العدد التاسع مجلة جامعة بيشة للدراسات الإنسانية والتربوية

محرم 1443هـ-سبتمبر 2021م

تحميل الإصدار التاسع من المجلة




1

جهود العلماء والدعاة في تخفيف جائحة كورونا ( كوفيد 19) وأثرها على المجتمع السعودي

الباحث
طالب بن أحمد بن سالم الهمامي
تاريخ النشر
B127-Mar-21
❞  تعدُّ جائحة فايروس كورونا - كوفيد 19- من أخطر الأوبئة التي مرت على العالم في العصور المتأخرة. وأعجزت كل مقدرات الدول الكبرى أن تتصدى لها مما كان له أثر خطير في جميع المجالات في المجتمعات العالمية، والمملكة العربية السعودية إحدى هذه الدول التي اجتاحها هذا الوباء. وجاءت هذه الدراسة بعنوان: ((جهود العلماء والدعاة في تخفيف جائحة كورونا ( كوفيد 19)، وأثرها على المجتمع السعودي))، وتتضمن الدراسة: تمهيد، ومبحثين، ويشمل التمهيد: التعريف بمصطلحات الدراسة، والمبحث الأول: جهود علماء السلف الدعوية في زمن الأوبئة، والمبحث الثاني: الجهود الدعوية للعلماء والدعاة في تخفيف جائحة كورونا وأثرها على المجتمع السعودي، ثم الخاتمة، وفيها أهم النتائج والتوصيات، وخلصت هذه الدراسة بعدة نتائج أهمها: 1ـ أن الجهود الدعوية والتوعوية لعلماء ودعاة المملكة العربية السعودية لها أكبر الأثر في تخفيف جائحة كورونا ( كوفيد 19) على المستوى الاجتماعي. 2ـ أن المملكة العربية السعودية بقادتها والجهات المختصة المخولة بمكافحة الأوبئة، تسير على هدي قويم وسنة متبعة، وجميع إجراءاتها الوقائية مستمدة من قواعد الشريعة العظمى ومقاصدها الكبرى.
عرض

2

واقع استخدام طالبات كلية التربية بجامعة الملك فيصل لنظام إدارة التعلم الإلكتروني (البلاك بورد) والاتجاه نحوه في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19

الباحث
أسماء ميرغني حسين علي
تاريخ النشر
B118-Apr-21
❞  هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع استخدام طالبات كلية التربية بجامعة الملك فيصل لنظام إدارة التعليم الإلكتروني (بلاك بورد) في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، والكشف عن معوقات استخدام عينة الدراسة للبلاك بورد في ظل الجائحة، وتحديد أثر متغيري التخصص والمستوى التعليمي لعينة الدراسة على اتجاهات الطالبات نحو استخدام البلاك بورد ومعوقاته، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، وتطبيق الاستبيان بعد التأكد من صدقه وثباته على العينة التي بلغ عددها(381) طالبة، وأظهرت الدراسة النتائج الأتية: استخدام طالبات كلية التربية بجامعة الملك فيصل للبلاك بورد في ظل جائحة كوفيد-19جاء بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي(2.90) وبانحراف معياري(0.536)، واتجاهات أفراد عينة الدراسة نحو استخدام البلاك بورد جاءت بدرجة كبيرة وبمتوسط حسابي(3.24) وبانحراف معياري(0.473)، ومعوقات استخدام أفراد عينة الدراسة للبلاك بورد جاءت بدرجة كبيرة وبمتوسط حسابي(4.01) وبانحراف معياري (0.418)، كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05) بين استجابات أفراد العينة في محور استخدام البلاك بورد تعزى إلى المستوى التعليمي لصالح المستوى الرابع، وعدم وجود فروق بين استجابات أفراد العينة تعزى إلى المستوى التعليمي في محوري الاتجاهات والمعوقات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين استجابات أفراد العينة في استخدام البلاك بورد تُعزى إلى التخصص لصالح تخصص تقنيات التعليم.
عرض

3

صيغ الإيجاب في سورة لقمان (دراسة أصولية تطبيقية)

الباحث
أحمد بن سعيد يحيى عسيري
تاريخ النشر
B128-Apr-21
❞  إن البحث في مسائل التكليف والحكم التكليفي وتطبيقها على المصادر التشريعية وأهمها القرآن الكريم؛ من أهم الواجبات المنوطة بالباحثين في علوم الشريعة وأصولها، لذلك تناولت في هذا البحث المختصر صيغ الإيجاب كجزء من الحكم التكليفي، وتعرضت لجزئياتها بالتفصيل، مستعرضاً أقوال العلماء واختلافاتهم، ثم قمت بتطبيقها على سورة لقمان، وقد كان تقسيم البحث على النحو التالي: مقدمة، وتمهيد، ومبحثين، وخاتمة. أما التمهيد فكان عن الحكم التكليفي، ثم المبحث الأول عن الإيجاب وصيغه؛ فتحدثت في المطلب الأول منه عن حقيقة الإيجاب والفرق بينه وبين الواجب والوجوب، وتحدثت في المطلب الثاني عن صيغ الإيجاب الإنشائية والخبرية وأمثلتها من الكتاب والسنة. ثم بعد ذلك المبحث الثاني وهو جوهر البحث ولبّه تحدثت فيه عن صيغ الإيجاب الإنشائية والخبرية الواردة في سورة لقمان، بدأت المبحث بتمهيدٍ موجز عن سورة لقمان، ثم قسمت هذا المبحث إلى مطلبين؛ الأول منها ذكرت فيه صيغ الإيجاب الإنشائية الواردة في السورة، ووضحت مدلولات هذه الصيغ، والمطلب الثاني ذكرت فيه ما ورد من صيغ الإيجاب الخبرية في السورة، ووضحت مدلولات هذه الصيغ.
عرض

