المستوى الأول

رمز المقرر

اسم المقرر

متطلب سابق

عدد الساعات

سلم- 21-101

الثقافة الإسلامية- 1

--

التعريف بالثقافة الإسلامية وتقرير العقيدة الصحيحة المستمدة من الكتاب والسنة و تعريف الطلاب والطالبات بأصول الإيمان ودراستها في ضوء منهج السلف الصالح

عرب- 21-101

المهارات اللغوية

--

يتناول هذا المقرر المها ات الأساسية في قواعد اللغة العربية ، والسعي إلى إتقانها ، وتحسين مستوى الإعراب ، وإجادة التحدث بالعربية الفصحى ، وزيادة الثروة اللغوية لدى الطلاب الطالبات ، والبعد عن الأخطاء اللغوية والأسلوبية الشائعة.

نفس- 21-101

مهارات التعلم والتفكير

--

يتناول مقرر مهارات التعلم والتفكير مهارات وعناصر النظريات التعليمية والفكرية الحديثة، وممارستها عمليا داخل القاعات التدريسية وخارجها وتدريبهم على توظيفها في حياتهم الجامعية والاجتماعية ، ويشتمل المقرر على مهارات التكيف مع الحياة الاجتماعية وتعريف الطلاب بخصائص الحياة الجامعية وأسس التكيف والانسجام معها ، واكتساب مهارات التوافق مع المحيط الجامعي.

نجل- 61-105

برنامج اللغة الانجليزية المكثفة- 1

--

The 105ENG-6 course is a course for the humanities students. It targets the development of the learners' English Language skills. Learners will have the opportunity to develop the four language skills (listening, speaking, reading and writing) based on the input of level A1 of the CEFR (Common European Framework Reference). By the end of the course, learners are expected to achieve A1 level of the CEFR.

دار- 31-111

مبادئ ادارة الاعمال

--

التعرف علي الدور الاقتصادي والاجتماعي والثقافي لمنشئات الأعمال والإلمام ببيئة الأعمال وكيفية إدارتها

كمى- 21-111

رياضيات الأعمال

--

التعرف على المفاهيم الأساسية للرياضيات البحتة واستخدامها في بناء النماذج الرياضية لحل المشكلات

المجموع

 

تحميل مقررات المستوى الاول بالتفصيل

المستوى الثاني

عال- 21-101

مهارات الحاسب

--

يقدم هذا المقرر الثقافة الضرورية لتعريف وتدريب الطلاب بالمفاهيم والمهارات الاساسية المتعلقة بالحاسب من حيث العتاد، وأنظمة التشغيل، والبرمجيات، شبكات الحاسبات، التعلم والتواصل الإلكتروني، التجارة الإلكترونية، فيروسات الحاسب والتطبيقات المكتبية.

نهج- 21-101

مهارات الاتصال

--

تنمية مهارات التواصل لدى الطلبة وتأهيلهم للتواصل الجيد والناجح مع الذات ومع الآخرين وإعدادهم للاندماج والتناغم والتفهم والتواصل وبناء العلاقات باحترام وسلام مع محيطهم وما قد يشمله من مفاهيم وثقافات مختلفة، إلى جانب اكتسابهم الكم المعرفي ولمعلوماتي المناسب عن الاتصال وموضوعاته المتعددة والمختلفة، والذي يساهم في إنجاح حياتهم الخاصة والعملية على حد سواء

نجل- 61-106

برنامج اللغة الانجليزية المكثفة- 2

105-1نجل6

The 106ENG-6 course is the second of two courses for the business management students. It targets the development of the learners' English Language skills. Learners will have the opportunity to develop the four language skills (listening, speaking, reading and writing) based on the input of level A1 of the CEFR (Common European Framework Reference). By the end of the course, learners are expected to achieve halfway of A2 level of the CEFR. As well, learners will have the opportunity to learn the formation as well as the use of the common terminology related to their specialization.

حسب- 31-111

( مبادئ المحاسبة ( 1

--

يتضمن هذا المقرر دراسة المفاهيم الأساسية المتعلقة بمبادئ المحاسبة المالية ،اجراء المعالجات المحاسبية، التسويات الجردية و اعداد وفهم الجوانب المتعلقة بالقوائم المالية.

قصد- 31-111

مبادئ الاقتصاد الجزئي

--

يتضمن هذا المقرر دراسة مبادئ الاقتصاد من حيث تعريفه، الإلمام بأهم المصطلحات المتعلقة به السوق ، الأسعار، العرض والطلب على سلعة معينه ومعاملات المرونة، ثم دراسة طرق قياس دوال. المستهلك والمنتج ، دراسة تعريف وتركيبة

المجموع

 

تحميل مقررات المستوى الثاني بالتفصيل

المستوى الثالث

سلم- 21-102

الثقافة الاسلامية- 2

--

يعنى هذا المقرر بدراسة النظام السياسي والاقتصادي في الإسلام والتعرف على حقوق ولاة الأمور وواجباتهم ، وكذلك التعرف على مزيا النظام الاقتصادي في الإسلام وما يضمنه للأمة من تقدم وتنمية واستقلال اقتصادي.

عرب- 21-201

التحرير الكتابي

--

 

تسق- 31-211

أساسيات التسويق

111-1دار3

الإلمام بالمفاهيم التسويقية واكتساب المهارات في التعامل مع عناصر البيئة الداخلية والخارجية للشركة

حسب- 31-211

( مبادئ المحاسبة ( 2

111-1حسب3

معرفة أهم المصطلحات الخاصة بشركات الأشخاص والوقوف على أسس ومشاكل المحاسبة عند توزيع الأرباح والخسائر في شركات الأشخاص والآثار المترتبة على اتفاق الشركاء على تعديل عقد شركات الأشخاص

دار- 21-211

البيئة القانونية للأعمال

111-1دار3

الالمام بمبادئ القانون التجاري والعمليات التجارية وبيان أحكام القانون التجاري بموضوعاته المختلفة وتطبيقاتها في مجالات العمل اليومية والالمام بأهم الشروط والالتزامات التي يلزم توافرها في التاجر خاصة في القانون السعودي التي يجب أن يلتزم بها رجل القانون أثناء ممارسة المهنة

كمى- 21-211

( الإحصاء للأعمال ( 1

كمى- 21-111

الإلمام بمبادئ الإحصاء الأساسية مثل كيفية حساب مقاييس النزعة المركزية و مقاييس التشتت ومعامل الارتباط والانحدار لحل المشكلات المعروضة

مال- 21-211

أساسيات التمويل

--

الالمام بالمفاهيم الأساسية والهامة في حقل الإدارة والمالية وببيئة الأعمال وفهم المتغيرات المحددة لها وعملية التكيف معها وكيفية الحصول على أفضل الموارد المالية الحالية واتخاذ القرارات على أسس علمية سليمة باستخدامها والمصطلحات الخاصة بالعمليات التمويلية والقدرة على تحليلها التحليل الأمثل بما يتوافق مع البيئة السعودية

نما- 21-211

تطبيقات الحاسب في الأعمال

101-1عال2

يهدف البرنامج لاكساب الطالب / الطالبة المهارات الأساسية لكيفية استخدام مجموعة التطبيقات المكتبية لشركة مايكروسوف افيس وذلك من خلال عدد من المحاضرات النظرية والتدريبات العملية المختلفة

المجموع

 

تحميل مقررات المستوى الثالث بالتفصيل​

المستوى الرابع

سلم- 21-103

الثقافة الاسلامية - 3

--

يتناول هذا المقرر التعريف بخصائص المجتمع الإسلامي والأسس التي يقوم عليها ووسائل الترابط الاجتماعي وأهم المشكلات الموجودة في المجتمع والإلمام بتعاليم الإسلام في مجال تكوين الأسرة وإظهار دور المرأة في بناء الأسرة وتشكيل المجتمع وبالتالي ترابط المجتمع وتقويته و التعرف على طرق معالجة الإسلام لما يحدث في نطاق الأسرة من قضايا ومشكلات.

طبع- 21-201

الصحة واللياقة

--

يقوم هذا المقرر بتزويد الطلاب/الطالبات بالمعرفة والفهم والمهارات والسلوكيات اللازمة لتعزيز صحتهم وتنمية لياقتهم البدنية بالإضافة إلى إعدادهم للمشاركة الفاعلة في بناء مجتمع صحي ومنتج وذلك في ظل ظهور عادات مؤثرة سلبا على الصحة. يتألف هذا المقرر من جزئين نظري وعملي وتتم دراسته بعدد ساعتين معتمدتين في جميع كليات جامعة بيشة.

دار- 11-212

العمل التطوعي

--

يتضمن المقرر مفهوم العمل التطوع وصوره وأشكاله وأهميته وأهدافه وأدواره ، و ماهية التطوع والمتطوع , وتنظيمات العمل التطوعي ومجالاته ، والاستقطاب والتدريب للمتطوعين وتقنيات العمل التطوعي ، وآليات التطوع والعمل الاجتماعي ، مقومات ومعوقات العمل التطوعي ، الاطار التشريعي والقانوني في العمل التطوعي ، ودور الشباب في العمل التطوعي.

بشر- 31-221

إدارة الموارد البشرية

111-1دار3

يتناول المقرر التعريف بمفهوم إدارة الموارد البشرية وتنظيم وتحليل الاحتياجات واختيار الموارد البشرية ، إجراءات التعيين إضافة استراتيجيات تقييم الأداء وتدريب العاملين بالمنظمة.

