المستوى الأول

رمز المقرر

اسم المقرر

متطلب سابق

عدد الساعات

101 سلم

الثقافة الإسلامية 1

--

يستوفي هذا المقرر التصور الصحيح الكامل و الشامل للحياة و الانسان و الكون من خلال تحديد علاقة الانسان بربه و بنفسه و الاخرين و بالكون اجمع و امداد الطالب بحصيلة مناسبة من المعارف المتعلقة بالإسلام عقيدة و شريعة ومنهج. ويشمل هذا المقرر على دراسة عدة موضوعات منها مفهوم الثقافة الإسلامية و أهميتها و مصادرها و التحديات التي تواجه الثقافات الأخرى , وأركان الايمان و شروط شهادة ان لا اله الا الله , و الايمان بالاملائكة و الرسل و القضاء و القدر كما يشمل دور الشريعة في تعزيز الامن الفكري.

101 عرب

المهارات اللغوية

--

يستوفي هذا المقرر المهارات الأساسية في قواعد اللغة العربية , و السعي الى اتقانها , و تحسين مستوى الاعراب , و إجادة التحدث بالعربية الفصحى و زيادة الثروة اللفظية لدى الطلاب , و البعد عن الأخطاء اللغوية و الاسلوبية الشائعة. و يشمل المقرر على دراسة عدة موضوعات منها : التعريف بالمقرر و بيان أهدافه و المنهج المتبع و اختبار تحديد المستوى , و تطبيقات على علامات الإعراب الاصلية و الفرعية , وتطبيقات الفهم و الاستيعاب و متابعة تطبيقات اللغة.

101 عال

مهارات الحاسب

--

يستوفي هذا المقرر الثقافة الضرورية لتعريف و تدريب الطلاب بالمفاهيم و المهارات الإسلامية المتعلقة بالحاسب من حيث العتاد و أنظمة التشغيل و البرمجيات و شبكات الحاسبات , التعلم و التواصل الالكتروني, التجارة الالكترونية , و فيروسات الحاسب و التطبيقات المكتبية و يشمل على دراسة عدة موضوعات منها : مقدمة عن الحاسب الالي , و تعريفه و أجيال الحاسب و انواعه و الأجزاء الرئيسية للحاسب الشخصي و نظام تشغيل وندوز و المكونات المادية و برمجيات الحاسب و شبكاته.

101 نفس

مهارات التعلم و التفكير

--

يستوفي هذا المقرر مهارات التعلم والتفكير و عناصر النظريات التعليمية و الفكرية الحديثة و ممارستها عملياً داحل القاعات التدريسية و يشمل هذا المقرر على دراسة عدة موضوعات منها : مهارات التكيف مع الحياة الجامعية , ومهارات الاستذكار الفعال و معالجة المعلومات و الابداع و الابت كارات و إدارة الوقت و تنظيمه و التفكير الإبداعي و التفكير الناقد و مهارات إدارة الاختبارات.

المجموع

 

تحميل مقررات المستوى الاول بالتفصيل

المستوى الثاني

101 نهج

مهارات الاتصال

--

يستوفي هذا المقرر تن مية مهارات التواصل لدى الطلاب و تأهيلهم للتواصل الجيد مع الذات و مع الاخرين, وإعدادهم للإندماج و التواصل و بناء العلاقات بإحترام و سلام مع محيطهم و ماقد يشمله من مفاهيم و ثقافات مختلفة. و يشتمل هذا المقرر على دراسة عدةً موضوعات منها : مقدمة مهارات الاتصال , مفهوم الاتصال , عناصر الاتصال و مراحل الإنصات , و مهارة الحديث و الكتابة , و الاتصال غير اللفظي و الحوار و أهميته.

111 عرب

النحو 1

--

يستوفي المقرر التعريف بعلم النحو و مجاله و التفرقة بينه و بين الصرف , و نشأته و تطوره و أشهر مدارسه و خصائصها و المشهوريين من كل مدرسة و يشمل المقرر على دراسة عدة موضوعات منها : مقدمة في التعريف يعلم النحو و أشهر مدارسه و خصائصها , و باب الكلام و مايتألف منه , و المعرب و المبني ,و النكرة و المعرفة و العلم و اسم الإشارة .