4

التحصين النبويَّ: أثرهُ على حياة المسلم (دراسة حديثية)

الباحث
ابتهاج الطيب النيل الطيب
تاريخ النشر
B120-Mar-21
❞  التحصين النبويَّ أثرهُ على حياة المسلم (دراسة حديثية) إلى بيان المنهج النبوي في الطريق الذي ينبغي للمسلم أنْ يسلكه في تحصين نفسه ومجتمعه من المخاطر؛ لأن المسلم يتعرّض في حياته لمواقفٍ تستدعِي أن يُحصِّن نفسه بالدعاء. اتبعتُ المنهج الاستقرائي التحليلي. جاء البحثُ في مقدمةٍ وتمهيدٍ وتسعة مباحثٍ، وخاتمة اشتملت على نتائج وتوصيات. النتائج: شمول التحصين النبوي للمسلمين دنيا وآخره، وهو سبب في زيادة قوة الإيمان بالله تعالى في قلب المسلم والنجاة من مخاوف الدنيا والآخرة، وكما أن الوقاية أيسر من العلاج. وتمنعُ من الجن والشياطين ووساوسهم. وأدعيةُ تحصين النفس من أفضل ما ندعو الله به ليتحقّق السلم النفسي والمجتمعي. ثم المداومة على أدعية التحصين يزيل عن النفس ما يطرأُ عليها من قلق واضطراب؛ فيكسبها السُّرور والطمأنينة. التوصيات: المداومة على الذكر مع استحضار عظمته وعظمة مَنْ أمر به. وتعليم المسلمين كيفية تحويل عبادة الذكر إلى طاقة إيجابية، والنجاح في الحياة، بدلاً من السلبية والاستسلام لليأس. والحرص على إحياء هذه السُّنَّة المباركة.
عرض

5

سياسة المماليك في مواجهة الحظر البابوي لرحلات الحج الأوروبية وآثارها (القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر الميلادي)

الباحث
عبدالعزيز عبدالله محمد أبوداهش
تاريخ النشر
B130-Mar-21
❞  تهدف هذه الدراسة إلى مناقشة موقف دولة سلاطين المماليك من الحظر البابوي على رحلات الحج الأوروبية بعد سقوط إمارة عكا الصليبية عام (690هـ/1291م)، وكيف كان هذا الحظر أداة عقابية للمماليك لكنها طالت أطرافًا أوروبية أخرى تضررت منه. وكيف استثمر المماليك هذا لاتخاذ إجراءات دبلوماسية كان لها أكبر الأثر في تحقيق أهدافهم. والإجابة على هذه التساؤلات كلها تشكل أساسًا للبحث الراهن، فضلًا عن مناقشة الآثار الاقتصادية التي ترتبت على نجاح جهود المماليك لاستئناف رحلات الحج الأوروبية، سواء على المستويين الرسمي أو الشعبي.
عرض

6

الرُّوَاةُ الَّذِينَ أَخْرَجَ لَـهُمْ اَلإِمَامُ البُخَارِي فِـي غَيْـرِ اَلْـجَامِعِ اَلصَّحِيْحِ وَحَكَمَ عَلَيْهِم اِبْنُ حَجَرٍ فِـي التَّقريبِ بِقَوْلِهِ:"لَيِّـنٌ"؛ دِرَاسَةٌ حَدِيثيَّةٌ نَقْديَّةٌ تَطْبِيْقِيَّةٌ.

الباحث
زكرية بنت أحمد بن محمد زكري
تاريخ النشر
B105-Apr-21
❞  شملت هذه الدراسةُ (تِسْعَةَ) رُواةٍ؛ أخرج لهم الإمام البخاري في غير الجامع الصحيح، قال فيهم ابن حجر: " لين"، (ستةٌ) منهم في "الأدب المفرد"، وواحد في " القراءة خلف الإمام" و(راويان) في "خلق أفعال العباد". وظهر أنَّ " لين" قد يكون مصطلحًا عامًا يُعرفُ عند علماء الجرح والتعديل بأنه: وصفٌ يدلُّ على ضَعْفٍ خفيفٍ في ضَبْطِ الرَاوي مع ثبوت عدالته. وقد يكون مُصطلحًا خاصًا يُعرف بأنه: مُصطلحٌ خاصٌّ بالتقريب لا يحتملُ مَنْ أُطلِق عليه هذا الوصف حُكمًا واحدًا، وإنَّـما يقتضي دراسة الراوي الموصوف بذلك ودراسة مروياته. وأطلق ابنُ حجر هذا الوصف مُستعملاً ثلاثة ألفاظٍ، هي:" لين الحديث"، و"لين"، و"فيه لين"، وظهر أنَّه يُطلق على الراوي لفظ:" لين الحديث" حين يعرض الخلاف بين النقاد في اعتبار حديثه، وقد يَـميل إلى التوثيق، ويُطلق لفظ:" لين" إنْ كان يميلُ إلى تضعيفه؛ ويذكر أنَّ هنالك مَنْ وثَّـقَـهُ، ويُطلق لفظ:" فيه لين" إنْ كان يَـميلُ إلى تضعيفه؛ ولم يذكر مَنْ وثقه، وقد تَـحقَّقت جميعُ الشُّروط التي وضعها ابن حجر في مصطلح "لين" في ثلاثةٍ من الرُّوَاةِ. وتَـحقَّق شرطُ "قِلَّةِ الحديثِ" في جميعِ الرُّواةِ، وتَـحقّق شرطُه "عدم ثبوتِ جرحٍ قادحٍ" في ثلاثةٍ من الرُّواةِ وتخلَّف في ستة منهم، وأيضًا تحقّق شرطُه "عدم المتابعة" في ثلاثة من الرواة وتخلَّف في ستة منهم. وظهر عدم التزام الحافظ ما اشترطه من شروط في هذا المصطلح، وبهذا يكون الرواة الذين لم تنطبق عليهم الشروط يستحقُّون وصفًا آخر غير ليِّـنٍ.
عرض

