نشأة العمادة:
تعد عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين إحدى العمادات المساندة في الجامعة، وقد أنشئت العمادة بموجب موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله بالتوجيه البرقي الكريم ذي الرقم 26354 والتاريخ 15/6/1436هـ وتم تفعيلها في تاريخ 1/3/1437هـ .
تطور العمادة:
كانت العمادة إدارة لشؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين وقت كانت الجامعة فرعا لجامعة الملك خالد وبعد إعلان تحويل الفرع إلى جامعة مستقلة صدرت موافقة مجلس التعليم العالي على إنشاء عدد من العمادات المساندة ومنها عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين نظراً لأهمية الدور الذي تقوم به هذه العمادة لتحقيق رؤية ورسالة وأهداف الجامعة وخدمة أعضاء هيئة التدريس والموظفين باعتبارها المحرك الرئيس للعملية الإدارية في الجامعة وبحكم اختصاصها في كل ما يتعلق بالقوى العاملة من تعيين وتعاقد وترقيات واستحقاقات مالية وما إلى ذلك لكافة منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والموظفين السعوديين وغير السعوديين . وهذا من شأنه أن يؤثر في جودة الأنشطة التعليمية والبحثية والمجتمعية والإدارية في الجامعة من خلال الاهتمام بالعنصر البشري.
وتتطلع عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين بأدوار متعددة، فهي تشارك إلى جانب وكالات وكليات وعمادات وإدارات الجامعة الأخرى بتخطيط القوى العاملة اللازمة للتشغيل كماً وكيفاً ومتابعة ذلك مع الجهات المختصة كوزارة الخدمة المدنية ووزارة المالية وتتولى الإشراف على كافة شؤون أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم والموظفين،وهي الجهة التنفيذية لجميع القرارات والإجراءات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس والموظفين داخل الجامعة ومن يستعان بهم من خارجها وتشرف على تطبيق أنظمة ولوائح وتعليمات الخدمة المدنيةونظام التعليم العالي والجامعات ولوائحه التنفيذية،وكافة الأنظمة واللوائح ذات العلاقة .كما تقوم بدور كبير في استقطاب الكفاءات من أعضاء هيئة التدريس والموظفين السعوديين وغيرهم لشغل وظائف الجامعة, وتسهم عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين بدور كبير في رفع مستوى أداء منسوبي الجامعة من خلال تقديم الآراء والمقترحات والاستشارات للعديد من الجهات داخل الجامعة من خلال المشاركة الفاعلة في أعمال اللجان المختلفة ذات العلاقة بالموارد البشرية. ومع إصرار الجامعة على الانطلاق نحو آفاق التميز ؛ اهتمت عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين بتطوير العمل وتحسين جودة الخدمات المقدمة وهي في طور إنشاء منظومة إلكترونية تسهم في الارتقاء بجودة العمل وحسن الأداء وتلقي مقترحات أو وجهات نظر منسوبي الجامعة من خلال البريد الإلكتروني dfp@ub.edu.sa
المهام والصلاحيات:
لعمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين بجامعة بيشة مهام وصلاحيات نصت عليها اللائحة المنظمة لذلك ، وهي:
إصدار القرارات التنفيذية (الإدارية والمالية) بعد موافقة صاحب الصلاحية عليها ، ومتابعة تنفيذها والتوجيه بصرف ما هو مستحق لأصحابها من حقوق مالية ، بعد استيفاء المطلوب لصرفها من المستندات النظامية ونحوها.
متابعة سداد رسوم ، وبدل تدريب موظفي الجامعة المبنية على موافقة صاحب الصلاحية ، وصرف مستحقات المتدربين ، والمبتعثين وأية مصروفات أخرى مستحقة لهم نظاماً.
متابعة إجراءات التعويض عن إجازات السعوديين ، والمتعاقدين ، بعد موافقة مدير الجامعة على إلغائها ، والإذن بصرف ما يستحقه المتعاقدون من تعويضات ، ومكافئات عند انتهاء خدماتهم ، حسبما تقضي به الأنظمة ، ونصوص العقود.
