إدارة أملاك الجامعة والأوقاف

نبذه عن تاريخ نشأة الإدارة:
نشأت إدارة أملاك وأوقاف الجامعة بموجب القرار الإداري رقم ( 8543/44/58 ) وتاريخ 1444/06/09هــ
وترتبط هذه الإدارة مباشرة بوكيل الجامعة، وتتلخص أهم مهام هذه الإدارة فيما يلي:
  •  حصر الاحتياجات من المباني للجامعة.
  • توثيق كافة المستندات وال​​​معلومات المتعلقة بالأراضي والمباني والأوقاف (صكوك، مخططات، صور) بصفة دورية والمحافظة عليها.
  • إنهاء كافة الاجراءات المتعلقة بها مع الجهات ذات العلاقة (الاستلام والتسليم والمنازعات).
  • دعم موارد واستثمارات الجامعة وتنويع مصادر دخلها، والتركيز على الدور الهام للأوقاف في توفير الدعم والمساندة للجامعة لأداء مهامها وتحفيز الابداع والتميز في أنشطتها وبرامجها.
  • دعم برامج الجامعة التعليمية والبحثية وتعزيز دورها في خدمة المجتمع وصرف العوائد المتحققة من الأملاك والوقف العلمي على أنشطة وخدمات وبرامج الجامعة ومشاريعها المتنوعة في مجالات البحوث والدراسات العلمية والتطبيقية والابتكار وريادة الأعمال وتنمية المجتمع.
  • إنشاء شراكات مع المؤسسات الحكومية والخاصة ومنظمات المجتمع المحلي والمراكز العلمية والاستشارية للاستفادة منها في تنمية وتطوير أعمال الإدارة.
  • العمل على البوابة الإلكترونية لعقارات الدولة(انتفاع) بشأن تقديم الطلبات المتعلقة بالعقارات الواقعة ضمن إشراف الجامعة (أراضي – منشآت).
  • اقتراح كل ما من شأنه المحافظة على أملاك وأوقاف الجامعة واستغلالها حسب ونوع احتياج الجهة.
  • توثيق صكوك أملاك وأوقاف الجامعة وحصرها وتبويبها ومتابعة ما يستجد بشأنها.
  • الاشتراك في اللجان المشكلة للشراء أو التأجير أو الاستئجار أو الإعارة للغير.
  • المشاركة في لجان الجرد السنوي لممتلكات وأوقاف الجامعة الثابتة والمنقولة.​
الرؤية:
الريادة والتميز في المحافظة على أملاك وأوقاف الجامعة وتعزيز مواردها الذاتية.

الرسالة:
تسعى إدارة أملاك وأوقاف الجامعة الى تطوير وتنمية موارد الجامعة بما يساهم في تحقيق أهداف الجامعة ورسالتها التعليمية.

