيّنة البحث التي اختيرت عشوائيًّا، وتكوّنت من (62) طالبةً، مقسَّمة إلى: (32) طالبةً في المجموعة التجريبيَّة و(30) طالبةً في المجموعة الضابطة، وذلك في عام 2019م، وأظهر البحث وجود فرق ذي دلالة عالية (001,> p) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التَّجريبيَّة وطالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعديِّ لاختبار مهارات التفكير البصري ككل لصالح طالبات المجموعة التجريبيّة، وكذلك وجود فرق ذي دلالة إحصائيّة بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التَّجريبيَّة وطالبات المجموعة الضَّابطة في التَّطبيق البعديِّ لاختبار مهارات التَّفكير البصريِّ في كلٍّ من: التمييز البصري، وربط وإدراك العلاقات في الشكل، وتحليل المعلومات، وتفسير المعلومات، واستنتاج المعنى لصالح طالبات المجموعة التجريبيّة، وفي ضوء نتائج البحث كان من أبرز التَّوصيات: استخدام إستراتيجيَّة المحطَّات العلميَّة في تدريس الرِّياضيَّات لأثرها الإيجابيِّ في تنمية التَّفكير البصريِّ لدى المتعلِّمين، وتدريب معلّمي المراحل التعليمية المختلفة على كيفيّة استخدام إستراتيجيّة المحطّات العلمية.
عرض

18

فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على أنماط المتعلمين لتنمية مهارات القراءة الجهرية لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم

الباحث
أسماء بنت هلال عطية المالكي
تاريخ النشر
B128-Jan-21
❞  هدف البحث تعرف فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على أنماط المتعلمين لتنمية مهارات القراءة الجهرية لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم، واعتمد على المنهجين الوصفي وشبه التجريبي الذي يقوم على مجموعة واحدة يُجرى عليها التطبيقان القبلي والبعدي. تكوَّن مجتمع البحث من جميع التلميذات ذوات صعوبات التعلم في الصف السادس في المرحلة الابتدائية بمدينة تبوك، واختيرت العينة بالطريقة القصدية وبلغ عددها (10) تلميذات، وتم استخدام بطاقة ملاحظة لقياس مهارات القراءة الجهرية، ومقياس لتحديد أنماط المتعلمين. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث تعرف الأنماط المفضلة لدى المتعلمين أفراد العينة، وتصنيفهم كالتالي: نمط التعلم الحسي الحركي (70%)، ونمط التعلم البصري (30%)، ونمط التعلم السمعي (0%)، كما أظهرت النتائج تحسنًا ملحوظًا وارتفاعًا في متوسط درجات أفراد العينة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة؛ مما يؤكد فاعلية البرنامج التعليمي القائم على أنماط المتعلمين في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم.
عرض

19

إدراك الطالبات للشخصية النرجسية والذكاء الاخلاقي لدى عضوات هيئة التدريس وعلاقته بتوافقهن الدراسي

الباحث
حنان محمد سيد إسماعيل
تاريخ النشر
B103-Mar-21
❞  هدفت الدراسة الحالية للتعرف إدراك طالبات الجامعة لشخصية عضوه هيئة التدريس وذكائها الأخلاقي و توافقهن الدراسي, ولذلك قامت الباحثة بإعداد ثلاثة مقاييس للتعرف على شخصية عضوه هيئة التدريس (الشخصية النرجسية), و مقياس الذكاء الأخلاقي , ومقياس التوافق الدراسي , وتم تطبيقهم على عينة قوامها 190 طالبة من طالبات كلية التربية بالمجمعة , وأسفرت النتائج عن وجود علاقة بين المتغيرات الثلاثة مما يدل على تأثير كل من الشخصية النرجسية و الذكاء الأخلاقي لعضوه هيئة التدريس على التوافق الدراسي للطالبة , واتضح وجود علاقة عكسية بين الشخصية النرجسية و الذكاء الأخلاقي حيث أنه بزيادة النرجسية يقل الذكاء الأخلاقي , وأنه توجد علاقة طردية بين الذكاء الأخلاقي والتوافق الدراسي , ولا يوجد علاقة مباشرة الشخصية النرجسية والتوافق الدراسي للطالبات , وتستنتج الدراسة وجود تأثير غير مباشر للشخصية النرجسية على التوافق الدراسي للطالبات من خلال التأثير ذو الدلالة الإحصائية السالب على الذكاء الأخلاقي.
عرض

20

المواطنة الرقمية في كتب الحاسب وتقنية المعلومات في ضوء المعايير الوطنية لمجال التقنية الرقمية في المملكة العربية السعودية