7

مبدأ سيادة الشريعة وأهمية تدريسه في كليات الشريعة والقانون في المملكة العربية السعودية

الباحث
حازم بن عبد الرحمن بن عبد الله البسام
تاريخ النشر
B106-Apr-21
❞  يُعنى هذا البحث بالتأكيد على مبدأ سيادة الشريعة، وإظهارِ أثره العملي، وإبرازِ أهم عناصره التي يحتاج طالبُ القانون معرفتها، ويهدف إلى المساهمة في انضباط المنهجية وترشيد المفاهيم والتصورات لدى طلاب القانون في المملكة العربية السعودية. منهج البحث: المنهج الوصفي المستند على الاستقراء والتحليل. من أهم نتائج البحث: يوجد العديد من المسوغات التي تؤكد أهمية تدريس مبدأ سيادة الشريعة لطلاب كليات القانون في المملكة العربية السعودية؛ ونظراً لتشعب هذا المبدأ فيقترح الباحثُ الاقتصارَ على أهم عناصره عند تدريسه؛ وهو: ضوابط تطبيق سيادة الشريعة. من أهم التوصيات: تضمين مباحث سيادة الشريعة في المقرّرات الدراسية لطلاب كليات القانون في المملكة العربية السعودية، كما يوصي البحثُ بتكثيف الدراسات المعنية بردم الفجوة بين العلوم الشرعية والمجال القانوني التطبيقي.
عرض

8

أثر تغير المعنى بالنقل في اتساع الفجوة الدلالية بين الكلمة وجذرها (دراسة في نماذج من ألفاظ تهامة منطقة الباحة)

الباحث
مكين بن حوفان بن مكين آل محسن القرني
تاريخ النشر
B126-Mar-21
❞  يتناول هذا البحث أثر تغير المعنى بالنقل المجازي في اتساع الفجوة الدلالية بين الكلمة وجذرها، بالتطبيق على نماذج من ألفاظ تهامة منطقة الباحة. ومن أبرز أهداف البحث: بيان أثر تغير معنى الكلمة بالنقل من مجال إلى آخر في اتساع الفجوة الدلالية بين الكلمة وجذرها، بالتطبيق على أمثلة من واقع الاستعمال في الحياة اليومية في تهامة منطقة الباحة، وإعادة اللفظ المتغير معناه بسبب النقل المجازي إلى أصله بلطف، مع التدليل والتعليل ما أمكن. وقد اتبع البحث من أجل تحقيق هذه الأهداف المنهج الوصفي. ومن أبرز النتائج: أن المجاز يُثري اللغة ويُجري الحياة في عروقها، وله أثر ظاهر في إحداث الفجوة بين معنى الكلمة المستعملة في زماننا ومعاني جذرها، وأن إيجاد العلاقة بين المعنى المتغيِّر والمتغيَّر إليه يحتاج إلى دُرْبة وتَمرُّس، وأنه ينبغي تصحيح بعض الأحكام المــُخطِئة الناتجة عن الغفلة عن قوانين التطور الدلالي. التوصيات: يوصي البحث بالمزيد من الدراسات الراصدة لتطور الدلالة بالنقل المجازي في ألفاظ الناس اليوم، وإعادة تلك الألفاظ إلى جذورها اللغوية بلطف دون تعسف أو تَكلُّف، وليس ذلك من قبيل الدعوة إلى إحياء العامية، بل إنه من قبيل خدمة العربية بإعادة معاني مفرداتها المتطورة إلى موادها اللغوية.
عرض

9

الأدوات النحوية في لغة الإعلام

الباحث
محمد بن سعد بن محمد الشقيران
تاريخ النشر
B101-Apr-21
❞  المتحدِّث في أيِّ وسيلة إعلامية مسؤول مسؤولية كاملة عمَّا يصدر عنه من كلام. والناس تحصي عليه هفواته وأخطاءه، ذلك أن الهدف الأوَّل والأسمى للمتحدِّث في الوسائل الإعلاميَّة، إنما هو إفادة من يسمعونه، أو يرونه. وكلَّما كانت لغة المتحدِّث سليمة من الأخطاء النحوية، واللغوية، والأسلوبية، والتركيبية، كانت أبلغ في الإفادة. وكلَّما بعدت عن ذلك، ضعف تأثيرها في المتلقِّي. وهذا البحث سعى فيه الباحث إلى أن يجمع ما استطاع من الأخطاء. وركَّز على الأخطاء التي تكون في الأدوات النحوية، ذلك أنَّ بعضاً من مستخدمي الأدوات النحوية، من الإعلاميين، والخطباء، والوعَّاظ، والمُلقين، والكتبة، يخطئون في إيراد هذه الأدوات الإيراد الصحيح المأثور عن العرب. ومن أبرز أهداف هذا البحث: 1- تصحيح معاني أدوات النحو العربي التي قد تُفْهم خطأً، فتُستعمل خطأً. 2- ربط الإعلاميين وغيرهم بالتراث العربي الأصيل.
عرض