الأهداف:
  • تنمية أملاك وأوقاف الجامعة وتطويرها.
  • المحافظة على أملاك وأوقاف الجامعة.
  • فض المنازعات وحل المشكلات والنزاعات المرتبطة بأملاك الجامعة.
  • التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإنهاء كافة الإجراءات المتعلقة بأملاك وأوقاف الجامعة.
  •  تحقيق كفاءة الإنفاق وتعزيز استثمار أملاك وأوقاف الجامعة بما يعزز التنمية المستدامة.
  • دعم العلاقة بين الجامعة والمجتمع بما يساهم في تعزيز وتطوير الوقف العلمي.
  • دعم المشروعات البحثية وتمويل الدراسات العلمية والبرامج التي تخدم المجتمع.
المهام:
أولاً: مهام مدير عام إدارة أملاك وأوقاف الجامعة:
  • الإشراف على التخطيط لأنشطة الإدارة ومتابعة تنفيذها.
  • الـتأكد من دقة وشمولية بيانات وإحصاءات أراضي الجامعة ومبانيها وأوقافها، وتحديثها على ضوء التغيرات التي تطرأ والسعي لتطويرها (مخططات، صكوك، صور).
  •  متابعة كافة الإجراءات المتعلقة بممتلكات وأوقاف الجامعة مع الجهات ذات العلاقة (الاستلام والتسليم والمنازعات).
  • اعتماد الدراسات والخطط الكفيلة بالمحافظة على أملاك وأوقاف الجامعة وتطويرها للمساهمة في الاستثمار الأمثل لها.
  • العمل على إنشاء قاعدة بيانات ومعلومات عن أملاك وأوقاف الجامعة وتحليل البيانات وتحديثها وتعديلها بشكل دوري بما يتفق مع الطبيعة.
  • الإشراف على أراضي الجامعة، والمحافظة عليها من التعديات، والشخوص أمام الجهات ذات العلاقة وتمثيل الجامعة في الاجتماعات واللجان الخاصة بذلك.
  • التنسيق مع الجهات ذات العلاقة (كتابة العدل، هيئة عقارات الدولة، الهيئة العامة للأوقاف، وزارة التعليم، الجامعات، محافظات المنطقة، بلديات المحافظات والمراكز، وغيرها) في إيجاد ما تحتاجه الجامعة من أراضٍ في المحافظات والمراكز.
  • مراجعة واعتماد التقارير الدورية عن أنشطة الإدارة ومنجزاتها.
ثانياً: مهام وحدة الأراضي والمباني :
  وتتمثل مهام هذه الوحدة فيما يلي:
  • القيام بكل ما من شأنه المحافظة على المباني والأراضي المملوكة للجامعة والأوقاف الخاصة بها.
  • إنهاء كافة الإجراءات المتعلقة بأراضي ومباني الجامعة المملوكة والموقوفة مع الجهات الحكومية والجهات ذات العلاقة.
  • مراقبة أراضي الجامعة المملوكة والموقوفة والمحافظة عليها من التعديات والشخوص أمام الجهات ذات العلاقة.
  • التنسيق مع الجهات ذات العلاقة (هيئة عقارات الدولة – البلديات – وزارة التعليم – المحافظات – كتابة العدل) في تأمين احتياجات الجامعة من الأراضي في المحافظات والمراكز.
  • التنسيق مع إدارة العقود والمشتريات في إعلانات استئجار المباني وإبرام العقود ومراجعة طلبات الاستئجار من الجهات الطالبة وفقاً للمواصفات المطلوبة.
  • إعداد محاضر إخلاء المباني المستأجرة ومحاضر تسليم المباني المستأجرة لملاكها.
  • الإشراف على تسوير أراضي الجامعة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  • المشاركة في اللجان الخاصة بالجرد السنوي لأصول وأملاك وأوقاف الجامعة ولجان الشراء والتأجير والاستئجار.
ثالثاً: مهام وحدة التخطيط والوثائق:
تتمثل مهام هذه الوحدة فيما يلي:
  • العمل على إعداد بيانات دقيقة وشاملة للأراضي والمباني والأوقاف الخاصة بالجامعة واستخداماتها وتحديثها بصفة مستمرة على ضوء التغيرات الطارئة والسعي لتطويرها.
  • دراسة واقتراح السبل الكفيلة بالمحافظة على أملاك وأوقاف الجامعة وتطويرها بما يساهم في الاستثمار والاستغلال الأمثل لها.
  • إنشاء قاعدة بيانات ومعلومات جغرافية ومرجعية لكافة أملاك وأوقاف الجامعة، وتحويل بياناتها إلى أنظمة تقنية.
  • إعداد الدراسات والخطط الخاصة بالاستفادة من العوائد المالية الخاصة بالمباني والأوقاف إلى استثمارات عقارية طويلة الأجل.
  • وضع الخطط السنوية اللازمة لأوقاف الجامعة وعرضها على مجلس النظارة لدراستها واعتمادها.
  • توثيق الصكوك الخاصة بأملاك وأوقاف الجامعة وحصرها وتبويبها وتحديثها ومتابعة ما يستجد بشأنها.
  • دراسة كيفية الحصول على الأموال اللازمة لاستثمار الأراضي الخاصة بالجامعة وأراضي الوقف لإقامة المشاريع عليها بأقل التكاليف وأفضل الشروط وفي التوقيت المناسب، وإعداد الخطط للازمة للاستثمار الأمثل وتحقيق أعلى العوائد وبأقل المخاطر.
  •  إعداد التقارير الدورية والسنوية الخاصة بأعمال الإدارة وعرضها على صاحب الصلاحية .
  • مراجعة وتطوير السياسة العامة لعلاقات والاعلام ،واعداد خطط التواصل مع الجهات الحكومية والخاصة وتنفيذها بما يساهم في تحسين الصورة الذهنية للإدارة والجامعة .
  • اعداد الإعلانات الخاصة بتأجير المباني والمرافق المعدة للاستثمار ، واعلانات استئجار المباني وتحديد المواصفات المطلوبة لها بالتنسيق مع الجهات الطالبة .
رابعاً: مهام وحدة المحاسبة :
تتمثل أهم مهام هذه الوحدة فيما يلي:
  • القيام بالأعمال المالية والمحاسبية الخاصة بالإدارة واعداد مستندات الصرف ، ومتابعة تحصيل الإيرادات وتوثيقها وتحليلها ، واعداد القيود المحاسبية .
  • تدقيق حسابات البنوك واعداد التسويات اللازمة ، واعداد التقارير المالية المتعلقة بالإيرادات والمصروفات وحفظها .
  • تحصيل إيرادات العقارات وتسجيلها واعداد سندات التحصيل وايداع مبلغها في البنوك ، واجراء عمليات الجرد اليومية والشهرية للصندوق ومطابقتها مع كشوف البنوك . 
خامساً: مهام السكرتارية :
تتمثل أهم مهام هذه الوحدة فيما يلي:
  •  العمل على تنظيم أعمال الإدارات والوحدات التنظيمية المرتبطة وترتيب اجتماعاتها والتنسيق في إنجاز الأعمال الخاصة بها، وجدولة اجتماعات الإدارة بما يضمن سير العمليات اليومية بأكبر كفاءة وفعالية ممكنة.
  •  التنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الجامعة في ضمان توافر كافة الموارد البشرية والتقنية للإدارة وبما يساعدها في إنجاز أعمالها ويحقق أهدافها.​