102 سلم

الثقافة الإسلامية 2

--

يستوفي هذا المقرر دراسة النظام السياسي و الاقتصادي في الإسلام و التعرف على حقوق ولاة الأمور و واجباتهم , و التعرف على مزايا النظام الاقتصادي في الإسلام و مايضمنه للأمة من تقدم و استقلال اقتصادي و يشتمل هذا المقرر على دراسة عدة موضوعات منها : الجانب السياسي و قواعد النظام السياسي في الإسلام و السلطات الثلاث في الاسلام و السلطات الثلاث في الدولة الإسلامية و حقوق ولي الامر في الشريعة الإسلامية كما يشمل المقرر على التعرف على حقوق الانسان في الإسلام و الجانب الاقتصادي و اركانه الأساسية.

201 عرب

التحرير الكتابي

--

يستوفي هذا المقرر مهارات التحرير الكتابي عند الطالب الجامعي , واكسابه مهارات التعبير الفني ومقومات الفنون الكتابية والأدوات التعبيرية و الاسلوبية و الاهتمام بجماليات النص البلاغي. التعرف بالمقرر و بيان أهدافه و المنهج المتبع , النص المنطوق و المقروء و عناصر بناء النص و قواعد رسم الهمزة و و أنواع الكتابة الوظيفية و القواعد التي ينبغي مراعاتها, و أنواع الكتابة الفنية و البلاغة و جماليات التحرير من علم البيان و علم البديع.

121 عرب

علم المعاني 1

--

يستوفي هذا المقرر اساسيات البلاغة العربية و أهدافها و التعريف على علم المعاني و ابوابه , و التعبير عن المستقبل بلفظ الماضي و علته و أغراض التقديم و يشتمل على عدة موضوعات منها : مقاييس البلاغة و أهدافها و تعريف علم المعاني و اضرب الخبر و اغراضه و أحوال المسند و المسند اليه و وضع المضمر موضع المظهر و العكس و صور الالتفات و التعبير عن المستقبل بلفظ الماضي و تقديم المسند و تأخيره.

131 عرب

الادب في العصر الجاهلي

--

يستوفي هذا المقرر صورة الادب في العصر الجاهلي سماته و خصائصه و قيمته الفنية و مقوماته الثقافية و الأدبية و ابرز أدباء هذا العصر و نصوص من عييون ادب هذا العصر. و يشتمل على عدة موضوعات منها : التعريف بالمقرر و بيان أهدافه و المنهج المتبع و تعريف كلمة أدب و حياة العرب قبل الإسلام )السياسية و الاجتماعية و الدينية و المعرفية ( , ونشأة الشعر الجاهلي و مصادره و قضية الانتحال ز بناء القصي د الجاهلية و أغراض الشعر الجاهلي و ابرز الشعراء و النثر و خصائصه و انواعه.

141 عرب

علم اللغة

--

يستوفي هذا المقرر الظاهرة اللغوية و تعريفها و آراء العلماء حول نشاة اللغة و بيان العلاقة بين علم اللغة و العلوم الأخرى و مستويات التحيلي اللغوي و مناهج دراسة اللغة. و يشتمل على عدة موضوعات منها : مقدمة عن علم اللغة , ماهية اللغة , نشأتها , وظيفتها , اهم خصائص اللغات الإنسانية , ومناهج البحث اللغوي , وأهم فروع علم اللغة و التطوير اللغوي , و الاتجاهات اللغوية الحديثة.