10

رثائية " الهجر الطويل" لبهاء الدين زهير - قراءة أسلوبية –

الباحث
سعدة طفيف مبارك الدعدي
تاريخ النشر
B129-Mar-21
❞  يُعد البهاء زهير من الشعراء الذين يتسمون بصفاء النتاج الشعري وجودته، ويمثِّل حالةً شعريةً متميزةً لغةً وأسلوبًا. ورثائيته (الهجر الطويل) تُعد واحدة من القصائد الجياد ذات السبك اللغوي المتْقن في مجالها من رثاء الأبناء، وهي على جودتها لم تنلْ حظًّا من جهود الباحثين؛ لذا سعتْ هذه الدراسة إلى معالجتها لاستجلاء ما فيها من سمات أسلوبية، ولطائف لغوية بما يتواءم مع المنهج الأسلوبي وفق منظور نقدي حديث، وذلك بما يتعلَّق بالمستوى الدلالي، والمستوى التركيبي، والمستوى الإيقاعي. وانتهت الدراسة إلى خاتمة تتضمن أهم النتائج.
عرض

11

خطبة الخليفة يزيد بن الوليد بين الحجية والواقعية ( 126 هـ / 744 م )

الباحث
صالح بن عبدالله بن محمد الزهراني
تاريخ النشر
B117-Apr-21
❞  يتناول البحث خطبة الخليفة يزيد بن الوليد بن عبدالملك الخليفة الثاني عشر من خلفاء بني أمية، والتي ألقاها بعد أن أقدم على تنحية ابن عمه الخليفة الوليد بن يزيد بن عبدالملك الخليفة الحادي عشر بالقوة وقام بقتله، كما يعالج البحث مشكلة شائكة عند المؤرخين متعلقة بمقتل الخليفة الوليد على يد الخليفة يزيد والحجج التي أوردها والواقع الذي حدثت فيه هذه الظروف، وآثار هذه الأحداث على الساحة السياسية وتبعاتها . وسوف يتناول البحث تمهيداً عن أوضاع الدولة الأموية قبل تولي الخليفة يزيد بن الوليد بن عبدالملك الخلافة، وثلاثة مباحث : الأول : ترجمة موجزة عن الخليفة يزيد بن الوليد ، والثاني : خطبة الخليفة يزيد بن الوليد والمسوغات التي ذكرها ، والثالث : بيان حال هذه المسوغات ونتائجها، وبيان الواقع السياسي والملابسات التي حدثت فيه هذه الأحداث، ونتائجها السلبية على مجرى الأحداث والمشهد السياسي في تلك الفترة .
عرض

12

تطبيق الرشاقة الإستراتيجية في الجامعات السعودية "تصور مقترح

الباحث
مشعل بن سليمان العدواني العنزي
تاريخ النشر
B114-Mar-21
❞  يهدف البحث إلى التعرُّف على واقع تطبيق الرشاقة الإستراتيجية في الجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية، وتحديد المتطلبات اللازمة لذلك، وتقديم تصور مقترح لتطبيق الرشاقة الإستراتيجية بالجامعات السعودية، ولتحقيق هذه الأهداف: تم اختيار عينة من القادة الأكاديميين من جامعة الملك سعود، وجامعة الملك عبد العزيز، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة الجوف، وجامعة الإمام عبد الرحمن الفيصل، بلغ عددها (334) فردًا، منهم (69) عميدًا، و(265) رئيس قسم، واستخدم المنهج الوصفي المسحي، وطُبِّقت استبانة تضمّنت (31) عبارة، موزَّعة على أربعة أبعاد، وتوصَّلت نتائج الدراسة إلى التالي: أن عينة الدراسة موافقون بدرجة (متوسطة) على واقع تطبيق الرشاقة الإستراتيجية في الجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية، وجاءت بدرجة متوسطة على أبعاد الرشاقة الإستراتيجية التالية: (الحساسية الإستراتيجية، المقدرات الجوهرية، وضوح الرؤية والتوجّه الاستراتيجي)، بينما جاءت بدرجة (عالية) على بُعد الالتزام الجماعي، وأن درجة متطلبات تطبيق الرشاقة الإستراتيجية في الجامعات السعودية (عالية)، وقدّمت الدِّراسة تصورًا مقترحًا يهدف إلى تحسين تطبيق الرشاقة الإستراتيجية في الجامعات السعودية.
عرض

13

تصور مقترح لتضمين مهارات الكتابة الأكاديمية في مقررات السنة الأولى في جامعة بيشة

الباحث
سهيل بن أحمد بن عوض الزهراني
تاريخ النشر
B124-Mar-21
❞  هدف البحث إلى تحديد مهارات الكتابة الأكاديمية اللازمة للطلاب في جامعة بيشة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس المتعلقة بالمجالات التالية: كتابة المحتوى وتنظيمه، اللغة والأسلوب، الشكل التنظيمي، التوثيق. وبناء تصور مقترح لتضمين هذه المهارات في مقررات السنة الأولى في جامعة بيشة. وتمثلت مشكلة البحث في عدم إدراك بعض الجامعات السعودية أهمية تضمين مهارات الكتابة الأكاديمية في برامجها حيث لا تقدم للطلاب –خاصة في السنة الأولى- مقررات أو تدريبا عليها وبالتالي لايزال وعي الطلاب في هذه المرحلة بأهميتها ودورها في تحقيق النجاح الأكاديمي منخفضا جدا؛ مما انعكس على ممارستهم لها، كما أن خلو مقررات السنة الأولى في جامعة بيشة من مقرر يتعلق بالكتابة الأكاديمية شجع الباحث إلى تحديد المهارات اللازمة للكتابة الأكاديمية اللازمة للطلاب وبناء تصور مقترح لتضمينها ضمن مقررات السنة الأولى. وقد تكونت عينة البحث من عينة عشوائية طبقية من أعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي حيث أعد الباحث استبانة بمهارات الكتابة الأكاديمية اللازمة للطلاب وبعد التأكد من صدقها وثباتها عرضها على العينة لتحديد درجة أهميتها ثم بنى الباحث تصورا مقترحا لتضمينها في مقرر مهارات الاتصال. وأسفرت نتائج البحث عن تحديد درجة أهمية مهارات الكتابة الأكاديمية اللازمة وترتيبها وفقا لدرجة الأهمية، وبناء تصور منهجي لتضمينها في مقرر مهارات الاتصال.
عرض