كمى- 31-221

( الإحصاء للأعمال ( 2

كمى- 21-211

توضيح مفهوم الإحصاء التطبيقي والإحصاء الاستدلالي، وبيان أهم تطبيقات الإحصائية، وتحديد علاقة ميدان الإدارة بالإحصاء، وتوضيح مفهوم المتغيرات والثوابت، المجتمع والعينة وأنواع العينات، وتبيان أهمية الاستنتاجات التي يصل إليها الباحث في ميدان العلوم التجريبية )علم الإدارة ( و تكون على شكل تقديرات أو تنبؤات أو تعميمات أو قرار برفض أو قبول الفرضيات الإحصائية باستعمال الاختبارات والفروض.

كمى- 31-222

رياضة مالية

كمى- 21-111

يتضمن المقرر تعريفا لكل من الفوائد المالية )بسيطة، مركبة( و يعرض الطرق المختلفة لحساب الفائدة والخصم للمبالغ والقروض، و الحالات المختلفة لتسوية الديون القصيرة والمتوسطة وطويلة الأجل، كما يفسر قنوات الاستثمار والتمويل المختلفة و يعطي امثلة لحالات سداد القروض والطرق المختلفة لمعالجة العسر المالي.

المجموع

 

تحميل مقررات المستوى الرابع بالتفصيل

المستوى الخامس

سلم- 21-104

الثقافة الإسلامية - 4

--

يعنى هذا المقرر بدراسة الغزو الفكري للعالم الإسلامي وأساليبه والتحديات المعاصرة للعالم الإسلامي، ووسائل التعامل معها، وآفاق المستقبل للعالم الإسلامي.

دار- 21-301

ريادة الأعمال

--

يتضمن المقرر أساسيات تحويل الافكار والابتكارات الي مشاريع تطبيقية وفق قواعد إنشاء المشاريع التجارية السليمة ، واستكشاف الجوانب المتعددة لعملية إنشاء ورعاية المشروعات الجديدة ، وكيفية تكوين منشآت الأعمال الجديدة على مستوى كل من الأفراد والشركات.

حسب- 31-321

محاسبة التكاليف

دار- 21-211

يتضمن المقرر وظائف وأهداف واساسيات محاسبة التكاليف في المنشاة الصناعية من خلال الالمام بطرق تبويب عناصر التكاليف و يعرف بالنظم ة الأساليب المتعددة لحساب التكاليف و بالمصطلحات التكليفية وطرق تبويب التكاليف وعلاقاتها بفروع علم المحاسبة وكذلك بطرق الفصل بين التكاليف الثابتة والمتغيرة.

دار- 31-321

إدارة العمليات

111-1دار3

يحتوى هذا المقرر على عدة فصول تتحدث عن مفاهيم إدارة العمليات وطرق التنبؤ بالطلب كما يتناول المقرر استراتيجيات الطاقة الإنتاجية ومقاييسها وأساليب تكنولوجيا الإنتاج وطرق تصميم المنتجات وتطويرها مع أمثلة وتمرينات في ذلك ، كما يتناول المقرر استراتيجيات الموقع وترتيب التسهيلات وطرق تصميم العمل وجدولة العمليات والتخطيط الإجمالي واستراتيجيات الصيانة واتجاهاتها.

قصد- 31-321

مبادئ الاقتصاد الكلي

111-1قصد3

يتضمن هذا المقرر دراسة علم الاقتصاد الكلى من حيث تعريفه وأساليب تحليله وسياساته ثم الإلمام بأهم المصطلحات المتعلقة به ،ثم دراسة طرق قياس الناتج المحلى ومشاكل الناتج المحلى الإجمالي ،وبيان العلاقة بين الدخل والإنفاق ، ثم دراسة العلاقة بين التضخم والبطالة ،وأهم الأسس التي تقوم عليها السياسة المالية ، ثم دراسة النقود والبنوك والتجارة الدولية والتنمية الاقتصادية وأثر هذه السياسات على الدول النامية.

دار- 31-322

اللغة الانجليزية للأعمال

111-1دار3 106-1نجل6

The primary goal of the course is to develop the essential communication and language skills for doing business.The course aims at developing students' speaking, listening, reading, and writing skills for business purposes.

المجموع

 

تحميل مقررات المستوى الخامس بالتفصيل​

المستوى السادس

دار- 21-312

أخلاقيات الأعمال

211-1دار2

يتضمن المقرر مفهوم أخلاقيات المهنة ، ومفهوم الشخصية والسلوك الأخلاقي ، وأخلاق العمل في الإسلام ، والفساد الإداري ، وأخلاقيات المهن الإدارية والمحاسبية والطبية والمعلوماتية.