الباحث
احمد يحي محمد فقيهي
تاريخ النشر
B103-Feb-21
❞  تهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى تحقق معايير المواطنة الرقمية في محتوى كتب الحاسب وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية في عام 1439/1440هـ. وقد تم جمع البيانات من خلال بطاقة تحليل محتوى صممت في ضوء المعايير الوطنية للتقنية الرقمية لفرع المواطنة الرقمية في المملكة العربية السعودية، حيث تضمنت 58 معيار أداء قسمت إلى 135 ناتج تعلم موزعة على 4 أفكار رئيسة. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتوصل إلى النتائج التالية: انخفاض النسبة العامة لتحقق المعايير الوطنية للتقنية الرقمية (فرع المواطنة الرقمية) في كتب الحاسب وتقنية المعلومات المعتمدة في المملكة العربية السعودية للمرحلتين المتوسطة والثانوية للعام 1439 /1440 هـ وبنسبة بلغت 30%. وقد تفاوتت درجة تحقق الأفكار الرئيسة للمواطنة الرقمية وفقاً لما يلي: أخلاقيات استخدام الأنظمة والتطبيقات الرقمية (10%)، الأمان والخصوصية (34%)، الملكية الرقمية ومصداقية المعلومات (42%)، التقنيات في الحياة اليومية (49%). وتقدّم الدراسة عدداً من التوصيات منها تطوير كتب الحاسب وتقنية المعلومات لتضمين المواطنة الرقمية وفقاً للمعايير الوطنية للتقنية الرقمية.
عرض

21

البِنْيَةِ الإِيْقَاعِيَّةِ فِي لَامِيَّةِ الضَّمدِي فِي الاسْتِسْقَاءِ

الباحث
وفاء مياح سالم فواز العنزي
تاريخ النشر
B106-Jan-21
❞  يدرس هذا البحث البنية الإيقاعيَّة في لاميَّة الضمدي في الاستسقاء، وقد اعتمد الباحث المنهج الأسلوبي الإحصائي لدراسة هذا الموضوع.
عرض

22

واقع امتلاك معلمي التعليم العام بالمملكة العربية السعودية للتفكير المحوسب واستراتيجيات التدريس المعززة له

الباحث
خالد بن مطلق الملحي
تاريخ النشر
B108-Feb-21
❞  استهدف البحث الحالي قياس واقع امتلاك معلمي التعليم العام بالمملكة العربية السعودية الجوانب المعرفية والمهارية للتفكير المحوسب واستراتيجيات التدريس المعززة له، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وإعداد أداة البحث المتمثلة في مقياس التفكير المحوسب، تم اختيار عينة عشوائية قوامها (779) من معلمي ومعلمات التعليم العام السعودي، لتطبيق المقياس. أظهرت النتائج نقص في الجانب المعرفي والمهاري واستراتيجيات التدريس المعززة لمجال التفكير المحوسب لدى كل التخصصات، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) لصالح تخصص الحاسب الآلي والتخصصات العلمية في الجوانب المعرفية والمهارية واستراتيجيات التدريس بالمقارنة مع التخصصات الإنسانية، كما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين أفراد العينة تعزى للخبرة الوظيفية، والجنس. أوصى البحث بضرورة الاهتمام بعقد الدورات والورش التدريبية للمعلمين في جميع التخصصات في مجال تعزيز مهارات التفكير المحوسب كمهارات أساسية لجميع التخصصات، مع ضرورة تبني المناهج والمقررات التي تعزز تطبيقه.
عرض

23

المفارقة الزمنية في رواية (القارورة) ليوسف المحيميد: مقاربة إنشائية

الباحث
صالح بن عبد العزيز المحمود
تاريخ النشر
B112-Jan-21
❞  إن المفارقة الزمنية من الأساليب البنائية المميزة للخطاب الروائي، وهي من التقنيات التي تلبي رغبة المبدع في التجريب والبحث عن الجديد في المبنى والمعنى؛ ذلك أنها تؤدي -في الآن نفسه- وظائف أسلوبية وجمالية وفكرية، تؤثر في قراءة النص وفهمه. ويتصدى هذا البحث لدراسة المفارقة الزمنية في الإنتاج الروائي السعودي، في مرحلة النضج والتطور (2000م وما بعدها)، متخذاً من رواية (القارورة) ليوسف المحيميد أنموذجاً، والمحيميد من أبرز الكتاب الروائيين في السعودية مواكبةً لحركة التجديد الروائي، واستجابةً للتحولات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية المحيطة بمجتمعه الذي ينطلق منه في كتابته؛ ساعياً إلى تحقيق معادلته الجمالية الفكرية الخاصة.وتعد تجربة يوسف المحيميد في استعمال المفارقة الزمنية من التجارب السعودية المميزة في مجال تجديد الخطاب الروائي، فوعيه بجدلية الزمن جعل من الزمن مادة محورية في تشكيل عالمه السردي بما يتفق مع رؤيته لعلاقة الأزمنة بعضها ببعض، وعلاقتها بغيرها من عناصر الحكاية والخطاب، وهي العلاقة التي كانت المفارقة الزمنية عصبها ومنشأ بريقها، وقد ظهرت بأبهى صورها في روايته (القارورة)؛ إذ كان للمفارقة الزمنية -بصورتيها الاسترجاع والاستباق- فيها خصوصية جاذبة لممكنات تلقي النص وقراءته وتأويله، وفي إطارها تُفهم مختلف السياقات المرجعية المحيطة بالنص.
عرض