132 عرب

تحليل النصوص الأدبية

--

يستوفي هذا المقرر تحليل نصوص شعرية و نثرية من عيون الادب العربي في العصر الجاهلي للوقوف على الخصائص التي تميزه , كما يستوفي دراسة نصوص من دواوين ابرز الشعراء و الإلمام بطرائق الإبداع في هذه الفترة و اهم الموضوعات الأدبية. و يشتمل على عدة موضوعات منها : فكرة عامة عن مصادر الادب الجاهلي , و مناهج التحليل و تحليل نماذج لبعض المعلقات و تحليل بعض الخطب و نماذج من المثل العربي في هذا العصر.

المجموع

 

تحميل مقررات المستوى الثاني بالتفصيل

المستوى الثالث

103 سلم

الثقافة الإسلامية 3

--

يستوفي هذا المقرر خصائص المجتمع الإسلامي و الأسس التي يقوم عليها وسائل الترابط الاجتماعي. يشتمل هذا المقرر على عدة موضوعات منها : التعريف بالمجتمع الإسلامي و مفهوم بناء المجتمع الإسلامي و تطبيق الشريعة الإسلامية و خصائص المجتمع الإسلامي و اهم المشكلات الاجتماعية و الاسرة في الإسلام و مقدمات الزواج و أهدافه و الأثار المترتبة على العقد.

211 سلم

دراسات في السيرة النبوية

--

يستوفي هذا المقرر دراسة سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم و الدروس و العبر عنه و يستوفي المقرر عدة موضوعات منها : الحياة الدينية في الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام و كذلك الحياة السياسية و الاجتماعية, مولد الرسول صلى الله عليه وسلم و رحلته الى الشام و اشتراكه في حروب الفجار و مراحل الدعوة النبوية و إسلام عمر و حمزة رضي الله عنهما , وعام الوفود و صفات الرسول صلى الله عليه وسلم.

221 عرب

النحـــــــو 2

111 عرب

يستوفي هذا المقرر المصطلحات التي يستخدمها النحويون في نطاق المقرر و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : باب الموصول , باب المعرف , باب كان و اخواتها, باب ) ما و لا ولان و إن ( المشبهات بليس.

231 عرب

علم المعاني 2

121 عرب

يستوفي هذا المقررعلى دراسة علم المعاني و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : أسلوب القصد و الانشاء و الفصل و الوصل و الايجار و الإطناب و المساواة.

241 عرب

ادب صدر الإسلام و بني أمية

131 عرب

يستوفي المقرر حركة الادب في عصري صدر الإسلام وبني أمية و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : اثر القران الكريم و الحديث النبوي في اللغة و الادب , الشعر في عصر الرسول صلى الله عليه و سلم وعصر الخلفاء الراشدين , النثر و تطور العصر الإسلامي , الادب في عصر بني أمية , مراكز الشعر الاموي , مؤثرات عامة في الشعر و الشعراء , شعراء النقائض , نماذج من شعر المديح و الهجاء , شعراء الشيعة , شعراء السياسة , النثر في عصر بني أمية.

242 عرب

تحليل النصوص الأدبية 2

و 132عرب 131 عرب

يستوفي هذا المقرر مسيرة الادب في عصر صدر الإسلام و بني أمية , و يبين اثر القران الكريم في اللغة والاد ب , و يلم بتيارت الادب و فنونه و أغراضه في العصر و المؤثرات العامة فيه و أهم الفنون الأدبية المستحدثة في هذا العصر و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : قصيدة باتت سعاد لكعب بن زهير , و قصيدة " لطيبة رسم للرسول صلى الله عليه و سلم " في رثاء المصطفى صلى الله عليه و سلم لحسان بن ثابت , و خطبة الوداع , و كلمة الفاروق رضي الله عنه في القضاء , و قصيدة الكميت بن زيد في ال البيت و شعر النقائض و خطبة الحجاج حين ولي العراق و خطبة البتراء لزياد ابن ابيه.