بشر- 21-321

السلوك التنظيمي

111-1دار3

يتضمن هذا المقرر عدة فصول تتحدث عن التعريف بالسلوك التنظيمي داخل المنظمات على المستوى الفردي أولا وما يؤثر عليه من اتجاهات وقيم ودوافع وحوافز وادراك وتعلم ، ومن ثم التعرف على السلوك التنظيمي الجماعي داخل المنظمات وما يليه من قيادة وقوة وصراع وتفاوض وسلوك ابتكاري.

مال- 31-321

إدارة الاستثمار

211-1مال2

يتضمن المقرر تعريف بالموضوعات الأساسية في إدارة الاستثمار وتشمل : مفهوم وأنواع التمويل والاستثمار ، وأساليب إدارة رأس المال العامل من نقدية والاستثمارات المؤقتة و حسابات القبض والمخزون ، وإدارة الاستثمارات الرأسمالية ، والمفاضلة بين المشروعات الاستثمارية ، وتقيم قيمة المنظمة ، والاتجاهات الحديثة في مجال التمويل والاستثمار.

نما- 31-321

نظم معلومات إدارية

2 11نما2

يتضمن المقرر المفاهيم المتعلقة بالمعلومات ، نظم المعلومات الإدارية و دورها في أداء الوظائف الإدارية ، تحقيق الميزة التنافسية إضافة للأعمال الإلكترونية ، التخطيط الاستراتيجي لنظم المعلومات الإدارية ، تطويرها و القضايا الاخلاقية المرتبطة بأمن وسرية نظم المعلومات في منظمات الأعمال.

دار- 31-323

إدارة المواد

111-1دار3

يتضمن توصيف تعريف ماهية وظيفة الشراء في اهدافها ووظائفها والتعرف علي تنظيم وظيفة الشراء واستراتيجيات الشراء و كيفية تحديد الحجم الاقتصادي للطلبية وفهم اختيار مصادر اختيار الشراء المناسبة والشراء بالسعر المناسب ,الالمام بتقييم وظيفة الشراء ماهية وظيفة التخزين واهميته تنظيم وظيفة التخزين تحديد مستويات التخزين الرقابة على المخزون.

دار- 21-324

أساسيات البحث العلمي في الإدارة

221-1كمى3

يتضمن المقرر توضيح أساسيات البحث العلمي ، أسسه، أساليبه ،مناهجه ، كيفية إعداد خطة البحث ،المعاينة ، الأساليب الإحصائية المستخدمة في تحليل نتائج البحوث إضافة لكتابة التقرير النهائي للبحث العلمي في مجال الأعمال.

المجموع

 

تحميل مقررات المستوى السادس بالتفصيل​

المستوى السابع

1-421 تسق- 3

بحوث التسويق

211-1تسق3

يتضمن المقرر المبادئ والمهارات الأساسية للقيام ببحوث التسويق باستخدام المنهج العلمي حيث يبدأ المقرر بالتعريف بمفهوم بحوث التسويق، المنهج العلمي للبحث التسويقي، البيانات الاولية والبيانات الثانوية، العينات وطرق اختيارها، ثم كيفية كتابة التقرير النهائي.

1-421 حسب- 2

المحاسبة الإدارية

321-1حسب3

يتضمن توصيف المقرر فتعريف اساسيات المحاسبة الادارية ومفاهيم ة وتحليل العلاقة بين التكلفة /الحجم الربح ، و اعداد اختيار البدائل ، و طرق اعداد الموازنات و المحاسبة عن المسئولية، و قياس الأداء.

1-421 قصد- 3

دراسة الجدوى

312-1قصد3 321-1مال3

يتضمن هذا المقرر دراسة نواحي الجدوى الاقتصادية للمشاريع والجدوى التسويقية والفنية والمالية والقانونية. كما يتناول المقرر أيضا دراسة لمفهوم الربحية الاجتماعية وجدوى المشاريع على المستوى الوطني.

1-421 كمى- 3

بحوث العمليات

312-1دار3

يتضمن المقرر تعريفا بمبادئ وأسس بحوث العمليات وكيفية تطبيقها في حل المشاكل الإدارية والصناعية زيادة الإنتاج والأرباح و خفض التكاليف و تخصيص المهام وتوزيع الأعباء الإدارية (و يعرض طرقا علمية لحل مشاكل نقل وتوزيع المنتج بأقل تكلفة ممكنة وأعلى كفاءة وجدولة المشاريع وإدارتها، ويبين أساليب المحاكاة و تطبيقها لتعطي نتائج مشابهة للواقع.

