رؤية المركز
المرجعية العلمية في القياس والتقويم وفقًا لأحدث المعايير العالمية.
رسالة المركز
يعمل المركز على تطوير نظام القياس والتقويم وفقاً لأحدث المعايير، ورفع جودة الاختبارات لتتميز بالصدق والثبات والموضوعية والشمولية بما يتوافق مع المعايير الوطنية والعالمية وتتلاءم مع مخرجات التعلم لكافة البرامج الأكاديمية، بالإضافة إلى إجراء البحوث العلمية وتقديم الاستشارات العلمية في مجال القياس والتقويم.
أهداف المركز
يسعى المركز لتحقيق الأهداف الآتية
- نشر ثقافة القياس والتقويم في الجامعة والمجتمع المحلي.
- تشخيص واقع العملية التعليمية وتحديد مواطن القوة وتعزيزها، ومواطن القصور ومعالجتها.
- تطبيق أفضل الممارسات في مجال القياس والتقويم الجامعي.
- دعم متخذي القرار بالبيانات والإحصاءات.
- تفعيل ومتابعة عمليات التقويم على مستوى الكليات والأقسام.
- المساهمة في تحسين وتطوير أدوات القياس والتقويم.
- القياس الشامل لجوانب شخصية الطالب والمساهمة في تشخيص مشكلات الطلاب الدراسية والاجتماعية والنفسية وتوجيههم ودعم الإرشاد الأكاديمي.
- تقويم أعضاء هيئة التدريس ودعم التنمية المهنية لديهم في مجالات القياس والتقويم الجامعي.
- دراسة مدى تحقيق البرامج الأكاديمية لمتطلبات سوق العمل ووضع خطط التطوير.
- الإشراف على إجراء اختبارات (جاهزية، نهاية البرنامج) في جامعة بيشة.
- إنشاء بنوك أسئلة للمقررات التي يتم تدريسها على مستوى الأقسام.
مهام المركز
- العمل على تطوير ونشر ثقافة منظومة القياس والتقويم.
- وضع الخطط التنفيذية لتطبيق نظم واستراتيجيات القياس والتقويم .
- إعداد دليل شامل لنظم التقويم للطالب ولعضو هيئة التدريس.
- عقد ورش العمل لأعضاء هيئة التدريس للتوعية بمستجدات وطرق القياس وأساليب بناء الاختبارات الجامعية.
- تقديم الاستشارات العملية والعلمي لأعضاء هيئة التدريس والطلاب حول منظومة القياس والتقويم.
- تدريب الطلاب على كيفية أداء الاختبارات الالكترونية وتقييم المقررات.
- إعداد الاستبانات واستطلاعات الرأي والمقاييس؛ لتقييم وتطوير الأداء داخل المنظومة .
- الإشراف على إعداد وتطبيق الاختبارات المتنوعة وأدوات القياس اللازمة لعمليات القياس والتقويم.
- إنشاء قاعدة بيانات لبنوك الاسئلة للمقررات العلمية المختلفة ومتابعة تحديثها دورياً.