251 عرب

فقه اللغة

--

يستوفي هذا المقرر الفرق بين مصطلح فقه اللغة و علم اللغة و العلاقة بين العربية الفصحى و اللعجات القديمة , و مواطن الرثاء اللغوي و الدلالي في العربية الفصحى و علاقاتها باللغة السامية الام , تطور اللغة العربية و خصائصها و اللهجات العربية و علاقتها بالقراءات القرآنية و ألقاب اللهجات العربية القديمة و الثراء اللفظي و الدلالي في الفصحى و ظاهرة المشترك اللفظي و القضاء و المعرب و المولد و الدخيل و اقتراض الالفاظ و المعاني.

المجموع

 

تحميل مقررات المستوى الثالث بالتفصيل

المستوى الرابع

104 سلم

الثقافة الإسلامية 4

--

يستوفي هذا المقرر الغزو الفكري للعالم الاسلامي و أسالبيه و التحديات المعاصرة للعالم الإسلامي و الاستعمار العسكري و الثقافي و العلمانية , الاستشراق , الماسونية و الصهونية و التحدي الاقتصاد و أفاق المستقبل .

222 عرب

النحـــــو 3

221 عرب

يستوفي هذا المقرر المصطلحات التي يستخدمها النحويون في نطاق المقرر و التمييز بينها كما يستوفي التعرف على أفعال المقاربة و أحكامها إن وأخواتها و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : أفعال المقاربة و احكامها و إن و أخواتها و لا الناقية للجنس و الفاعل و نائب الفاعل.

243 عرب

الادب في العصر العباسي

241 عرب

يستوفي هذا المقرر الادبين العباسي و الاندلسي و يشتمل على عد موضوعات منها : الادب العباسي , الحياة الاجتماعية و السياسية و العقلية , ازدهار الشعر , اعلام الشعراء , طوائف من الشعراء , تطور النثر و فنونه , و أعلام الكتاب , كما يستوفي المقرر الادل الاندلسي , الحياة السياسية و الا جتماعية و الفكرية , وأغراض الشعر الاندلسي و اعلام الشعراء و الكتاب و الموشحات الاندلسية.

244 عرب

تحليل النصوص الادبية 3

242 عرب

يستوفي هذا المقرر مسيرة الادب في العصر العباسي و يشتمل هذا المقرر على عدة موضوعات منها : التعريف بالحدود التاريخية و المكانية للادب العباسي قصيدة العباسي بن الاحنف " ازيم نساء العالمين اجيبي " بائية ابي تمام في فتح عمورية , دالية ابي العلاء , و نوتية ابن زيدون و وصف صديق لابن المقفع , وصف الكُتاب للجاحظ , رسالة ابن زيدون الهزلية.

252 عرب

علم الأصوات

251 عرب

يستوفي هذا المقررالتعريف بعلم الأصوات و جهاز النطق و قضايا علم الأصوات و تاريخ تقليب اللهجات العربية القديمة , و علاقة ذلك بالقراءات القرآنية و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : تقديم عن علم الأصوات , الصوت العربي , دراسة جهاز النطق , المستوى الصوتي الوظيفي و الصوت في الكلام و نماذج تحليلية للاصوات اللغوية العربية.

301 إدار

ريادة الاعمال

--

يستوفي هذا المقرر اساسيات تحويل الأفكار و قواعد انشاء المشاريع السليمة و رعاية المشروعات الجديدة و تكوين منشأت الاعمال الجديدة على مستوى كل من الافراد و الشركات. و يشتمل على عدة موضوعات منها : اساسيات ريادة الاعمال و صفات ومهارات رائد الاعمال , تحويل الأفكار الى مشاريع , نجاح و فشل المنشأت الصغيرة , خطة العمل , تمويل المشروع , الخطة التشغيلية و التعامل مع بيئة العمل الحر

232 طبع

علم البيان

231 عرب

يستوفي هذا المقرر باب ع لم البيان و مباحثه ومفهومه. و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : التعريف بنشأتة علم البيان , التشبيه , الحقيقة و الإنجاز ,الاستعارة , الكتابة.