1-421 نما- 3

نظم دعم القرار

321-1نما3

يتضمن المقرر توضيح أهمية المعلومات في دعم اتخاذ القرار ، الكفاءة و الفاعلية في اتخاذ القرار و طرق تحسينهما ، المعايير المختلفة للمفاضلة بين الاستراتيجيات المختلفة لاتخاذ القرارات في ظل عدم التأكد ، المفاهيم المتعلقة بنظم دعم القرار، أنواعه وعلاقته بنظم المعلومات الأخرى و مراحل تطوير نظم دعم القرار إضافة للنظم الخبيرة ودورها في عملية اتخاذ القرار.

المجموع

 

تحميل مقررات المستوى السابع بالتفصيل​

المستوى الثامن

1-431 دار- 3

الادارة الاستراتيجية

324-1دار2

يحتوى على عدة فصول تتحدث عن مفهوم الإدارة الإستراتيجية و مجالاتها والخطوات التمهيدية لها وكيفية وضع الأهداف ، كما يحتوي على تحليل للبيئة الخارجية والداخلية وتحليل للفجوة الإستراتيجية للمنظمة وكيفية تكوين البدائل الإستراتيجية والإختيار الإستراتيجي ثم التطبيق وأخيراً التقييم والتقويم بالإضافة إلى بعض الحالات العملية.

1-432 دار- 3

اتجاهات إدارية حديثة

324-1دار2

يتناول المقرر الاتجاهات الادارية الحديثة في عالم اليوم مثل الجودة الشاملة والادارة بالأهداف وادارة الوقت وادارة التفاوض وادارة الازمات ثم موضوع الهندرة وادارة الاجتماعات والخصخصة وادارة المعرفة وادارة فرق العمل ثم ادارة الابتكار والابداع.

1-441 دار- 3

التدريب التعاوني

421-1نما3

 

1-442 دار- 3

مشروع التخرج

421-1نما3

 

المجموع

 

تحميل مقررات المستوى الثامن بالتفصيل​


اسم المقرر

مسمى المقرر

متطلب سابق

وصف المقرر

101 حسب

مبادئ المحاسبة-1

--

التعرف على مفهوم المحاسبة و الإلمام بالمبادئ و المفاهيم الحسابية وبالدورة المحاسبية وإعداد القوائم المالية والتسويات الجرديه.

101 دار

أصول إدارة

--

تعريف طبيعة عملية الإدارة و خصائصها ومهارة التخطيط و التنظيم والتوجيه الرقابة.

101 كمي

رياضيات أعمال

--

التعرف على المفاهيم الأساسية للرياضيات البحتة واستخدامها في بناء النماذج الرياضية لحل المشكلات

204 قصد

مبادئ الاقتصاد الجزئى

--

التعرف علي أسس علم الاقتصاد والإلمام بأدوات التحليل الاقتصادي وكذلك عناصر الإنتاج وتوازن المنشآت في ظل الهيكلة السوقية

102 كمي

مبادئ الإحصاء

--

الإلمام بمبادئ الإحصاء الأساسية مثل كيفية حساب مقاييس النزعة المركزية و مقاييس التشتت لحل المشكلات المعروضة.

202 دار

مبادئ إدارة الأعمال

101 دار

التعرف علي الدور الاقتصادي والاجتماعي والثقافي لمنشات الأعمال والإلمام ببيئة الأعمال وكيفية إدارتها.

201 بشر

مهارات الاتصال

--

التعرف علي مفهوم الاتصال الفعال والعناصر الأساسية لعملية الاتصال، مبادئ الاتصال الجيد, معوقات الاتصال، تنمية مهارات الاتصال اللفظية وغير اللفظية ومهارات عقد الاجتماعات

202 كمي

رياضة مالية

101 كمي

دراسة أساسيات رياضيات التمويل والاستثمار من حيث دراسة طرق حساب الفائدة والخصم في قنوات الاستثمار والتمويل وأنواعها المختلفة

213 نما

نظم معلومات إدارية

تطبيقات الحاسب الآلى

تعرف الطالب بنظم إدارة المفاهيم المتعلقة بنظم المعلومات الاداريةوالمقارنه بين نظم المعلومات المختلفة وإدارة العلاقات المتداخلة بينها

211 بشر

السلوك التنظيمي

101 دار

الإلمام بالنظريات السلوكية وتفسير سلوك الجماعات وتحديد دوافعها والتعرف علي مصادر القوة التنظيمية والقيم والصراعات والإلمام بالصراعات وضغوط العمل المكتبية

202 نظم

القانون التجارى

101 دار

الالمام بمبادئ القانون التجاري والعمليات التجارية وبيان أحكام القانون التجاري بموضوعاته المختلفة وتطبيقاتها في مجالات العمل اليوميةوالالمام بأهم الشروط والالتزامات التي يلزم توافرها في التاجر خاصة في القانون السعودي التي يجب أن يلتزم بها رجل القانون أثناء ممارسة المهنة.