14

درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للحرية الأكاديمية في جامعة شقراء بالمملكة العربية السعودية ومقترحات تطويرها من وجهة نظرهم

الباحث
سلطان ناصر العريفي
تاريخ النشر
B124-Mar-21
❞  هدفت الدراسة للتعرف على درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للحرية الأكاديمية في جامعة شقراء بالمملكة العربية السعودية ومقترحات تطويرها من وجهة نظرهم. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة مكونة من أربعة مجالات هي: الحرية الأكاديمية في البحث العلمي، والحرية الأكاديمية التدريس، والحرية الأكاديمية في مجال خدمة المجتمع، والمحور الرابع تناول مقترحات تطويرها. وتكونت عينة الدراسة من (220) عضو هيئة تدريس بجامعة شقراء، وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة الحرية الأكاديمية الكلية على مجالات أداة الدراسة بلغت (3.54)، وبدرجة ممارسة متوسطة. وجاءت تقديرات أعضاء هيئة التدريس لدرجة ممارستهم للحرية الأكاديمية متوسطة في مجالي البحث العلمي وخدمة المجتمع في حين كانت مرتفعة في مجال التدريس، ووجود فروق دالة إحصائياً في تقديرات أفراد الدراسة لدرجة ممارسة الحرية الأكاديمية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي لصالح الذكور عموما ولمتغير الجنسية لصالح أعضاء هيئة التدريس السعوديين ،لايوجد فروق في درجة ممارسة الحرية الأكاديمية وتعزى لمتغيري نوع الكلية والرتبة الأكاديمية. وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز الحرية الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة شقراء وتنميتها خصوصاً في مجالي البحث العلمي وخدمة المجتمع.
عرض

15

العوامل المؤثرة في جودة حياة العمل بجامعة حفر الباطن، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

الباحث
عبد الله بن محمد علي العامري
تاريخ النشر
B123-Mar-21
❞  هدفت الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة في جودة حياة العمل بأبعادها (بيئة العمل الوظيفي، والثقافة والمناخ التنظيمي المؤسسي، وبناء العلاقات والتعاون مع الزملاء، وبرامج التدريب والتنمية المهنية، ونظم الرواتب والمكافآت، والمرافق اللوجستية للبنية التحتية) بجامعة حفر الباطن من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتم الاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة ممثلة لمجتمع أعضاء هيئة التدريس بجامعة حفر الباطن، بلغت (266) عضوًا، خلال الفصل الدراسي الأول لعام (1441)، وبعد تحليل البيانات إحصائيًا باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (S.P.S.S) و كَشَفَتِ الدراسة عن النتائج التالية: جاءت العوامل المؤثرة في جودة حياة العمل بدرجة متوسطة، وجاء تأثير بناء العلاقات والتعاون مع الزملاء في جودة حياة العمل في الترتيب الأول بدرجة عالية، وجاء تأثير نُظُم الرواتب والمكافآت في جودة حياة العمل في الترتيب الثاني بدرجة عالية، وجاء تأثير الثقافة والمناخ التنظيمي السائد في جودة حياة العمل في الترتيب الثالث بدرجة متوسطة، وجاء تأثير بيئة العمل الوظيفي في جودة حياة العمل في الترتيب الرابع بدرجة متوسطة، وجاء تأثير المرافق اللوجستية للبنية التحتية في جودة حياة العمل في الترتيب الخامس بدرجة متوسطة، وجاء تأثير برامج التدريب والتنمية المهنية في جودة حياة العمل في الترتيب السادس بدرجة متوسطة، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا حول درجة العوامل المؤثرة في جودة حياة العمل تبعًا لمتغيرات الجنس، ومَقَرّ العمل، والرتبة الأكاديمية. بينما توجد فروق دالة إحصائيًا تبعًا لمتغير الجنسية لصالح غير السعوديين، وقد أوصت الدراسة بالعمل على تعزيز وتحسين مجموعة العوامل المؤثرة في جودة حياة العمل بجامعة حفر الباطن.
عرض

16

معتقدات معلمات العلوم نحو التكامل بين العلوم والرياضيات والتقنية (SMT) وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات

الباحث
تهاني بنت عبد الرحمن المزيني
تاريخ النشر
B121-Mar-21
❞  هدفت الدراسة إلى التعرّف على معتقدات معلمات العلوم نحو التكامل بين العلوم والرياضيات والتقنية، وبيان أثر كلّ من: المؤهل العلمي، ونوع المؤهل، وسنوات الخبرة، والدروات التدريبية في معتقداتهن نحو التكامل بين العلوم والرياضيات والتقنية. ولتحقيق أهداف الدراسة وظّف فيها المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينتها من (389) معلمة من معلمات العلوم بمدينة الرياض، وقد طُبق عليهن مقياس معتقدات معلمات العلوم حول التكامل بين العلوم والرياضيات والتقنية. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج التي من أهمها: ارتفاع مستوى المعتقدات الإيجابية لمعلمات العلوم حول التكامل بين العلوم والرياضيات والتقنية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا في معتقداتهن حول التكامل بين العلوم والرياضيات والتقنية باختلاف كلّ من: المؤهل العلمي (بكالوريوس/ دراسات عليا)، ونوع المؤهل (تربوي/ غير تربوي)، وعدد سنوات الخبرة. كما أن متوسط درجات معلمات العلوم اللاتي حصلن على دورات تدريبية في التكامل من حيث المعتقدات حول (متطلبات تكامل العلوم والرياضيات والتقنية) والدرجة الكلية لمعتقداتهن حول التكامل أعلى بدلالة إحصائية من نظائرهن معلمات العلوم اللاتي لم يحصلن على دورات تدريبية. كذلك أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا في معتقدات معلمات العلوم حول كلّ من: (أسس تكامل العلوم والرياضيات والتقنية، ومهارات تكامل العلوم والرياضيات والتقنية)، باختلاف الدورات التدريبية في التكامل.
عرض

17

فاعلية برمجية تعليمية مقترحة في تنمية مفاهيم الأمن المعلوماتي لدى طالبات المرحلة المتوسطة واتجاهاتهن نحوها

الباحث
عائشة ناصر عبد الله شتوي الجهمي
تاريخ النشر
B123-Mar-21
❞  هدفت الدراسة الحالية تصميم تصورٍ مقترحٍ لبرمجية تعليمية، وقياس أثرها في تنمية مفاهيم الأمن المعلوماتي، وقياس اتجاهات طالبات المرحلة المتوسطة بمحافظة بيشة نحو مفاهيم الأمن المعلوماتي. وتحقيقاً لأهداف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم الشبه تجريبي القائم على التصميم (القبلي-البعدي)، وقد اعتمدت الباحثة على تصميم المجموعة الواحدة وذلك لظروف جائحة كورونا، وطبقت الدراسة على مجموعة تكونت من (٤٦) طالبة من طالبات الصف الثاني متوسط بمحافظة بيشة، كما أعدت الباحثة عدداً من المواد والأدوات، وهي: إعداد تصوّر مقترحٍ لتصميم برمجية تعليمية، واختبار تحصيلي لمفاهيم الأمن المعلوماتي المتضمنة بوحدة (أشارك العالم)، ومقياس اتجاه نحو مفاهيم الأمن المعلوماتي، وقد توصلت الدراسة الحالية إلى مجموعة من النتائج، من أبرزها: الوصول إلى تصوّر مقترح للبرمجية التعليمية المقترحة، يتضمن الأهداف العامة، وما ينبثق عنها من أهداف تفصيلية وإجراءات تنفيذية، وظهر أن هناك أثر إيجابي فاعل للبرمجية التعليمية المقترحة في تنمية مفاهيم الأمن المعلوماتي لدى طالبات الصف الثاني متوسط، وأن هناك أثر إيجابي فاعل للبرمجية التعليمية المقترحة في اتجاه طالبات الصف الثاني متوسط نحو استخدامها لتنمية مفاهيم الأمن المعلوماتي، وفي ضوء ما سبق قدمت الدراسة الحالية عدداً من التوصيات، أبرزها: زيادة الاهتمام باستخدام البرمجية التعليمية المقترحة في تنمية مفاهيم الأمن المعلوماتي لدى طالبات المرحلة المتوسطة.
عرض

18

الخجل والتسامح كمنبئات بالشفقة على الذات لدي المطلقات بمدينة الرياض

الباحث
ندى راشد محمد الرشود
تاريخ النشر
B121-Mar-21
❞  هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن إمكانية التنبؤ بالشفقة على الذات من خلال الخجل، والتسامح، لدى المطلقات حديثًا بمدينة الرياض، وتكونت عينة الدراسة من (100( مطلقة حديثًا -تم الطلاق منذ خمس سنوات على الأكثر- متوسط أعمارهن 33.2 ± 2.06، حيث تم تطبيق مقياس الخجل (إعداد الباحثة)، ومقياس التسامح (إعداد الباحثة) ومقياس الشفقة بالذات (إعداد الباحثة) بعد التأكد من صلاحيتهما سيكومتريًا، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج كان من أهمها: وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائيًة بين الخجل والتسامح لدى عينة المطلقات حديثًا، ووجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائيًة بين الخجل والشفقة بالذات لدى عينة المطلقات حديثًا، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائيًة بين التسامح والشفقة بالذات لدى عينة المطلقات حديثًا، وأشارت النتائج إلى إسهام الخجل والتسامح في التنبؤ بالشفقة بالذات لدي المطلقات حديثًا.
عرض

19

العدالة التنظيمية ودورها في إدارة ضغوط العمل لدى الموظفين الإداريين بجامعة القصيم

الباحث
هيلة منديل محمد التويجري
تاريخ النشر
B129-Mar-21
❞  هدفتِ الدراسة لمعرفة دور العدالة التنظيمية في إدارة ضغوط العمل لدى الموظفين الإداريين بجامعة القصيم، وقد استخدمتِ المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من الموظفين الإداريين بجامعة القصيم؛ وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية البالغ قوامها (187) فردا، وخرجت الدراسة بعدة نتائج، أهمها: أن العدالة التنظيمية لها دور كبير في إدارة ضغوط العمل داخل المنظومة الإدارية بجامعة القصيم، وكان من أهم التوصيات تطبيق العدالة التنظيمية بكافة صورها (العدالة التوزيعية، العدالة الإجرائية، العدالة التفاعلية) داخل المنظومة الإدارية في التعليم الجامعي، والمضي قدماُ في انتهاج هذه السياسة لما لها من دور إيجابي في إدارة ضغوط العمل من خلال أبعادها (إدارة الصراعات، إدارة وفض المنازعات، تدعيم العلاقات) على الموظفين الإداريين.
عرض