243 عرب

الادب في العصر العباسي

241 عرب

يستوفي هذا المقرر الادبين العباسي و الاندلسي . و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : الحياة السياسية و الاجتماعية و العقلية في العصر العباسي , ازدهار الشعر , شعراء السياسة و المديح و الهجاء , شعراء الشيعة و طوائف من الشعراء , تطور النثر , أعلام الكتاب , الادب الاندلسي و الحياة السياسية و الاجتماعية و الفكرية , أغراض الشعر الاندلسي , اعلام الشعر و الموشحات الاندلسية.

المجموع

 

تحميل مقررات المستوى الرابع بالتفصيل​

المستوى الخامس

201 طبع

الصحة اللياقة

--

يستوفي هذا المقرر تزويد الطالب بالمعرفة و الفهم و المهارات و السلوكيات اللازمة لتعزيز صحتهم و تنمية لياقتهم البدنية و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : مقدمة عن الصحة , اللياقة البدنية , التغذية , الصحة النفسية , الامراض المعدية , التدخين و المخدرات .

311 سلم

الاخلاق و القيم الإسلامية

--

يستوفي هذا المقرر التعريف بالاخلاق و القيم الإسلامية و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : المعرفة الشاملة بالاخلاق الإسلامية , سرد الآيات و الأحاديث الدالة على عظمة اخلاق النبي صلى الله عليه و سلم , تعداد الاخلاق الإسلامية المرعية من المسلم مع نفسه و غيره ,توضيح اثار الاخلاق المهنية في جودة الإنتاج , التعريف بين الاخلاق و القيم الإسلامية تعظي منزبة الاخلاق في الإسلام , التعريف بين الاخلاق الواجبة و المندوبة , التحلي بالامانة قيادة الفريق , إدارة الحوار و المناقشة.

321 عرب

النحـــــو 4

222 عر ب

يستوفي هذا المقرر المصطلحات التي يستخدمها النحويون في أبواب المنهج و أركان الاشتغال و شروطه و التمييز بين الفعل المتعدى واللازم و التمييز بين أنواع المفعول المطلق , و التعرف على احكام المنصوبات من الأسماء و يشتمل هذا المقرر على عدة موضوعات منها : الاشتغال , تعدي الفعل و لزومه , التنازع في العمل , المفعولات ) به , معه , فيه , له ( الاستثناء , الحال و انواعه , التمييز و احكامه.

321 عرب

الصرف 1

--

يستوفي هذا المقرر الميزان الصرفي للاسماء و الأفعال و الصحيح و المعتل و المجرد و المزيد من الأفعال و الاستناد الى الضمائر و أنواع المصادر و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : الصرف و ميدانه الصحي و المعتل من الأفعال المجرد و المزيد , إسناد الأفعال الى الضمائر توكيد الفعل بالنون , المصادر , المشتقات.

331 عرب

علم البديع

323 عرب

يستوفي هذا المقرر دراسة علم البديع , نشأته و انواعه و اقسامه و اسرار بلاغته . و يشتمل على عدة موضوعات منها : نشأة علم البديع , الألوان البديعية , الاستخدام أساليب بديعية لفظية و معنوية.

341 عرب

الادب في عصر الدول المتتابعة

243 عرب

يستوفي هذا المقرر الادب في عصر الدول المتتابعة شعراً و نثراً . ويشتمل على عدة موضوعا منها : الأوضاع السياسية و الاجتماعية في عصر الدول المتتابعة , الاغراض الشعرية , الشعر الشعبي , فنون النثر و القصص و خيال الظل , الخطابة و أنواعها , حركة التاليف.

342 عرب

تحليل النصوص الأدبية 4

و 244عرب 243عرب

يستوفي هذا المقررالادب في عصر الدول المتتابعة بمذاهبه و فنونه و اعلامه . ويشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : الحدود المكانية و الزمانية للادب في عصر الدول المتتابعة التعريف بالبوصيري و قصيدته البردة , التعريف بالبهاء زهير و دراسة تحليلية لبعض شعره و التعريف بابن سناء الملك و دراسة تحليلية لنموذج من شعره التعريف بابن نباتة و دراسة تحليلية لنماذج من شعره , العريف بالعماد الاصفهاني و دراسة تحليلية لنموذج من نثره , التعريف بالقاضي الفاضل و دراسة تحليلية لنموذج من نثره.