24

رجال وفد ثقيف الذين قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم: دراسة في تاريخ السيرة رمضان 9هـ/ ديسمبر 630م

الباحث
عابد بن عبدالرزاق بن عبدالله الغريبي النمري الثقفي
تاريخ النشر
B103-Mar-21
❞  هذا البحث يتتبع أسماء وفد ثقيف، وذكر زمن قدومهم، والترجمة لهم وتحرير الإشكالات الواقعة في أسمائهم، واعتمد البحث على ابن اسحاق في ذكرهم، ثم ابن سعد، ثم ابن حجر، ثم ذكرت الزيادات على الجميع . و قد تضمن البحث مقدمة بينت فيها أهمية البحث وخطته، وتمهيداً عرَّفت فيه بوفد ثقيف، ومبحثين من عدة مطالب. المبحث الأول: عدد وفد ثقيف وزمن قدومهم . المبحث الثاني: رجال الوفد، وعناية العلماء بتتبع أسمائهم، وخاتمة ذكرت فيها نتائج البحث؛ ومنها : 1 – الاختلاف في زمن قدوم الوفد، والمشهور والصواب أنه كان في رمضان من السنه التاسعة من الهجرة النبوية. 2 – تعدُّدُ وفادة ثقيف على النبي صلى الله عليه وسلم 3 - اختلاف الروايات في عدد الوفد 4 – من كان في ثبوت وفادته أو صحبته نظر، فقد ذكرت ذلك في موضعه . التوصيات : 1 – دراسة بقية الوفود التي وفَدَتْ على النبي صلى الله عليه وسلم 2 – دراسة مواطن الوفود القديمة والحديثة. 3 – دراسة أثر فتح مكة على قدوم وفود القبائل إلى المدينة المنورة؛ لإعلان إسلامها. 4 – استعمال تقنية الخرائط الحديثة لقياس المسافات بين مواطن الوفود والمدينة المنورة .
عرض

25

مراحل الاهتمام بالإرشاد الإلكتروني لدى المرشدين الطلابيين في منطقة الباحة في ضوء بعض المتغيرات

الباحث
سعيد أحمد سعيد آل شويل
تاريخ النشر
B102-Mar-21
❞  هدف البحث إلى التعرف على مراحل اهتمام المرشدين الطلابيين بالإرشاد النفسي الإلكتروني في ضوء بعض المتغيرات. واستخدم المنهج الوصفي في البحث، وتكونت عينة البحث من (243) مرشداً ومرشدة بمدارس منطقة الباحة التعليمية، تم الاعتماد على مقياس (SoCQ) لنموذج تبنى الابتكار المبني على الاهتمام the Concerns Based Adoption Model (CBAM) لــ (George,et al.,2013) وقام الباحث بمؤامته مع طبيعة الإرشاد النفسي الإلكتروني ، و التحقق من خصائص المقياس السيكومترية، واعتمد التحليل على دليل التصحيح الخاص بالنموذج .وكان من أبرز النتائج أن نمط المرشدين والمرشدات الطلابيين يقع ضمن (نمط غير المستخدمين للإرشاد الإلكتروني). وظهر أن أعلى مراحل الاهتمام(المخاوف) هي مرحلة الاهتمام الذاتي (الوعي، المعلومات، والشخصية) بمئينيات (90، 87، 86) على التوالي، ثم مرحلة الإدارة بمئين (84) وأقل مرحلة من الاهتمامات والمخاوف فكانت مرحلة (النتيجة) بمئين (62)، ثم أخذ ذيل البروفايل بالارتفاع وسجلت مرحلة التعاون وإعادة التركيز ارتفاعاً بمئينيات(78 ، 82) على التوالي.كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق في مرحلة الاهتمام بالإرشاد الإلكتروني لدى المرشدين والمرشدات تبعاً لمتغيرات (الجنس، المرحلة التعلمية، مكتب التعليم).
عرض