20

الإسهام النسبي للسعادة المؤسسية وعلاقته بالاستغراق الوظيفي لدى الموظفين الإداريين بجامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية

الباحث
عبير محفوظ محمد آل مداوي
تاريخ النشر
B121-Mar-21
❞  هدفت الدراسة التعرف على مستوى السعادة المؤسسية لدى الموظفين الإداريين للأبعاد: العدالة التنظيمية، العلاقة مع الرؤساء، الاحترام وتقدير الجهود، الترقية الوظيفية، مصداقية المسؤولين ، والكشف عن مستوى الاستغراق الوظيفي ، وتحديد الفروق لمتغيري السعادة المؤسسية والاستغراق الوظيفي وتعزى للمتغيرات: العمر، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، وتوضيح العلاقة الارتباطية بين السعادة المؤسسية والاستغراق الوظيفي، ثم الكشف عن الإسهام النسبي للسعادة المؤسسية والاستغراق الوظيفي لأفراد العينة. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، وطبقت استبانة على عينة بلغت(256) من الموظفين الإداريين (ذكوراً وإناثا) بجامعة الملك خالد، وأسفرت النتائج: أن مستوى السعادة المؤسسية جاء بنسبة (64%) فممارستها متوسطة، وتوفر الاستغراق الوظيفي بنسبة (76%) لأفراد العينة بشكل متوسط، ويوجدعلاقة ارتباطية عكسية بين متغيري السعادة المؤسسية والاستغراق الوظيفي، فبعد المصداقية أحتل المرتبة الأولى من حيث قدرته على تحقيق الاستغراق، ثم بعد الاحترام المرتبة الثانية ، والعلاقة مع الرؤساء المرتبة الثالثة ، وبعد الترقية المرتبة الرابعة، ويوجد فروق دالة إحصائيا بين السعادة المؤسسية والاستغراق الوظيفي تعزى لمتغير النوع لصالح الذكور وللمؤهل العلمي والعمر، وعدم وجود فروق لمتغير سنوات الخبرة للسعادة المؤسسية ، وسنوات الخبرة والعمر للاستغراق الوظيفي، وأوصت الدراسة: ببناء نظام حوافز فعال للموظفين الإداريين مبني على احتياجاتهم، وتشجيع العلاقات الاجتماعية بين الموظفين الإداريين والرؤساء ، وإعادة تدوير الموظفين الإداريين وتكليفهم بمهام تناسب مؤهلاتهم العلمية وقدراتهم ومرتباتهم الوظيفية.
عرض

21

درجة امتلاك أعضاء هيئة التدريس للمهارات التدريسية في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر الطلبة بكلية التربية- جامعة بيشة

الباحث
تماضر فرح محمد ادريس
تاريخ النشر
B105-Apr-21
❞  استهدف البحث الحالي معرفة درجة امتلاك اعضاء هيئة التدريس للمهارات التدريسية في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر الطلبة بكلية التربية جامعة بيشة للعام الجامعي 2019/ 2020م . ولتحقيق هدف الدراسة اتبع البحث المنهج الوصفي في أدبياته وادواته ومناقشة نتائجه وقامت الباحثة ببناء استبيان مكون من (27) فقرة تم توزيعها في ثلاثة محاور هي: مهارة الإعداد والتخطيط، مهارة التنفيذ، ومهارة التقويم والتغذية الراجعة. وقد اشارت نتائج الدراسة الى امتلاك اعضاء هيئة التدريس لمهارات التدريس المختلفة المشار إليها في أداة الدراسة بلغت (3.40) على الاداة ككل. وبلغت متوسطات كل مجال كالتالي :(3.37 ، 3.43، 3.32) على التوالي( مهارة الاعداد والتخطيط، مهارة التنفيذ، مهارة التقويم والتغذية الراجعة)،. كما أظهرت النتائج أنه لا يوجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (α=0.05) تعزى لمتغير الجنس ، والمستوى الدراسى، والقسم في مستوى امتلاك المهارات التدريسية الجامعية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة . وقد اوصى البحث بضرورة اعداد برامج تدريبية قى طرق التدريس لتطوير مهارات التدريس لدى اعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة
عرض

22

أثر تدريس وحدة في الإحصاء قائمة على مدخل البيانات الواقعية في تنمية المفاهيم الإحصائية ومهارات الحس الإحصائي لدى طالبات قسم علم النفس بكلية التربية جامعة نجران

الباحث
زينب طاهر توفيق أبو الحمد
تاريخ النشر
B104-Apr-21
❞  هدف البحث إلى تعرف أثر تدريس وحدة في الإحصاء قائمة على مدخل البيانات الواقعية في تنمية المفاهيم الإحصائية, ومهارات الحس الإحصائي لدى طالبات قسم علم النفس- كلية التربية- جامعة نجران؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج التجريبي، حيث تم تصميم وحدة "الإحصاء الواقعي" القائمة على مدخل البيانات الواقعية، وإعداد دليل المعلم, وأوراق عمل للطالبات. تكونت أدوات البحث من اختبار للمفاهيم الإحصائية المتضمنة في الوحدة, بالإضافة إلى اختبار الحس الإحصائي. وتكونت عينة البحث من (74) طالبة قسمت إلى مجموعتين إحداهما تجريبية درست باستخدام مدخل البيانات الوقعية، وأخرى ضابطة درست بطريقة المحاضرة. وقد أظهرت النتائج ارتفاع مستوى طالبات المجموعة التجريبية في اختبار المفاهيم الإحصائية عن مستوى طالبات المجموعة الضابطة, حيث أن هناك فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة على القياس البعدي لاختبار المفاهيم الإحصائية لصالح المجموعة التجريبية. كما أشارت النتائج أيضاً إلى ارتفاع مستوى طالبات المجموعة التجريبية في الحس عن مستوى طالبات المجموعة الضابطة، حيث وُجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة على القياس البعدي لاختبار الحس الإحصائي لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.
عرض