361 عرب

اسياسيات البحث العلمي في اللغة و الادب

--

يستوفي هذا المقرر اساسيات البحث العلمي في اللغة والادب .ويشتمل المقررعلى عدة موضوعات منها : مقدمة في البحث العلمي , مناهج البحث العلمي , الباحث العلمي و المشرف العلمي , صفات الباحث العلمي و مراحل البحث , كتابة البحث و صياغته , تقويم البحث العلمي و معاييره و النواحي الفنية.

المجموع

 

تحميل مقررات المستوى الخامس بالتفصيل

المستوى السادس

212 إدار

العمل التطوعي

--

يستوفي هذا المقرر دراسة العمل التطوعي . ويشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : العمل التطوعي , تقنيات العمل التطوعي , أليات العمل التطوعي , إطار العمل التطوعي , مقومات و معوقات العمل التطوعي , الإطار التشريعي في العمل التطوعي , دور الشباب في العمل التطوعي , يرامج و أنشطة الكلية في العمل التطوعي.

311 عرب

إدارة الابداع و التغيير

321 بشر

يستوفي هذا المقرر إدارة الابداع و التفكير و يشتمل على عدة موضوعات منها : أهمية الابداع و الابتكار , القدرات العقلية المكونة للابتكارات , الابتكار لعملية عقلية دوافع و سمات الشخصية الابتكارية ,أساليب قياس الابداع , طبيعة التغيير , مهارات الاتصال بالتغيير , تنفيذ التغييرقياس و رصد التغيير.

323 عرب

النحــــــو 5

321 عرب

يستوفي هذا المقرر دراسة الجر و الإضافة اللفظية و المعنوية و المشتقات . ويشتمل المقرر على عدة موضاعات منها : حروف الجر و احكامها , باب الإضافة , الأسماء التي تعمل عمل الفعل , باب التعجب و احكامه , باب نعم و بئس , باب )أفعل ( التفضيل و احكامه.

324 عرب

الصرف

322 عرب

يستوفي هذا المقرر دراسة المواضيع الصرفية المتعلقة بالاسماء . ويشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : تقسيم الاسم الى صحيح و مقصور , جموع التكسير, التصغير , النسب.

325 عرب

العروض و القافية

--

يستوفي هذا المقرر دراسة علم العروض و القافية. ويشتمل على عدة موضوعات منها : تعريف بعلم العروض , معنى الشعر , مسميات البيت الشعري , البحور و تقسيماتها , تعريف علم القافية, حركات القافية.

343 عرب

النقد الادبي القديم

--

يستوفي هذا المقرر دراسة النقد الادبي القديم . ويشتمل على عدة موضوعات منها : النقد الادبي , الذوق الادبي , تاريخ النقد الادبي , النقد في القرنين الثاني و الثالث , النقد في القرن الرابع الهجري و النقد في القرن الخامس الهجري.

344 عرب

قراءة في كتب التراث

--

يستوفي هذا المقرر دراسة لامهات الكتب التراثية و مصادر الادب و النقد الاصلية . ويشتمل هذا المقرر على عدة موضوعات منها : التعريف بطبيعة المنهج , باب البيان من كتاب البيان و التثبيت للجاحظ , عشر مقالات مختارة " اطواق الذهب في الوعظ و الخطب للزمخشري " أبواب : الحياء , جامع الاداب من كتاب العقد الفريد , جامع ثلاث مقامات من مقامات الحريري.

المجموع

 

تحميل مقررات المستوى السادس بالتفصيل

المستوى السابع

421 عرب

النحــــو 6

323 عرب

يستوفي هذا المقرر التوابع و مالا ينصرف و أسماء الأفعال و الأصوات و النداء و الاختصاص , الترخيم و الندبة . ويشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : النقد , التوكيد , العطف , النداء , الاستغاثة , الترخيم, الاختصاص , أسماء الأفعال و الأصوات , نونا التوكيد مالا ينصرف.