إصدار القرارات التنفيذية الخاصة بالحسم عن أيام الغياب لمنسوبي الجامعة ، بناء على ما يتم رفعه من قبل إدارة المتابعة بناء على تقارير متابعة الدوام وما يتم رفعه من الجهات التابعين لها ، بعد التأكد من نظاميتها.
اعتماد التوقيع على أوامر الإركاب ، والتعويض عنها ، وإلغاوها ، متى كان موفقاً على المهلة التي تتطلبها ، أو كانت مستحقة نظاماً.
متابعة تنفيذ برامج التدريب بكافة مكونتها وتفاصيلها ، سواء ما ينفذ منها داخل الجامعة ، أو ما يوكل تنفيذه إلى أجهزة التدريب المختصة بموجب عقود أو تعميدات مباشرة ، بعد موافقة صاحب الصلاحية ، والتوقيع على أوامر الصرف الخاصة بالمبتعثين والمتدربين.
إصدار قرارات إحالة الموظفين والمستخدمين على التعاقد بعد بلوغهم السن النظامية ، وصرف بدلاتهم أو إصدار قرار التمديد لهم بناءً على مواغقة صاحب الصلاحية وإصدار قرارات العلاوة الدورية لمنسوبي الجامعة .
إصدار القرارات التنفيذية بعد موافقة صاحب الصلاحية فيما يخص التعيين والتعاقد والترقيات والنقل والإيفاد والإعارة والندب والعلاوة والانتداب والمكافأة والإجازات والبدلات وطي قيد.
الإذن بالتكليف بالعمل خارج وقت الدوام لمن تفتضي المصلحة تكليفه بذلك مدة لا تزيد عن خمسة عشر يوماً في الشهر الواحد ، وكذا الإذن بالانتداب داخل المملكة لمن تتطلب الحاجة انتدابه خارج مقر الجامعة مدة لاتزيد عن خمسة أيام ، بعد الارتباط المالي في كلتا الحالتين .
الإشراف على نادي أعضاء هيئة التدريس والعمل على تطوير جمع مرافقة واقتراح التنظيم المناسب لذلك .
اعتماد التوقيع على بيانات الخدمة ، وشهادات الخبرة .
الإعلان في الصحف والقنوات الرسمية عن الوظائف المتعمدة ، بعد عرضها على مدير الجامعة .
اتخاذ الإجراءات الأولية للتعاقد ، تم العرض على جهة الاختصاص للبت فيها ، واستكمال بقية الإجراءات ، في حال موافقة صاحب الصلاحية على لجان التعاقد وقوائمه.
مخاطبة الجهات المختصة بطلب منح التأشيرات لدخول المملكة فيما يتعلق بوحدات الجامعة ، والمقاولين ، والاستشاريين ، بعد موافقة صاحب الصلاحية على ذلك .
إتمام الإجراءات الخاصة باستقدام ذوي المتعاقدين مع الجامعة ، ممن يحق لهم ذلك نظاما.
الاتصال المباشر بالوزارات والمصالح الحكومية ، وغيرها في كل ما يدخل في اختصاصه .
إيقاع الجزاءات الإدارية بعد إجراء التحقيق اللازم – وفق النظام – على موظفي الإدارة حال وقوع تصرف يستدعي ذلك.
الإشراف والتخطيط والتنظيم والتوجيه والمتابعة لجميع القرارات المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم .
الإشراف على الإجراءات والموضوعات المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم .
دراسة القضايا والمشكلات المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس مون في حكمهم .
الاشتراك في إعداد ومناقشة ميزانية الجامعة.
المشاركة في وضع خطط تطوير القوى العاملة.
التعاقد مع أعضاء هيئة التدريس من غير السعوديين من خارج البلاد وإجراء المقابلات الشخصية لهم ، ومتابعة الإجراءات اللازمة لتسهيل وصولهم إلى المملكة .
السعي إلى إتاحة الفرصة لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم لحضور الدورات التدريبية والمؤتمرات العلمية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة