الإدارة المالية

نشأة الإدارة المالية :
أنشئت الإدارة المالية بعد صدور الامر السامي الكريم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود، رقم 30937 بتاريخ 2/06/1435هـ بأنشاء جامعه بيشة.

نبذة عن الإدارة المالية:
تعتبر الإدارة المالية احدي الإدارات التنفيذية المهمة بجامعه بيشة ، وتتبع الإدارة تنظيميًا وكاله الجامعة، وتهدف الى مباشره كافه الاعمال المالية والمحاسبية طبقًا للتعليمات والأنظمة المعمول بها واعداد التقارير المالية والحساب الختامي سنويًا ويتم العمل بها مركزيًا من حيث الارتباط والصرف ، وتختص بإنجاز كافه الإجراءات المالية المتعلقة بالصرف من اعتمادات الميزانية السنوية للجامعة وتحصيل الإيرادات واثبات ذلك محاسبيًا في دفاترها النظامية  على نظامها المالي اليكترونيًا لتتمكن من اعداد الحسابات الختامية بطريقه نظاميه في نهاية العام المالي. 
 
مقدمه:
يقوم منسوبي الإدارة المالية ضمن ممثلي قطاعات الجامعة بمسؤولياتهم لتنفيذ العمليات المالية وفق اللوائح والأنظمة والتعاميم والقرارات ،لصرف رواتب ومستحقات موظفي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم  والإداريين والمتعاقدين ، وكذلك صرف رواتب طلاب وطالبات الامتياز بالجامعة ، بالإضافة الى صرف مستحقات المؤسسات والشركات ومستحقات المقاولين، فضلا عن إعداد الحساب الختامي في نهاية العام المالي وإقفال العهد حسب الاعتمادات المالية بميزانية الجامعة مستشعرين المسئولية والعمل الدؤوب في انجاز المعاملات وصرف المستحقات لأصحابها باستخدام أحدث التقنيات لتنفيذ العمليات المالية وبما يتوفر لديها من كفاءات وخبرات مدربة تدريباً علمياً وعملياً في اطار توجيهات الإدارة العليا المرتكزة على محاور  ثلاثة هي سرعة الانجاز والدقة في الاداء والتعامل الأمثل.

الرؤية:
التميز في اداره الشئون المالية بما يتناسب مع توجهات الجامعة وفق رؤية المملكة 2030.

الرسالة:
تنفيذ اللوائح والإجراءات المالية من عمليات الصرف والتحصيل إلكترونياً بالمرونة والفعالية والكفاءة المطلوبة لتحقيق أهداف الجامعة بكوادر مؤهله، دون الإخلال بأحكام الرقابة على تلك العمليات المالية.

القيم:
  • الدقة: نستمر في الارتقاء بالأداء المؤسسي ونحرص على الدقة في جميع معاملتنا.
  • الإتقان: نعمل وفق مرجعيات قياسية وبإخلاص وتفان وبصورة مستديمة.
  • التنافسية: نحقق الإدارة الرشيدة للمال العام عن طريق التزامنا بالعمل بنزاهة وشفافية بما يضمن ويعزز الثقة والمصداقية والمساءلة، مع تنمية قدرات المنسوبين لتطوير الأداء بصفة مستمرة.
  • التعاون:  المشاركة الفعالة لمنسوبي الإدارة وتوافر القدوة الحسنة على كافة المستويات، والعمل بروح الفريق الواحد.
  • الالتزام: ضبط الأداء وفق أنظمة العمل والسياسات والقوانين واللوائح والأنظمة المالية العمول بها.​
الأهداف الاستراتيجية:
  • تقديم خدمات مالية متميزة وبدقة عالية.
  • المشاركة في تطوير عمليات التخطيط المالي وإعداد الميزانية.
  • تفعيل أنظمة وسياسات وقوانين المالية بصورة فعالة.
  • ضمان تحقيق الفعًالية واستمرارية الكفاءة المالية.
  • رفع كفاءة إدارة المال العام والرقابة الفعالة على تنفيذ الميزانية.
  • تطبيق أفضل المعايير القياسية في المحاسبة والمالية والارتقاء بمستوى الشفافية والموثوقية.
  • تعزيز التحول الحكومي الإلكتروني والذكي.
  • تنمية قدرات منسوبي الإدارة تحقيقاً للتميز الحكومي والتنافسية. 
أبرز الأنشطة والمهام:
  • القيام بكافة الاعمال الحسابية من صرف مستحقات ومراجعه وتسديد السلف ومسك الدفاتر والسجلات حسب الأنظمة واللوائح المعمول بها.
  • المشاركة في لجنة اعداد مشروع الميزانية العامة للجامعة.
  •  اصدار قرارات السلف الموقتة والمستديمة لعمادات وادارات الجامعة بالمقر الرئيس والفروع (تثليث، بلقرن، النماص) وصرفها.
  • متابعه تسديد السلف وإصدار اذون التسوية الخاصة بها.
  • متابعه تحصيل الإيرادات والمستحقات الخاصة بالجامعة.
  • متابعه اعداد تقرير مراقب الحسابات.
  • الرد على ملاحظات الديوان العام للمحاسبة العامة وغيرها من الجهات الأخرى ذات العلاقة.
  • مراجعه وتدقيق كافه المستندات والمعاملات المالية الخاصة بالجامعة.
  • ارشفه كافة الملفات والمعاملات المالية ورقيًا والكترونياً.
  • اعداد الحساب الختامي للجامعة.
مدير الإدارة المالية:
يقوم مدير الإدارة بمتابعه والاشراف على كافه انشطه الإدارة ومهام منسوبيها والمشاركة في اللجان المختلفة المرتبطة بمجال عمل الإدارة على مستوي الجامعة واعتماد كافه القرارات والمستندات والتقارير المتعلقة بأنشطة الإدارة.
 
 الأقسام التابعة للإدارة المالية:​
  •  ​وحدة الصندوق: يقوم منسوبي هذه القسم بصرف مستحقات منسوبي الجامعة من رواتب وانتدابات ومكآفات ومتابعة حسابات الجامعة بالإدارة المالية مع رفع وإدخال مستحقات الافراد لوزارة المالية.
  • وحدة المحاسبة: يقوم منسوبي هذه الوحدة بصرف المستحقات وإصدار قرارات السلف وإصدار اذون التسوية الخاصة بها، وتوثيق السجلات ومستندات الصرف وايضًا الإجراءات التي تتعلق بالتقارير الدورية وتحصيل الإيرادات ومطابقه حسابات الصندوق مع الحسابات والبيانات المختلفة بشكل يومي، وعمل المطابقات مع وزاره المالية لمصروفات الجامعة بشكل شهري، فضلا عن اعداد الحساب الختامي للجامعة ، وكذلك تقارير مراقب الحسابات الخارجي والرد على ملاحظات الديوان العام للمحاسبة والجهات المعنية الأخرى.​
  • وحدة التدقيق: يقوم منسوبي هذه الوحدة بمراجعة وتدقيق كافة المستندات والمعاملات المالية الواردة للإدارة للصرف على أبواب وبنود الميزانية (الأول والثاني والثالث والرابع).الباب الأول والثاني: يشمل كافة المعاملات المالية المتعلقة بمستحقات منسوبي الجامعة والطلاب كالرواتب والعمل الإضافي والبدلات والمكافئات الشهرية.الباب الثالث والرابع: يشمل كافة المعاملات المالية الواردة من اداره العقود والمشتريات المتعلقة بمستحقات المقاولين لقاء عقود التوريد والايجار والتشغيل والصيانة والنظافة والنقل ...الخ
  • وحدة الأرشيف: يقوم منسوبي هذه الوحدة بكافة الإجراءات المتعلقة بحفظ الملفات والمستندات ورقياً بعد أن يتم رفعها على منصة شامل بالديوان العام للمحاسبة مع الاحتفاظ بأصل المعاملات وترتيبها بطريقه تصنيف معينه لغرض الرجوع اليها عند الحاجة وكذلك.