422 عرب

الصرف 3

324 عرب

يستوفي هذا المقرر المواضيع المتعلقة بالتاثيرات الصوتية المختلفة و المشتركة مابين الأسماء و الأفعال ويشتمل على عدة موضوعات منها : الاعلال , الابدال , القلب , الوقف , الادغام.

441 عرب

الادب العربي الحديث

341 عرب

يستوفي هذا المقرر دراسة الادب في العصر الحديث . و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : عوامل نهضة الادب الحديث , المذاهب الأدبية , التجديد في الشعر , فنون النثر الحديثة.

442 عرب

علم الاسلوب

--

يستوفي هذا المقرر دراسة علم الأسلوب . ويشتمل على عدة موضوعات منها : التعريف بعلم الأسلوب , معنى كلمة الأسلوب , علاقة علم الأسلوب بعلم اللغة و بعلم البلاغة و النقد الادبي , ميادين الدراسة الاسلوبية , المقاييس الاسلوبية و طرق التحليل الاسلوبي .

443 عرب

نظرية الادب

--

يستوفي هذا المقرر دراسة نظرية الادب . ويشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : مقدمة حول مفهوم الادب , وظيفة الادب , اتجاهات دراسة الادب , الشكلانية و النقد الجديد , البنيوية, دراسة الجذور , نظرية القراءة و التلقي , التأويل و التأويلية , النقد الثقافي , المحاكاة و التناقض.

444 عرب

تحليل النصوص الأدبية 5

341 عرب و 342عرب

يستوفي هذا المقرر دراسة تحليلية لنصوص من ادب العصر الحديث . ويشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : التعريف بالحدود التاريخية و المكانية للادب في العصر الحديث التعريف بتجربة محمود سامي البارودي و دراسة تحليلية لمداليته , التعريف بشوقي و دراسة تحليلية لهمزته النيوية , التعريف بتجربة حافظ إبراهيم و دراسة تحليلية لقصيدته العمرية , التعريف بتجربة عزيز اباظة و دراسة تحليلية لقصيدة همسة حائرة , التعريف بالرافعي و دراسة تحليلية لمقالته " سمو الحب" التعريف بالمنفلوطي و دراسة تحليلية لمقالة من كتابه" العبرات " التعريف بمح مود تيمور و دراسة تحليلية لإحدى قصصه القصيرة.

451 عرب

المعجم و علم الدلالة

--

يستوفي هذا المقرر دراسة المعجم العربي و علم الدلالة . ويشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : التعريف بالمقرر و بيان أهدافه , الوحدات الدلالية و أنواعها , أنواع المعنى و قياس المعنى , تغيير المعنى, المعاجم العامة و المتخصصة , مدرسة الترتيب الصوتي , مدرسة الترتيب الهجائي , اهم المأخذ على التأليف المعجمي.

المجموع

 

تحميل مقررات المستوى السابع بالتفصيل

المستوى الثامن

423 عرب

النحـــــو 7

421 عرب

يستوفي هذا المقرر إعراب الفعل المضارع و لو و لولا و لوما و مايتعلق بها من أحكام , و العدد وكتاباته و الحكاية و الجمل التي لها محل من الاعراب و التي ليس لها محل من الاعرب. و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : إعراب الفعل المضارع , جوازمه , استعمالات لو و أما و لولا و لوما العدد ومايتعلق به من أحكام , الفاعل المصوغ من اسم العدد , كتابات العدد , الحكاية , الجمل التي لها محل و التي ليس لها محل من الاعراب.

424 عرب

تطبيقات نحوية و صرفية

--

يستوفي هذا المقرر دراسة تطبيقية من أبواب النحو و الصرف على بعض أيات القرآن الكريم و التراث العربي القديم و الحديث . ويشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : تعريف بتاريخ النحو والصرف و دراستهما , مفهوم الاعراب و أنواعه و علاماته , التحليل النحوي و الصرفي لنص سورة من القرآن الكريم , المرفوعات في النحو العربي , تطبيقات من القرآن الكريم و الحديث الشريف و منظوم العرب و منثورهم , المنصوبات في النحو , المجرورات في النحو دراسة تطبيقية.