102 حسب

مبادئ محاسبه-2

101 حسب

معرفة أهم المصطلحات الخاصة بشركات الأشخاص والوقوف على أسس ومشاكل المحاسبة عن توزيع الأرباح والخسائر فى شركات الأشخاص و الآثار المترتبة على اتفاق الشركاء على تعديل عقد شركات الأشخاص.

101 تسق

مبادئ التسويق

--

الإلمام بالمفاهيم التسويقية وعلاقتها بوظائف المنظمة و تعريف الطالب بعناصر المزيج التسويقي واكتساب المهارات التسويقية في التعامل مع عناصر البيئة الداخلية والخارجية للشركة

311 مال

الإدارة المالية

101 حسب

التعرف على مفهوم التمويل والأدوات المالية واكتساب معارف وتقنيات إدارة رأس المال العامل وتزويد الطالب بمهارات التحليل المالي والإلمام بالأساليب العلمية لإدارة عناصر مصادر الأموال واستخداماتها

212 بشر

إدارة الموارد البشرية

202 دار

تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية الحديثة في إدارة الموارد البشرية والتعريف بأهمية الموارد البشرية وتعريف الطالب بوظائف إدارة الموارد البشرية في المنشأة وحسن تنظيمها وتطويرها للحصول على الأداء الفعال

408 دار

إدارة المشروعات الصغيرة

--

إكساب الطالب مهارات التفكير الابتكارى إكساب الطالب مهارات إدارة المشروعات للتعرف على بعض الاتجاهات الحديثة في إدارة المنشات الصغيرة .

001 دار

اللغه الانجليزيه للأعمال

--

Understanding and Speaking a language used by decision makers is critical for success in business studies and real business environments. The primary goal of the Business English course to develop the essential communication and language skills needed in business contexts. The course also aims at developing students’ speaking, listening, reading and writing skills for academic purposes. The course is designed to build competence, fluency and confidence in handling telephoning, socializing, negotiating, meetings and presentations.

321 دار

إدارة العمليات

--

تعريف الطالب بنظم إدارة العمليات بالمنظمات – وبيان تأثير قرارات إدارة العمليات على الأداء التنافسي للمنشالعمليات علىر نظم إدارة العمليات على وظائف المنشأة المتعددة ( المحاسبة – التسويق- التمويل )تعريف الطالب بالمفاهيم والأساليب الكمية لحل مشكلات إدارة العمليات

301 قصد

مبادئ اقتصاد كلي

--

معرفة المتغيرات الاقتصادية الكلية وكيفية تأثيرها ببعضها البعض والإلمام بالمتغيرات الاقتصادية الكلية والاسمية والأسواق في الاقتصاد الكلي و معنى التوازن في الاقتصاد الكلي وكيفية تحديد القيم التوازنية للمتغيرات الاقتصادية الكلية و كيفية ومدى التأثير في القيم التوازنية للمتغيرات الاقتصادية الكلية نتيجة للسياسات الاقتصادية مع معرفة النظريات الاقتصادية الكلية التي تتعامل مع ذلك.

311 حسب

محاسبة التكاليف1

--

الالمام بأهم مصطلحات محاسبة التكاليف ومفاهيمها المختلفة و التعرف على قياس التكاليف الصناعية في ظل أسلوب الأوامر الإنتاجية والتعرف على قياس التكاليف الصناعية في ظل أسلوب المراحل الإنتاجيةالتعرف على قياس وتخصيص كلا من التكاليف غير المباشرة وتكلفة المنتجات المشتركة التعرف على التكاليف المعيارية ودورها في الرقابة وتقييم الآداء

302 فقه

فقه الزكاه والمعاملات

--

الشريعة نظمت حياة الإنسان أى علاقته بالخالق كذلك نظمت علاقة الإنسان بأخيه الإنسان وذلك عن طريق المعاملات وفقه المعاملات زاخر بالموضوعات التي تهم المسلمين جميعا لاشتماله على أحكام الملكية والمبادلات إن عقود المعاملات تنظم المعاملات المالية والاقتصادية في المجتمع ولاسيما عقد البيع فهو بمنزلة القاعدة لتلك المعاملات حيث أن أحكامه تضبط أنواع النشاط المالي والاقتصادي.