23

إدراك معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية لمهارات البحث الإجرائي (الواقع والمعوقات، ومقترحات التطوير)

الباحث
عبدالله بن محمد بن صالح الغدوني
تاريخ النشر
B104-Apr-21
❞  هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع إدراك معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية لمهارات البحث الإجرائي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، كما استخدمت أداة الاستبانة، وقد أجريت الدراسة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1442هـ على معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية بمدينة بريدة في منطقة القصيم، واشتملت عينة الدراسة على نسبة (26%) من مجتمع الدراسة، وأظهرت الدراسة عدداً من النتائج، ومنها: تحددت مهارات البحث الإجرائي المناسبة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بـــما يلي: 1- مهارة تحديد المشكلة 2- مهارة جمع المعلومات وصياغة الفروض 3- مهارة إجراءات البحث الإجرائي 4- مهارة كتابة التقرير، كما أظهرت الدراسة ارتفاع مستوى إدراك المعلمين لهذه المهارات، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من الصعوبات الشخصية والإدارية التي تواجه معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية في مدينة بريدة للقيام بالبحث الإجرائي، كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات للتغلب على صعوبات القيام بالبحث الإجرائي.
عرض

24

تفعيل دور التعليم الجامعي نحو تعزيز المسؤولية المجتمعية أثناء الأزمات لدى الطلبة:(كورونا أنموذجاً)

الباحث
سلطان بن رجاءالله سلطان السلمي
تاريخ النشر
B105-Apr-21
❞  هدفت الدراسة إلى تفعيل دور التعليم الجامعي نحو تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى طلبته أثناء الأزمات، وتوضيح المعوقات التي تحول دون قيام التعليم الجامعي بدوره في ذلك، ووضع المقترحات التي تسهم في تعزيز التعليم الجامعي للمسؤولية المجتمعية أثناء الأزمات لدى طلبته، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية التي تعزى إلى متغيري: الكلية، المرتبة العلمية، في معرفة دور التعليم الجامعي نحو تعزيز المسؤولية المجتمعية أثناء الأزمات، ومن خلال المنهج الوصفي بأسلوبيه التحليلي والمسحي قام الباحث بتصميم استبانة مكونة من ثلاثة محاور رئيسة وعشرين عبارة فرعية بهدف تفعيل دور التعليم الجامعي في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى طلبته أثناء الأزمات. وبعد تطبيق الاستبانة على 141 عضو هيئة تدريس بكليتي التربية والعلوم الاجتماعية بجامعة جدة أوضحت النتائج: أن هناك موافقة بدرجة متوسطة على دور التعليم الجامعي نحو تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى طلبته أثناء الأزمات، وموافقة بدرجة كبيرة على المعوقات التي تحول دون قيام التعليم الجامعي بدوره في ذلك، وموافقة بدرجة كبيرة جداً على المقترحات التي تسهم في تعزيز قيام التعليم الجامعي بدوره في تعزيز المسؤولية المجتمعية أثناء الأزمات لدى الطلبة، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغيري الكلية والرتبة العلمية على إجمالي الاستبانة. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات لتعزيز دور التعليم الجامعي نحو تعزيز المسؤولية المجتمعية أثناء الأزمات لدى الطلبة
عرض

25

فاعلية أنشطة تعليمية تستند إلى نظرية الرياضيات الواقعية في تنمية مهارات الإبداع في الرياضيات لدى التلاميذ الموهوبين

الباحث
عبدالعزيز بن درويش بن عابد المالكي
تاريخ النشر
B120-Apr-21
❞  هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية أنشطة تعليمية تستند إلى نظرية الرياضيات الواقعية في تنمية مهارات الإبداع في الرياضيات لدى التلاميذ الموهوبين, واستخدم المنهج شبه التجريبي, وتكونت عينة الدراسة من (45) تلميذاً من تلاميذ الصف السادس الابتدائي الموهوبين الملتحقين بالدراسة في فصول الموهبة بالمرحلة الابتدائية بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية، وجرى اختيار العينة بالطريقة القصدية من مدرستين، مثلت إحداهما المجموعة الضابطة وتكونت من (25) تلميذاً دُرست بالطريقة الاعتيادية، والأخرى مثلت المجموعة التجريبية وتكونت من (20) تلميذاً، دُرست باستخدام أنشطة تعليمية تستند إلى نظرية الرياضيات الواقعية. وكانت أداة الدراسة اختبارً في مهارات الإبداع في الرياضيات. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً على مهارتي الطلاقة والمرونة والدرجة الكلية للاختبار في القياس البعدي ولصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية استخدام أنشطة تعليمية تستند إلى نظرية الرياضيات الواقعية في تنمية مهارات الإبداع في الرياضيات لدى التلاميذ الموهوبين بالمرحلة الابتدائية. وأوصت الدراسة بضرورة اهتمام لجنة تأليف مناهج الرياضيات في وزارة التعليم إلى تفعيل الأنشطة التعليمية المبنية على نظرية الرياضيات الواقعية في بناء مقررات الرياضيات المدرسية في المرحلة الابتدائية.
عرض
​​