431 عرب

إعجاز القرآن و البلاغة النبوية

331 عرب

يستوفي هذا المقرر الإعجاز البلاغي في القرآن الكريم و الحديث الشريف و علاقته بالإعجاز العلمي الحديث . ويشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : تطور دراسات الإعجاز و أهم المشتغلين بها , التصوير البياني من خلال بعض سور القرآن الكريم , و في البلاغة النبوية دلالات التركيب و مسائل البديع في البلاغة النبوية , الإعجاز البلاغي في القرآن الكريم و الحديث النبوي.

432 عرب

مصادر الدرس البلاغي

131 عرب و 231 عرب و 331 عرب

يستوفي هذا المقرر تاريخ البلاغة و مراحلها و مصادرها و مناهجها و عوامل نموها و جمودها . و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : مرحلة نشأة البلاغة , مرحلة النمو , مرحلة الازدهار , مرحلة التقرير و الجمود.

445 عرب

النقد الادبي الحديث

343 عرب و 442 عرب

يستوفي هذا المقرر النقد الأدبي الحديث , و علاقته بالعلوم الإنسانية المختلفة . ويشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : مفهوم النقد الادبي الحديث , علاقته بالعلوم الإنسانية المختلفة , وعلاقته بالنقد الأوربي الحديث , المدارس و الاتجاهات النقدية , قضايا نقدية ح ديثة في الشعر و النثر , النقد الادبي الحديث في المملكة العربية السعودية.

447 عرب

أدب الأطفال

441 عرب

يستوفي هذا المقرر أدب الأطفال , نشأته , و تاريخه, أهدافه و خصائصه و تطوره في العصر الحديث . ويشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : نشأة أدب الأطفال و تاريخه , أهميته و وظائفه , خصائصه , و حاجاته , الفروق بين أدب الكبار و الصغار , تقسيم أدب الأطفال على أساس من المرحلة العمرية , منظومات محمد عثمان جلال , نجيب الكيلاني و ريادته لفن كتابة قصص الأطفال , مسرح الطفل.

446 عرب

الأدب السعودي

441 عرب

يستوفي هذا المقرر الادب السعودي , نشأته و تطوره و مراحل الحركة الأدبية الحديثة في المملكة العربية السعودية . و يشتمل المقرر على عدة موضوعات منها : بدايات النهضة الأدبية و عواملها , مسيرة الأجيال الأدبية , سرد تاريخي , التيارات الأدبية في الشعر , النثر و ظواهره السردية , ملامح التطور القصصي و الروائي , قراءات شعرية و قصصية , النقد و دوره في المشهد الأدبي السعودي.

المجموع

 

تحميل مقررات المستوى الثامن بالتفصيل​


نواتج تعلم البرنامج (وفقاً للإطار الوطني للمؤهلات) 

1- التأهل في مجالات التخصص في اللغة العربية لسد حاجات سوق العمل.
2- المعرفة بمناهج البحث والقدرة على البحث في العلوم العربية وإثراء المكتبة العربية بالبحوث.
3- القدرة على التعامل مع المستجدات والمتغيرات المحلية والدولية .
4- اكتساب المهارات المعرفية والعملية اللازمة التي تمكنه من القيام بمهامه العلمية.
5- التخلي بأخلاقيات التخصص وآداب المهنة التي تأهل لها.
6- القدرة على القيادة والاستعداد للتعاون مع الآخرين في المشاريع والمبادرات المشتركة.
7- التزود بالمهارات الضرورية كالتواصل الفعال مع المجتمع، والقدرة على الخطابة والدعوة والتوعية والتعليم.


تحميل توصيف برنامج بكالوريوس اللغة العربية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