344 كمى

الإحصاء التطبيقي

--

الالمام بالشق التطبيقي لعلم الإحصاء وهو ما يعرف بالاستدلال الإحصائي والذي يضم مشكلتي التقدير واختبارات الفروض الإحصائية كذلك تعريف الطالب بأهم الأسس التي يبنى عليها الاستدلال من هذه الأسس الاحتمالات والعينات وما يتبعه من توزيعات احتمالية

303 كمى

بحوث العمليات

--

الالمام بمفاهيمها الأساسية وكيفية تطبيقها في حل المشاكل الإدارية والصناعية سواء في حل المشكلات التي تعترض سبل زيادة الإنتاج والأرباح أو خفض التكاليف الإنتاجية وكيفية حل مشكلة تخصيص المهام وتوزيع الأعباء الإدارية مما يزيد من الإنتاجية والتعرف في كيفية حل مشاكل النقل والتوزيع للمنتج بأقل تكلفة ممكنة وأعلى كفاءة وكيفية جدولة المشاريع وإدارتها بصورة عملية ومنهجية باختصار الوقت والتكلفة الإنشائية

312 مال

ادار ماليه 2

311 مال

الالمام بالمفاهيم الأساسية والهامة في حقل الإدارة والمالية وببيئة الأعمال وفهم المتغيرات المحددة لها وعملية التكيف معهاوكيفية الحصول على أفضل الموارد المالية الحالية واتخاذ القرارات على أسس علمية سليمة باستخدامها والمصطلحات الخاصة بالعمليات التمويلية والقدرة على تحليلها التحليل الأمثل بما يتوافق مع البيئة السعودية

322 دار

ادارة المواد

--

الالمام بماهية وظيفتي الشراء والتخزين والعلاقة فيما بينهماإدراك الجوانب التنظيمية لهاتين الوظيفتين والسبب في ظهور مفهوم إدارة المواد والتعريف باستراتيجيات الشراء واليات استخدامها وتنمية المهارات المتعلقة باستخدام الأساليب الكمية المتبعة في تحديد الكمية الاقتصادية المثلى، وتحديد مستويات الشراء والتخزين والتعريف باختيار مصدر الشراء المناسب والتعريف بطرق وأساليب تحديد الجودة المناسبة

421 تسق

بحوث تسويق

101 تسق

الالمام بالمصطلحات الرئيسية المستخدمة في بحوث التسويق التعرف على منهجية البحث العلمي في إعداد المشاريع البحثية والتعرف على مجتمع الدراسة وطريقة اختيار العينة منها والتمييز بين الأنواع المختلفة للعينات والتمكن من إعداد الاستبانة(قائمة الاستقصاء) والتعرف على الأساليب الإحصائية المستخدمة في تحليل البيانات وكتابة التقرير وتقديم التقرير وكتابة التوصيات.

421 مال

الأسواق الماليه

312 مال

الالمام بمفهوم السوق المالي والأنواع المختلفة من الأسواق المالية مهارات التحليل المالي واستنتاج المؤشرات المتعلقة بكفاءة الأسواق المالية وتنمية مهارات واتخاذ القرارات الاستثمارية الصحيحة.

432 نما

نظم دعم القرار

--

يقدم هذا المقرر المفاهيم والمصطلحات نظم دعم القرار القائم على الحاسوب الأساسية (DSS). يهدف هذا المساق إلى استخدامها لصنع القرار أكثر فعالية. انه يقدم كل تقنية جديدة هامة، يظهر كيف يعمل، وتقديم التوجيه العملي على دمجه في المنظمات العالميه والقرار العملي على العملية بما في ذلك: تحليل السيناريو، البرمجة الخطية، تنشد الى تحليل حساسية باستخدام جداول البيانات.

406 دار

الادارة الأستراتيجيه

--

الالمام بوظيفة الإدارة العليا لمنشآت الأعمال في ظل بيئة متغيرة حيث يركز على عملية الإدارة الإستراتيجية والسياسات الإداريةويتناول التعريف بالمفاهيم الأساسية ومراحلها المختلفة من تحديد غاية المنشأة وأهدافها العامة وتحليل بيئتها الخارجية والتعرف على الفرص والمخاطر التي تواجهها، وتحليل البيئة الداخلية لتحديد نواحي القوة والضعف التي تتسم بها ووضع السياسات والاستراتيجيات الملائمة وتنفيذها ورقابتها ويعتمد المقرر في كل ذلك على استخدام الحالات العملية.

407 دار

اتجاهات اداريه حديثه

--

الالمام بمواضيع إدارية حديثة متنوعة لم يتمكن المنهج من تغطيتها في المقررات السابقة المختلفة والربط بين المفاهيم العلمية الحديثة والتطور في بيئة الأعمال مع مقارنات البيئات المختلفة وكيف يمكن تطبيق المفاهيم المعاصرة لتحقيق أفضل النتائج في بيئة الأعمال السعودية.

443 دار

دراسة الجدوى

--

الالمام بالوسائل التي يتم بناء عليها اتخاذ قرار الاستثمار المناسب الذي يحقق الأهداف المنشودة و تحديد مدى صلاحية مشروع استثماري ما أو مجموعة من المشروعات الاستثمارية المقترحة تمهيداً لاتخاذ قرار بشأن قبول أو رفض الاستثمار فيهاوتحاول دراسة الجدوى التوصل إلى إجابات محددة عن نواح عدة تتعلق بالمشروع المتوقع إقامته

408 دار

التدريب التعاونى

--

يهدف إلى المزج بين ما تم تحصيله من المناهج العلمية النظرية والعمل على ربطها بالواقع العملي والعمل على إكساب الطالب بعض الخبرات والمهارات العلمية وتعويده على تحمل المسئولية والانتقال من التحصيل إلى التطبيق والممارسة الفعلية.​


رسالة البرنامج

 يسعى البرنامج للتميز من خلال اعداد خريجين مؤهلين في مجال إدارة الأعمال لتلبية متطلبات سوق العمل ،و إجراء البحوث العلمية ،وتقديم الخدمات الاستشارية و التدريبية لمختلف قطاعات المجتمع

أهداف البرنامج:

إعداد كوادر مؤهلة بالمعارف الإدارية لمواكبة تطور بيئة العمل في المملكة العربية السعودية.

  1. العمل على استقطاب أعضاء هيئة تدريس متميزين في العلوم الإدارية من حملة شهادات الدكتوراه وذوي التخصصات الدقيقة في العلوم الإدارية.

  2. السعي لفتح برامج وتخصصات جديدة وخاصة البرامج المعتمدة التي تمت الموافقة عليها من الجهات المعنية .

  3. رفع مستوى الأداء التدريسي بما يساير متطلبات القسم في المستقبل.

  4. تفعيل طرق التعليم الإلكتروني للمقررات الدراسية بالقسم وحث الطلاب على المشاركة و التفاعل معه بشكل فعال .

  5. السعي للحصول على الاعتماد الأكاديمي للبرنامج. 

خصائص خريجي البرنامج:

  1. القدرة على إدارة المنشآت و اتخاذ القرار.

  2. امتلاك مهارات الاستنتاج وإيجاد الحلول و المقترحات لحل مشاكل العمل.

  3. القدرة على استخدام التكنلوجيا الحديثة في العمليات الإدارية .

  4. القدرة على تصميم نماذج الشركات الافتراضية و اقتراحات المشروعات .

  5. فهم خريجي البرنامج لتحديات العلاقة بين المنظمة واقتراحات المشروعات.

  6. فهم متطلبات الممارسة الإدارية في المنظمات.

  7. القدرة عل استخدام أدوات البحث في جمع وتحليل البيانات.​


رسالة البرنامج

 إعـداد وتأهيل خريجيـن مؤهلين فـي مجـال إدارة الموارد البشرية من خـلال برامج أكاديمية متنوعـة وفاعلــة من خلال استخدام تقنيات تعليمية متطورة وشراكات إستراتيجية بمـا يسـهم فـي سـد احتياجات سـوق العمـل وتحقيــق التنميــة المســتدامة

أهداف البرنامج:

  1. إعداد كوادر مؤهلة فــي مجــال إدارة الموارد البشرية تلبي احتياجات سوق العمل

  2. المشاركة في رفع كفاءة وفاعلية منظمات الأعمال سوء كان ذلك في القطاع العام أو القطاع الخاص.

  3. تنويع مصادر الدخل المالي بما يسهم في تنفيذ وتطوير وترقية برامج وفعاليات عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر .

  4. مواكبة التطورات والمستجدات في إدارة الموارد البشرية من خلال التحديث المستمر والمراجعة الدورية للبرنامج .

  5. الارتقاء بأخلاقيات الأعمال والمسؤولية الاجتماعية في منظمات الأعمال.
     

خصائص خريجي البرنامج:

 

  1. يشرح كيفية تنفيذ أنشطة إدارة الموارد البشرية

  2. يصف مساهمات إدارة الموارد البشرية في تحقيق أهداف المنظمة

  3. يطبق المهارات المتعلقة بحل المشكلات واتخاذ القرارات في مجالات إدارة الموارد البشرية

  4. يمتلك مهارات التواصل والاتصال مع الآخرين والتنسيق بينهم والعمل بروح الفريق

  5. يطبّق القيم والمبادئ الأخلاقية والقانونية ذات العلاقة بالعمل الإداري بصفة عامة ومجالات إدارة الموارد البشرية بصفة خاصة

  6. يستطيع رسم السياسيات المستقبلية والتنبؤية و الاستعداد لمواجهة التحديات التي تواجهها إدارة الموارد البشرية

  7. يقيس ويقيّم ويقوم أداء الأفراد والمنظمة بكفاءة وفاعلية

  8. قادرا ً على العمل بكفاءة في مجالات إدارة الموارد البشرية

  9. قادر على العمل في بيئة متعددة الثقافات والجنسيات.​